المغرب

Image

اعتقال رئيس سابق لناد مغربي!

أمر قاضي تحقيق في المغرب باعتقال الرئيس السابق لنادي الرجاء البيضاوي لكرة القدم عزيز البدراوي ونائب برلماني للاشتباه في تورطهما في قضية "فساد". وقال المصدر، مفضلا عدم ذكر اسمه، إن قاضي تحقيق في محكمة بالدارالبيضاء "أمر بوضع البدراوي والنائب البرلماني محمد كريمين، ومهندس متقاعد، رهن الاعتقال الاحتياطي بسبب شبهات تبديد أموال عمومية والاختلاس والتزوير". وأضاف أن هذا القرار جاء بناء على طلب النيابة العامة التي استجوبت المشتبه بهم هذا الأسبوع، على خلفية شبهات فساد في صفقات بين شركة لجمع النفايات يملكها البدراوي وبلدية مدينة بوزنيقة (ضواحي الرباط) كان يرأسها كريمين. والأخير هو حاليا نائب عن حزب الاستقلال المشارك في الأغلبية الحكومية. وتولى البدراوي وهو رجل أعمال، رئاسة نادي الرجاء لكرة القدم، أحد أكبر ناديين في المغرب، لفترة قصيرة بين 2022 و2023. فتحت هذه القضية في سياق عدة ملاحقات أو إدانات بتهم فساد في ملفات متفرقة استهدفت منتخبين خلال الفترة الأخيرة، أبرزها ملاحقة رئيس نادي الوداد البيضاوي، الغريم التقليدي للرجاء، سعيد الناصري ورئيس مجلس جهة الشرق عبدالنبي بعيوي في قضية تهريب مخدرات هزت الرأي العام. الأربعاء استجوب قاضي تحقيق في محكمة بالدارالبيضاء سعيد الناصري، الذي يرأس أيضا مجلس عمالة الدارالبيضاء، في هذه القضية التي يلاحق فيها 25 شخصا، 20 منهم معتقلون منذ 22 ديسمبر. يتواصل التحقيق معهم في 14 فبراير. وتستند هذه الملاحقة الى ما كشفته تحقيقات الشرطة عن "ارتباط" المشتبه بهم بمواطن مالي يدعى الحاج أحمد بنبراهيم مسجون في المغرب منذ 2019، اثر الحكم عليه بالسجن عشرة أعوام في قضية تهريب دولي للمخدرات. وأفاد فرع منظمة الشفافية الدولية في المغرب الأسبوع الماضي بأن "29 من أعضاء البرلمان أي 5 بالمئة من عدد أعضاء الغرفتين" ملاحقون في قضايا فساد خلال الأعوام الأخيرة، معتبرا ذلك "مؤشرا مقلقا جدا". وتراجع المغرب بواقع 24 مرتبة خلال خمس سنوات في التصنيف السنوي الذي تصدره هذه المنظمة غير الحكومية حول مؤشر الفساد، وحل في المرتبة 97 من أصل 180 دولة العام الماضي.

Image

FIFA يرفع الحظر عن الوداد المغربي

أعلن الوداد المنافس في دوري المحترفين المغربي لكرة القدم عن الغاء الاتحاد الدولي للعبة (FIFA) لعقوبة حظر قيد اللاعبين بعد تسوية النادي لمستحقات مالية متأخرة عليه. ويعيش الوداد، وصيف بطل الدوري المغربي، حالة من عدم الاستقرار بعد أزمة سعيد الناصري رئيس النادي الذي يخضع للتحقيق من قبل السلطات المحلية ليتولى النائب عبد المجيد البرناكي إدارة النادي حاليا. وقال الوداد عبر صفحته على فيسبوك "رسميا من FIFA تم رفع المنع من التعاقدات". وسدد الوداد، الذي كان بين عدة أندية مغربية ممنوعة من قيد اللاعبين خلال فترة الانتقالات الشتوية الحالية، مستحقات مالية متأخرة لترفع عنه العقوبة. ويحتل الوداد المركز الرابع في الدوري وله 25 نقطة بعد 15 مباراة متأخرا بفارق ثماني نقاط عن الجيش الملكي المتصدر وحامل اللقب. 

