كرة عربية

Image

صراع شرس على الأفضل بالشرق الأوسط من جلوب سوكر

يتنافس عدد كبير من نجوم الدوريات العربية، على جائزة أفضل لاعب في الشرق الأوسط، لعام 2023، والمقدمة من جلوب سوكر. وضمت قائمة المرشحين لجائزة الأفضل في الشرق الأوسط، العديد من النجوم، أبرزهم كريستيانو رونالدو وزميله تاليسكا من النصر السعودي، محمد الشناوي حارس الأهلي، كريم بنزيما مهاجم اتحاد جدة والنجم الجزائري رياض محرز لاعب أهلى جدة.  ويقام حفل توزيع جوائز جلوب سوكر للأفضل فى العالم لعام 2023، يوم 19 يناير المقبل. وضمت قائمة المرشحين على لجائزة أفضل لاعب فى الشرق الأوسط، كالتالي:

Image

الإمارات تجهز 8 منتخبات لتصفيات المونديال

بدأت 8 منتخبات تحضيراتها في الإمارات استعداداً لتصفيات كأس العالم 2026 التي تنطلق منتصف الشهر المقبل، وتضم القائمة «الإمارات»، ومنتخبات كل من: مصر، الجزائر، الكويت، لبنان، سوريا، زامبيا، وأوغندا.  وتخوض هذه المنتخبات 6 مباريات ودية حتى 17 الجاري على ملاعب مختلفة في الإمارات،واستضاف، استاد آل مكتوم بنادي النصر في دبي مباراة منتخب الإمارات والكويت، ويحتضن الملعب نفسه المباراة الثانية لـ«الأبيض» ونظيره اللبناني الثلاثاء المقبل. وفاز منتخب مصر على زامبيا باستاد هزاع بن زايد بنادي العين 1-0 في إطار استعدادات «الفراعنة» للمشاركة في بطولة كأس أمم أفريقيا 2023 والتصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026، ويواصل منتخب مصر إقامته في الإمارات حتى مواجهة الجزائر الاثنين المقبل. ويلتقي الثلاثاء المقبل منتخبا زامبيا وأوغندا باستاد هزاع بن زايد ضمن استعداداتهما لبطولة كأس أمم أفريقيا 2023، والتصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026، وفي اليوم نفسه يلتقي منتخبا سوريا والكويت ودياً على أحد ملاعب دبي.

Image

الهلال بقائمة أكثر الأندية إنفاقًا في العالم

تواجد فريق الهلال السعودي، في قائمة أكثر الأندية إنفاقا للأموال على التعاقدات الجديدة في الميركاتو الصيفي الجاري بمختلف أنحاء العالم.  وأنفق الهلال 118 مليون يورو في سوق الانتقالات الصيفية، ليأتي في المركز السادس بترتيب الفرق الأكثر إنفاقا على الصفقات الجديدة. وتعاقد الهلال في الصيف الجارى مع الثلاثي روبن نيفيز، سيرجي ميلينكوفيتش سافيتش، وكاليدو كوليبالى، مقابل 55، 40، و23 مليون يورو على الترتيب.  ويتصدر فريق أرسنال ترتيب الفرق الأكثر إنفاقا لضم صفقات جديدة في العالم خلال الفترة الحالية، برصيد 231.6 مليون يورو، يليه باريس سان جيرمان في المركز الثاني بـ159.5 مليون يورو.

Image

لفتة إنسانية رائعة من رونالدو لمتضرري زلزال تركيا وسوريا

حرص النجم البرتغالى كريستيانو رونالدو، مهاجم النصر السعودي، على مساعدة المتضررين من الزلزال المدمر الذى ضرب كل من تركيا وسوريا، خلال شهر فبراير الماضي. وكشفت صحيفة "ديلى ميل" الإنجليزية، عن قيام النجم البرتغالى رونالدو، بإرسال طائرة محملة بالمساعدات إلى المناطق التي دمرتها الكارثة وهو يتطلع لمساعدة المتضررين. وأضافت الصحيفة أن نجم مانشستر يونايتد السابق، تأثر بشدة بالمشاهد المأساوية التي خلفت أكثر من 50000 قتيل في كل من سوريا وتركيا، الأمر الذى دفعه لإرسال حزمة من المساعدات من خيام والطعام والوسائد والبطانيات والأسرة وأغذية الأطفال والإمدادات الطبية للمساعدة في الجهود الإنسانية. وأشارت الصحيفة إلى أن هناك أمل بأن لفتة رونالدو ستشجع الشخصيات الرياضية الأخرى على أن تحذو حذوها في الأيام والأسابيع المقبلة.

