البرازيل

Image

نجم السامبا ينفي مزاعم الاغتصاب

نفى مدافع برشلونة الاسباني ومنتخب البرازيل لكرة القدم السابق داني ألفيس المزاعم الموجهة إليه من شابة اتهمته عام 2022 باغتصابها في ملهى ليلي في برشلونة، مؤكدا انه "كان بامكانها أن تغادر في أي وقت" إذا أرادت. وأعلن ألفيس مرة أخرى خلال شهادته التي استمرت حوالي 15 دقيقة في اليوم الاخير من محاكمته التي بدأت أمام محكمة في برشلونة "أنا لست رجلاً عنيفا". ويواجه نجم برشلونة السابق البالغ 40 عاما عقوبة السجن تسع سنوات. ووقعت جريمة الاغتصاب المزعومة ليلة 30 إلى 31 ديسمبر 2022 في ملهى ليلي في العاصمة الكاتالونية. وزعم ألفيس الذي ترك العنان لمشاعره في بعض الأحيان أنه "زبون منتظم" لهذا الملهى الليلي. ووفقاً لأقواله، فقد وصل إلى المكان مع صديق برازيلي صباحاً بعد أن شرب الكثير من الكحول. وتابع: "بدأت أرقص مع صاحبة الشكوى"، مؤكداً أن الشابة كانت ترقص "ملتصقة بي" و"كان هناك توتر جنسي وبدأت أتحدث معها حتى نتمكن من الذهاب إلى الحمام". وردا على سؤال من محاميته، أكد أنه لم يكن مضطرا إلى الإصرار "على الإطلاق" كي تلحق به. وتابع لاعب باريس سان جيرمان الفرنسي ويوفنتوس الإيطالي السابق "لم تقل لي أي شيء في أي وقت إذا أرادت الرحيل، كان بامكانها المغادرة في أي وقت، لم تكن ملزمة بالتواجد هناك". ووفقا للادعاء، فإن ألفيس، بخلاف ذلك، كان لديه "موقف عنيف" تجاه الشابة التي زعمت أنه أجبرها على إقامة علاقة جنسية. وبات البرازيلي من دون نادٍ بعدما قرر أونام المكسيكي فسخ عقده بسبب التهمة الموجهة اليه. وعاش ألفيس، أحد اكثر اللاعبين تتويجاً بالألقاب، أفضل فترات مسيرته في برشلونة بين عامي 2008 و2016. فاز بـ23 لقباً مع النادي الكاتالوني، بينها 3 ألقاب في دوري أبطال أوروبا، و6 في الدوري الإسباني و4 كؤوس محلية. في مونديال قطر نهاية العام الماضي، أصبح في سن الـ39 عاماً و210 أيام أكبر لاعب برازيلي يشارك في نهائيات كأس العالم.

Image

رفض طلب ألفيس بتأجيل محاكمته!

