الدوري الإنجليزي الممتاز

Image

4 لاعبين لم يحصلوا على ميدالية البريميرليج لهذا السبب

كشفت تقارير صحفية بريطانية، عن حرمان العديد من اللاعبين من الحصول على الميدالية الذهبية لبطل الدوري الإنجليزي الممتاز في الموسم الحالي. وتوج فريق مانشستر سيتي بلقب البريميرليج في الموسم الحالي 2023-2024، الرابع على التوالي والعاشر في تاريخه بعدما تربع على صدارة الترتيب برصيد 91 نقطة، متفوقاً بفارق نقطتين على أرسنال الوصيف بـ89 نقطة. ووفقا لما ذكرته شبكة " SPORTbible" البريطانية، فإن السيتيزنز حصل على 40 ميدالية عقب فوزه بلقب الدوري الإنجليزي، حيث يتم توزيعها بين اللاعبين والمدرب الإسباني بيب جوارديولا، بالإضافة إلى جميع أعضاء الجهاز الفني. وأضافت أنه لم يحصل 4 لاعبين على ميدالية بطل البريميرليج هذا الموسم، حيث أن قواعد المسابقة تنص أنه يتسلم اللاعبين الميدالية الذهبية ممن شاركوا في 5 مباريات أو أكثر مع بطل المسابقة. وأشارت إلى أن اللاعبين الأربعة هم: كولر بالمر الذي انتقل إلى تشيلسي، الإسباني إيمريك لابورت المنضم إلى النصر السعودي في الصيف، حيث شارك الثنائي في الجولة الأولى من الدوري الإنجليزي أمام بيرنلي، كالفن فيليبس المعار إلى وست هام، وجيمس ميكاتي الذي غادر على سبيل الإعارة إلى شيفيلد يونايتد.

Image

البايرن يواجه توتنهام في كوريا

 أعلن نادي بايرن ميونيخ الألماني، أن الفريق الأول لكرة القدم سيواجه فريق توتنهام الإنجليزي في مباراة ودية في سول استعدادا للموسم المقبل. وذكر بايرن أن المباراة ستقام يوم 3 أغسطس المقبل في ملعب كأس العالم الذي يتسع لـ67 ألف متفرج في عاصمة كوريا الجنوبية.  ويملك الفريقان لاعبين من كوريا الجنوبية في صفوفهما، حيث يتواجد كيم مين جاي في بايرن، فيما يتواجد سون هيونج مين في توتنهام. يذكر أن هاري كين، هداف بايرن ميونيخ، كان يلعب لنادي توتنهام. وستكون المباراة جزءا من سلسة "كوبانج بلاي" وجولة أودي الصيفية لبايرن. ويزور البايرن قارة آسيا للمرة الرابعة، بالإضافة إلى أن لديه خمس زيارات سابقة للولايات المتحدة، ولكنه لم يتواجد في كوريا الجنوبية من قبل.

Image

جوارديولا عن رحيل كلوب: سأفتقده!

 لم يستطع بيب جوارديولا، مدرب مانشستر سيتي، تمالك نفسه في ليلة تتويج فريقه بطلاً للدوري الإنجليزي، بسبب رحيل نظيره يورجن كلوب المدير الفني لليفربول، عن صفوف الريدز بنهاية هذا الموسم. وبحسب صحيفة "ديلي ميل" الإنجليزي، فإن الدموع غلبت جوارديولا، فور سؤاله خلال مؤتمر صحفي عن مغادرة كلوب ملاعب الدوري الإنجليزي، بعد 9 سنوات أمضاها مع ليفربول. ورد جوارديولا متأثرًا: "سأفتقده بشدة.. يورجن كان جزءًا مهمًا من حياتي، وأوصلني لمستوى آخر كمدرب". وتابع: "أعتقد أن كلينا يحترم الآخر بشكل لا يُصدق، ولدي شعور بأنه سيعود.. أريد شكره فقط على كلماته بشأني". وكان كلوب قد وصف جوارديولا بالمدرب الأفضل في العالم، مؤكدًا أن مانشستر سيتي لم يكن ليصل إلى تلك النجاحات، مع مدير فني آخر.

