العراق

Image

البدري يرحل عن الزوراء العراقي

أعلن نادي الزوراء العراقي، اليوم الثلاثاء، عن استقالة مديره الفني المصري حسام البدري من منصبه، بعد أقل من عام من توليه تدريب الفريق. وقال بيان النادي العراقي، عبر حسابه بموقع "فيسبوك"، قائلا: "مدرب الفريق الكابتن حسام البدري، يقدم استقالته من تدريب الزوراء، لظروف خاصة، وقد قدرت الهيئة الإدارية للنادي هذه الظروف، ووافقت على الاستقالة مقدمين له الشكر والتقدير على الجهود التي قدمها خلال فترة قيادته للفريق". وكان البدري تولى تدريب فريق الزوراء في يوليو الماضي في أول تجربة له في الدوري العراقي. ويحتل الزوراء، المركز الخامس في ترتيب الدوري العراقي برصيده 31 نقطة من 20 مباراة.

Image

الجوية يهدد بالانسحاب من الدوري العراقي

هددت ادارة نادي القوة الجوية متصدر الدوري العراقي لكرة القدم بالانسحاب من المسابقة في حال عدم اتخاذ اتحاد اللعبة قرارا حازما وصارما تجاه جماهير فريق نادي دهوك، اثر تعرض لاعبيه لمحاولات اعتداء اثناء مباراة الفريقين الاحد. وشهدت المباراة اعمال شغب وعنف طالت لاعبي الفريقين عندما اقتحم عدد من مشجعي الفريق الشمالي ارض الملعب واشتبكوا بالايدي مع عدد من لاعبي القوة الجوية وتحديدا الحارس الدولي السابق محمد حميد. وذكر بيان بثته ادارة النادي على موقعها الرسمي جاء فيه "يعرب النادي عن اسفه الشديد لما حصل في ملعب دهوك من محاولات همجية ووحشية كادت تودي بحياة عدد من لاعبينا والخروج بحصيلة دموية من ملعب لم نشعر به بالامان منذ الدقيقة الاولى وحتى الاخيرة من المباراة". وتعرض المتصدر القوة الجوية الى اول هزيمة له هذا الموسم بخسارته امام مضيفه دهوك (1-2). واضاف البيان "اذا لم يتخذ الاتحاد العراقي قرارا حازما يتناسب مع اللوائح الدولية فاننا سوف نتخذ قرارا بالانسحاب من مسابقة الدوري. اذا كان الاتحاد غير قادر على تامين سلامة اللاعبين ويشجع عن قصد او بدونه على مواصلة الشغب والعنف وربما حتى القتل قريبا، حرصنا ان نضمن سلامة الجميع اثناء المباراة وشهدت مباراة القوة الجوية ومضيفه دهوك بحضور اكثر من 40 الف متفرج، قبل انتهائها نزول عدد من المشجعين الى ارضية الملعب وقيامهم بالاشتباك مع عدد من لاعبي القوة الجوية ومن بينهم حارس الفريق الدولي السابق محمد حميد الذي اظهرت مقاطع فيديو مصورة على مواقع التواصل، اشتباكه وكذلك زميله الدولي السابق همام طارق، مع مشجعي دهوك وسط عجز عناصر امن الملعب بالتصدي والسيطرة على تلك الاحداث. ورافقت تلك الاحداث طرد الحارس حميد بالبطاقة الحمراء وقبلها في الشوط الاول بطاقة مماثلة طالت الدولي ابراهيم بايش.  ولم يقدّم الاتحاد العراقي الذي يخشى انعكاسات سلبية ومواقف قد يلجأ اليها الاتحاد الدولي تتعلق بمستقبل مباريات منتخباته على ملاعبه بسبب هذه الحوادث، حتى الان أي توضيح او تعليق ازاء حادثة ملعب دهوك. يتصدر القوة الجوية لائحة المسابقة برصيد (45 نقطة) مقابل (32 نقطة) لدهوك رابع الترتيب خلف زاخو جاره الفريق المحلي الثاني للمدينة الكردستانية بفارق الاهداف.

