هولندا

Image

فاريولي مدربًا لنادي أياكس

أعلن أياكس أمستردام صاحب الرقم القياسي في التتويج بلقب الدوري الهولندي لكرة القدم (36 مرة) تعيين الإيطالي فرانشيسكو فاريولي مدربا جديدا للفريق اعتبارا من الشهر المقبل. ووقع أياكس، بطل دوري أبطال أوروبا أربع مرات، عقدا مدته ثلاث سنوات مع الإيطالي البالغ من العمر 35 عاما منهيا عدة أسابيع من التكهنات حول انتقال فاريولي من نادي نيس الفرنسي إلى العملاق الهولندي. وسيحل فاريولي محل جون فانت شيب بعد موسم مخيب في الدوري الهولندي أنهاه أياكس في المركز الخامس، وهو أدنى مركز له منذ موسم 1999-2000.

Image

بموافقة نيس.. فاريولي يقترب من تدريب أياكس

ذكرت تقارير إعلامية صادرة في فرنسا وهولندا اليوم الأربعاء أن نادي أياكس أمستردام المنافس في دوري الدرجة الأولى الهولندي لكرة القدم وافق على دفع مبلغ مالي مقابل استغناء نيس عن خدمات مدربه فرانشيسكو فاريولي. وأضافت التقارير أنه من المتوقع أن يوقع المدرب البالغ من العمر 35 عاما على عقد مدته ثلاث سنوات في الأيام القليلة المقبلة. وسيحل الإيطالي فاريولي محل جون فانت شيب بعد موسم سيئ في الدوري الهولندي حيث أنهى أياكس المركز الخامس، وهو أدنى مركز له منذ موسم 1999-2000. وسيدفع أياكس لنيس 1.25 مليون يورو (1.35 مليون دولار) تعويضا وفقا لموقع ان.او.اس، ليصبح فاريولي أول مدرب أجنبي يتولى تدريب النادي منذ الدنمركي مورتن أولسن في 1997. وقاد فاريولي، الذي يخوض موسمه الثالث كمدرب، نيس إلى المركز الخامس في الدوري الفرنسي هذا الموسم. وسبق له أن قاد فاريولي ناديي فاتح كاراجومروك وألانيا سبور التركيين، وانضم إلى نيس في بداية موسم 2023-2024. وكان فاريولي مدربا لحراس المرمى تحت قيادة روبرتو دي تسيربي المدرب السابق لبرايتون اند هوف ألبيون في بينيفينتو وساسولو، ولم يلعب كرة قدم احترافية.

Image

لمدة عامين.. فان بيرسي مدربًا لهيرنفين

أعلن نادي هيرنفين المنافس في دوري الدرجة الأولى الهولندي لكرة القدم تعيين روبن فان بيرسي مدربا جديدا لفريقه بناء على عقد لمدة عامين بداية من نهاية الموسم وقال النادي إنه مقتنع بطموحه وشغفه. وهذا هو أول منصب تدريبي كبير يتولاه فان بيرسي الذي قضى السنوات الأخيرة مدربا لفريق فينورد تحت 18 عاما كما عمل مدربا مع الفريق الأول تحت قيادة أرنه سلوت الذي تشير تقارير إلى أنه سيتولى تدريب ليفربول الإنجليزي. وسجل فان بيرسي (40 عاما) رقما قياسيا بلغ 50 هدفا في 102 مباراة مع هولندا ولعب في صفوف أرسنال ومانشستر يونايتد. وسيتولى فان بيرسي المهمة خلفا لسلفه كيس فان فوندرين في هيرنفين الذي لن يستطيع إنهاء الموسم الذي يختتم الأحد في مركز أفضل من العاشر وسيغيب عن خوض البطولات الأوروبية للأندية الموسم المقبل. وقال مدير عام النادي فيري دي هان في تصريحات على موقعه عبر الإنترنت "رغم أن روبن في بداية مسيرته كمدرب فإنه أقنعنا على الفور إنه طموح وشغوف ومتلهف للتعلم أعتقد أنه يعرف كيف يثير الحماس في نفوس اللاعبين وكيف يحفزهم". وقال فان بيرسي في بيان له "إن مهنة التدريب واسعة المجال ومليئة بالتحديات وقد مارستها بشغف وسرور كبيرين". وأضاف "أود مواصلة تطوري ويتناسب دور المدرب تماما مع هذا الهدف لذا أنا سعيد بالفرصة التي أتاحها لي هيرنفين".

