Image

تعادل سلبي بين بالميراس وبورتو بالمونديال

حسم التعادل السلبي مواجهة فريقي بالميراس البرازيلي وبورتو البرتغالي، والتي أقيمت فجر الإثنين، على ملعب "ميتلايف"، في بداية مشوار الفريقين بالنسخة الحالية من بطولة كأس العالم للأندية 2025، التي تحتضنها الولايات المتحدة الأمريكية. وجاءت المباراة متكافئة إلى حد كبير بين الفريقين، حيث تبادل كل منهما السيطرة والهجمات لكن دون أن يتمكنا من ترجمة الفرص المتاحة إلى أهداف. ويتنافس الفريقان في مونديال الأندية 2025 بالمجموعة الأولى إلى جانب ناديي إنتر ميامي الأمريكي والأهلي المصري. بهذه النتيجة، يملك كل فريق من الفرق الأربعة للمجموعة الأولى نقطة واحدة، بعدما انتهت مباراة الفريق الأمريكي بقيادة النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي مع الأهلي بالتعادل السلبي أيضًا. ومن المقرر أن يلتقي في الجولة الثانية من دور المجموعات الأهلي المصري مع بالميراس، بينما يواجه إنتر ميامي صاحب الأرض والجمهور منافسه بورتو البرتغالي. ويُشارك في كأس العالم للأندية بنظامها الجديد 32 فريقًا من 6 قارات بجانب ممثل البلد المضيف، وتم تقسيم الفرق على 8 مجموعات، كل مجموعة من أربعة فرق ويتأهل الأول والثاني فقط إلى دور الستة عشر.

Image

«الأخضر» يدشن الكأس الذهبية أمام هايتي

يستهل المنتخب السعودي الأول لكرة القدم فجر الاثنين أولى خطواته في بطولة الكأس الذهبية 2025، بمواجهة قوية أمام منتخب هايتي، وذلك ضمن منافسات الجولة الأولى للمجموعة الرابعة، على ملعب "سنابدراجون" بمدينة سان دييجو الأمريكية. ويشارك الأخضر في البطولة بتشكيلة يغلب عليها طابع الشباب، بعدما قرر الجهاز الفني بقيادة الفرنسي هيرفي رينارد إراحة عدد من الركائز الأساسية المرتبطة بالمشاركة مع أنديتها في كأس العالم للأندية، وإتاحة الفرصة لمجموعة من المواهب الصاعدة لخوض غمار البطولة القارية. وأكد رينارد في تصريحاته قبل المواجهة أن "المنتخب يدخل المنافسة بأهداف واضحة، تتمثل في تقديم أداء مميز، ومنح اللاعبين الشباب فرصة الاحتكاك القوي، إلى جانب السعي لتخطي دور المجموعات والمضي قدمًا في البطولة". ورغم الغيابات، يعوّل الأخضر على مجموعة من اللاعبين المحترفين في الملاعب الأوروبية، في مقدمتهم المدافع سعود عبدالحميد، لاعب نادي روما الإيطالي، الذي يشكل دعامة قوية في الخط الدفاعي. في المقابل، يسعى منتخب هايتي إلى بداية قوية تعزز من فرصه في التأهل إلى الدور التالي، وسط منافسة شرسة في المجموعة التي تضم إلى جانبه والسعودية، منتخبي الولايات المتحدة وترينيداد وتوباجو. وتعد المباراة اختبارًا حقيقيًا للجيل الجديد من لاعبي المنتخب السعودي، في بداية مشوارهم نحو إثبات الذات في البطولة القارية الأكبر على مستوى منطقة الكونكاكاف.

Image

الخطيب يطمئن على إصابة إمام عاشور

أجرى الكابتن محمود الخطيب، رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي المصري، اتصالًا هاتفيًا بالمهندس خالد مرتجي، القائم بأعمال نائب رئيس النادي ورئيس بعثة الفريق الأول لكرة القدم المشاركة في بطولة كأس العالم للأندية المقامة حاليًّا في الولايات المتحدة الأمريكية، للاطمئنان على الحالة الصحية للاعب إمام عاشور بعد الإصابة التي تعرض لها خلال مباراة إنتر ميامي الأمريكي في افتتاح مشوار الأهلي بالمونديال. ووجّه رئيس الأهلي بضرورة توفير كل الإمكانات والرعاية الطبية اللازمة للاعب، مؤكدًا أن سلامة لاعبي الفريق تأتي على رأس أولويات النادي، وأن مجلس الإدارة يحرص دائمًا على تقديم أقصى درجات الدعم للاعبين في جميع الظروف. كما أعرب الخطيب عن ثقته الكبيرة في الجهاز الفني والإداري والطبي للفريق، مشددًا على أهمية مواصلة العمل من أجل تجهيز اللاعب بالشكل الأمثل، ورفع معنوياته لحين تعافيه الكامل وعودته للملاعب في أسرع وقت ممكن. واختتم رئيس الأهلي حديثه بتمنياته الخالصة بالشفاء العاجل لإمام عاشور، مؤكدًا على تطلعه لعودته قريبًا لدعم الفريق في المنافسات المقبلة.

