أوروبا

Image

لماذا صرخ روديجر «الله أكبر» بعد إقصاء السيتي؟

لفت الألماني أنطونيو روديجر مدافع ريال مدريد الأضواء، بعدما سجل الركلة الترجيحية الحاسمة ليقود الفريق الملكي للفوز على مانشستر سيتي، والتأهل لنصف نهائي دوري أبطال أوروبا. وجرد ريال مدريد حامل الرقم القياسي في عدد الألقاب (14 مرة) مانشستر سيتي من لقبه بالفوز عليه 4-3 بركلات الترجيح (الوقتان الأصلي والإضافي 1-1) في إياب ربع النهائي. كان ريال مدريد البادئ بالتسجيل عبر البرازيلي رودريجو (12)، وأدرك البلجيكي كيفن دي بروين (76) التعادل، وهي النتيجة التي آلت إليها مباراة الذهاب في مدريد 3-3، ليلجأ الفريقان إلى ركلات الترجيح؛ حيث بقيت آمال ريال مدريد بالفوز معلقة على ركلة روديجر الذي سدد بنجاح. واحتفل روديجر المسلم بجنون بعد الفوز، وهتف «الله أكبر» بشكل واضح؛ وذلك تعبيراً عن شكره لله، وقت لاقت صرخته تفاعلاً على مواقع التواصل، حيث أشاد به الرواد نظراً لالتزامه الديني وتعبيره عن ذلك دائماً.

Image

«البوندزليجا» يقترب من مقعد خامس في أبطال أوروبا

تقدم الدوري الألماني لكرة القدم (بوندزليجا) خطوة مهمة أخرى نحو الحصول على مقعد خامس في النسخة المقبلة من بطولة دوري أبطال أوروبا، والسير على نهج الدوري الإيطالي. كما يمكن أن يمتلك الدوريان 6 أندية في أهم وأقوى بطولة على مستوى الأندية في القارة العجوز موسم 2024-2025، بناء على نتائج أندية بوروسيا دورتموند الألماني، وروما وأتالانتا الإيطاليين. ويمنح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) أفضل دولتين في تصنيفه مكاناً إضافياً في دوري الأبطال، في حين ينال المتوج بلقب البطولة وكذلك الفائز بلقب الدوري الأوروبي هذا الموسم، مقعداً مباشراً في النسخة المقبلة بالمسابقة المرموقة. وضمنت إيطاليا بالفعل الوجود في المركز الأول أو الثاني بتصنيف «يويفا»؛ إذ سينضم الفريق صاحب المركز الخامس بترتيب الدوري الإيطالي هذا الموسم لأندية المربع الذهبي في المسابقة المحلية، الصاعدة لدوري الأبطال. في المقابل، تفوقت ألمانيا بشكل أكبر على كل من إنجلترا وفرنسا؛ إذ تقترب من حجز مقعد خامس في دوري الأبطال، بجانب أصحاب المراكز الأربعة الأولى في ترتيب الدوري الألماني في الموسم الحالي. وتمتلك ألمانيا 3 فرق في الدور قبل النهائي بالمسابقات الأوروبية المختلفة، حيث يوجد بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند في دوري أبطال أوروبا، وبايرليفركوزن في الدوري الأوروبي.  أما إنجلترا، فلديها فقط أستون فيلا، الذي ما زال يواصل مغامرته في دوري المؤتمر الأوروبي، ويمثل الدوري الفرنسي كل من باريس سان جيرمان بدوري الأبطال، وأولمبيك مارسيليا في الدوري الأوروبي. ويلتقي دورتموند مع سان جيرمان في قبل نهائي دوري الأبطال، وسيساهم تأهل الفريق الملقب بـ«أسود فيستفاليا» للمباراة النهائية، في تعزيز حظوظ الدوري الألماني، وكذلك فرص النادي في الحصول على مقعد خامس بالبطولة الموسم المقبل. يوجد دورتموند في المركز الخامس بالدوري الألماني حالياً، وهو ما سيكون كافياً للتأهل إذا احتلت ألمانيا المركزين الأول أو الثاني في تصنيف «يويفا». ويمكن لدورتموند أيضاً المشاركة في الموسم المقبل بدوري الأبطال، حال تتويجه بلقب النسخة الحالية، الأمر الذي ربما يفتح الباب لصاحب المركز السادس بالدوري الألماني، الذي يحتله حالياً آينتراخت فرانكفورت، للوجود بالمسابقة القارية، حال عدم وجود دورتموند في المراكز الأربعة الأولى بترتيب البطولة المحلية.  أما الدوري الإيطالي، فيمتلك وسيلتين لصعود صاحب المركز السادس لدوري الأبطال إذ يحتل روما وأتالانتا المركزين الخامس والسادس على الترتيب في المسابقة المحلية، وما زالا يمتلكان حظوظاً في الفوز بلقب الدوري الأوروبي هذا الموسم، الذي يضمن أيضاً المشاركة بدوري الأبطال. ومن الممكن أيضاً أن يشارك صاحب المركز السادس بالدوري الإيطالي في دوري الأبطال، في حال تتويج أتالانتا أو روما بالدوري الأوروبي، شريطة عدم وجود الفائز باللقب منهما ضمن المراكز الأربعة الأولى بترتيب البطولة المحلية. يُذكر أنه سيتم تغيير النظام الحالي لدوري أبطال أوروبا، وزيادة عدد الأندية المشاركة إلى 36 فريقاً بدلاً من 32.

