ألمانيا

Image

دورتموند يفتتح مكتبه الخارجي في أمريكا

افتتح نادي بوروسيا دورتموند الألماني لكرة القدم ثالث مكاتبه الخارجية في مدينة نيويورك الأمريكية لدعم نشاطاته التسويقية في قارة أمريكا. وذكر نادي دورتموند أن الافتتاح جرى الليلة الماضية، بحضور 300 ضيف من عالم السياسة والأعمال والرياضة في مركز التجارة العالمي. ويقع المقران الآخران لدورتموند في شنغهاي وسنغافورة. وكان فريق الكرة سافر في رحلات ما قبل الموسم إلى الولايات المتحدة في السابق ويدير أكاديمية تدريبية في دالاس. ويكتسب السوق الأمريكي أهمية حيث ستقام منافسات بطولة كأس العالم للأندية بشكلها الجديد في أمريكا العام المقبل، كما تستضيف الولايات المتحدة منافسات كأس العالم 2026 مع كندا والمكسيك. وقال هانز يواخيم فاتزكه الرئيس التنفيذي لدورتموند: "مع اقتراب منافسات بطولة كأس العالم للأندية 2025 وكأس العالم 2026 للرجال على وجه الخصوص، نرى تزايدا كبيرا في الاهتمام بكرة القدم في هذا الجزء من العالم ونحن سعداء كوننا قادرين على جلب قصتنا المميزة لتقديمها للناس هناك". وأضاف: "لدينا حاليا آمال مرتفعة في التأهل لبطولة كأس العالم للأندية". وقال المدير الإداري كارستين كرامر: "من المهم أن يكون لنا تواجد طويل الأمد في هذه الأسواق، مع موظفينا للتواصل المباشر مع السكان المحليين".

Image

إنجاز تاريخي ينتظر البايرن ضد فرايبورج

يستعد فريق بايرن ميونيخ لتسجيل رقم قياسي جديد في تاريخ الدوري الألماني لكرة القدم، وذلك عندما يخوض مواجهة نظيره فرايبورج، المقرر لها مساء اليوم الجمعة، ضمن منافسات الجولة الرابعة والعشرين من مسابقة البوندزليجا.  وذكر الموقع الرسمي لنادي بايرن ميونيخ، أن مواجهة فرايبورج الليلة تحمل رقم 2000 للعملاق البافاري في الدوري الألماني، ليصبح أول فريق من البوندزليجا يحقق هذا الإنجاز. وخاض البايرن 1999 مباراة في تاريخ مشاركاته بالدوري الألماني، حقق خلالها 1206 فوزا وحصد 4048 نقطة وسجل لاعبوه 4484 هدفا بمتوسط 2.24 هدفا في المباراة الواحدة، فيما بلغم معدل استقبال الأهداف 1.09 هدفا في اللقاء.  ويملك بايرن ميونيخ سجل مثالي أمام فرايبورج، حيث حقق الفوز عليه في أخر 5 مباريات ضدهم بالدوري الألماني، كما خسر البافاري مرة فقط أمام خصم الليلة في أخر 16 مباراة، وكانت العام الماضي ضمن كأس ألمانيا في ثاني مباريات توماس توخيل.

Image

البايرن يستهدف نقاط فرايبورج!