Image

الأهلي يغادر ميامي إلى مدينة نيوجيرسي

غادرت بعثة الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي المصري مدينة ميامي الأمريكية، متوجهة إلى مدينة نيوجيرسي، وذلك استعدادًا لمواجهة بالميراس البرازيلي في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الأولى ضمن بطولة كأس العالم للأندية 2025. ويخوض الأهلي مباراته المرتقبة أمام بالميراس يوم الخميس المقبل، على ملعب "ميتلايف" الشهير في مدينة نيويورك، في مواجهة قوية تحدد بشكل كبير ملامح التأهل عن المجموعة. وكان الأهلي قد استهل مشواره في البطولة بتعادل سلبي أمام فريق إنتر ميامي الأمريكي، في اللقاء الذي أقيم على ملعب "هارد روك" بمدينة ميامي، ليحصد أول نقطة له في المجموعة. وتضم المجموعة الأولى إلى جانب الأهلي كلًا من إنتر ميامي (أمريكا)، وبالميراس (البرازيل)، وبورتو (البرتغال)، في مجموعة قوية تشهد تنافسًا شرسًا على بطاقتي التأهل للدور التالي من البطولة العالمية. وتسود حالة من التركيز داخل معسكر الفريق، وسط تطلعات جماهيرية كبيرة لتحقيق نتيجة إيجابية أمام بطل البرازيل، ومواصلة المشوار بثبات في المونديال.

Image

سيميوني يكشف سبب السقوط أمام باريس

كشف الأرجنتيني دييجو سيميوني، مدرب أتلتيكو مدريد، عن أسباب الخسار الثقيلة أمام نظيره باريس سان جيرمان بنتيجة 4-0، في الجولة الأولى من دور المجموعات من كأس العالم للأندية 2025. وقال المدرب الأرجنتيني في تصريحاته عقب المباراة: "ما الذي افتقدناه؟ امتلاك الكرة يمنح الفريق شخصية أكبر. لم ننجح في استعادتها بشكل جيد، وافتقرنا إلى القوة والصبر اللازمين لدفع الخصم إلى مناطقه. عندما يهاجم الفريق المنافس بطريقة منظمة ويضغط بقوة وينتزع منك الكرة، فمن الطبيعي أن تذهب المباراة إلى حيث يريد." وأضاف سيميوني: "كنا قادرين على تقليص الفارق عبر تسديدة من جريزمان، لكن حارسهم تألق في التصدي. في النهاية، الهزيمة بنتيجة 4-0 سلبية جدًا، لكنها مسؤوليتنا، وعلينا أن نتحمّلها ونصحّح الأخطاء". وواصل: "في الشوط الأول، كنا الطرف الأفضل في بعض الفترات، وسيطرنا على مجريات اللعب بشكل واضح، لكن باريس كان قويًا أيضًا. كنا قريبين من تعديل النتيجة". وأوضح مدرب أتلتيكو: "في الشوط الثاني، تحسّن أداؤنا ونجحنا في تسجيل هدف بدا أنه سيعيدنا إلى أجواء اللقاء، لتصبح النتيجة 2-1، لكن الحكم استعان بتقنية الفيديو لمراجعة اللقطة، وألغى الهدف، رغم أن مثل هذه الحالات كثيرًا ما تُحتسب. وبعد ذلك، جاء طرد لينجليه، ما صعّب المهمة، واستغل باريس الفرص وسجل المزيد."

Image

أول تعليق من إنريكي على رباعية أتلتيكو

عبر لويس إنريكي، المدير الفني لفريق باريس سان جيرمان الفرنسي، عن سعادته الكبير بالفوز الكبير الذي حققه فريقه على أتلتيكو مدريد بنتيجة 4-0، ضمن الجولة الأولى من دور المجموعات في بطولة كأس العالم للأندية. وقال إنريكي في تصريحاته عقب المباراة: "نحن سعداء بما قدمناه في هذه المباراة الصعبة، خاصة في ظل الأجواء الحارة أعتقد أننا خضنا مباراة جيدة جدًا". وأضاف المدرب الإسباني: "كان هدفنا الأساسي هو الحفاظ على التركيز لقد خضنا موسمًا طويلًا للغاية، لكن ما ألاحظه خلال التدريبات هو الحماس الكبير لدى اللاعبين". وواصل إنريكي تصريحاته: "أعتقد أننا قدمنا أداءً جيدًا رغم أن الطقس الحار جعل بذل الجهد أمرًا بالغ الصعوبة، وكان له تأثير واضح على سير المباراة." وأوضح: أعتقد أن الجميع في الفريق مستعد للمشاركة نعمل معًا كفريق واحد، وهذه هي الطريقة المثلى للتطور والنمو"، مضيفًا: "الحركة داخل الملعب أمر مهم، لكن الأهم أن يعرف اللاعبون متى يستخدمونها بالشكل المناسب".