Image

إيطاليا تضمن 5 مقاعد بدوري الأبطال

ضمنت إيطاليا احتلالها احد المركزين الاول أو الثاني في التصنيف المعتمد من قبل الاتحاد الاوروبي "يويفا" لكرة القدم، وحصولها على خمسة مقاعد في مسابقة دوري أبطال اوروبا بنسختها المحدّثة الموسم المقبل (2024-2025)، أي بزيادة مقعد عن الموسم الحالي. وبلغ مجموع إيطاليا في التصنيف 19428 ألف نقطة بعد تأهل روما وأتالانتا إلى نصف نهائي الدوري الاوروبي "يوروبا ليج"، وفيورنتينا الى الدور نفسه من مسابقة "كونفرنس ليج". وتفوّقت إيطاليا على كل من ألمانيا (17928 ألف نقطة، ثلاثة اندية لا تزال تنافس قاريًا)، وإنجلترا (17375) بعد خروج كل من وست هام وليفربول من الدور ثمن النهائي لمسابقة "يوروبا ليج"، في حين بات أستون فيلا الممثل الوحيد للكرة الانجليزية ببلوغه نصف نهائي "كونفرنس ليج". وسيقام دوري الابطال الموسم المقبل وفقا لنظام جديد بعد رفع عدد الاندية المشاركة إلى 36 بدلاً من 32 هذا الموسم.

Image

ليفركوزن يواجه روما بمربع يوروباليج

وصل باير ليفركوزن الألماني، لنصف نهائي بطولة الدوري الأوروبي، رغم تعادله مع فريق وست هام يونايتد الإنجليزي 1-1، خلال اللقاء الذي جمعتهما مساء الخميس، على استاد لندن الأولمبي، في إياب ربع نهائي البطولة. وكان ليفركوزن في مباراة الذهاب، قد حقق الفوز بثنائية نظيفة، ثمينا، على ضيفه فريق وست هام يونايتد الإنجليزي، على ملعب "باي أرينا"، في ذهاب ربع نهائي الدوري الأوروبي، حيث سجل هدفي فريق باير ليفركوزن كل من جوناس هوفمان وفيكتور بونيفاس، في الدقيقتين 83 والأولى من الوقت بدلا من الضائع للمباراة. بدأ فريق وست هام التسجيل عن طريق ميشيل أنطونيو، في الدقيقة 13 من زمن اللقاء، وتعادل فريق باير ليفركوزن، عن طريق جيريمي فريمبونج، في الدقيقة 89 من زمن المباراة.  ويواجه باير ليفركوزن في دور نصف نهائي الدوري الأوروبي، فريق روما الإيطالي.