رفضت محكمة إسبانية دفوع داني ألفيس لاعب كرة القدم البرازيلي السابق بأنه تعرض للمحاكمة من وسائل الإعلام ويجب منحه المزيد من الوقت للتحضير لمحاكمته الجنائية بتهمة الاعتداء الجنسي على امرأة في برشلونة في عام 2022. وتم القبض على مدافع برشلونة السابق (40 عاما) في يناير من العام الماضي في المدينة الإسبانية وهو محتجز في السجن منذ ذلك الحين. ويتهم المدعي العام ألفيس بإجبار المرأة على ممارسة الجنس وعدم استخدام واق ذكري، ويطالب بسجنه تسع سنوات ودفعه تعويضات بقيمة 150 ألف يورو (163215 دولارا) للضحية. ونفى ألفيس في البداية أي لقاء جنسي مع المرأة التي قال إنه لا يعرفها. وقال في وقت لاحق إنه مارس الجنس بالتراضي مع الضحية المزعومة التي اتهمته، قائلا إنه أنكر ذلك في البداية للحفاظ على زواجه. وجلس ألفيس، الذي كان يرتدي بنطالا أزرق وقميصا أبيض، في الصف الأمامي في قاعة محكمة برشلونة الابتدائية، وهي الأعلى في المقاطعة، مع بدء محاكمته. وأرسلت والدته، برفقة أحد أشقائه، القبلات‬‬‬ له وقامت بإشارة على شكل قلب بيديها بينما دخل ألفيس إلى الغرفة مكبل اليدين ومعه ضباط من الشرطة. ورفضت الهيئة المكونة من ثلاثة قضاة طلبا من إينيس جوارديولا محامي ألفيس، بتأجيل المحاكمة بحجة عدم منحه الوقت الكافي للتحضير لأول مقابلة مع الشرطة بعد اعتقاله وتعرضه لمحاكمة موازية من وسائل الإعلام. وجذبت القضية اهتماما كبيرا بسبب كون ألفيس أحد أعظم اللاعبين على الإطلاق. والاعتداء الجنسي هو موضوع سياسي مهم في إسبانيا، وعلى الأخص بعد القبلة المزعومة والتي تمت دون رضا من لويس روبياليس رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم سابقا على شفاه جيني إيرموسو لاعبة منتخب إسبانيا بعد فوز فريقها بكأس العالم في أغسطس الماضي. وتعد محاكمة ألفيس واحدة من أبرز القضايا في إسبانيا منذ أن قامت الحكومة بتشديد القانون في 2022، مما جعل الموافقة عاملا رئيسيا في قضايا الاعتداء الجنسي وزيادة الحد الأدنى لفترة السجن في مثل تلك الجرائم التي تشمل العنف. وأدى الاغتصاب الجماعي لمراهقة عام 2016 خلال مهرجان سان فيرمين لسباق الثيران إلى تشديد قوانين العنف الجنسي في إسبانيا بعد الحكم بالسجن على خمسة رجال بتهمة الاعتداء الجنسي، مما أسفر عن احتجاجات جماهيرية. وأصدرت المحكمة العليا في البلاد بعد ذلك حكما بإدانتهم بالاغتصاب. وأثارت القضية عملية بحث وطني حول هذا الموضوع الذي يستمر حتى يومنا هذا، في ظل استمرار ارتفاع معدلات العنف الجنسي. وفي إسبانيا، يتم التحقيق في مزاعم الاغتصاب بموجب الاتهام العام بوجود اعتداء جنسي، مع اعتبار الاغتصاب عاملا مشددا. ومن المتوقع أن تستمر محاكمة ألفيس لمدة ثلاثة أيام. وأدلت الضحية المزعومة بشهادتها في جلسة خلف الأبواب المغلقة، إذ تحدثت من وراء شاشة، مع التلاعب بصوتها لحماية هويتها. وستقدم مجموعة من 30 شخصا شهادات، ومن المتوقع أن يكون دور ألفيس هو الأخير. وفاز ألفيس بأكثر من 40 لقبا مع منتخب البرازيل والأندية بما فيها برشلونة وإشبيلية ويوفنتوس وباريس سان جيرمان وبعد اعتقاله، قام نادي بوماس المكسيكي بفسخ عقده.

