المغرب

Image

لقجع يتحدث عن إنجاز المغرب في مونديال قطر

أكد فوزي لقجع رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم، أن أسود الأطلس فتحوا المجال للمنتخبات العربية والإفريقية للتألق في نهائيات كأس العالم، بعد الإنجاز المغربي في مونديال قطر 2022 بالوصول إلى نصف النهائي. وقال لقجع: "ما فعله منتخب المغرب سيفتح المجال لفوز منتخب عربي بالمونديال". وأضاف: "كل المنتخبات العربية مؤهلة للمنافسة في مونديال 2030، وسيكون من الرائع أن يتحقق حلمنا على الأراضي المغربية". وواصل: "بالنسبة لمستوى المنتخب المغربي في الفترة الأخيرة، الحقيقة هي أنه لم يكن من السهل العودة إلى أرض الواقع بسرعة بعد إنجاز كأس العالم، بحكم الإنجاز غير مسبوق". وعن علاقته بنهضة بركان فريقه "الأم" قال لقجع: "هي علاقة حب وأكبر من النتائج، لكن بشكل عملي كل الأندية عندي سواء".

Image

حمدالله يكشف أزمته مع منتخب المغرب

كشف المهاجم المغربي عبدالرزاق حمدالله عن كواليس جديدة بشأن أزمة ركلة الجزاء التي تسببت في رحيله عن معسكر "أسود الأطلس" قبل نهائيات كأس أمم إفريقيا 2019 التي أقيمت في مصر. وقرر حمد الله، المحترف في صفوف اتحاد جدة السعودي، مغادرة معسكر منتخب المغرب، قبل أسبوعين من المشاركة في كأس أمم إفريقيا 2019، بعد دخوله في نزاع داخل الملعب مع زميله فيصل فجر لتنفيذ ركلة جزاء خلال مباراة ودية أمام جامبيا، حيث أصر فجر على تنفيذ الركلة، رافضا التنازل لحمدالله على تنفيذها. وقال حمدالله عن تلك الأزمة في حوار مع الإعلامي المغربي خالد ياسين: "كنت أتهيأ لأخذ الكرة لتنفيذ ركلة الجزاء، وكان المسدد الأول حكيم زياش قد غادر المباراة، وقد تكون هناك تراتبية حول منفذ الركلة، ولكنني كنت متحمسا عندما شاركت في الشوط الأول، وأرغب في تحية الجماهير التي كانت متفاعلة معي، وأسترد ثقتي قبل أسبوعين من كأس إفريقيا، وعادة ما يمكن أن نترك التراتبية، خاصة وأن التسجيل سيكون فارقا مع المهاجم أكثر من وسط ميدان دفاعي، كما أنني عدت للمنتخب بعد غياب أربعة أعوام، وكنت بحاجة للتسجيل، ولا ألوم فيصل فجر لأنه وارد أن يكون هناك تراتبية". وأضاف "ما حدث بعد ركلة الجزاء كان أسوأ، لما ضاعت الركلة كانت هناك سلبية كبيرة في المجموعة من طرف (مدرب المنتخب المغربي حينها) الفرنسي هيرفي رينارد، فبعد المباراة كان هناك صراخ بشكل هستيري في غرفة الملابس، كأننا أضعنا كأس العالم أو كأس إفريقيا، وهناك سوء تفاهم كبير مع المدرب". وتابع: "شعرت أنني غير مرغوب فيه في المنتخب. هناك مدربون عباقرة يعرفون كيفية تغيير الأوضاع واحتواء اللاعبين". وأردف حمد الله: "بعد الأزمة، ذهبت إلى هيرفي رينارد وتحدثت معه وكان معنا مصطفى حجي (مساعد المدرب)، وقلت له إذا كنت لا ترغب في تواجدي فمن الأفضل أن أذهب وتضم لاعبا تستطيع الاستفادة منه بشكل أفضل، ورد رينارد بالقول: إذا كنت تريد مغادرة المعسكر فغادر، وحينها اتخذت القرار". وأكمل: "لست نادما على مغادرة معسكر المنتخب المغربي في 2019، لو عدت بالزمن مئة مرة لغادرت معسكر المنتخب". تجدر الإشارة إلى أن حمدالله عاد إلى صفوف المنتخب المغربي مجددا قبل انطلاق مونديال "قطر 2022"، وشارك مع "أسود الأطلس" في البطولة العالمية حيث حقق المغرب أفضل إنجاز عربي وإفريقي بوصوله للمربع الذهبي.