Image

استجواب رئيس نادي الوداد في قضية مخدرات

استجوب قاضي تحقيق بمحكمة في الدارالبيضاء رئيس نادي الوداد البيضاوي لكرة القدم سعيد الناصري، وفق ما أفاد دفاعه الجمعة، للاشتباه في تورطه في قضية ضخمة لتهريب مخدرات، يلاحق فيها أيضا رئيس مجلس جهة الشرق عبدالنبي بعيوي. وهما معتقلان على ذمة التحقيق في هذه القضية التي هزت الطبقة السياسية في المغرب منذ 22 ديسمبر. ويلاحق فيها 25 متهما في المجموع، بينهم 20 معتقلا، بتهم أبرزها "المشاركة في اتفاق قصد مسك المخدرات والاتجار فيها ونقلها وتصديرها ومحاولة تصديرها" و"الإرشاء"، وفق النيابة العامة. تستند هذه الملاحقة، التي تحظى باهتمام واسع، الى ما كشفته تحقيقات الشرطة من "ارتباط" المشتبه بهم مع مواطن مالي يدعى الحاج أحمد بنبراهيم، وهو مسجون في المغرب لإدانته بالسجن عشرة أعوام في قضية تهريب دولي للمخدرات. اعتقل الأخير الذي لقبته الصحف المحلية "اسكوبار الصحراء" عند وصوله الى المغرب العام 2019 على خلفية حجز الشرطة كمية قياسية من مخدر الحشيشة (40 طنا) العام 2015. ويشتبه تورط الناصري (54 عاما) وبعيوي (52 عاما) في هذه الشبكة التي كانت لها امتدادات في الجزائر والنيجر وليبيا ومصر، وفق ما نقلت وسائل إعلام محلية عن التحقيقات الأولية للشرطة. ويمثل المشتبه بهم مجددا أمام قاضي التحقيق على دفعتين في جلسات مغلقة يومي 7 و15 فبراير، وفق دفاعهم.

Image

إقالة مدرب اتحاد طنجة!

أعلن نادي اتحاد طنجة الذي ينافس في دوري المحترفين المغربي لكرة القدم إقالة مدربه عمر نجحي لسوء النتائج وتراجع ترتيب الفريق في الدوري المحلي. وأكد النادي أنه قرر الاستغناء عن خدمات نجحي متمنيا له "حظا موفقا في مساره الرياضي". ويعاني اتحاد طنجة من أزمة مالية خانقة تسببت في إضراب اللاعبين عن خوض التدريبات الجماعية. وأنهى اتحاد طنجة الدور الأول من الدوري المغربي في المركز 15 قبل الأخير برصيد 11 نقطة، جمعها من انتصار وحيد وثمانية تعادلات وست هزائم. وتعاقد اتحاد طنجة مع نجحي، المدرب السابق لفريق مولودية وجدة، خلفا للمدرب هلال الطير الذي قاد الفريق في الموسم الماضي للحفاظ على مقعده في دوري الأضواء.

