الجزائر

Image

حبس 25 مشجعًا بعد واقعة شغب بدوري الجزائر

 أمر القضاء الجزائري بحبس 25 مشجعا بشكل مؤقت على خلفية أحداث الشغب، التي تلت مباراة اتحاد الحراش مع شباب باتنة التي انتهت بالتعادل 1-1 يوم الأحد الماضي ضمن منافسات دوري الدرجة الثانية لكرة القدم. وجاء في بيان للنائب العام لمجلس قضاء الجزائر الأربعاء، إنه في أعقاب المباراة المذكورة تم تسجيل أعمال شغب أدت إلى تحطيم أملاك ومنقولات عمومية نتج عنها أضرار مادية. وكشف ذات المصدر أن نيابتي الجمهورية لدى محكمتي الدار البيضاء والحراش أمرتا بفتح تحقيق ابتدائي في الوقائع، أسفر على توقيف 25 شخصا بالغا مشتبها فيه، و8 قصر. وأضاف أنه جرى تقديم المشتبه فيهم أمام نيابتي الجمهورية المذكورتين، وتم متابعة المتهمين البالغين بموجب إجراءات المثول الفوري بجنح العصيان والتخريب العمدي لملك الغير والتجمهر غير المسلح طبقا لأحكام قانون العقوبات، وأن المحكمة أمرت بإصدار أوامر بإيداعهم رهن الحبس المؤقت في انتظار محاكمتهم، بينما تم إحالة المتهمين القصر على قاضي الأحداث المختص.

Image

منع الجماهير من حضور مربع كأس الجزائر.. لماذا؟

قرر الاتحاد الجزائري لكرة القدم إقامة مباراة الدور قبل النهائي من كأس الجزائر بين مولودية الجزائر وشباب قسنطينة من دون جمهور الثلاثاء المقبل لأسباب أمنية. وقال الاتحاد الجزائري في بيان إن رئيسه وليد صادي اجتمع مع رؤساء الأندية المتأهلة للمربع الذهبي بالكأس لحثهم على بذل المزيد من الجهد لتعزيز قيم الروح الرياضية.  وتأهل أصحاب المراكز الأربعة الأولى بالدوري إلى قبل نهائي الكأس، حيث تجمع المواجهة الثانية بين شباب بلوزداد واتحاد العاصمة، وستقام بحضور جماهيري في استاد نيلسون مانديلا. وذكرت وسائل إعلام محلية أن الاتحاد الجزائري فضّل منع الجماهير في استاد وهران خوفاً من الشغب والعنف بسبب توتر العلاقة في الفترة الأخيرة بين مشجعي مولودية الجزائر وشباب قسنطينة. ويتصدر مولودية الجزائر جدول الدوري بفارق 12 نقطة عن شباب قسنطينة صاحب المركز الثاني قبل آخر ثماني مباريات بالمسابقة.

Image

بلايلي يعتذر للحكمة الجزائرية غادة!

اعتذر لاعب مولودية الجزائر يوسف بلايلي للحكمة غادة ماحات بعد التصرف الذي قام به تجاهها في مباراة فريقه أمام وداد تلمسان في دور الثمانية في كأس الجزائر مطلع الأسبوع الحالي. واجتذبت لقطة احتجاج بلايلي على الحكمة اهتماما إعلاميا واسع النطاق. واكتفت لجنة الانضباط في الاتحاد الجزائري للعبة الشعبية بفرض غرامة مالية على بلايلي بعد المباراة. وفي رسالة اعتذار نشرها عبر حسابه الرسمي على «إنستجرام» قال بلايلي: «الحكمة غادة ماحات، أود أن أعتذر بشدة عن سلوكي خلال المباراة الأخيرة، أعلم أنني انجرفت في الضغط وعبرت عن إحباطي بشكل غير لائق تجاهك وأدرك أن هذا لم يكن عادلا مني وأنا نادم بشدة على أفعالي». وأضاف هدّاف مولودية الجزائر: «أدرك أنك بذلت قصارى جهدك لإدارة المباراة بشكل عادل ومحايد، وأؤكد لك أن رد فعلي لم يكن موجهاً إليك شخصياً».