Image

مان سيتي يقترب من معادلة رقم الريال

 احتفلت جماهير مانشستر سيتي، بتتويج فريقها بطلاً للدوري الإنجليزي، للموسم الرابع على التوالي. ونجح مانشستر سيتي في حرمان أرسنال من اللقب بفارق نقطتين فقط، بعد صراع شرس طوال الأشهر القليلة الماضية. ولأول مرة في تاريخ الدوري الإنجليزي، يتمكن فريق من حصد اللقب في 4 سنوات متتالية. وألقت شبكة "سكاي سبورتس" الضوء على انضمام مانشستر سيتي لقائمة تاريخية، تضم أنجح الفرق التي استطاعت الحفاظ على لقبها في مواسم متتالية بالدوريات الأوروبية الكبرى. واقترب مانشستر سيتي من رقم ريال مدريد القياسي في الدوري الإسباني، والذي يتمثل في قدرته على التتويج باللقب 5 مرات متتالية، لكن السيتيسينز لا يزال بعيدًا عن الرقم التاريخي، الذي يملكه بايرن ميونخ، بتتويجه بطلا للدوري الألماني 11 مرة متتالية بين عامي 2013 و2023. ويأتي يوفنتوس خلف بايرن، بـ9 ألقاب متتالية في الدوري الإيطالي، ثم ليون الفرنسي 7 ألقاب، وريال مدريد 5، ومن بعده مانشستر سيتي 4، بالتساوي مع باريس سان جيرمان.

Image

فان دايك ينتظر تجديد عقده مع ليفربول

مازال فيرجيل فان دايك، قائد فريق ليفربول الإنجليزي لكرة القدم، ينتظر عقدا جديدا من النادي، حيث يدخل الـ12 شهرا الأخيرة في عقده الحالي، ولكنه ملتزم بمساعدة المدرب الجديد أرني سلوت، بينما ينتقل النادي إلى حقبة ما بعد يورجن كلوب. تنتهي عقود فان دايك، ومحمد صلاح وترينت ألكسندر أرنولد في الصيف المقبل، وبينما أكد فان دايك "أن التغيير في بعض الأحيان يكون مخيفا قليلا" يثق في أن النادي سيتخذ القرار الصحيح عقب رحيل كلوب بعد أن قضى ثمانية أعوام ونصف العام. وقال فان دايك بعدما ودع النادي كلوب عقب الفوز على ولفرهامبتون بهدفين نظيفين: "مستقبلي ليس مهما في هذا التوقيت. في هذا التوقيت لا يوجد شيء لأقوله". وأضاف: "لم يتغير شيء، ولا يوجد شيء على الطاولة لا يوجد أي تغيير في وضعي حاليا". وأردف: "كل ما يمكنني قوله حاليا هو أنه لو سيقام حفل وداع لي، لا أعتقد أنني سأتمكن من منع نفسي من البكاء، لأن هذا أمر كنت تفاجأت به مع كلوب". وحتى الآن لم يعلن بشكل رسمي أن سلوت سيكون خليفة كلوب ولكن المدرب الهولندي أنهى مهمته مع فينورد مشيرا إلى أن أنفيلد سيكون وجهته التالية.

Image

هل اقترب جوارديولا من الرحيل عن السيتي؟

في موسم جديد للتاريخ، خلّد بيب جوارديولا نفسه إلى الأبد مع فريقه مانشستر سيتي، بعد أن حصد السيتيزنز بطولة الدوري الإنجليزي للموسم الرابع على التوالي، وهو إنجاز غير مسبوق حتى الآن يجعل فريقه أحد أفضل الفرق في تاريخ كرة القدم الإنجليزية. وبعد الفوز باللقب أبدى مدرب السيتيزنز ارتياحه بعد أن صنع التاريخ مع فريقه مرة أخرى، رغم أنه أرسل تحذيرا بأن فترة وجوده في مانشستر ستنتهي عاجلا وليس آجلا. وتركت هذه التصريحات الجماهير في حالة قلق، والتي تبدو غارقة في حلم غير واقعي حيث يعرفون أنهم لا يقهرون في وجوده. وعلق قائلا: "الحقيقة هي أنني أقرب إلى الرحيل من البقاء، لقد تحدثنا مع النادي، لدي شعور بأنني أريد الآن أقول سأبقى في الموسم المقبل، رغم أننا سنتحدث خلال الموسم". ومنذ وصوله، فاز جوارديولا بستة ألقاب في الدوري الإنجليزي الممتاز مع مانشستر سيتي في ثمانية مواسم فقط، أربعة على التوالي إن إرثهم فريد من نوعه ولا مثيل له، وهو فريق سيظل خالدًا إلى الأبد في كرة القدم الإنجليزية. ومع ذلك، يبدو أن مدرب السيتي يريد البحث عن تحديات جديدة لإثبات قدرته كمدرب، فقد كان دائما حلمه هو قيادة فريق في كأس العالم.