Image

بدء محاكمة البرازيلي ألفيس

يَمثُل البرازيلي داني ألفيس، نجم برشلونة الإسباني سابقاً، أمام محكمة في برشلونة، في قضية اتهامه باغتصاب شابة في ملهى ليليّ. وطالبت النيابة العامة بسجن ألفيس تسعة أعوام، تليها عشرة من الإفراج المشروط، بالإضافة إلى تغريمه 162 ألف دولار تعويضاً للضحية المزعومة تبدأ محاكمة ألفيس في التاسعة بتوقيت غرينيتش، ومن المقرر أن تنتهي الأربعاء. وأُوقف الدولي السابق، في يناير 2023، بعد اتهامه باغتصاب شابة في حمّام ملهى ليليّ، أواخر ديسمبر. وبات البرازيلي، البالغ من العمر 40 عاماً، دون نادٍ، بعدما قرر أونام المكسيكي فسخ عقده نتيجة التهمة الموجهة إليه. وأُوقف دون كفالة لأن المحكمة التي تُحقق معه شعرت بأنها تُخاطر بإمكانية فراره في حال خرج من السجن. وعندما ظهرت القصة إلى العلن وقبل أن يجري إيقافه، دافع ألفيس عن براءته، في مقابلة تلفزيونية، ونفى معرفته بالمرأة، لكن عندما استجوبه المحققون بعد اعتقاله، غيّر قصته وأصرّ على أن ما حصل كان بالتراضي. وقال ألفيس، في مقابلة لصحيفة «لافانجارديا» الإسبانية كانت الأولى له منذ اعتقاله وسجنه: «ضميري مرتاح تماماً فيما يتعلق بما حدث في تلك الليلة بملهى ساتون الليلي». وأضاف: «ما حدث وما لم يحدث. وما لم يحدث هو القول إنني أجبرت هذه المرأة على فعل أي شيء فعلناه». وكشف، للصحيفة، أنه كذب في البداية لأنه كان يخشى أن تتركه زوجته إذا ما اعترف بأنه كان مع امرأة أخرى، قائلاً: «لقد كافحت بيأس لإنقاذ زواجي من الخيانة الزوجية، دون القلق من العواقب التي أدفعها اليوم». وفي وقت الاغتصاب المزعوم، كان ألفيش يقضي عطلة في برشلونة، بعد أن دافع عن ألوان البرازيل في «مونديال قطر». ويزعم ممثّلو الادعاء أن ألفيس دعا الشابة إلى دخول مكان صغير في ملهى ساتون الليلي الراقي، والذي تقول إنها لم تكن تعلم أنه مرحاض. وبمجرد دخولها، أظهر «سلوكاً عنيفاً» تجاه الشابة، وأجبرها على ممارسة الجنس رغم مقاومتها، طبقاً لممثلي الادعاء، وفقاً للائحة الاتهام. وتلقّت الشابة علاجاً طبياً بعد مغادرتها الملهى، وهي تخضع حالياً لعلاج اضطراب ما بعد الصدمة، وفقاً لما ذكره ممثّلو الادعاء. وفي المقابل، خسر فريق ألفيس القانوني معركة إبقاء المحاكمة خلف أبواب موصَدة، علماً بأن وسائل الإعلام لن تكون حاضرة في المحكمة، كما أن هويّة الشابة لم يجرِ الكشف عنها. ورفضت المحاكم الإسبانية مراراً طلب ألفيس الإفراج عنه في انتظار محاكمته؛ خوفاً من سفره إلى البرازيل التي لا تقوم عادةً بتسليم مواطنيها. وبموجب قانون الموافقة الجنسية الإسباني الذي جرى إقراره، العام الماضي، تشمل تهمة الاعتداء الجنسي مجموعة واسعة من الجرائم، بدءاً من الإساءة على الإنترنت، مروراً باللمس، ووصولاً إلى الاغتصاب، ولكل منها عقوبات محتملة مختلفة. ويمكن أن تصل عقوبة جريمة الاغتصاب إلى السجن لمدة أقصاها 15 عاماً. وعاش ألفيس، أنجح لاعب كرة قدم في العالم برصيد 43 لقباً، أفضل فترات مسيرته في برشلونة بين عاميْ 2008 و2016. فاز بـ23 لقباً مع النادي الكاتالوني، بينها 3 ألقاب في «دوري أبطال أوروبا»، و6 في «الدوري الإسباني»، و4 كؤوس محلية. وفي «مونديال قطر»، نهاية العام الماضي، أصبح في سن الـ39 عاماً و210 أيام، أكبر لاعب برازيلي يشارك في نهائيات «كأس العالم».