Image

FIFA يوقف مدربًا عراقيًا.. لماذا؟

قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم "FIFA" إيقاف عماد محمد، مدرب منتخب العراق للشباب لمدة 6 أشهر بتهمة "إهانة" إعلامية عراقية معروفة، اتهمت عماد بتوجيه "إهانات" لها في ضوء مشاركة منتخب العراق في بطولة كأس العالم في الأرجنتين 2023. واصدر الاتحاد العراقي لكرة القدم بيانا جاء فيه: في الوقت الذي تلقى فيه الاتحاد العراقي لكرة القدم قرار الاتحاد الدولي "FIFA" يإيقاف مدرب منتخب الشباب، عماد محمد عن التدريبِ لمدة 6 أشهر، نتيجة ما أسماها "توجيه إهانات إلى إحدى الإعلاميات"، فإن الاتحاد سيواصل دفاعه عن مدرب منتخب شباب العراق، الذي تنتظره المشاركة في بطولة غرب آسيا للمنتخبات الأولمبية، وهو واحد من أبناء اللعبة المهمين من الذين مثلوا المنتخبات العراقية لسنوات طويلة، ولن يدخر الاتحاد جهوده في الدفاع عنه. وقدم الاتحاد العراقي استئنافاً لقرار "FIFA" وفقاً للإجراءات القانونية المتبعة مبديا استغرابه من "تدويل" القضية لدى "FIFA"، ما نتج عنه تداعيات انتهت بقرار حرمان المدرب عماد محمد، مع التأكيد على أن ما حصل كان قبل أكثر من 10 أشهر مضت، وتحديدا في فترة كأس العالم للشباب التي جرت في الأرجنتين 2023. وأشار الاتحاد العراقي إلى أنه ينتظر قرار الاستئناف، ويتطلعُ بثقة إلى إلغاء قرار الحرمان، وعودة عماد محمد إلى التدريب.

Image

نفط ميسان إلى ربع نهائي كأس العراق

حجز نادي نفط ميسان أول مقعد في الدور ربع نهائي من بطولة كأس العراق، بعد فوزه على ضيفه فريق الكرمة 1-0، في أولى مباريات دور الـ16، على ملعب ميسان الأولمبي، سجل علاء الدين الدالي هدف تأهل نفط ميسان عند الدقيقة 40 من الشوط الأول من ركلة جزاء. وينتظر فريق نفط ميسان في الدور ربع النهائي الفائز من مباراة القوة الجوية ونظيره النجف. ولعُبت مباراة نفط ميسان والكرمة الثلاثاء. وستقام الاربعاء أربع مباريات في كأس العراق، أبرزها بين زاخو والشرطة، بالاضافة للقاء النجف والقوة الجوية على ملعب النجف الأولمبي، وستختتم هذه المرحلة بلقاء بين الكرخ وأربيل ظهر الخميس، ولقاء آخر بين الميناء والحدود في مساء اليوم نفسه.

Image

تحكيم إماراتي في كأس العراق

يقود طاقم تحكيم إماراتي مؤلف من الدولي عادل النقبي، وسبت سرور، وسعيد راشد وسالم عامر، مباراة الشرطة ومستضيفه زاخو الأربعاء في دور الـ16 من بطولة كأس العراق، في إطار العلاقات الأخوية بين الاتحادين الإماراتي والعراقي لكرة القدم. وعمد الاتحاد العراقي خلال الموسم الحالي، إلى تفعيل اتفاقياته مع عدد من الاتحادات العربية والأجنبية، خصوصاً في مجال التحكيم، عبر إسناد قيادة عدد من مباريات بطولاته المحلية لطواقم تحكيم عربية وأجنبية، منها سعودية وسويدية في بطولة دوري نجوم العراق للمحترفين، وإماراتية وأردنية في بطولة الكأس.

Image

الشرطة يُعيد المدرب مؤمن سليمان

استعاد نادي الشرطة العراقي خدمات مدربه السابق المصري مؤمن سليمان، بعد إعلانه استكمال الاتفاق معه لقيادة الفريق هذا الموسم، خلفاً للتونسي شهاب الليلي الذي أنهت إدارة النادي الارتباط معه بالتراضي، بسبب تراجع النتائج. ووَرَدَ في بيان أصدره نادي الشرطة: "أكمل المدرب المصري مؤمن سليمان اتفاقه مع الهيئة الإدارية من أجل قيادة الفريق في الموسم الحالي". وتابع: "المدرب سليمان قاد اليوم الأحد أول وحدة تدريبية تحضيراً للجولة المقبلة في الدوري". ونقل موقع النادي عن سليمان استعداده "لإسعاد الجماهير واستعادة النجاحات السابقة مع الفريق". سليمان الآتي من الاتحاد الليبي بعد فسخ التعاقد بينهما، ساهم بفوز الشرطة بلقب الدوري في موسم 2021-2022، قبل أن ينهي الأخير تعاقده معه في الموسم التالي لأسباب غير معروفة، رغم نتائجه الجيدة، إذ غادر الفريق وهو في صدارة المسابقة. ويحتلّ الشرطة المركز الثاني في الدوري برصيد 36 نقطة، متأخراً بفارق 5 نقاط عن القوة الجوية المتصدر، بعد الجولة السابعة عشرة.