Image

بعد غياب 6 أعوام.. إيندهوفن بطًا للدوري الهولندي

نجح فريق إيندهوفن، في التتويج بلقب الدوري الهولندي خلال الموسم الحالي 2023-2024، للمرة الخامسة والعشرين في تاريخه، والأولى منذ موسم 2017-2018. وحقق إيندهوفن، لقب الدوري الهولندي، بعد فوزه اليوم الأحد على ضيفه فريق سبارتا روتردام، بأربعة أهداف مقابل هدفين، ضمن منافسات الجولة الثانية والثلاثين من عمر المسابقة. وتقدم سبارتا بهدف عن طريق ميتينيو في الدقيقة الثامنة لكن آيندهوفن أدرك التعادل بهدف عكسي سجله سعيد بكاري بالخطأ في مرماه في الدقيقة 19. وأضاف يوهان باكايوكو الهدف الثاني لآيندهوفن في الدقيقة 26 لكن بعدها بثلاث دقائق أدرك سبارتا التعادل بهدف عكسي سجله أوليفييه بوسكالي بالخطأ في مرماه. وفي الشوط الثاني حسم آيندهوفن الفوز بتسجيله هدفين عن طريق أوليفييه بوسكالي في الدقيقة 67 وجوردان تيزي في الدقيقة 78. الفوز رفع رصيد آيندهوفن في الصدارة إلى 87 نقطة بفارق 12 نقطة عن أقرب ملاحقيه فينورد مع تبقي جولتين.

Image

أيندهوفن ينتظر التتويج بدوري هولندا

يتصدر أيندهوفن دوري الدرجة الأولى الهولندي لكرة القدم بفارق لا يمكن تعويضه أمام أقرب مطارديه ومن المفترض أن يتوج رسميا بأول ألقابه منذ 2018. ويملك المتصدر 84 نقطة من 31 مباراة بعد خسارة مباراة واحدة فقط هذا الموسم بفارق تسع نقاط عن فينوورد حامل اللقب. وحتى لو خسر مبارياته الثلاث الأخيرة وفاز فينوورد بها جميعا فسيكون هناك فارق كبير في الأهداف بينهما إذ يتقدم أيندهوفن بفارق 30 هدفا. ويستضيف أيندهوفن منافسه سبارتا روتردام يوم الأحد ويقترب من تحقيق عدة أرقام قياسية. وبوسعه معادلة 93 نقطة حصل عليها أياكس أمستردام في 1972. كما يتساوى مهاجم أيندهوفن لوك دي يونج، الذي يسعى لأن يصبح هداف الدوري، برصيد 27 هدفا مع اليوناني فانجيليس بافليديس مهاجم ألكمار. ولا يزال أيندهوفن، الذي فاز بلقب الدوري للمرة 24 قبل ست سنوات، يتأخر كثيرا عن أياكس الذي يملك 36 لقبا يليه فينوورد برصيد 16 لقبا. وقال بيتر بوش مدرب أيندهوفن بعد فوزه 8-صفر على هيرنفين "إذا كنت تتفوق بفارق تسع نقاط، وسجلت أكبر عدد من الأهداف، وصنعت أكبر عدد من الفرص واستقبلت أقل عدد من الأهداف، ورأيت الطريقة التي نلعب بها كرة القدم، فأعتقد أننا الأبطال الشرعيون".

Image

عادل رمزي مدربًا لمنتخب هولندا

أعلن الاتحاد الهولندي لكرة القدم الاثنين، تعيين المغربي عادل رمزي، مدرباً جديداً لمنتخب هولندا تحت 18 عاماً. واختار الاتحاد الهولندي رمزي على رأس القائمة الفنية لمنتخب الشباب، بالنظر لتجربته الكبيرة في مجال التكوين بالديار الهولندية. وقال اتحاد الكرة الهولندي في بلاغ عبر حسابه على منصة "إكس": "عادل رمزي سيكون مدرباً للمنتخب الهولندي تحت 18 عاماً، اعتباراً من 1 يوليوز المقبل". من جهته قال رمزي: "أنا فخور لأنني مُنحت الثقة للعمل مع أعظم المواهب في هولندا". وشغل رمزي (46 عاماً) مناصب مختلفة مع نادي آيندهوفن في السنوات الأخيرة، حيث كان مساعداً لمدرب الفريق الأول مارك فان بوميل، ثم مدرباً للفريق الرديف، كما اشتغل في بداية الموسم الجاري، مدرباً لفريق الوداد الرياضي وقاده لنهائي مسابقة الدوري الإفريقي.