يحلّ بايرن ميونيخ ضيفاً ثقيلاً على فرايبورج الجمعة في افتتاح المرحلة 24 من الدوري الألماني لكرة القدم، من أجل الحفاظ على بصيص الأمل للحاق بقطار بايرليفركوزن المنطلق بسرعة فائقة في الصدارة، وفي اختبار أخير قبل مواجهته الحاسمة مع لاتسيو الإيطالي الثلاثاء في إياب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا.  وكانت ثلاث هزائم متتالية كافية لإعلان النادي البافاري العملاق فك الارتباط مع المدرب توماس توخيل بنهاية الموسم، ثم تعيين ماكس إبيرل في منصب المدير الرياضي بهدف تصحيح مسار الفريق الذي ابتعد في الموسم الحالي عن هوية البطل التي عاشها خلال السنوات الأخيرة. واستعاد البايرن بعض اتزانه بالفوز على ضيفه لايبزيج 2-1 في الجولة الماضية للبوندزليجا بعد الخسارة أمام باير ليفركوزن صفر-3 وبوخوم 2-3 بجانب الخسارة على ملعب لاتسيو بهدف دون رد في ذهاب دوري الأبطال، لكن الفريق البافاري يتأخر بفارق ثماني نقاط عن ليفركوزن المتصدر. ولن تكون المهمّة سهلةً أمام بايرن (53 نقطة) في موقعته أمام مضيفه فرايبورج التاسع (29 نقطة)، ويعوّل توخيل على هدافه الإنجليزي هاري كين الذي سجّل هدفي الفوز على لايبزيج. وأنقذ كين القادم في فترة الانتقالات الصيفية من توتنهام، بايرن من تعثر جديد كان سيعقد جداً حظوظه في الدفاع عن لقبه الذي توّج به في المواسم الـ11 الأخيرة، رافعاً رصيده إلى 27 هدفاً في 23 مباراة في «بوندزليجا»، بفارق كبير عن ملاحقه الغيني سيرهو جيراسي (18). من جانبه يعيش ليفركوزن موسما استثنائيا غير مسبوق تحت قيادة مدربه الإسباني الشاب تشابي ألونسو، حيث يعد هو الوحيد على مستوى الدوريات الأوروبية الكبرى الذي لم يتلق أي خسارة هذا الموسم بالمسابقات كافة، وهو مدعو لملاقاة مضيفه كولن الأحد بحثا عن الانتصار الخامس على التوالي. ويمتلك ليفركوزن أقوى خط دفاع في البوندزليجا، حيث اهتزت شباكه 16 مرة فقط بجانب امتلاكه ثاني أقوى خط هجوم بتسجيله 59 هدفا، بفارق أربعة أهداف خلف بايرن ميونيخ. ومع حلول موعد المواجهة أمام كولن قد يكون الفارق في الصدارة مع البايرن قد تقلص إلى خمس نقاط فقط حال فوز النادي البافاري على فرايبورج، لكن لاعبي ليفركوزن يرون أنهم يركزون على أنفسهم فقط. ويخرج شتوتجارت صاحب المركز الثالث لملاقاة مضيفه فولفسبورج أملًا في فوز ينعش به حظوظه في المشاركة الأوروبية الموسم المقبل. ولا يختلف الحال بالنسبة لبوروسيا دورتموند صاحب المركز الرابع الذي يلاقي مضيفه يونيون برلين السبت، حيث يستهدف الفوز لإنعاش فرصة في المربع الذهبي المؤهل لدوري الأبطال. وبدأ الخناق يضيق أكثر على الكرواتي إدين ترزيتش مدرب دورتموند الذي فشل في تحقيق الفوز في آخر ثلاث مباريات ضمن جميع المسابقات ويحاول ألا يخسر مركزه الرابع الأخير المؤهل إلى دوري الأبطال في الموسم المقبل. ويسعى دورتموند (41 نقطة) إلى تعزيز مركزه في ظل ملاحقته من قبل لايبزيج الخامس (40) الذي يلعب مع بوخوم الخامس عشر. ومنذ عام 2015 بقيادة يورجن كلوب، لم يسبق لدورتموند أن اكتفى بـ11 فوزاً فقط بعد 23 مرحلة، ما يُظهر مدى التراجع للفريق الذي حلّ وصيفاً في الموسم الماضي وكان قريباً للغاية من التتويج باللقب بفارق الأهداف عن بايرن. وانتفض أونيون برلين في المباريات الأخيرة محققاً انتصارين وتعادلين ليبتعد بفارق ثماني نقاط عن أقرب مركزٍ مهدد بالهبوط. وفي باقي المباريات يلتقي ماينز مع بوروسيا مونشنجلادباخ ودارمشتاد مع أوجسبورج وهايدنهايم مع آينتراخت فرانكفورت السبت، وهوفنهايم مع فيردر بريمن الأحد.

Image

بايرن ميونيخ يقرر شراء داير نهائيًا

أكد فابريزيو رومانو خبير الإنتقالات، تمديد عقد المدافع الإنجليزي إريك داير مدافع الفريق مع بايرن ميونيخ بشكل نهائي حتى عام 2025، بعدما قام البافاري بشراء عقد اللاعب نهائيا من توتنهام هوتسبير. وقال رومانو عبر صفحته بمنصة "إكس": "تم تمديد عقد إيريك داير مع بايرن ميونيخ حتى يونيو 2025، وتم تفعيل الشرط بعد 6 مشاركات للاعب". أضاف: "بعد صفقة قصيرة الأجل صالحة مبدئيًا حتى عام 2024 بعد الانضمام من توتنهام مقابل رسوم إجمالية قدرها 3/4 ملايين يورو، أصبحت الآن صالحة الآن لمدة عام آخر". وتعاقد البايرن مع الدولي الإنجليزي في يناير، مما يعزز خياراته في الدفاع ولاعب الوسط من خلال الحصول على الإعارة. وفي حين أن توتنهام كان يفضل البيع الدائم في ذلك الوقت، إلا أنهم نجحوا في التفاوض على رسوم إعارة كبيرة مع نظرائهم في الدوري الألماني. وشارك داير في أربعة مباريات أساسية ومباراتين كبديل، بعد أن انتصر البايرن في أربع مباريات وتعرض لهزيمتين في المباريات التي شارك فيها لاعب سبورتنج لشبونة السابق. وغادر داير توتنهام رسميًا بعد أن شارك في 365 مباراة في جميع المسابقات منذ وصوله في عام 2014.