Image

الشرطة يُنهي عقد الليلي بالتراضي

أنهت إدارة نادي الشرطة، حامل لقب الدوري العراقي لكرة القدم، عقد المدرب التونسي شهاب الليلي بالتراضي بعد 4 أشهر على تعيينه، بسبب تراجع النتائج وآخرها الخسارة أمام الطلبة 1-2 في الجولة 15. وقال النادي في بيان: "بالتراضي.. الهيئة الإدارية لنادي الشرطة تُنهي عقد المدرب التونسي شهاب الليلي"، دون الإشارة إلى البديل الذي سيقود الفريق في المرحلة المقبلة. وتعيين الليلي (61 عاماً) في أكتوبر الماضي خلفاً لأحمد صلاح الذي قاد الطلبة للفوز على فريقه السابق. ويحتل الشرطة المركز الثاني في الدوري برصيد 32 نقطة، بفارق 5 نقاط عن القوة الجوية المتصدر. وفاز الشرطة باللقب في الموسم الماضي بفارق 4 نقاط عن القوة الجوية الوصيف. ولعب الفريق في الملحق المؤهل إلى دوري أبطال آسيا، حيث فاز على السد القطري 4-2 قبل أن يخسر أمام النصر السعودي 0-1.

Image

معاقبة لاعب عراقي رفض قرار مدربه بالتبديل!

وافقت إدارة الميناء العراقي، على قرار حسن أحمد، مدرب فريق النادي الأول لكرة القدم، بفرض عقوبة مالية، وعدم اللعب مباراة واحدة، بحق لاعب الفريق البصري، محمد خضير، نتيجة رفضه الانصياع لقرار مدربه بالتبديل خلال مباراة الميناء أمام نظيره القوة الجوية في الجولة 13 من دوري نجوم العراق للمحترفين، والتي أنتهت بخسارة الفريق بأربعة أهداف لهدفين. وأبدت الإدارة دعمها التام للجهاز الفني بقيادة المدرب حسن أحمد في جميع القرارات التي يتخذها لمصلحة الفريق الأول، ومنها معاقبة اللاعب محمد خضير، مؤكدة على أن مصلحة فريق النادي، فوق كل اعتبار، مطالبة كل اللاعبين احترام شعار نادي الميناء، وتمثيله بشكل يليق بسمعته وجماهيره الوفية. وأثار رفض اللاعب محمد خضير الخروج من الملعب بديلا، استياء شريحة واسعة من أبناء الشارع الرياضي العراقي. وأظهر مشهد "فيديو" حول تفاصيل الحادثة، اللاعب محمد خضير، مقتربا من مدربه على الخط الجانبي من ملعب المباراة، طالبا منه عدم استبداله، وأن بمقدوره إكمال المباراة، قبل أن يندفع راكضا إلى وسط الملعب، تاركا مدربه ينادي عليه بضرورة الخروج، واتاحة الفرصة لزميل بديل.

Image

تجربة جديدة لصالح جمعة!

يخوض صالح جمعة، تجربة جديدة في مسيرته الكروية، بعد ساعات قليلة من رحيله عن نادي الإسماعيلي، من خلال انضمامه لصفوف نادي الكرخ العراقي، خلال سوق الانتقالات الشتوية الحالية. وقال بيان النادي العراقي: "تعاقدت الهيئة الادارية لنادي الكرخ مع لاعب الاهلي المصري بكرة القدم والإسماعيلي والمنتخب المصري صالح جمعة خلال فترة الانتقالات الشتوية للموسم الجاري، فيما وصلت بطاقته الدولية اليوم الإثنين الموافق الخامس من فبراير 2024". وأضاف: "ومن المنتظر أن يصل اللاعب إلى بغداد خلال الأيام القليلة المقبلة بعد إتمام الإجراءات الخاصة من أجل الدخول الى الأرضي العراقية". ويذكر أن صالح جمعة هو لاعب وسط المنتخب المصري الأول لكرة القدم، والنادي الأهلي المصري، وبدأ مسيرته الكروية عام 2010 في فريق "إنبي" المصري، وفي عام 2013 تم إعارته إلى نادي "ناسيونال ماديرا" البرتغالي، ثم انتقل إلى النادي "الأهلي المصري" عام 2015، وخلال 2018 تم إعارته إلى نادي "الفيصلي" السعودي، ولعب اخيراً للإسماعيلي المصري.