Image

الرجاء يتصدر الدوري المغربي

حقق الرجاء البيضاوي فوزًا مهمًا على ضيفه مولودية وجدة بنتيجة 2-صفر، ليتصدر دوري المحترفين المغربي لكرة القدم. ورفع الرجاء رصيده إلى 33 نقطة متقدماً بثلاث نقاط على الجيش الملكي، حامل اللقب، الذي يحل ضيفاً على الفتح الرباطي الاثنين. وظل وجدة، الذي تعرض للهزيمة السابعة، في المركز 11 وله 16 نقطة. وكاد بدر كدارين مدافع وجدة أن يخدع الحارس أنس الزنيتي لكن الأخير تدارك الأمر وأبعد الكرة بعد 20 دقيقة من اللعب. وكان شعيب فضي قريباً من افتتاح التسجيل للفريق الزائر لكن الحارس زنيتي تصدى لتسديدته قبل خمس دقائق من الاستراحة.  واختلف شكل الرجاء في الشوط الثاني وسيطر على الكرة ليسجل صابر بوغرين الهدف الأول بتسديدة من خارج منطقة الجزاء فشل الحارس زياد لعسفة في التعامل معها في الدقيقة 64. وظن البديل المهدي موهوب أنه سجل الهدف الثاني لكن حكم الفيديو المساعد لم يحتسبه بداعي وجود خطأ في بداية التحرك في الدقيقة 77. وأهدر يوسف أنور فرصة التعادل لوجدة قبل ثماني دقائق من النهاية بعدما تصدى الزنيتي لتسديدته ثم أبعدها الدفاع. لكن موهوب نجح في تسجيل هدف حسم النتيجة في الدقيقة الاخيرة من اللقاء بعد تمريرة يسري بوزوق العرضية من الجانب الأيمن.

Image

الرجاء يحسم الديربي البيضاوي

حسم نادي الرجاء البيضاوي ديربي مدينة الدار البيضاء لمصلحته، بعدما حقق فوزا ثمينا ومستحقا 2-صفر على جاره وغريمه التقليدي الوداد البيضاوي، في قمة مباريات المرحلة الـ14 لبطولة دوري المحترفين المغربي لكرة القدم. وأقيمت المباراة على ملعب (البشير) في مدينة المحمدية وبدون حضور جماهيري، بسبب الإصلاحات الجارية حاليا في ملعب (محمد الخامس) بمدينة الدار البيضاء، الذي يتخذه الفريقان معقلا لهما. وجاء هدفا المباراة في الشوط الثاني، حيث جاء الهدف الأول للرجاء بهدف عبر النيران الصديقة عن طريق هشام آيت برايم، مدافع الوداد، الذي سجل بالخطأ في مرمى فريقه في الدقيقة 51، حينما حاول إبعاد تمريرة عرضية من الجهة اليمنى، لكنه وضع الكرة بغرابة شديدة داخل مرماه. وعزز محمد زريدة تقدم الرجاء، عقب تسجيله الهدف الثاني في الدقيقة 64، من هجمة مرتدة سريعة، حيث تلقى تمريرة عرضية من الناحية اليمنى، ليسدد مباشرة من داخل منطقة الجزاء، واضعا الكرة دون مضايقة من أحد في الشباك. وارتفع رصيد الرجاء، الذي حقق فوزه الثامن في المسابقة خلال الموسم الحالي مقابل 6 تعادلات، دون أن يتلقى أي خسارة، إلى 30 نقطة، لينفرد بالقمة، بفارق 3 نقاط أمام أقرب ملاحقيه الجيش الملكي (حامل اللقب)، الذي ربما يعود لتقاسم الصدارة معه حال فوزه على ضيفه المغرب التطواني، الخميس، في نفس المرحلة. في المقابل، توقف رصيد الوداد، الذي تلقى خسارته الرابعة في المسابقة هذا الموسم مقابل 7 انتصارات وتعادلين، عند 23 نقطة في المركز الثالث، علما بأنه مازال يمتلك مباراة مؤجلة. وتأتي تلك الخسارة لتعمق من جراح الوداد، الذي عجز عن تحقيق أي انتصار للمباراة الثالثة على التوالي في البطولة، كما أنها الهزيمة الثانية التي يتلقاها على يد منافسه اللدود، بعدما سبق أن خسر أمامه صفر-1 في مباراة جرت بينهما بالدور قبل النهائي لبطولة كأس العرش المغربي في يوليو الماضي.

Image

صدارة مؤقتة لنادي الرجاء البيضاوي!