Image

بادو الزاكي يقترب من تدريب من منتخب السودان 

كشفت تقارير صحفية عن توصل الاتحاد السوداني لكرة القدم، إلي إتفاق للتعاقد مع المغربي بادو الزاكي لتدريب المنتخب السوداني بعقد لمدة عام بشكل مبدئي. وقالت تقارير صحفية سودانية، إن الزاكي الذي انفصل حديثًا عن نادي هلال الشابة التونسي، سيبدأ تحديًا جديدًا مع الاتحاد السوداني بعد تجربته الفاشلة في الدوري التونسي، الذي خسر فيه ثلاث مباريات على التوالي. ويبلغ الزاكي من العمر 63 عاماً وهو من أساطير الكرة المغربية إذ أنه كان حارس مرمى الجيل الذهبي لمنتخب أسود الأطلس الذي شارك في مونديال المكسيك عام 1986، كما أنه من يعد من أبرز المدربين المغاربة إذ قاد منتخب بلاده إلى نهائي كأس الأمم الإفريقية عام 2004 في تونس كما سبق له تدريب فرق الوداد الرياضي وشباب بلوزداد الجزائري. وينافس المنتخب السوداني حالياً في تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2023 المقررة في كوت ديفوار العام القادم، إذ يحتل المركز الثالث في المجموعة التاسعة برصيد 3 نقاط بفارق نقطة وحيدة خلف موريتانيا والجابون.

Image

وفاة نجم منتخب سوريا السابق بسبب الزلزال.. وإيقاف النشاط الكروي

أعلن الاتحاد السوري لكرة القدم، عن وفاة اللاعب الدولي السابق نادر جوخدار، عن عمر يُناهر 45 عامًا، إثر انهيار البناء الذي يسكنه في مدينة جبلة الساحلية نتيجة الزلزال القوي الذي ضرب البلاد. وسقط البناء نتيجة الزلزال القوي الذي ضرب تركيا وسوريا فجر اليوم الإثنين، وأسفر عن سقوط العديد من الضحايا. وكتب الاتحاد السوري في حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "الاتحاد العربي السوري لكرة القدم يتقدم بأحر العزاء لأسرة نجم منتخب سوريا الأسبق نادر جوخدار ولعائلات ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد فجر اليوم، ويتمنى الشفاء العاجل لكل المصابين".

Image

نتائج قرعة كأس أمم أفريقيا للشباب 2023 في مصر

أسفرت قرعة كأس أمم افريقيا للشباب، التي سحبت مساء اليوم الجمعة في العاصمة المصرية، القاهرة، عن 3 مجموعات من العيار الثقيل، في البطولة التي تستضيفها مصر خلال الفترة من 18 فبراير حتى 12 مارس المقبل. وجاءت مجموعات كأس أمم أفريقيا للشباب، على النحو التالي: المجموعة الأولى: مصر، السنغال، نيجيريا و

Image

أفضل المنتخبات العربية في تصنيف الفيفا 

تصدر المنتخب المغربي، قائمة أفضل المنتخبات العربية في التصنيف العالمي الصادر من الاتحاد الدولي لكرة القدم ‎فيفا لشهر ديسمبر الجاري. وجاء منتخب المغرب في المركز الحادي عشر عالميا والأول عربيا بحصوله على 1672 نقطة، ليصبح أكثر من ارتقى على الإطلاق هذه السنة في تصنيف فيفا العالمي للمنتخبات. وحقق المغرب إنجازا تاريخيا بعدما حقق المركز الرابع في بطولة كأس العالم قطر 2022، كأول منتخب عربي وأفريقي يصل للمربع الذهبي في تاريخ المونديال.

Image

مدرب الأرجنتين: ميسي حريص على الاستمتاع بالمونديال

قال ليونيل سكالوني مدرب الأرجنتين إن المهاجم ليونيل ميسي يستمتع بأجواء الاستعداد لكأس العالم لكرة القدم وذلك قبل مباراة ودية أمام الإمارات في أبوظبي. وتتطلع الأرجنتين للفوز بثالث ألقابها في كأس العالم والأول منذ 1986 ومن المتوقع أن يلعب ميسي مهاجم باريس سان جيرمان دورا رئيسيا في النهائيات في قطر. وقال سكالوني للصحفيين قبل مواجهة الإمارات الأربعاء "يحرص ميسي دائما على الاستمتاع بكأس العالم، يعرف تماما قيمة قمي