Image

بوتافوجو يضم هنريكي من بيتيس

أعلن نادي بوتافوجو لكرة القدم، تعاقده مع الجناح البرازيلي لويز هنريكي من ريال بيتيس الإسباني في صفقة قياسية بالبرازيل. ولم يتم الكشف عن التفاصيل المالية للعقد لكن وسائل إعلام إسبانية قالت إن النادي المنافس في دوري الدرجة الأولى البرازيلي دفع لريال بيتيس نحو 20 مليون يورو (21.69 مليون دولار) لضم هنريكي (23 عاماً). من جانبه، قال بوتافوجو: «إن الصفقة تشهد أعلى مقابل مالي يدفعه ناد برازيلي لضم لاعب، وقد وقع اللاعب عقدا يستمر حتى نهاية عام 2028». وذكرت وسائل إعلام برازيلية أن اللاعب قد يرحل عن بوتافوجو في نهاية الموسم أو في 2025 بعقد إعارة إلى ليون الفرنسي، حيث يمتلك كلا الناديين رجل الأعمال الأمريكي جون تيكستور. وخاض هنريكي 64 مباراة مع ريال بيتيس سجل خلالها أربعة أهداف وصنع عشرة أهداف أخرى، وذلك منذ انضمامه للفريق قادما من فلومينينسي عام 2022.

Image

برقم فلكي.. شراء حق تسمية ملعب ساو باولو!

قالت شركة (ميركادو ليبري) العملاقة للتجارة الإلكترونية في أمريكا الجنوبية إنها توصلت لاتفاق مع نادي ساو باولو البرازيلي لشراء حق تسمية ملعبه باكايمبو لمدة 30 عاما مع إجراء تجديدات ضخمة للاستاد. وأضافت شركة (ميركادو ليبري) أنها استثمرت أكثر من مليار ريال برازيلي (202.18 مليون دولار) في الصفقة ليتم تسمية الملعب باسم (ميركادو ليفري أرينا باكايمبو). وجرى افتتاح ملعب باكايمبو، الذي استضاف ست مباريات لكأس العالم 1950، مطلع الأربعينات من القرن الماضي وتم إدراج واجهته المصممة على طراز آرت ديكو ضمن تراث مدينة ساو باولو. وكان مجلس مدينة ساو باولو يدير الملعب حتى عام 2019 حين وقع المجلس المحلي على عقد امتياز مع شركة من القطاع الخاص لتجديد وتشغيل الملعب لمدة 35 عاما.

Image

سليماني يثير غضب ناديه البرازيلي!

كشفت تقارير صحفية، عن توتر علاقة المهاجم الجزائري إسلام سليماني، بمسئولي ناديه كوريتيبا البرازيلي، بعد تأخر عودته للفريق عقب إنتهاء مشاركته مع منتخب بلاده، في نهائيات كأس أمم أفريقيا 2023، المقامة حاليا في كوت ديفوار. ووفقا لصحيفة "جلوبو سبورت" البرازيلية، فإن تصرفات سليماني، أصابت مسئولي فريق كوريتيبا، بسبب عدم عودته لتدريبات الفريق، بعد نهاية مشاركته في بطولة كأس الأمم الأفريقية. وأشارت الصحيفة إلى أن سليماني لم يرد على إتصالات مسؤولي كوريتيبا، وهو الأمر الذي أزعجهم ويرغبون في إنهاء عقد اللاعب. وأكد التقرير، أن رئيس نادي كوريتيبا كشف لمقربيه أنه يريد العمل مع لاعبين ملتزمين بمهامهم للعودة إلى الدرجة الأولى البرازيلية. وكان المنتخب الجزائري، قد ودع بطولة كأس أمم أفريقيا الحالية، من مرحلة المجموعات.