Image

وفاة لاعب جزائري بعد سقوطه في الملعب

أعلن الاتحاد الجزائري لكرة القدم، وفاة اللاعب الشاب وسيم جزار، الذي يلعب بفريق نجم وادي الماء تحت 17 سنة، خلال مشاركته في إحدى مباريات دوري الشباب بالجزائر، أمام أمل مراونة. وجاءت الواقعة قبل أسبوع من الآن، بعدما سقط اللاعب وسيم الجزار، بعد تدخل عنيف من مدافع أمل مراونة، ليجري نقله للمستشفى في حالة غيبوبة، قبل أن يرحل عن عالمنا مساء أمس الأحد. وقال الاتحاد في بيانه: "ببالغ الحزن والأسى، تلقى وليد صادي، رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم، نبأ وفاة لاعب فريق نجم وادي الماء لفئة أقل من 17 سنة، الشاب وسيم جزار". وأضاف: "وعلى أثر هذا المصاب الجلل، يتقدم رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم باسمه وباسم أعضاء المكتب الفدرالي وأسرة كرة القدم الجزائرية، بأخلص التعازي وعبارات المواساة والدعوات لعائلة الفقيد ومحبيه ولنادي نجم وادي الماء، داعين الله عز وجل أن يتغمد فقيدهم بواسع رحمته، وأن يلهم أهله وذويه جميل الصبر والسلوان، إنا لله وإنا إليه راجعون".

Image

اعتزال محرز.. الاتحاد الجزائري يرد!

رد رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم، وليد صادي، على الأخبار التي راجت مؤخرا بشأن اعتزام نجم "محاربي الصحراء" رياض محرز، اعتزال اللعب الدولي.  وفتح محرز الذي يدافع حاليا عن ألوان نادي الأهلي السعودي، الباب أمام التأويلات، عقب رفضه تلبية دعوة المدرب الجديد لمنتخب الجزائر فلاديمير بيتكوفيتش، حيث طلب إجازة مفتوحة لالتقاط أنفاسه. وقال صادي في تصريحات لوسائل الإعلام عقب مواجهة الجزائر وبوليفيا الودية (3-2): "لا يحق لي الرد على هذا السؤال (بشأن اعتزال محرز)، وعليكم بطرحه على المدرب بيتكوفيتش". وأضاف "المنتخب الجزائري قدم مباراة جيدة ضد بوليفيا، ونجح في تحقيق انتصار معنوي سيكون له الأثر الإيجابي على الأداء، خاصة بعد تعاقدنا مع مدرب جديد، وشروعنا في الإعداد لعهد جديد". وختم "المدرب غير التشكيلة بنسبة 50 بالمئة، واللاعبون قدموا مباراة جيدة، وأتمنى أن يدعمنا الجزائريون في مباراة جنوب إفريقيا المقبلة، حتى نؤكد فوزنا أمام بوليفيا".

Image

الجزائر تحقق الفوز الأول مع بيتكوفيتش

خطف منتخب الجزائر، فوزا قاتلا، من نظيره منتخب بوليفيا، بثلاثة أهداف مقابل هدفين، في اللقاء الودي الذي جمعهما مساء الجمعة، ضمن استعدادات المنتخبين لخوض منافسات تصفيات كأس العالم 2026. أنهى منتخب الجزائر، الشوط الأول من المباراة متفوقا بهدف نظيف، سجله أمين غويري. ومع بداية الشوط الثاني، نجح المنتخب البوليفي في إدراك هدف التعادل في الدقيقة 47، عن طريق كارميلو ألجاراناز أنيز، وأضاف خوسيه ساجريدو، الهدف الثاني في الدقيقة 70 من عمر المباراة. وتعادل ياسين بنزية، لمنتخب محاربو الصحراء في الدقيقة 79، وسجل عيسى ماندي هدف الفوز للمنتخب الجزائري في الدقيقة الرابعة من الوقت بدلا من الضائع للمباراة. وحقق المنتخب الجزائري الفوز في مباراته الأولى تحت قيادة مديره الفني فلاديمير بيتكوفيتش، والذي تولى المهمة خلفا للمدير الفني السابق جمال بلماضي.

