قطر

Image

«الانضباط» تقرر إيقاف النجم القطراوي وتغريمه  

قررت لجنة الانضباط في الاتحاد القطري لكرة القدم بناءً على تقرير مباراة قطر وأم صلال ضمن مسابقة كأس Ooredoo للموسم الرياضي 2022-2023، والتي أقيمت في 25 سبتمبر الجاري، إيقاف المحترف الإسباني خافيير مارتينيز لاعب نادي قطر القطري، مباراتين – إيقاف فني-، وفرض غرامة مالية وقدرها 10 آلاف ريال قطري، وذلك بسبب السلوك المشين تجاه المنافس، استنادًا للمادة رقم (47/1/4) من لائحة الانضباط.

Image

عملية جراحية لنجم «الأهلي»

أجرى  معاذ السالمي لاعب فريق الأهلي القطري، عملية جراحية في العضلة الضامة بمستشفى الطب الرياضي سبيتار، وذلك بعد أن شارك اللاعب في مباراة فريقه أمام السيلية في الجولة الثانية من منافسات بطولة كأس Ooredoo لكرة القدم الأحد الماضي التي فاز فيها الأهلي بثلاثة أهداف وتعرض فيها اللاعب إلى الإصابة. ومن المقرر أن يغيب اللاعب معاذ السالمي عن صفوف الفريق الأهلاوي في الفترة المقبلة.

Image

مدرب قطر يسعى لتحطيم رقم «إيفرستو»

يسعى الإسباني فيليكس سانشيز مدرب منتخب قطر الأول لكرة القدم من تحطيم الرقم القياسي لأطول مدرب تولى تدريب منتخب قطر المسجل باسم البرازيلي إيفرستو دي ماسيدو (1980-1994) حيث قاد إيفرستو منتخب قطر في 79 مباراة دولية، ويحتاج سانشيز إلى مباراتين فقط لكسر هذا الرقم. وقال المؤرخ الكويتي المعروف وصاحب أشهر متحف رياضي على المستوى الشخصي في منطقة الخليج حسين البلوشي إن سانشيز بعد انتهاء مباراة قطر مع كندا الماضية  قاد العنابي  في 77 مباراة بدأت 16 أغسطس 2017.

Image

تعادل سلبي بين الشمال والغرافة في كأس Ooredoo

اكتفى فريقا الشمال والغرافة بالتعادل بدون أهداف، في المباراة التي جمعت الفريقين مساء يوم الاثنين، على استاد ثاني بن جاسم بنادي الغرافة، ضمن منافسات الجولة الثانية لحساب المجموعة الثانية من بطولة كأس Ooredoo للموسم 2022-2023. وتضم المجموعة الثانية كلا من: (الدحيل، والمرخية، والعربي، والشمال، والغرافة، والريان). وبهذا التعادل رفع الغرافة رصيده للنقطة الرابعة من فوز وتعادل، فيما حصد الشمال نقطته الأولى بعد خسارته الجولة الاولى أمام العربي

Image

الدحيل يتفوق على العربي في كأس Ooredoo

للموسم 2022-2023، حيث تغلب على العربي بثلاثة أهداف مقابل هدفين، خلال المباراة التي جرت بين الفريقين مساء الإثنين، على استاد سعود بن عبدالرحمن بنادي الوكرة، وذلك ضمن مباريات الجولة الثانية لحساب المجموعة الثانية من البطولة. وتضم المجموعة الثانية أندية: الدحيل، والغرافة، والعربي، والشمال، والريان، والمرخية. وكان الدحيل قد حقق الفوز في الجولة الأولى على المرخية، فيما فاز العربي أيضاً على الشمال. وحصل الدحيل على النقاط الثلاث ووصل رصيده إلى 6 نقاط في صدارة المجموعة، في المقابل توقف رصيد العربي عند 3 نقاط. سجل للدحيل، المهاجم الكيني القوي مايكل أولونجا (هاتريك) في الدقائق 2 و61 و70. في المقابل سجل للعربي، إبراهيم كلا في الدقيقة 53، وحامد إسماعيل في الدقيقة 85 من ركلة جزاء. بدأ الدحيل المباراة بقوة ونجح في تسجيل هدف السبق عن طريق أولونغا في الدقيقة الثانية من كرة تلقاها داخل منطقة الجزاء من ضربة حرة مباشرة، ثم لعبها في المرمى، مسجلاً الهدف الأول لفريقه. وبحث العربي عن هدف التعادل خلال الدقائق المتبقية من هذا الشوط، وأتيحت فرصة للاعب رامي سهيل الذي تلقى تمريرة من رافينيا ألكانتارا بالدقيقة 36، ولكن تم احتساب الكرة تسلل، ومع مرور الوقت انتهى الشوط الأول على وقع تقدم الدحيل بهدف دون رد. ضغط العربي في بداية الشوط الثاني من أجل العودة بالنتيجة، وبالفعل تمكن من ذلك عن طريق إبراهيم كلا والذي سجل هدف التعادل في الدقيقة 53. وتمكن الدحيل من إضافة الهدف الثاني عن طريق أولونجا في الدقيقة 61، وذلك بعد العودة لتقنية الـVAR، إثر تلقيه تمريرة من لطفي رابح، ووضعها اللاعب في الشباك، مسجلاً الهدف الثاني له ولفريقه. وواصل مايكل أولونجا تألقه وأحرز الهدف الثالث له ولفريقه في الدقيقة 70 من الشوط الثاني.