Image

دوجلاس كوستا يعود إلى فلوميننسي

عاد المهاجم البرازيلي دوجلاس كوستا، الذي دافع عن ألوان بايرن ميونيخ الألماني، ويوفنتوس الإيطالي، إلى بلاده عبر بوابة فلوميننسي. وقال فلوميننسي، في بيان: «إن كوستا (33 عاماً) الذي كان لاعباً حراً منذ رحيله المبكر عن (لوس أنجلوس جالاكسي) الأمريكي في أكتوبر، أي قبل شهرين على انتهاء عقده، انضم إلى الفريق في صفقة تمتد حتّى عام 2025». وخسر فلوميننسي، حامل لقب «كوبا ليبرتادوريس»، الذي يقوده مدرب منتخب البرازيل السابق فرناندو دينيز (2023-2024)، نهائي مونديال الأندية أمام مانشستر سيتي الإنجليزي 4-0 في 22 ديسمبر الماضي. من جهته، قال كوستا، الذي لعب لجريميو في بداية مسيرته قبل الانتقال إلى شاختار دانييتسك الأوكراني عام 2010: «هو شيءٌ كنت أبحث عنه في مسيرتي. بعد فترةٍ من الغياب، أودّ العودة إلى البرازيل». وتابع: «فلوميننسي فريقٌ منافسٌ للغاية في السنوات الماضية، كان يذهب بعيداً دائماً في المسابقات هذا ما أهدف إليه». الجدير بالذكر أنه لمع نجم كوستا مع جريميو ثمّ شاختار (2010-2015) قبل أن ينضمّ إلى البايرن في أعوام (2015-2017 و2020-2021) وتوج معه بالدوري 3 مرات والكأس والكأس السوبر. وبالإضافة إلى مونديال الأندية عام 2020، دافع عن يوفنتوس وساهم بفوزه بلقب الدوري والكأس والكأس السوبر (2020-2017). ثم عاد كوستا إلى جريميو مجدداً عام 2021 بالإعارة من «السيدة العجوز»، لكنه فشل في تفادي هبوطه إلى الدرجة الثانية، قبل أن ينتقل إلى «لوس أنجلوس جالاكسي» بالإعارة أيضاً، ومن ثمّ يوقّع عقداً نهائياً معه. وخاض 31 مباراة دولية مع «سيليساو» وشارك في مونديال روسيا 2018، لكنّه لم يُستدعَ منذ نوفمبر من العام عينه.

Image

الكشف عن الهدف الفائز بجائزة بوشكاش

فاز البرازيلي جيليرمي مادروجا، لاعب وسط فريق بوتافوجو، بجائزة أفضل بوشكاش لأفضل هدف في العالم لعام 2023، والممنوحة من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، وذلك خلال حفل توزيع جوائز الأفضل عالميا The Best للعام الماضي والمقام حاليا في العاصمة البريطانية "لندن". وتوج البرازيلي جيليرمي مادروجا، بجائزة بوشكاش بعدما أحرز هدفا عالميا مع فريقه في شباك نظيره نوفوريزونتينو بالدوري البرازيلي الدرجة الثانية يوم 27 يونيو 2023، عن طريق ضربة خلفية مزدوجة رائعة من خارج منطقة الجزاء، سقطت أسفل العارضة مباشرة. وتفوق البرازيلي على الهدف الذي سجله الباراجوياني خوليو إنسيسو، مهاجم برايتون ضد مانشستر سيتي يوم 23 مايو 2023، وهدف البرتغالي نونو سانتوس، جناح سبورتنج لشبونة ضد بوافيستا 12 مارس 2023. وتم في البداية ترشيح إجمالي 11 هدفًا لجائزة بوشكاش، ومن هذه القائمة المختصرة، تم اختيار المتأهلين الثلاثة النهائيين من قبل المشجعين الذين صوتوا على موقع فيفا الرسمي بالإضافة إلى أعضاء اللجنة من الخبراء. يذكر أنه تم تسمية الجائزة على اسم المهاجم المجري الأسطوري فيرينك بوشكاش، المشهور بأهدافه الرائعة، حيث يتم منحها لصاحب الهدف الأكثر إعجابا في عالم كرة القدم الرجال والسيدات في الفترة ما بين 19 ديسمبر 2022 إلى 20 أغسطس 2023.