Image

مشاركة ساني.. توخيل يوضح!

قال توماس توخيل، مدرب بايرن ميونيخ، إن الشكوك تحوم حول مشاركة ليروي ساني جناح الفريق أمام فرايبورج الجمعة ضمن دوري الدرجة الأولى الألماني لكرة القدم، إثر غيابه عن مران الفريق بسبب مشكلة مزعجة في الركبة. وفإن البايرن يفتقد بالفعل لجهود عدة لاعبين بسبب الإصابات والإيقاف، من بينهم كينجسلي كومان وسيرج جنابري وماتيس دي ليخت. وقال توخيل: «ليروي لم يتدرب مع الفريق، وسيخضع لاختبار فردي لمعرفة ما إذا كان بإمكانه التدرب مع الفريق، وهو ما يمثل شرطاً لوجوده ضمن التشكيلة علينا فقط أن ننتظر لنرى وأتمنى أن ينضم للتشكيلة ويمكنه أن يساعدنا بالمشاركة من مقعد البدلاء». ويعيش بايرن ميونيخ حامل اللقب وضعاً صعباً، إذ يتأخر بفارق ثماني نقاط عن المتصدر باير ليفركوزن، مع تبقي 11 جولات على نهاية الدوري. ويلتقي بايرن ميونيخ، المتوج بالدوري في المواسم 11 الماضية، مع لاتسيو الإيطالي في ميونيخ في إياب دور الـ16 بدوري الأبطال، وكان قد خسر 1-صفر ذهاباً في إيطاليا. كما أعلن البايرن قبل أيام أن توخيل سيرحل عن تدريب الفريق بنهاية الموسم، علماً بأنه تولى المهمة في مارس 2023. وأضاف توخيل: «نعرف وضعنا في الدوري وفي دوري الأبطال ليس من المنطقي أن ننظر إلى أشهر مقبلة في المستقبل وما قد يحدث المهم هو تقديم الأداء والفوز بالمباراة وتقليص الفجوة (مع ليفركوزن) هذا ما يمكننا التأثير فيه، وما ستوجه إليه طاقتنا». ولم يكن توخيل سعيداً بالتوقيت الذي أعلن فيه البايرن عن تعيين ماكس إيبرل مديرًا رياضيًا بالنادي، في وقت سابق هذا الأسبوع، قائلًا إنها المرة الثالثة التي تحدث فيها تغييرات في هيكل النادي خلال عشرة أشهر، وذلك في إشارة إلى تغييرات داخلية سابقة. وأردف توخيل: «وهذه هي المرة الثالثة التي يحدث فيها شيء كهذا قبل مباراة في الدوري سنحاول إبقاء التركيز في اللعب. الشيء المهم هو الفوز على فرايبورج».

Image

ساني مهدد بالغياب عن البايرن!

كشفت قناة سكاي الألمانية أن ليروي ساني جناح فريق بايرن ميونيخ غاب عن التدريبات اليوم الأربعاء، مكتفيا بأداء تدريب فردي قبل مباراة الفريق أمام فرايبورج في الدوري الألماني لكرة القدم (بوندزليجا). ويعاني ساني من آلام في أوتار الركبة في الفترة الأخيرة مما تسبب في تراجع مستواه. ولم يصدر نادي بايرن ميونيخ بيانا عن حالة لاعبه، ويكتنف الغموض موقف اللاعب بشأن جاهزيته لمباراة فرايبورج، يوم الجمعة. ويحتل بايرن ميونيخ، المركز الثاني في جدول ترتيب الدوري الألماني مبتعدا بفارق ثماني نقاط عن باير ليفركوزن صاحب الصدارة.

Image

قنبلة في مباراة في دوري «الثالثة» الألماني

تواصل شرطة مدينة ساربروكن الألمانية التحقيق بشأن تهديد محتمل بوجود قنبلة، خلال مباراة ساربروكن وأرمينيا بيلفيلد في دوري الدرجة الثالثة الألماني لكرة القدم. وقال رئيس العمليات بشرطة المدينة توماس دراجر بيتز لصحيفة «ساربروكن تسايتونج»: «تلقينا مكالمة من مجهول واستجبنا لها سريعاً وبدأنا إجراءات استثنائية». وأضاف: «لقد تأكدت قوات الشرطة أنه لا يوجد تهديد خطير». وكانت الشرطة الألمانية أمرت مسؤولي نادي ساربروكن بتطويق منطقة المدرجات الفارغة في الملعب، كما صدرت أوامر للاعبين البدلاء بفريق أرمينيا بيلفيلد بالوقوف على الجانب الآخر من الملعب. ووقعت هذه الأحداث وسط حضور ما يقرب من 12 ألف مشجع في المدرجات.