Image

روما يحجز مقعده في مربع يوروباليج

نجح فريق روما، في التأهل لنصف نهائي الدوري الأوروبي، بعد فوزه على ضيفه فريق ميلان، بهدفين مقابل هدف، في اللقاء الذي جمعهما مساء الخميس، على ملعب "الأولمبيكو"، في إياب دور ربع نهائي البطولة. تفوق روما، بثنائية نظيفة، خلال الشوط الأول من المباراة، سجلها كل من جيانلوكا مانشيني والنجم الأرجنتيني باولو ديبالا، في الدقيقتين 12 و22 من زمن المباراة. وتعرض زكي شيليك، مدافع روما للطرد في الدقيقة 31 من زمن المباراة. وفي الشوط الثاني، سجل ميلان هدف عن طريق ماتيو جابيا، في الدقيقة 86 من عمر المباراة. وكان لقاء الذهاب قد نجح فريق روما في الفوز، بهدف نظيف.

Image

أتالانتا يُقصي ليفربول من الدوري الأوروبي

ودع ليفربول الإنجليزي، بطولة الدوري الأوربي، رغم فوزه على مضيفه فريق أتالانتا الإيطالي، بهدف نظيف، في المباراة التي جمعتهما مساء الخميس، على ملعب "جيويس"، في إياب ربع نهائي البطولة. وكان ليفربول، قد خسر لقاء الذهاب الأسبوع الماضي في معقله "أنفيلد"، بثلاثية نظيفة. وسجل هدف فوز ليفربول بالمباراة، النجم المصري محمد صلاح، بعد مرور 7 دقائق على بداية المباراة، عن طريق ركلة جزاء. وتعد الدوري الأوروبي، ثاني بطولة يفقدها فريق الريدز خلال الموسم الحالي بعد مسابقة كأس الاتحاد الإنجليزي، بعد خسارته أمام مانشستر يونايتد في دور ربع النهائي.

Image

تأهل أستون فيلا وفيورنتينا لمربع دوري المؤتمر

نجح فريق أستون فيلا الإنجليزي، في الوصول إلى نصف نهائي بطولة دوري المؤتمر الأوروبي، بركلات الترجيح على حساب فريق ليل الفرنسي، بنتيجة 4-3، بعد نهاية مباراتي الذهاب والإياب، بالتعادل الإيجابي 3-3. وكان فريق ليل، قد نجح في إنهاء الوقت الأصلي لمباراة الإياب، متفوقا بهدفين مقابل هدف، سجل ثنائية الفريق الفرنسي كل من يوسف يازيسي وبنيامين اندري في الدقيقتين 15 و68، بينما سجل هدف أستون فيلا، اللاعب ماتي كاش في الدقيقة 87، وهى نتيجة لقاء الذهاب. ولجأ الفريقين إلى الأشواط الإضافية، ثم إلى ركلات الترجيح، والتي حسمها الفريق الإنجليزي، بنتيجة 4-3. وفى مباراة أخرى، تأهل فريق فيورنتينا الإيطالي، لنصف نهائي المؤتمر الأوروبي، بعد تغلبه على فريق فيكتوريا بلزن التشيكي، بهدفين نظيفين، بعد امتداد المباراة إلى الأشواط الإضافية.

Image

باريس الأكثر تسجيلًا.. 32 هدفًا بربع نهائي الأبطال

أسدل الستار على منافسات الدور ربع النهائي لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم بحجز فرق ريال مدريد وبايرن ميونيخ وباريس سان جيرمان وبورسيا دورتموند مقاعدهم في الدور نصف النهائي الذي تقام مباراتا الذهاب فيه يومي 30 أبريل الجاري والأول من مايو المقبل. وشهدت مباريات الدور ربع النهائي تسجيل 32 هدفاً في 8 مباريات بمتوسط 4 أهداف في المباراة الواحدة، ويعد فوز بوروسيا دروتموند على أتلتيكو مدريد 4-2 في مباراة الإياب النتيجة الأكبر لعدد الأهداف في مباراة واحدة، فيما فاز باريس سان جيرمان على برشلونة 4-1 في المرحلة نفسها، في حين يعد فوز البايرن على أرسنال 1-0 في مباراة الإياب النتيجة الأقل في هذا الدور. ويتصدر فريق باريس سان جيرمان قائمة الأكثر تهديفاً بـ6 أهداف بخسارته أمام برشلونة 2-3 ذهاباً وفوزه 4-1 إياباً، ويأتي بوروسيا دروتموند ثانياً برصيد 5 أهداف، وكلا الفريقين سيلتقيان وجهاً لوجه في نصف النهائي، ذهاباً يوم 30 أبريل الجاري، على أن تقام مباراة الإياب يوم 7 مايو المقبل. وتضم القائمة أيضاً 4 فرق سجلت 4 أهداف في هذا الدور هي ريال مدريد ومانشستر سيتي وبرشلونة وأتلتيكو مدريد، تأهل منهم ريال مدريد وودع الثلاثة الباقون. أما أقل فرق البطولة تهديفاً بايرن ميونيخ (3 أهداف) وتأهل لنصف النهائي وأرسنال ودع البطولة وسجل (هدفين). ويلتقي بايرن ميونيخ مع ريال مدريد في نصف النهائي ذهاباً في الأول من مايو وإياباً في الثامن من الشهرنفسه. وشهد أيضاً هذا الدور توديع فريقين إسبانيين (برشلونة وأتلتيكو مدريد) المنافسات من إجمالي 3 فرق كانت قد تأهلت فيما ودعت الفرق الإنجليزية ممثلة في (مانشستر سيتي وأرسنال) وحافظت الفرق الألمانية على تواجدها كاملة باستمرار بايرن ميونيخ وبورسيا دروتموند، كما تأهل ممثل الكرة الفرنسية الوحيد باريس سان جيرمان.

