العراق

Image

مدرب البحرين: الجميع بات يحسب لنا ألف حساب!

اعتبر مدرب البحرين البرتغالي هيليو سوزا بأن المنتخبات الاخرى باتت تحسب ألف حساب قبل مواجهة فريقه بعد تتويجه بلقب النسخة الاخيرة من بطولة كأس الخليج وذلك عندما يلتقي نظيره الاماراتي ضمن منافسات المجموعة الثانية من خليجي 25 المقام في البصرة. وقال "عملنا منذ 10 أيام على التحضير لهذه البطولة، الأجواء مثالية والمباراة الأولى قوية، نسعى لتطوير نقاط قوتنا، ونطمح لتقديم الأفضل". واعتبر بان "المستويات متقاربة، ولا يمكن التوقع، الفوارق قليلة جدا، ولكن كوننا حاملي اللقب يعطينا دعما ودافعا قويا للحفاظ عليه". وأضاف "الإمارات فريق قوي استعد جيدا، نحن أيضا استعدينا جيدا، وهدفنا الظهور بأفضل شكل، لا نركز على الأعذار والضغوط قدر ما نبحث عنه هو العمل الجيد، الجميع الآن ينظر إلينا بشكل مختلف عما سبق، الجميع يحسب لنا الآن ألف حساب، نحن حاملو اللقب". وحول انتقاده لاختيار مهاجم صريح واحد في تشكيلته وهو ما يقلق الجمهور البحريني، أجاب "لدي 7 مهاجمين وليس واحدا، لدي 6 لاعبين قادرين على تأدية المهام الهجومية بالإضافة إلى المهاجم الصريح". وأكد لاعب البحرين عدنان جعفر "نسعى دائما لنكون في أتم الجاهزية، ندخل مباراة قوية أمام منتخب لديه عناصر متميزة خاضت تصفيات كأس العالم، ونسعى للظهور بشخصية البطل".

Image

الإعلان عن أسماء حكام خليجي 25 في اليوم الثاني

أعلنت لجنة حكام بطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم (خليجي 25) عن أسماء طاقمي التحكيم لمباراتي اليوم الثاني بالبطولة. وأسندت لجنة الحكام إدارة مباراة البحرين والإمارات، على ملعب الميناء، لطاقم التحكيم العماني، بقيادة أحمد الكاف ومعاونيه رشاد الحكماني وراشد أمبوسعبدي، والحكم الرابع العراقي علي صباح القيسي، وحكم الفيديو المساعد المغربي رضوان جيد، ويعاونه السعودي عبدالله الشهري ومقيم الحكام الكويتي محمد باجيه الشمري. كما أسندت اللجنة إدارة مباراة الكويت وقطر، على الملعب نفسه، لطاقم تحكيم صيني بقيادة ما ننج حكما للساحة ويعاونه مواطناه زو في وزانج شينج، والحكم الرابع السعودي شكري الحنفوش، وحكم الفيديو المساعد فو مينج، ويعاونه الفرنسي جيرمي بيجنار، ومقيم الحكام الإماراتي حمد المزروعي.

Image

مدرب الإمارات: لا يوجد مرشح للفوز بكأس الخليج

يعتقد رودولفو أروابارينا مدرب الإمارات أنه لا يوجد مرشح أوفر حظا للتتويج بكأس الخليج لكرة القدم (خليجي 25) لكنه سيسعى لفرض شخصيته أمام البحرين حاملة اللقب. وفي المجموعة الثانية تتنافس الإمارات بتشكيلتها الكاملة مع البحرين وقطر والكويت. وأبلغ أروابارينا مؤتمرا صحفيا "نطمح لفرض شخصيتنا أمام البحرين التي ستقاتل للحفاظ على لقبها، حاولنا الوصول مبكرا للبصرة للتأقلم مع الأجواء". وأضاف المدرب الأرجنتيني "لا يوجد مرشح للقب ومن سيفرض شخصيته ستكون فرصه أكبر، العمل الجماعي مفتاح الفوز ولدي عناصر متميزة وهذا سيظهر في الملعب ولا نكتفي بالكلام فقط". وتسعى الإمارات، بطلة كأس الخليج مرتين، لرد الاعتبار عقب الفشل في التأهل لكأس العالم 2022 بقطر، والاستعداد لكأس آسيا المقبلة، لذا تعتمد على أقوى تشكيلة ممكنة رغم غياب الهداف التاريخي علي مبخوت لأسباب فنية. وقلل أروابارينا من المخاوف المتعلقة بقلة الأهداف في الفترة الماضية رغم وجود ثلاثي الهجوم فابيو ليما وكايو كانيدو وسيباستيان تيجالي. وتابع المدرب "ليست لدي إحصائية دقيقة خاصة بالأهداف لكننا صنعنا فرصا عديدة وهذا أمر مطمئن، وسنصنع فرصا أكبر خلال البطولة وسنسعى لترجمتها إلى أهداف". وبدد الشكوك حول الحالة البدنية لفابيو ليما نافيا تعرضه لإصابة، وإنما نال راحة بعد التعافي، دون تحديد إن كان سيبدأ لقاء اليوم. وتوجت الإمارات باللقب مرتين في 2007 و2013.