Image

فاتسكه: دورتموند لم يصل لمستواه

قال هانز - يواخيم فاتسكه الرئيس التنفيذي لبوروسيا دورتموند، إن الفريق لم ينجح في الوصول إلى قمة مستواه في دوري الدرجة الأولى الألماني لكرة القدم هذا الموسم رغم مسيرته القوية في دوري أبطال أوروبا، لكن إنهاء الموسم بين الأربعة الأوائل يظل الهدف المنشود. وخسر دورتموند لقب الدوري بشكل درامي أمام بايرن ميونيخ في الجولة الأخيرة من الموسم الماضي، وفشل هذا الموسم في البقاء في المنافسة فترة طويلة. ويحتل الفريق المركز الرابع في الترتيب برصيد 41 نقطة متقدماً بنقطة واحدة على رازن بال شبورت لايبزيج صاحب المركز الخامس، ومتأخراً بفارق 20 نقطة عن باير ليفركوزن المتصدر. وتتأهل الفرق الأربعة الأولى إلى دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل. وقال فاتسكه في مؤتمر عبر دوائر الاتصال من الولايات المتحدة حيث يفتتح ناديه مكتباً: «إنه وضع صعب لأنه لم يتبق سوى 11 مباراة في (البوندزليجا). نحن في المركز الرابع الآن لكن الوضع كان صعباً». وأضاف فاتسكه قائلاً: «إن خسارة اللقب في اللحظات الأخيرة الموسم الماضي أثرت سلباً على الفريق، ولم يكن واثقاً للغاية في بداية الموسم الحالي حيث شعرنا بأن لقب البطولة كان قريباً لكننا لم نفز بها كانت تلك مشكلة كبيرة للفريق والمدرب». وتابع: «في هذا الموسم لم أكن متفائلاً بقدرتنا على المنافسة. نحن لا نلعب بشكل جيد للغاية نظهر بوجهين». وربما يعاني دورتموند في الدوري الألماني، ويتأخر بفارق 12 نقطة عن بايرن ميونيخ صاحب المركز الثاني. لكنه لا يزال في مرحلة خروج المغلوب في دوري أبطال أوروبا بعد تعادله 1-1 في مباراة ذهاب دور الـ16 مع آيندهوفن.  وسيستضيف منافسه إياباً في ألمانيا الشهر المقبل. وقال فاتسكه: «الفريق ليس جيداً جداً في الدوري الألماني هذا العام. لا نلعب بسلاسة. نجاهد للفوز بالمباريات الأمر صعب ليفركوزن فريق قوي للغاية». وتابع: «لعب شتوتجارت لتجنب الهبوط الموسم الماضي، والآن يلعبون كرة قدم رائعة. ولايبزيج قوي دائماً. يجب أن نقاتل على النقاط وتحقيق الانتصارات». يشار إلى أن دورتموند في آخر 13 موسماً تأهل لدوري أبطال أوروبا في جميعها باستثناء مرة واحدة. وأردف فاتسكه: «إن مشواره الأوروبي هذا الموسم لم ينته بعد وأعتقد أن الفرصة تزيد على 50 بالمائة للتأهل إلى دور الثمانية».

Image

البافاري يزاحم برشلونة على دي زيربي

كشفت تقارير صحفية ألمانية عن اهتمام نادي بايرن ميونيخ بالتعاقد مع المدرب الإيطالي روبرتو دي زيربي خلال الفترة المقبلة خلفا لتوماس توخيل الذي سيرحل في نهاية الموسم الجاري عن الفريق البافاري. ويرغب بايرن ميونيخ في المقام الأول في التعاقد مع تشابي ألونسو مدرب فريق باير ليفركوزن الحالي لكنه يجد منافسة شرسة من ليفربول الإنجليزي الذي يبحث عن خليفة ليورجن كلوب الذي يرحل أيضا نهاية الموسم الجاري. وكانت صحيفة "آس" قد أكدت أن مدرب برايتون الحالي روبرتو دي زيربي يجب أن يخلف تشافي على مقاعد البدلاء في نادي برشلونة الموسم المقبل. لكن وفقًا لشبكة "سكاي ألمانيا" فإن بايرن ميونيخ مهتم أيضًا بالمدرب الإيطالي. ووفقا للمصدر ذاته سيكون دي زيربي بالفعل هو الخطة البديلة لبايرن ميونيخ خلف تشابي ألونسو، في ذهن المدير الرياضي البافاري الجديد ماكس إيبرل، والذي يرغب أيضًا في إعادة هانزي فليك. كان دي زيربي على رادار العديد من الأندية خلال الفترة الأخيرة أبرزها ليفربول ومانشستر يونايتد.