الجزائر

Image

إيتو يبدي دعمه لاستضافة الجزائر لكأس افريقيا 2025

قال صمويل إيتو رئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم إنه لن ينسى مساندة الجزائر لبلاده قبل استضافة الكاميرون لكأس الأمم الافريقية الماضية مؤكدا دعمه لها في مساعيها لاستضافة البطولة القارية لعام 2025. وحظي إيتو باستقبال كبير لدى وصوله إلى الجزائر العاصمة لمتابعة منتخب بلاده المشارك في كأس أمم افريقيا للاعبين المحليين والتي تستضيفها الجزائر. وقال إيتو في تصريحات صحفية بمطار هواري بومدين بالعاصمة الجزائرية "أنا لا أخدع أصدقائي أبدا وقفت الجزائر بجانب الكاميرون عندما كانت تمر بفترة صعبة قبل استضافة كأس أمم افريقيا الأخيرة. "يتحتم علي الآن الوقوف بجانب رئيس الاتحاد الجزائري (جهيد زفيزف في سعيه لاستضافة كأس الأمم 2025)". وقدمت الجزائر في ديسمبر الماضي ملفا للاتحاد الافريقي للعبة (الكاف) لاستضافة البطولة بدلا من غينيا التي تم سحب حق الاستضافة منها. وأضاف إيتو "الرياضة وسيلة للمساعدة وليس للتقسيم ولن يغير أحد هذا الإرث الجميل. حضرت إلى هنا كما قلت من أجل المساعدة". وكانت الجزائر قد أعلنت في أكتوبر الماضي أنها ستقدم ملف ترشيحها لتنظيم كأس الامم الافريقية 2025 بدلا من غينيا التي سُحب منها حق الاستضافة بسبب عدم جاهزية البنية الأساسية. وسيجري الاتحاد الافريقي للعبة، في يناير الجاري، زيارات تفقدية قبل الإعلان في فبراير المقبل اسم البلد المضيف للبطولة.

Image

انتهاء الأزمة.. المغرب تشارك في أمم إفريقيا للمحليين

يتوجه المنتخب المغربي إلى الجزائر للمشاركة في كأس أمم إفريقيا للمحليين، وفق ما كشف مصدر دبلوماسي مغربي، بعدما أعلن في وقت سابق غيابه بسبب إغلاق البلد المضيف مجاله الجوي أمام الطائرات المغربية. ويتوجه الفريق الوطني المغربي إلى الجزائر للمشاركة في كأس إفريقيا للمحليين من مطار سلا"، المجاروة للعاصمة، في 10:00 ت.غ ولم يوضح ما إذا كانت طائرة المنتخب ستتوجه مباشرة إلى الجزائر أم ستمر عبر بلد آخر، حيث تغلق الأخيرة مجالها الجوي في وجه الطائرات المغربية منذ أكثر من عام في سياق أزمة دبلوماسية بين الجارين. أعلن الاتحاد المغربي لكرة القدم غياب منتخبه عن البطولة "لعدم الترخيص لرحلته، انطلاقا من مطار الرباط سلا في اتجاه مطار قسنطينة، بواسطة طائرة الخطوط الملكية المغربية الناقل الرسمي للمنتخبات الوطنية". من جهته قال المسؤول في الاتحاد محمد مقروف "اللاعبون يتدربون وسوف نسافر حالما نحصل على ترخيص من الاتحاد الإفريقي (كاف) للرحلة الجوية التي سوف تقل المنتخب". لكنه أضاف "لم نتوصل لحد الساعة بأي ترخيص". وكان الاتحاد المغربي أوضح في بيان أنه بعث بطلب للاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) في 22 ديسمبر "باعتباره الجهاز المسؤول على تنظيم بطولة إفريقيا للاعبين المحليين، من أجل الحصول على ترخيص لرحلة جوية عبر الخطوط الملكية المغربية من الرباط إلى قسنطينة". وأضاف "تم قبول الطلب من حيث المبدأ، من خلال مراسلة رسمية توصلت بها الجامعة من الاتحاد الافريقي لكرة القدم". بناء على ذلك كان المنتخب المغربي يستعد للتوجه إلى مدينة قسنطينة على متن طائرة مغربية انطلاقا من مطار الرباط سلا يوم 10 يناير، بحسب ما أكدت الجامعة في بيانها، بيد أنها "لم تتوصل للاسف، بالترخيص النهائي لحدود تحرير هذا البلاغ من طرف الإتحاد الإفريقي لكرة القدم". ستقام البطولة المخصصة للاعبين المحليين في الفترة الممتدة بين 13 يناير والرابع من فبراير المقبلين في الجزائر. ووقع المغرب في مجموعة ثالثة تضم السودان ومدغشقر وغانا. وهو حامل لقب النسختين الأخيرتين عام 2018 على أرضه و2020 في الكاميرون. وأغلقت الجزائر مجالها الجوي في 22 سبتمبر 2021 أمام جميع الطائرات المدنية والعسكرية المغربية، بعد قطع العلاقات الدبلوماسية مع الرباط متهمة الأخيرة "بارتكاب أعمال عدائية". فيما أعرب المغرب عن أسفه إزاء هذا القرار، ورفض "مبرراته الزائفة"، علما أن علاقات البلدين متوترة منذ عقود بسبب النزاع حول الصحراء الغربية.