Image

الوداد يغيب عن دوري أبطال أفريقيا

تأكد غياب فريق الوداد المغربي، عن المشاركة في بطولة دوري أبطال أفريقيا في الموسم المقبل، بشكل رسمي، بعد سقوطه في فخ الهزيمة أمام نظيره فريق الجيش الملكي، بهدف نظيف، ضمن منافسات الجولة 25 من الدوري المغربي لكرة القدم بالموسم الحالي 2023-2024. ويغيب الوداد المغربي، عن المشاركة في دوري الأبطال، للمرة الأولي منذ 9 مواسم، بعد تأكد فشله في احتلال أحد المركزين الأول والثاني في قائمة ترتيب الدوري المغربي خلال الموسم الحالي. ويعيش فريق الوداد موسما سيئا على صعيد جميع البطولات التي شارك فيها، سواء المحلية أو القارية، والتي كان أخرها الخروج من مرحلة مجموعات دوري أبطال أفريقيا، للمرة الأولى في تاريخه. وعزز الجيش الملكي صدارته للدوري المغربي برصيد 61 نقطة، بينما توقف رصيد الوداد عند 37 نقطة في المركز الخامس بجدول الترتيب، وأصبح أقصى عدد من النقاط سيصل إليه الوداد هو 52 نقطة، ولن يؤهله ذلك إلى دوري الأبطال بسبب تفوق المنافسين، إذ يحتل الرجاء المركز الثاني حاليًا بـ54 نقطة وله 6 مباريات متبقية ويليه نهضة بركان ثالثا بـ40 نقطة. وأصبح أمل فريق الوداد الوحيد في الموسم الحالي هو ضمان المركز الثالث بالدوري المغربي للمشاركة في بطولة الكونفيدرالية بالموسم المقبل.

Image

بن عسكر مدربًا لنادي الوداد

أعلن نادي الوداد الرياضي المغربي تعيين عزيز بن عسكر مدرباً للفريق، خلفاً للتونسي فوزي البنزرتي الذي رحل قبل أسابيع. ونشر الوداد بياناً مقتضباً على موقع "إكس"، أكد من خلاله تعيين بنعسكر مدرباً للفريق. بن عسكر، وهو مدرب سابق لنادي أم صلال القطري، أشرف على الحصة التدريبية للوداد. وكان بن عسكر قاد نادي المغرب الفاسي بين شهري فبراير وأبريل العام الماضي، لكن هذه التجربة لم تكن ناجحة. وسبق للمدرب بن عسكر أن لعب مع منتخب المغرب، إضافة إلى أندية فرنسية وقطرية.

Image

حسنية أغادير والمغرب الفاسي إلى ربع الكأس

سجل فريق حسنية أغادير هدفين قرب النهاية لينتزع فوزا صعبا 2-صفر على ضيفه الاتحاد الإسلامي الوجدي في دور الـ16 من كأس العرش المغربي لكرة القدم. ويلتقي حسنية أغادير في دور الثمانية بالمتأهل من مباراة شباب المحمدية مع الرجاء الرياضي. ووجد فريق حسنية أغادير صعوبات لفرض أسلوب لعبه في ظل حسن انتشار لاعبي الاتحاد الإسلامي الوجدي الذين سجلوا هدفا قبل خمس دقائق من نهاية الشوط الأول بواسطة إبراهيم العمري لكن الحكم ألغاه لوجود حالة تسلل. وانتظر حسنية أغادير الدقيقة 85 ليحرز هدفه الأول من ضربة مقصية من سفيان المودن بعد تمريرة عرضية من صلاح باهية. وأضاف المهاجم كاتي كتالوندي القادم من الكونجو الهدف الثاني في الدقيقة الثامنة والأخيرة من الوقت المحتسب بدل الضائع بعد تمريرة عرضية من جمال الشماخ مكللا هجمة مرتدة سريعة. وفي نفس التوقيت، فاز المغرب الفاسي 1-صفر على مضيفه الفتح البيضاوي المنافس في دوري الهواة. وجاء هدف فوز المغرب الفاسي في الدقيقة 27 من ركلة جزاء نفذها بنجاح القائد حمزة الجناتي. ويلتقي المغرب الفاسي في دور الثمانية مع المتأهل من مباراة المغرب التطواني مع شباب السوالم.