Image

باريس يكتسح أتلتيكو برباعية مدوية بالمونديال

استهل باريس سان جيرمان الفرنسي مشواره في كأس العالم للأندية بانتصار مدوٍ على حساب أتلتيكو مدريد الإسباني، بعدما أمطر شباكه برباعية دون رد في اللقاء الذي جمع الفريقين مساء الأحد على ملعب "روز بول"، ضمن الجولة الأولى من المجموعة الثانية. افتتح فابيان رويز التسجيل لفريق العاصمة الفرنسية في الدقيقة 19 بتسديدة صاروخية من خارج المنطقة، قبل أن يعزز فيتينيا التفوق بالهدف الثاني في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع للشوط الأول. وفي الشوط الثاني، ورغم محاولات الروخي بلانكوس للعودة، وُجهت الضربة القاضية عندما طُرد المدافع كليمنت لينجليه في الدقيقة 78، ليفتح الطريق أمام باريس لإضافة هدفين آخرين عن طريق سيني مايولو في الدقيقة 87، ثم لي كانج إن من ركلة جزاء في الدقيقة 90+7. وتُعد هذه المواجهة الأولى بين باريس وأتلتيكو في كأس العالم للأندية، بينما يعود آخر لقاء رسمي بينهما إلى دوري أبطال أوروبا في نوفمبر 2024، والذي انتهى وقتها لصالح الفريق الإسباني 2-1. باريس تصدر المجموعة الثانية مؤقتًا في انتظار نتيجة المواجهة الأخرى بين بوتافوجو البرازيلي وسياتل ساوندرز الأمريكي، والتي تُقام فجر الإثنين ضمن نفس الجولة.

Image

نوير يعادل الشناوي!

حقق الألماني مانويل نوير، حارس مرمى بايرن ميونيخ، إنجازًا تاريخيًا مساء الأحد بعد أن قاد فريقه لانتصار كاسح بنتيجة 10-0 أمام أوكلاند سيتي، ضمن الجولة الأولى من دور المجموعات في بطولة كأس العالم للأندية 2025، على ملعب TQL بولاية سينسيناتي الأمريكية. وشهدت المباراة سيطرة مطلقة من العملاق البافاري، حيث جاءت الأهداف عن طريق كومان (هدفين)، ساشا بوي، مايكل أوليس (هدفين)، توماس مولر (هدفين)، وجمال موسيالا (هاتريك). لكن بعيدا عن المهرجان التهديفي، كان لنوير بصمة خاصة بعدما خرج بشباك نظيفة للمرة الخامسة في تاريخ مشاركاته بكأس العالم للأندية، ليعادل رقم محمد الشناوي، حارس الأهلي المصري، كأكثر الحراس حفاظًا على نظافة الشباك في تاريخ البطولة. وكان الشناوي قد وصل إلى الرقم ذاته بعد خروجه بشباك نظيفة أمام إنتر ميامي في افتتاح البطولة، ليُسجل كلا الحارسين اسميهما في صدارة قائمة "الكلين شيت" في مونديال الأندية.

Image

حكاية فريق أوكلاند.. "موظفين" المونديال!

في مباراة قد لا تصدمك نتيجتها، سحق بايرن ميونيخ الألماني نظيره أوكلاند سيتي النيوزيلندي بنتيجة 10-0، مساء الأحد، ضمن منافسات الجولة الأولى من كأس العالم للأندية 2025، لكن ما يثير الدهشة حقًا ليس النتيجة، بل خلفيات الفريق النيوزيلندي الذي يُلقب إعلاميًا بـ"فريق الموظفين". فأغلب لاعبي أوكلاند لا يمتهنون كرة القدم كمصدر دخل أساسي، بل يمارسون وظائف يومية مختلفة بعيدًا عن المستطيل الأخضر. صحيفة "ذا صن" البريطانية كشفت أن بعض اللاعبين يعملون في الحلاقة، وآخرون في البيع بالتجزئة، فيما يقود قائد الفريق مايو إيليتش شاحنة توزيع لصالح شركة كوكاكولا، ويعمل زميله كونور تير تراسي مشغّلًا لرافعة شوكية، بينما يدرّس جوردان فالي، الظهير الأيمن، في إحدى المدارس الإعدادية. وما زاد من متاعب أوكلاند في مشاركته المونديالية، أن عدة لاعبين غابوا عن البطولة بسبب رفض جهات عملهم منحهم إجازة سنوية. حتى المدرب المؤقت بول بوسا كان مهددًا بالغياب لظروف عمله. رغم تواضع إمكانياتهم، عبّر بوسا عن فخره باللاعبين، مؤكدًا أنهم يبذلون جهدًا هائلًا في التوفيق بين العمل والكرة: "يظهرون التزامًا لا يُصدق خارج ساعات العمل".