اعتلى فريق الرجاء الرياضي صدارة الدوري المغربي لكرة القدم، بتغلبه على ضيفه اتحاد طنجة بستة أهداف مقابل هدف وحيد ضمن الجولة الـ 13 من المسابقة. سجل أهداف فريق الرجاء، نوفل الزرهوني ثلاثة أهداف في الدقائق 3 و62 و69، ومثلها ليسري بوزوق في الدقائق (16 من ركلة جزاء) و28 و73، بينما سجل إسماعيل خافي هدف اتحاد طنجة الوحيد في الدقيقة 88. وبهذه النتيجة وارتفع رصيد الرجاء إلى 27 نقطة في الصدارة متفوقا بفارق نقطة واحدة على الجيش الملكي حامل اللقب الذي سيواجه مضيفه شباب السوالم الجمعة في ذات المرحلة، بينما توقف رصيد اتحاد طنجة عند 10 نقاط في المركز الرابع عشر (الثالث من القاع). وضمن ذات الجولة تعادل الفتح الرباط مع ضيفه يوسفية برشيد بهدف لمثله. سجل هدف الفتح حميد حداد في الدقيقة 25، وأدرك يوسفية برشيد التعادل عن طريق عبد الخالق آيت 30. وبهذه النتيجة رفع الفتح رصيده إلى 21 نقطة في المركز الخامس، بينما رفع يوسفية برشيد رصيده إلى 9 نقاط في المركز الخامس عشر قبل الأخير. وفي مباراة أخرى ضمن ذات الجولة فاز نهضة بركان على شباب المحمدية بهدف دون رد سجله يوسوفو دايو في الدقيقة 45 رافعا رصيد فريقه إلى 22 نقطة في المركز الرابع، وبقي شباب المحمدية في المركز العاشر بـ14 نقطة.

Image

نهضة بركان يقتنص نقطة من الرجاء!

اقتنص فريق نهضة بركان تعادلا ثمينا ومتأخرا من ضيفه الرجاء بنتيجة (1-1) في المباراة التي جرت بينهما على الملعب البلدي لبركان في ختام مباريات الجولة الثانية عشرة من بطولة الدوري المغربي لكرة القدم للمحترفين. وتقدم الرجاء بهدف مبكر عبر لاعبه نوفل الزرهوني في الدقيقة (16)، إلا أن نهضة بركان الذي لعب آخر 15 دقيقة منقوصا، أدرك التعادل بواسطة لاعبه يوسف الفحلي قبل دقيقتين على النهاية (88). وشهدت المباراة طرد محمد مورابيط صانع ألعاب نهضة بركان في الدقيقة (76). وبهذه النتيجة، احتفظ الفريقان الوحيدان في المسابقة بسجلهما نظيفا من الهزيمة، حيث رفع الرجاء بتعادله السادس مقابل ستة انتصارات، رصيده إلى 24 نقطة في المركز الثاني بفارق نقطتين عن الجيش الملكي المتصدر، فيما رفع نهضة بركان بتعادله السابع مقابل خمسة انتصارات، رصيده إلى 22 نقطة في المركز الرابع، بفارق الأهداف عن الوداد صاحب المركز الثالث بنفس الرصيد مع مباراتين مؤجلتين .

Image

تطورات جديدة في اتهام رئيس الوداد بالمخدرات

كشفت تقارير صحفية مغربية عن تطورات جديدة بشأن اتهام سعيد الناصيري رئيس نادي الوداد البيضاوي المغربي، بالاتجار في المخدرات. وأكدت النيابة المغربية، اليوم الأحد، التهمة الموجهة لرئيس الوداد والتواصل مع تاجر معروف من مالي، بالإضافة إلى 24 آخرين. وكان قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء قد أمر بإيداع الناصيري، وآخرين في السجن الاحتياطي، وذلك وفقا لبيان نائب الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، والذي لم يذكر أسماء باقي المتهمين. وكان قاضي التحقيق في القضية، قد قرر إصدار مذكرة اعتقال في حق رئيس الوداد، إلى جانب العديد من الشحصيات المهمة، بعد تورطهم في قضية إتجار دولي بالمخدرات، والتزوير في أوراق رسمية. وعليه قرر المكتب المسير لنادي الوداد، تشكيل لجنة ثلاثية خاصة، لإدارة شؤون "الواك"، قبل اتخاذ قرار نهائي فيما يتعلق بـ"النصيري"، وفقا لما ذكره موقع "هسبريس" المغربي.