Image

رئيس الجزائر يدشن ملعب "نيلسون مانديلا"

أشرف الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، على التدشين الرسمي والرمزي لملعب "نيلسون مانديلا" في العاصمة الجزائرية الذي سيستضيف 6 مباريات في بطولة أمم أفريقيا للاعبين المحليين لكرة القدم، التي تنطلق الجمعة وتستمر حتى الرابع من فبراير المقبل، منها المباراتان الافتتاحية والنهائية. وقام تبون، مرفوقا بحفيد الزعيم الأفريقي شيف زووليفوليل مانديلا، بإزاحة الستار عن النصب الذي يحمل اسم نيلسون مانديلا، عند مدخل الملعب، قبل أن يلحق بهما كل من السويسري جياني إنفاتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA)، وباتريس موتسيبي، رئيس الاتحاد الأفريقي (كاف)، ووزير الشباب والرياضة الجزائري عبدالرزاق سبقاق، لالتقاط صورة جماعية للذكرى. كما حضر مراسم التدشين، وزير الداخلية الجزائرية إبراهيم مراد، ورئيس أركان الجيش الجزائري الفريق أول سعيد شنقريحة، ورئيس اللجنة الأولمبية الجزائرية عبدالرحمن حماد، ومسؤولون آخرون.  وتنطق النسخة السابعة لبطولة أمم أفريقيا للاعبين المحليين الجمعة، بمواجهة بين المنتخب الجزائري ونظيره الليبي على ملعب "نيلسون مانديلا" الذي سيستضيف كل مباريات المجموعة الأولى، ومباراة في دور الثمانية، ومباراة في نصف النهائي، والمباراة النهائية.

Image

المغرب تنسحب من كأس أمم إفريقيا للمحليين

أعلنت الجامعة المغربية لكرة القدم، اليوم الخميس، الانسحاب من كأس أمم إفريقيا للمحليين، والتي ستقام بالجزائر الشهر الجاري. وجاء في بيان الإتحاد المغربي عبر موقعه الرسمي، " أن سبب انسحاب المغرب من شان الجزائر، يعود لعدم حصولهم على رد من الاتحاد الإفريقي للتوجه إلى الجزائر في رحلة مباشرة، عبر الخطوط الملكية المغربية." وكانت الجزائر قد أبلغت ‏ الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) برفضها المرور المباشر لطائرة "منتخب المحليين" من المغرب إلى الجزائر، وذلك بعد أن تقدم المغرب بطلب للجزائر بالسماح لطائرة الخطوط الملكية المغربية بالتنقل مباشرة لأراضيها. وعلى اثر الازمة الدبلوماسية بين البلدين، كانت قد أعلنت الجزائر قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب ومنع الطائرات المغربية من التحليق في أجوائها . وقد تعالت الأصوات الدولية التي نادت الطرفين بإنهاء الأزمة إلا أنها لم تنفرج .

Image

دعوة لحضور أساطير الكرة الأفريقية لبطولة أفريقيا للمحليين

 وجهت اللجنة المنظمة المحلية للنسخة السابعة من بطولة إفريقيا للاعبين المحليين لكرة القدم التي تنطلق الجمعة المقبل في الجزائر، الدعوة لأساطير الكرة في القارة لحضور فعاليات المسابقة. وكشفت اللجنة المنظمة في صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي " فيسبوك"، أنها وجهت الدعوة لكل من ديديه دروجبا، ويايا توريه من كوت ديفوار، وروجيه ميلا من الكاميرون، وكريم حقي، من تونس، وإيمانويل أديباور، من توجو، وجاي جاي أوكوشا، من نيجيريا، وحاجي ضيوف، من السنغال، وجيان  أساموا من غانا. ويقام حفل الافتتاح الجمعة المقبل، على ملعب "نيلسون مانديلا" ببلدة براقي في العاصمة الجزائرية في حضور رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، جياني إنفانتينو، ورئيس الاتحاد الأفريقي (كاف)، باتريس موتسيبي، على أن يتبع بالمباراة الافتتاحية بين الجزائر وليبيا عن المجموعة الأولى. ويشارك في البطولة 18 منتخبا جرى توزيعهم على ثلاث مجموعات تضم كل واحدة منها أربعة منتخبات، بالإضافة إلى مجموعتين أخريين تتكون كل واحدة من ثلاثة منتخبات .

Image

مدرب وفاق سطيف الجديد يكشف عن طموحه!