Image

نهائي الأبطال يربك الألمان قبل يورو 2024!

مع اقتراب موعد انطلاق معسكرات المنتخبات المشاركة في بطولة أمم أوروبا لكرة القدم (يورو 2024)، بنهاية شهر مايو المقبل، يواجه جوليان ناجلسمان، مدرب المنتخب الألماني، ومدربين أخرين، مشكلة حيث يغيب العديد من اللاعبين عن تلك المعسكرات بسبب ارتباطهم بدوري أبطال أوروبا. ويقام نهائي دوري أبطال أوروبا في ملعب ويمبلي في الاول من يونيو، ويعني تأهل بايرن ميونيخ وريال مدريد للدور قبل النهائي، أن ناجلسمان لن يكون لديه جميع اللاعبين متاحين. وينتظر أن يستدعي ناجلسمان لاعبين من ريال مدريد هما المدافع أنتونيو روديجر ولاعب خط الوسط توني كروس. فيما ينتظر أن يستدعي ستة لاعبين من بايرن هم الحارس مانيول نوير، والمدافع جوشوا كيميتش ولاعبي خط الوسط جمال موسيالا وألكسندر بافلوفيتش، بالإضافة للمهاجم توماس مولر والجناح ليروي ساني. ويمكن أن يفقد ناجلسمان جهود المهاجم نيكلاس فولكروج في الأسبوع الاول إذا فاز بوروسيا دورتموند بمباراة الدور قبل النهائي الأخرى أمام باريس سان جيرمان الفرنسي. ويواجه جاريث ساوثجيت، تأخير في وصول عدد من لاعبيه مثل مهاجم بايرن ميونيخ هاري كين، قائد المنتخب، أو جود بيلينجهام، لاعب ريال مدريد، وربما يفتقد ديديه ديشامب، مدرب المنتخب الفرنسي، لجهود كيليان مبابي في البداية إذا تأهل سان جيرمان للنهائي. وسيقوم ناجلسمان بتجميع القائمة الاولية يوم 26 ماية للدخول في معسكر بولاية تورينجن، شرق ألمانيا، قبل أن ينتقل الفريق لمقر إقامته في اليورو في الاول من يونيو، الذي سيشهد إقامة نهائي دوري الأبطال. وعلى الأرجح، يغيب اللاعبون المشاركون في نهائي ويمبلي عن المباراة الودية المقرر إقامتها يوم 3 يونيو المقبل أمام أوكرانيا. وهناك مباراة ودية أخرى أمام المنتخب اليوناني من المقرر إقامتها بعدها بأربعة أيام قبل أن يفتتح المنتخب الألماني مبارياته في البطولة، التي تستمر لمدة شهر، يوم 14 يونيو المقبل أمام المنتخب الاسكتلندي. وفي الشهر الماضي، قال ناجلسمان: "بالطبع سيكون من الجيد إذا تواجدنا كلنا".. وأضاف أنه سيكون سعيدا إذا تأهل لاعبيه لنهائي دوري أبطال أوروبا.