Image

رسميًا.. دوريفال مدربًا لمنتخب السامبا

أكد الاتحاد البرازيلي لكرة القدم تعيين مواطنه دوريفال جونيور مدرباً جديداً لمنتخب بلاده منهيا بذلك رسمياً الجدل الدائر حول من سيتولى مسؤولية مصير بطل العالم خمس مرات. وقال الاتحاد البرازيلي في بيان صحافي أعلن فيه تقديم مدرب ساو باولو السابق الخميس في ريو دي جانيرو: "دوريفال جونيور هو المدرب الجديد للمنتخب البرازيلي للرجال". ولم يكشف الاتحاد البرازيلي عن مدة العقد، لكن وسائل إعلام محلية أشارت الى أنه سيستمر حتى نهاية كأس العالم 2026 في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك. وكان إضفاء الطابع الرسمي على تعيين دوريفال جونيور خلفا لفرناندو دينيز المقال من منصبه الأسبوع الماضي، متوقعا بعد إعلان نادي ساو باولو رحيل مدربه منذ أبريل الماضي للانضمام إلى الادارة الفنية للمنتخب الوطني. وسيخلف دوريفال جونيور (61 عاما) مواطنه دينيز (49 عاما) الذي يجمع منذ يوليو الماضي بين منصبي مدرب المنتخب الوطني وفريق فلوميننسي المتوج معه بكأس ليبرتادوريس 2023. وكان المدرب الإيطالي لنادي ريال مدريد الاسباني كارلو أنشيلوتي الخيار الأول للاتحاد البرازيلي لخلافة دينيز عقب نهاية عقده مع النادي الملكي في نهاية الموسم لقيادة منتخب البرازيل في مسابقة كوبا أمريكا في يوليو المقبل في الولايات المتحدة لكن أنشيلوتي جدد عقده مع الميرينجي، مما دفع الاتحاد البرازيلي إلى البحث بشكل عاجل عن مدرب جديد. وبعد مرور عام على الخروج من الدور ربع النهائي لمونديال 2022 في قطر على يد كرواتيا، يحتل السيليساو المركز السادس من أصل عشرة في التصفيات الأمريكية الجنوبية المؤهلة لمونديال 2026، وهو مركز لا يليق بالدولة الوحيدة التي شاركت في 22 نسخة من كأس العالم وتوجت بخمسة ألقاب، وهو رقم قياسي. ومن المتوقع أن يبدأ دوريفال جونيور مهمته رسميا في مارس المقبل في مباراتين دوليتين وديتين في القارة العجوز ضد إنجلترا وإسبانيا.

مسابقات محلية

  • CBF Brasileiro U20
  • Supercopa do Brasil
  • Brasileiro de Aspirantes
  • الدرجة الثانية
  • الدرجة الثانية
  • Primeira Liga
  • الدرجة الثانية
  • بياوينسي
  • سول ماتوغروسينسي البرازيلي
  • الدرجة الثانية
  • بوتيجوار البرازيلي
  • أكرينو البرازيلي
  • الدرجة الثانية
  • أمازونينسي البرازيلي
  • الدرجة الثانية
  • الدرجة الثانية
  • São Paulo Youth Cup
  • توكانتينينسي البرازيلي
  • Copa do Brasil U20
  • روندونيسي البرازيلي
  • الدرجة الثانية
  • باوليستا 3
  • بارايبانو البرازيلي
  • رورايمانسي البرازيلي
  • مارانيسي البرازيلي
  • برازيلينسي البرازيلي
  • أمابانسي البرازيلي
  • كابيكسابا البرازيلي
  • Brasileiro Women
  • كأس البرازيل
  • الدوري البرازيلي الدرجة الأولى
  • دوري الشمال البرازيلي
  • دوري الدرجة الثالثة البرازيلي
  • الدرجة الرّابعة
  • مينيرو 1 البرازيلي
  • كاريكوكا
  • سيرجايبانو البرازيلي
  • بارانيسي البرازيلي
  • غويانو البرازيلي
  • ماتوغروسينسي البرازيلي
  • بيرنامبيوكانو البرازيلي
  • ألاغوانو البرازيلي
  • بايانو 1 البرازيلي
  • كاتارينيسي البرازيلي
  • بارانانسي البرازيلي
  • غاوتشو البرازيلي
  • سيرينسي البرازيلي
  • باوليستا