Image

جوارديولا: تتويجي 6 مرات بالبريميرليج «جنوني»

أشاد بيب جوارديولا المدير الفني لمانشستر سيتي بإنجاز تتويج فريقه بلقب الدوري الإنجليزي لكرة القدم للمرة الرابعة على التوالي.وبات مانشستر سيتي أول فريق يحقق هذا الإنجاز بعد الفوز على وست هام يونايتد بنتيجة 3-1، لينتزع اللقب بفارق نقطتين عن أرسنال. وقال جوارديولا الذي فاز بلقب الدوري الإنجليزي ست مرات منذ توليه المسؤولية في 2016 لشبكة سكاي سبورتس "سأبدأ كلامي بالحديث عن أرسنال وليفربول أيضا، ولكن بشكل خاص أرسنال الذي دفعنا للارتقاء بمستوانا". وأضاف المدرب الإسباني "هذا الموسم كان رائعا، وأدركنا الرسالة، وأعلم أن أرسنال سيواصل لسنوات قادمة بسبب مديره الفني الشاب وموهبة لاعبيه والعناصر الشابة". وأشار "لقد أرسلوا لنا رسالة بأننا يجب أن نكون حذرين في السنوات المقبلة، ولكننا سنحتفل". وواصل جوارديولا "إذا قال لي أحد عندما أتيت هنا أنني في سبع سنوات سأفوز بلقب الدوري الإنجليزي ست مرات، سأقول له (أنت مجنون، لن يحدث ذلك)، ولكنه حدث". ويستمر عقد جوارديولا مع مانشستر سيتي حتى نهاية الموسم المقبل، ملمحا إلى إمكانية استمراره لفترة أطول، ومضيفا "في الحقيقة هي أنني أقرب إلى الرحيل من البقاء، إنها ثماني سنوات، وستكون تسع". وأتم تصريحاته "أشعر أنني أريد الاستمرار للموسم المقبل، لقد تشاورت مع إدارة النادي ولدينا الوقت للحديث في الموسم المقبل لأنه يجب أيضا وضع انطباع اللاعبين في الاعتبار، فإذا أتبعوني فالإدارة ستتبعني".

Image

جماهير ليفربول تودع كلوب بالعبارات والهتافات

منح ليفربول مدربه ذا الشعبية يورجن كلوب وداعاً مظفراً بتغلبه 2-صفر على 10 لاعبين من ولفرهامبتون على ملعب «أنفيلد» في الجولة الختامية للدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم. وهز أليكسيس ماك أليستر وجاريل كوانساه الشباك ليمنحا ليفربول، ثالث الترتيب، فوزاً لن يؤثر على موقع الفريق في جدول الترتيب، لكنه يسطر نهاية حقبة المدرب البالغ عمره 56 عاماً مع الفريق، التي استمرت لما يقرب من 9 سنوات. وبعدما بدا أن الفريق في طريقه لمنح مدربه الألماني وداعاً أسطورياً، حقق ليفربول سلسلة من النتائج السلبية ليبتعد عن صراع اللقب، وينهي الموسم في المركز الثالث برصيد 82 نقطة، بفارق 9 نقاط خلف مانشستر سيتي البطل. ولعب ولفرهامبتون بـ10 لاعبين منذ الدقيقة 28 عندما أشهر الحكم البطاقة الحمراء لنيلسون سيميدو إثر تدخله على ماك أليستر. وبعدها بـ6 دقائق، أحرز اللاعب الأرجنتيني الهدف الأول بضربة رأس مستغلاً عرضية هارفي إليوت لترتسم ابتسامة واسعة على محيا المدرب الألماني. وضاعف كوانساه تقدم الفريق في الدقيقة 40 عندما حول تسديدة النجم محمد صلاح إلى داخل الشباك.