Image

الإصابة تبعد بوداوي عن معسكر الجزائر

أعلن الاتحاد الجزائري لكرة القدم، غياب هشام بوداوي، لاعب خط وسط نادي نيس الفرنسي عن المباراتين الوديتين اللتين سيلعبهما "الخضر" أمام بوليفيا وجنوب أفريقيا يومي 22 و26 مارس الجاري بسبب الإصابة. وقال الاتحاد الجزائري عبر موقعه الرسمي، إن بوداوي، غادر معسكر المنتخب الذي وصله مصابا، بقرار من المدير الفني فلاديمير بيتكوفتيش، حتى يتسنى له مواصلة العلاج مع ناديه. يذكر ان إسماعيل بناصر، كان غادر معسكر المنتخب الجزائري، بسبب معاناته من ألام خفيفة. ويستعد المنتخب الجزائري لمواجهة كل من غينيا وأوغندا في يونيو المقبل، ضمن منافسات الجولتين الثالثة والرابعة بتصفيات أفريقيا المؤهلة لكأس العالم 2026 التي ستقام في أمريكا والمكسيك وكندا.

Image

بن ناصر يغادر معسكر الخضر للإصابة

تعرض لاعب الوسط الجزائري إسماعيل بن ناصر نجم ميلان للإصابة ليقرر مغادرة معسكر منتخب الجزائر، والذي يستعد لخوض وديتين أمام بوليفيا وجنوب إفريقيا خلال شهر مارس الجاري. وأعلن الاتحاد الجزائري عبر حسابه مغادرة بن ناصر لمعسكر الخضر بسبب الإصابة. وأوضح الاتحاد الجزائري في بيانه أن فلاديمير بيتكوفيتش مدرب الجزائر منح بن ناصر الضوء الأخضر لمغادرة المعسكر، بسبب آلام طفيفة شعر بها بعد خضوعه لفحوصات من طرف الطاقم الطبي. وأشار إلى أن اللاعب سيعود إلى إيطاليا لاستكمال علاجه مع ناديه ميلان. ويلعب منتخب الجزائر أمام بوليفيا يوم 22 مارس الجاري، فيما يواجه جنوب إفريقيا يوم 26 من الشهر ذاته.

Image

تقليص عقوبة بلايلي!

أعلن نادي مولودية الجزائر، متصدر دوري المحترفين المحلي لكرة القدم، تقليص عقوبة نجم الفريق يوسف بلايلي، إلى 3 مباريات نافذة ليقترب من العودة للملاعب.  وذكر مولودية الجزائر، في حسابه على منصة «إكس» الثلاثاء، أن القرار المذكور اتخذته لجنة الطعون بالاتحاد الجزائري لكرة القدم عقب الطعن الذي تقدمت به إدارة النادي. وأوضح المصدر ذاته أن المواجهة التي يلتقي فيها مولودية الجزائر مع مضيفه نجم بن عكنون المقررة  الأربعاء، والمؤجلة من الجولة الـ16 من مسابقة الدوري، ستكون الأخيرة لبلايلي المشمولة بالعقوبة. وجاءت العقوبة بعد طرد الدولي الجزائري (31 عاماً)، خلال خسارة فريقه 1-صفر على ملعب وفاق سطيف، بعد حصوله على إنذارين للاحتجاج على قرارات الحكم وتصرف غير رياضي تجاه مسؤولين في المباراة، ولفتة غير أخلاقية أمام جماهير المنافس.  كما قررت اللجنة فرض غرامة مالية على بلايلي قدرها مليونا دينار (14866 دولاراً)، وفي حال تكراره الأفعال نفسها، فسيتم فرض عقوبة مضاعفة على اللاعب. وقررت اللجنة أيضاً تغريم مولودية الجزائر بسبب إلقاء جماهيره مقذوفات وألعاباً نارية على أرض الملعب.

مسابقات محلية

  • U21 League 1
  • Super Cup
  • الرابطة المحترفة الجزائرية الأولى
  • كأس الجزائر
  • الدوري الجزائري الدرجة الثانية
  • Super Cup

الاكثر قراءة

اليوم آخر أسبوع