قال التونسي شهاب الليلي المدرب الجديد لوفاق سطيف إنه يستهدف إنهاء الموسم ضمن ثلاثي المقدمة في دوري المحترفين الجزائري لكرة القدم. وأضاف لموقع النادي "فخور بضم اسم وفاق سطيف إلى سيرتي الذاتية كل مدرب يطمح لتدريب أندية كبيرة، لم أحضر إلى وفاق سطيف فقط من أجل إضافة اسمه إلى سيرتي الذاتية وإنما لترك بصمتي في هذا النادي، الهدف الذي سطرناه، هو الهدف الذي يسعى له كل ناد كبير، بالوجود في البوديوم (ثلاثي المقدمة) لضمان اللعب في أفريقيا الموسم المقبل، سنستغل الفترة الحالية من توقف البطولة للتحضير كما ينبغي لمرحلة العودة بهدف إنهاء الموسم في البوديوم". وكان الليلي وقع عقدا حتى نهاية الموسم الحالي مع إمكانية التجديد. وتولى المدرب التونسي المسؤولية خلفا للمصري حسام البدري في تدريب وفاق سطيف بعد أن استعان مجلس الإدارة مؤقتا بالدولي الجزائري السابق خالد لموشية.

Image

الجزائر تجدد عقد جمال بلماضي حتى 2026

أعلن جهيد زفيزف، رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم، تجديد عقد جمال بلماضي المدير الفني لمنتخب الجزائر حتى عام 2026 المقبل. وانتهى عقد جمال بلماضي مع منتخب الجزائر يوم 31 من شهر ديسمبر الماضي، قبل إعلان رئيس الاتحاد الجزائري تجديد عقد بلماضي حتى 2026. وأكد جهيد زفيزف، رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم، في تصريحات عبر القناة الإذاعية الجزائرية الثالثة، على تجديد عقد جمال بلماضي

Image

نفاد تذاكر المباراة الافتتاحية لأمم أفريقيا للمحليين

قال منظمون إنه تم بالكامل بيع تذاكر المباراة الافتتاحية لبطولة كأس أمم أفريقيا للمحليين لكرة القدم بين منتخبي الجزائر وليبيا. وتجرى المباراة يوم 13 يناير الجاري، على ملعب "نيلسون مانديلا". توافد عشرات الأشخاص بينهم عائلات إلى ملعب الخامس يوليو لسحب تذاكرهم وسط ظروف تنظيمية جيدة. ويتوقع ان تشهد مباريات النسخة السابعة لبطولة أفريقيا للاعبين المحليين التي تستضيفها الجزائر في الفترة من 13 يناير الحالي حتى الرابع من فبراير المقبل، حضورا جماهيريا لافتا. يذكر أن سعر التذكرة الواحد لكل مباريات البطولة حدد بـ5ر1 دولار.

Image

الجزائر جاهزة لاحتضان كأس الأمم الأفريقية للاعبين المحليين

أكد عبدالرزاق سبقاق، وزير الشباب والرياضة الجزائري، أن بلاده جاهزة لاحتضان البطولة الإفريقية للأمم لكرة القدم للاعبين المحليين، وإنجاحها، وهي جهود ترمي أيضا إلى دعم ملف ترشح الجزائر لكأس إفريقيا للأمم 2025. وقال سبقاق، في تصريح صحفي: إن الجزائر ومن خلال تجاربها السابقة جاهزة لتنظيم البطولة المقررة خلال الفترة من 13 يناير الجاري إلى 4 فبراير المقبل، مضيفا: "نحن في نهاية العد التنازلي، ووضع اللمسات الأخيرة على التحضيرات". وتابع: "يتوجب استدراك النقائص في الأمور التنظيمية لإنجاح التظاهرة ورفع هذا التحدي"، مشددا على أن كرة القدم تعد اللعبة الأكثر متابعة في العالم. من جهته، أوضح جهيد زفيزف، رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم، أن الجزائر على أتم الاستعداد لاحتضان البطولة الإفريقية للأمم للاعبين المحليين. وقال زفيزف: "على الرغم من تنصيب اللجنة المنظمة للبطولة في ظرف وجيز، فإننا قمنا بعمل وجهد جبار لتقييم مدى تقدم الأشغال برفقة مسؤولي القطاع والولاة". بدوره، أكد رشيد أوكالي رئيس لجنة التنظيم المحلية لبطولة أمم إفريقيا للاعبين المحليين، في تصريح صحفي، أن الجزائر جاهزة تماما للبطولة، مشيرا إلى أن كل المنتخبات المشاركة ستوضع في أحسن الظروف. وأضاف أوكالي: "نستهدف تنظيما عالي المستوى، حيث تتوفر المرافق والملاعب المطلوبة"، لافتا إلى أنه يتعين على الجمهور الجزائري أن يساهم في المقام الأول بقوة في هذا النجاح. يذكر أنها المرة الأولى التي تلعب فيها البطولة الإفريقية للاعبين المحليين بـ 18 منتخبا، حيث تم توزيعهم على خمس مجموعات، ثلاث منها تضم 4 منتخبات، واثنتان تضمان 3 منتخبات، على أن يتأهل إلى ربع النهائي الأول والثاني عن المجموعات الثلاث الأولى، فيما سيتأهل إلى الدور ذاته المتصدر فقط عن المجموعتين الأخريين.