Image

لقجع: افتتاح أو نهائي المونديال في الدار البيضاء

قال فوزي لقجع رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم إن «استاد الدار البيضاء الجديد»، الذي سيتسع لنحو 115 ألف مشجع، سيكون مستعداً لاستضافة المباراة الافتتاحية أو النهائية لـ«كأس العالم 2030». ويشترك المغرب في استضافة كأس العالم بعد 6 سنوات مع إسبانيا والبرتغال، في حين تُقام أول 3 مباريات من هذه النسخة في أوروجواي والأرجنتين وباراجواي احتفالاً بمئوية البطولة. وكشف المغرب خطط تشييد استاد جديد ضخم بالدار البيضاء بتكلفة تبلغ 500 مليون دولار تقريباً، وسط توقعات باكتمال أعمال البناء في 2028. كما سيجري تحديثات في 6 ملاعب أخرى بنحو 1.4 مليار دولار استعداداً لاستضافة «كأس الأمم الأفريقية 2025»، قبل كأس العالم. وقال لقجع في مقابلة مع صحيفة «ماركا» الإسبانية نُشِرت الجمعة إن نهائي «كأس العالم 2030» سيقام في «استاد الدار البيضاء» أو في «سانتياجو برنابيو»، مقر ريال مدريد، على أن يستضيف الاستاد الآخر المباراة الافتتاحية. وأوضح: «توجد لجنة ثلاثية للتدقيق في التفاصيل واتصالات دائمة بيننا، ستكون بطولة استثنائية تجمع بين قارتين و3 دول عاشقة لكرة القدم ومتقاربة جغرافياً، وفرصة لإظهار ثقافات البحر المتوسط». وعن الاستاد الذي يستضيف النهائي قال: «لدينا (استاد الدار البيضاء) الجديد بسعة 115 ألف شخص، ويوجد (برنابيو) الجديد أيضاً بسعة 85 ألف شخص لم يُحسم القرار بعد نريد احتفالاً في أي ملعب، والملعب الآخر يمكنه أن يستضيف الافتتاح. يوجد متسع من الوقت للتفكير». ويدخل المغرب مشروع 2030 بمعنويات مرتفعة، بعد تحقيق أكبر إنجاز للعرب وأفريقيا في كأس العالم، حين بلغ الدور قبل النهائي في قطر 2022 بقيادة المدرب وليد الركراكي، والنجاح في ضم براهيم دياز لاعب ريال مدريد إلى تشكيلة «أسود الأطلس». وأغلق المغرب سريعاً صفحة الخروج من دور 16 بكأس الأمم في ساحل العاج هذا العام، ليركز في النسخة المقبلة على أرضه. وعن الجدل حول موعد كأس الأمم المقبلة، قال لقجع إن المغرب «مستعد لتنظيم البطولة في الصيف أو الشتاء»، لكن يجب ألا يتعارض موعدها مع النسخة الجديدة والموسعة من كأس العالم للأندية. وأضاف: «قرر الاتحاد الدولي (الفيفا) إقامة كأس العالم للأندية بين 15 يونيو و13 يوليو، ويمكنني تأكيد أن كأس الأمم على أرضنا لن تقام في الموعد ذاته». وتابع: «كثير من اللاعبين يمكنهم المشاركة في البطولتين، مثل أشرف حكيمي وبراهيم دياز ومحمد صلاح، لذا لن ننظم بطولة موازية بل نريد مشاركة كل النجوم، إما ستقام بعد كأس العالم للأندية أو في موعد آخر لتكون احتفالية متكاملة للكرة الأفريقية». كما تحدث عن الجدل حول اختيار دياز تمثيل المغرب بدلاً من إسبانيا، قائلاً: «لا يتعلق الأمر بالإقناع، نحاول شرح مشروع المغرب، وهو مغرٍ جداً، ويتضمن كأس الأمم على أرضنا وكأس العالم 2026 و2030 على أرضنا، ولم نجذب براهيم فقط، نجحنا في ضم إلياس أخوماش من منتخب إسبانيا للشباب أيضاً، ويوسي (يوسف الخديم) من ناشئي ريال مدريد. براهيم يحب إسبانيا ويلعب في مدريد، لكنه يحب المغرب أيضاً، حيث تنتمي عائلته، في السابق تمنينا التوفيق للأمين جمال (مهاجم برشلونة) عندما اختار إسبانيا بعد أن اجتمعنا مع والديه، المسافة بين إسبانيا والمغرب 14 كيلومتراً، ومن الطبيعي أن تحدث وتتكرر هذه الأمور».