Image

للمرة الـ14.. فينورد بطل كأس هولندا

توج فريق فينورد روتردام بلقب كأس هولندا لكرة القدم للمرة الرابعة عشر في تاريخه، بعد تغلبه على فريق نيميجن بهدف دون رد، في المباراة النهائية للمسابقة. سجل هدف المباراة الوحيد، إيجور بايكساو في الدقيقة 60.  وأنهى فينورد المباراة بعشرة لاعبين عقب طرد لاعبه يانكوبا مينته في الدقيقة 74 لحصوله على الإنذار الثاني. واستعاد فينورد، الذي شارك في النهائي للمرة الـ18، لقب البطولة التي توج بها لآخر مرة عام 2018، كما قلص الفارق الذي يفصله عن أياكس، البطل التاريخي للمسابقة، إلى 6 ألقاب فقط. في المقابل، فشل نيميجن في الانضمام لقائمة المتوجين بالمسابقة العريقة التي انطلقت نسختها الأولى عام 1898.

Image

خصم 18 نقطة.. هبوط فيتيس من الدوري الهولندي!

عاقبت السلطات الرياضية الهولندية نادي فيتيس أرنهيم بخصم 18 نقطة من رصيده بسبب مشاكل تتعلق بالترخيص اليوم الجمعة وسيهبط للدرجة الأدنى منهيا 35 عاما من اللعب دون انقطاع في دوري الدرجة الأولى. وفرضت لجنة التراخيص المستقلة التابعة للاتحاد الهولندي لكرة القدم عقوبة الخصم ليتذيل النادي الترتيب برصيد سالب نقطة واحدة قبل أربع مباريات من نهاية الموسم. ويتأخر الفريق بفارق 25 نقطة عن فالفايك في الصراع على خوض ملحق الهبوط. وقال الاتحاد الهولندي لكرة القدم في بيان إنه وقع هذه العقوبة على النادي لفشله المستمر على مدى فترة طويلة في تلبية متطلبات لوائح الترخيص. وقال فيتيس إنه لن يستأنف ضد هذا القرار لأنه قد يعرض تراخيصه الحالية لتهديد كبير. وقال المدير العام المؤقت إدوين رينتجيس "رغم أنه يوم أسود في تاريخ كل عاشق لنادي فيتيس فإنه يعبر عن حقيقة قاسية. "لكنني سعيد بأن لدينا فرصة لمواصلة إجراءات الاحتفاظ برخصتنا". وصعد فيتيس إلى دوري الدرجة الأولى الهولندي عام 1989 لكنه لم يسبق له الفوز باللقب. وحقق لقبه الوحيد في 2017 عندما رفع كأس هولندا.

Image

أياكس يقرر إيقاف رئيسه التنفيذي

تفاقم موسم نادي أياكس أمستردام الهولندي المأساوي بعدما قرر النادي إيقاف الرئيس التنفيذي الجديد أليكس كرويس تمهيدا لإقالته بعد الاشتباه في التداول الداخلي في أسهم النادي. وتولى كرويس المنصب الشهر الماضي كبديل دائم لإدوين فان دير سار ولم يتسن الوصول إليه للتعليق. وكتب كرويس عبر حسابه على شبكة “لينكيد إن” أنه “لا يمكن ببساطة تقبل هذا القرار للمجلس الإشرافي”.  وكان ينظر إلى كرويس على اعتباره المسؤول القادر على إعادة أياكس بطل أوروبا أربع مرات من قبل، إلى قمة الكرة الهولندية بعد بداية كارثية للموسم حينما تراجع الفريق لمنطقة الهبوط، ما تسبب في إقالة المدرب موريس ستين. وتقدم أياكس للمركز الخامس بجدول ترتيب الدوري الهولندي لكن بفارق 28 نقطة عن إيندهوفن المنصدر، ويبحث الفريق الآن عن مدرب جديد للموسم المقبل. وقال مايكل فان براج، رئيس المجلس الإشرافي لأياكس في بيان له "نشعر بالفزع الشديد لما حدث في أياكس، لأنه يضر بالنادي وكل من يعتبره عزيزًا عليهم". وأوضح أياكس إنه أوقف كروس عن العمل بعد أن اكتشف أنه اشترى أكثر من 17 ألف من أسهم أياكس قبل أسبوع من صدور قرار تعيينه.