Image

«القطري» يختبر نفسه أمام تشيلي

يواجه المنتخب القطري لكرة القدم الثلاثاء، نظيره التشيلي في مباراة ودية على ملعب فيولا بارك بالعاصمة النمساوية فيينا، وذلك ضمن استعدادات المنتخب القطري لخوض نهائيات كأس العالم FIFA قطر 2022. ويسعى المدرب الإسباني فيليكس سانشيز، مدرب المنتخب القطري، للاستفادة من هذه التجربة الودية التي تختلف عن المواجهات السابقة، وتحمل خصوصية كبيرة، لا سيما أنها ستكون أمام منتخب كبير يملك تقاليد عريقة، وتأتي قبل أقل من 60 يوما على مواجهة المنتخب الإكوادوري يوم 20 نوفمبر المقبل في افتتاح كأس العالم FIFA قطر 2022. ومن المتوقع أن يدخل سانشيز تغييرات على مستوى التشكيل الرسمي للمنتخب، بهدف تقييم وضعية جميع العناصر المتاحة، وإن كانت المؤشرات تؤكد على أنه سيسعى للحفاظ على القوام الرئيسي للمنتخب الوطني، مع تغيير الرسم التكتيكي لخطة اللعب. ووضع الجهاز الفني خلال تدريبات اليوم اللمسات الأخيرة على الأسلوب والتشكيل الذي سيخوض به الفريق المواجهة، دون استبعاد إجراء بعض التغيرات على الأسماء وفقا لجاهزية اللاعبين البدنية والفنية، بهدف الظهور بصورة مغايرة عن المواجهة السابقة أمام المنتخب الكندي. وستمكن مواجهة الغد الجهاز الفني للمنتخب القطري من وضع تصور جيد حول وضعية الكثير من اللاعبين، بعد أن ركز خلال الآونة الأخيرة على مشاهدة النقاط السلبية، وتكريس النواحي الإيجابية، ووضع الحلول التي تضمن التوصل للرؤية المناسبة ضمن مسار التحضيرات الراهن.

Image

المرخية يتعادل مع الريان في كأس Ooredoo

تعادل المرخية مع ضيفه الريان 1-1، ضمن منافسات الجولة الثانية بالمجموعة الثانية بكأس Ooredoo القطرية لكرة القدم. وتقدم الريان بهدف سجله هشام كمال لاعب المرخية بالخطأ في مرمى فريقه في الدقيقة 43، قبل أن يدرك عبدالهادي أمين التعادل للمرخية في الدقيقة 61 وحصد الفريقان النقطة الأولى لهما في المجموعة الثانية، حيث يحتل الريان المركز الرابع بفارق الأهداف عن المرخية صاحب المركز الخامس

Image

رئيس الاتحاد القطري يترشح لعضوية مجلس الـ FIFA

استقر اتحاد غرب آسيا على مساندة ترشح سعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم، وياسر المسحل رئيس اتحاد الكرة السعودي لعضوية مجلس الاتحاد الدولي للعبة (FIFA) كممثلين عن القارة الآسيوية بجانب عضويتهم التنفيذية بالاتحاد القاري. وأنه تم وضع الإطار الانتخابي لمناصب عضوية المكتب القاري بدخول رئيس الاتحاد العراقي عدنان درجال واللبناني هاشم حيدر والأردني لؤي عميش والفلسطينية سوزان شلبي بجانب دخول رئيس الاتحاد

Image

مدير إدارة استاد الثمامة: الصرح المونديالي سيترك إرثاً مستداماً

أكد المهندس خليفة المانع، مدير إدارة استاد الثمامة، أحد الاستادات الثمانية المستضيفة لمنافسات كأس العالم FIFA قطر 2022™، أن الصرح المونديالي سيترك إرثاً مستداماً لأفراد المجتمع، انطلاقاً من موقعه وسط الأحياء السكنية في منطقة الثمامة. وقال المانع إن اختيار موقع الاستاد جاء بعد دراسة العديد من الخيارات، والتشاور مع سكان المناطق المحيطة، حول احتياجات أفراد المجتمع في تلك المناطق، وتبيّن الحاجة إلى منشأة رياضية متكاملة، لخدمة الثمامة والمناطق المجاورة لها. وأضاف المانع، في حوار لموقع (Qatar2022.qa)، إن المنطقة المحيطة بالاستاد تضم العديد من المرافق الرياضية، من بينها مسارات للجري والدراجات الهوائية، وسط مساحات خضراء شاسعة، إضافة إلى عدد من ملاعب التدريب لخدمة الأندية القطرية بعد إسدال الستار على منافسات المونديال. ويتميز استاد الثمامة بتصميمه الفريد، الذي استوحاه المعماري القطري إبراهيم الجيدة من القحفية البيضاء، وهي غطاء الرأس التقليدي للرجال في العالم العربي، حيث عمل على إبراز الخيوط والفتحات التي تميز القحفية، ليبدع تصميماً يحاكي الثقافة العربية الأصيلة.

مسابقات محلية

  • كأس أمير قطر
  • دوري النجوم القطري
  • دوري الدرجة الثانية القطري
  • كأس أووريدو