Image

دياز يصل المغرب وسط حضور جماهيري ضخم

وصل إبراهيم دياز، نجم ريال مدريد الإسباني، اليوم الإثنين، إلى المغرب من أجل الإنضمام للمرة الأولى لمعسكر "أسود الأطلس" الذي يخوض فترة التوقف الدولي في شهر مارس الجاري. وحظي دياز بإستقبال حافل من جانب الجماهير ووسائل الإعلام فور وصوله إلى مطار الرباط سلا الدولي، استعدادا للمشاركة مع المنتخب المغربي فى مواجهتي أنجولا وموريتانيا الوديتين. وجاء وصول نجم ريال مدريد وسط تواجد عدد ضخم من الحضور، بعدما قرر دياز مؤخرا اختيار تمثيل منتخب المغرب بدلا من إسبانيا. وشهدت قائمة المغرب التي أعلنها المدرب وليد الركراكي مؤخرا تواجد نجم ريال مدريد، إبراهيم دياز، بشكل رسمي لأول مرة مع أسود أطلس بعدما حسم اللاعب موقفه بتمثيل منتخب بلده الأم. وكان الفيفا قد اشترط في تعديلاته الجديدة ألا يكون اللاعب قد شارك في أكثر من 3 مباريات كحد أقصى مع المنتخب الذي بدأ معه مسيرته الدولية، بالإضافة إلى عدم مشاركته في بطولة دولية أو قارية. ومن المقرر أن يلتقي المنتخب المغربي مع نظيره الأنجولي، يوم الجمعة المقبل في الملعب الكبير لأكادير، بينما سيلاقي موريتانيا الثلاثاء 26 من ذات الشهر في نفس الملعب.

Image

الكشف عن موعد تدشين متحف كرة القدم المغربية

أعلن الاتحاد المغربي لكرة القدم، اليوم الإثنين، عن موعد تدشين متحف كرة القدم الوطنية الذي يعرض تاريخ "أسود الأطلس" والفرق المغربية المختلفة وأبرز نجوم وأساطير الساحرة المستديرة في البلاد. وأصدر اتحاد الكرة المغربي بيانا رسميا ذكر فيه "المكتب المديري للاتحاد المغربي لكرة القدم سيعقد اجتماعا، يوم الخميس 21 مارس 2024، بداية من الساعة الثالثة والنصف بعد الزوال بمقر الاتحاد، وقبل ذلك سيتم تدشين متحف كرة القدم الوطنية". ويهدف متحف كرة القدم في المغرب إلى تسليط الضوء على تاريخ كرة القدم الوطنية الذي بدأ سنة 1906، من خلال عرض صور فوتوغرافية وتحف تتعلق بكرة القدم، بما يوفر لجميع الأجيال، وخاصة الشباب، فرصة للتعرف على إنجازات لاعبي كرة القدم المغاربة. يذكر أن المؤسسة الوطنية للمتاحف والاتحاد المغربي لكرة القدم، وقعا في مارس من عام 2022، اتفاقية شراكة من أجل إحداث وتدبير المتحف الوطني لكرة القدم بمركب محمد السادس لكرة القدم بالمعمورة. وأقيم المتحف المغربي لكرة القدم، على مساحة تقدر بـ1350 متر مربع، ويضم قاعة للعروض، وقاعة للشخصيات المهمة، وقاعة للتوثيق، ومرافق أخرى.

Image

الجيش الملكي يعزز صدارته بنقاط نهضة بركان

واصل الجيش الملكي مسيرته الناجحة للحفاظ على لقبه في بطولة الدوري المغربي لكرة القدم، بعدما عزز موقعه في الصدارة إثر فوزه على مضيفه نهضة بركان بنتيجة (2-1) على الملعب البلدي لبركان، في المباراة المؤجلة بينهما من الجولة العشرين. وسجل أمين زحزوح ومحمد ربيع حريمات في الدقيقتين (13، 45+1) هدفي الجيش الملكي، والبوركيني إيسوفو دايو من ركلة جزاء في الدقيقة (31) هدف نهضة بركان. والفوز هو الخامس تواليا والسادس عشر للجيش الملكي مقابل أربعة تعادلات وهزيمتين، ليرفع رصيده إلى 52 نقطة في صدارة الترتيب العام، وبفارق أربع نقاط عن أقرب منافسيه الرجاء البيضاوي صاحب المركز الثاني. في المقابل، مني نهضة بركان بهزيمته الثانية تواليا والرابعة في الموسم مقابل سبعة انتصارات وتسعة تعادلات، ليتجمد رصيده عند 30 نقطة في المركز السادس.