Image

كلوب: لن أعود.. «البيت» لا يحترق بعد رحيلي

قال يورجن كلوب مدرب ليفربول السابق إنه ينوي الانسحاب إلى حياة خاصة بعد رحيله عن النادي المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، ونفى أيضا أي خطط للعودة سريعا للتدريب. وفي كلمة مطولة ودع كلوب جماهير فريقه في ملعب أنفيلد بعد فوز ليفربول 2-صفر على ضيفه ولفرهامبتون واندرارز في الجولة الأخيرة من موسم الدوري الممتاز وشارك مع الجمهور في أغنية من أجل المدرب المقبل أرنه سلوت الذي ستكون أمامه مهمة لا يستهان بها بكل تأكيد. وأوضح كلوب أنه سعيد بينما يترك النادي في وضع جيد بعد أن حصد معه الكثير من الألقاب. وفي أول مؤتمر صحافي له في ليفربول عرف كلوب نفسه بأنه «شخص عادي». وفي آخر مؤتمر صحافي له بعد المباراة قال كلوب للصحافيين: «لكن انظرو البيت لا يحترق بعد رحيلي وهذا يمنحني شعورا جميلا»، مؤكدا عودته إلى ملعب أنفيلد كمشجع يوما ما. وسيحزم المدرب الألماني حقائبه بعد بضعة أسابيع مشوبة بالعاطفة في المدينة الساحلية. وأعلن كلوب في يناير الماضي أنه سيرحل في نهاية الموسم بعد ثمانية أعوام على رأس الجهاز الفني للنادي بسبب تراجع طاقته. وأضاف كلوب: «لا بد من التخطيط لحياة خاصة ولم أضع بعد أي خطط حتى الآن بسبب وجودي هنا ربما ستخبرني زوجتي أين سنذهب لكني سأتبعها سعيدا». وأردف كلوب قوله: «لا أعرف تحديدا سبب عدم تصديق الناس لإمكانية عدم عودتي للتدريب لكني أتفهم ذلك لأن الأمر أصبح كالإدمان كما يبدو ولأن الجميع يعودون ويستمرون في العمل لما بعد بلوغهم 70 عاما». وأشار كلوب إلى أنه ربما يفكر في العودة للتدريب بعد عام.

قائمة الهدافين

لاعب الفريق الأهداف
E. Håland مانشستر سيتي 27
C. Palmer تشيلسي 22
إسحاق نيوكاسل يونايتد 21
P. Foden مانشستر سيتي 19
دي. سولانك بورنموث 19
أولي واتكينس أستون فيلا 19
محمد صلاح ليفربول 18
هيونغ ين سون توتنهام  هوتسبر 17
جارولد بوين وست هام  يونايتد 16
J. Mateta كريستال بالاس 16
B. Saka أرسنال 16
N. Jackson تشيلسي 14
كريستوفر وود نوتينغها فورست 14
كاي هارفتز أرسنال 13
Matheus Cunha ويلفرهامبتون 12

الفرق المشاركة

مانشستر سيتي أرسنال
ليفربول أستون فيلا
توتنهام  هوتسبر تشيلسي
نيوكاسل يونايتد مانشستر يونايتد
وست هام  يونايتد كريستال بالاس
برايتون هوف ألبيون بورنموث
فولهام ويلفرهامبتون
إيفرتون برينتفورد
نوتينغها فورست لوتون تاون
بيرنلي شيفيلد يونايتد

الترتيب

مرتبة المباريات الأهداف نقاط
لعب ف ت خ ل ع +/-
مانشستر سيتي 38 28 7 3 96 34 +62 91
أرسنال 38 28 5 5 91 29 +62 89
ليفربول 38 24 10 4 86 41 +45 82
أستون فيلا 38 20 8 10 76 61 +15 68
توتنهام  هوتسبر 38 20 6 12 74 61 +13 66
تشيلسي 38 18 9 11 77 63 +14 63
نيوكاسل يونايتد 38 18 6 14 85 62 +23 60
مانشستر يونايتد 38 18 6 14 57 58 -1 60
وست هام  يونايتد 38 14 10 14 60 74 -14 52
كريستال بالاس 38 13 10 15 57 58 -1 49
برايتون هوف ألبيون 38 12 12 14 55 62 -7 48
بورنموث 38 13 9 16 54 67 -13 48
فولهام 38 13 8 17 55 61 -6 47
ويلفرهامبتون 38 13 7 18 50 65 -15 46
إيفرتون 38 13 9 16 40 51 -11 40
برينتفورد 38 10 9 19 56 65 -9 39
نوتينغها فورست 38 9 9 20 49 67 -18 32
لوتون تاون 38 6 8 24 52 85 -33 26
بيرنلي 38 5 9 24 41 78 -37 24
شيفيلد يونايتد 38 3 7 28 35 104 -69 16