Image

مدرب منتخب قطر: طموحنا كبير في خليجي 25

أكد البرتغالي برونو ميغيل بينيرو مدرب المنتخب القطري لكرة القدم الأهمية الكبيرة التي تحظى بها مواجهة الاستهلال أمام المنتخب الكويتي في منافسات النسخة الخامسة والعشرين من كأس الخليج العربي لكرة القدم، على استاد الميناء الدولي في مدينة البصرة العراقية ضمن منافسات المجموعة الثانية التي تضم ايضا المنتخبين البحريني والإماراتي. وقال بينيرو في المؤتمر الصحفي الخاص بالمواجهة والذي عقد اليوم: "نملك طموحا كبيرا في البطولة، ونسعى لتقديم أفضل مستوى ممكن من أجل تحقيق النتائج المرجوة، ونصل إلى أبعد نقطة ممكنة، لكننا نولي الاهتمام الأكبر بالمباراة المقبلة، حيث نتعامل مع المواجهات كل على حدة، وبالتالي فإن كل تركيزنا منصب حاليا على المواجهة الأولى غدا أمام المنتخب الكويتي الذي يملك هو الآخر طموحا كبيرا ويسعى للفوز بالبطولة". وأضاف: لا يمكن بأي حال من الأحوال أن نعقد المقارنات بين نهائيات كأس العالم FIFA قطر 2022 وكأس الخليج، فالمنافستان مختلفتان كليا، كما أننا نشارك في "خليجي 25" بتوليفة مغايرة من خلال تواجد عدد كبير من لاعبين شباب وآخرين من ذوي أعمار أولمبية، حيث نتطلع الى إكساب هؤلاء الخبرة والتجربة من أجل مستقبل المنتخب، لكن هذا لا يعني بأننا لا نسعى لتحقيق الفوز في المباريات، فهدفنا هو الذهاب بعيدا، حيث نثق بالعناصر المتوفرة وبالمستويات الفنية التي قدمتها وتقدمها". وحول ما إذا كان الانسجام هاجسا خلال فترة التحضير القصيرة التي دخلها المنتخب قبل البطولة في ظل تواجد لاعبين من أعمار مختلفة.. قال بينيرو: الوقت غير كاف دائما بالنسبة للمدربين، وبالتالي الفترة التي عملنا بها مع اللاعبين، كانت ضيقة خصوصا في ظل المستجدات التي طرأت مؤخرا، ناهيك عن الاستراتيجية الفنية الخاصة التي نحاول أن نطبقها مع اللاعبين في البطولة، لكننا واثقون بقدرتنا على تسجيل ظهور جيد في البطولة. بدوره، أكد قائد المنتخب القطري في البطولة إسماعيل محمد على الجاهزية الكبيرة للاعبين لخوض التحدي الخليجي، متمنيا أن يقدم الجميع المستوى المنشود من أجل تحقيق النتائج المرجوة. وقال لاعب فريق الدحيل: "سنبذل قصارى جهدنا من أجل نقدم أفضل المستويات، ومن واجبنا أن نظهر بصورة مشرفة وأن ندون مشاركة قوية من أجل الوصول الى أبعد نقطة، لكننا نركز حاليا على المواجهة الأولى غدا امام المنتخب الكويتي المهمة في استهلال مشوار البطولة". وختم اللاعب البالغ من العمر 32 عاما:"هذه هي المشاركة الرابعة لي في بطولات كأس الخليج، لكنها ستكون التجربة الأولى كقائد للمنتخب وهذا مصدر فخر واعتزاز، لكننا نبقى مجموعة واحدة متناغمة منسجمة تبحث عن هدف واحد، ألا وهو تحقيق الانتصارات ونتمنى أن نوفق في تحقيق ما نصبو إليه".

Image

مدرب منتخب الكويت: نحترم جميع منتخبات خليجي 25

أبدى البرتغالي روي بينتو مدرب المنتخب الكويتي، تفاؤله الكبير بتحقيق انطلاقة إيجابية في مواجهة أمام المنتخب القطري، التي يستضيفها استاد الميناء الدولي في مدينة البصرة العراقية لحساب منافسات المجموعة الثانية لبطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم "خليجي25". وأضاف المدرب البالغ من العمر (50 عاما) خلال المؤتمر الصحفي الذي يسبق المواجهة: "ندرك صعوبة المهمة في مواجهة منتخبات قوية، وأثق بقدرة جميع اللاعبين على الظهور بالصورة المرضية وتقديم مستويات لائقة في البطولة". وأشار بينتو الذي تسلم قيادة المنتخب الكويتي في أغسطس من العام 2022 إلى قوة المنتخب القطري وصعوبة مواجهة اليوم واحترامه لجميع منتخبات البطولة، مؤكدا أن تركيزه ينصب على فريقه وقدرته على تلبية التطلعات في النسخة الـ25 من البطولة التي تحظى باهتمام كبير من كافة الأوساط الكروية الخليجية. ولفت مدرب المنتخب الكويتي، الى أن خطة إعداد المنتخب التي وضعها مع اتحاد الكرة الكويتي في كأس الخليج تسير بالشكل الأمثل، معربا عن امله في أن يتمكن المنتخب من ترجمة نتائج التحضيرات على أرض الواقع وتقديم عروض تسعد الجماهير الكويتية. من جانبه، أكد فهد الهاجري مدافع منتخب الكويت جاهزية جميع اللاعبين لخوض غمار البطولة التي تعود الى العراق بعد غياب دام لنحو 44 عاما. وأضاف اللاعب البالغ من العمر 32 عاما: "نحن على أهبة الاستعداد لتقديم مستويات لافتة في البطولة". وأشاد مدافع فريق الكويت، بالعناصر التي يضمها المنتخب مؤكدا أنها الافضل، مثنيا على قدرات المدرب البرتغالي بينتو وخبرته الطويلة التي ستساعد المنتخب المتوج بلقب كأس الخليج 10 مرات للظهور بقوة سواء في هذه البطولة أو في الاستحقاقات المنتظرة. ويعد المنتخب الكويتي أكثر المنتخبات مشاركة في البطولة بجانب المنتخب القطري بعد أن شاركا في جميع النسخ الـ 24 الماضية، وصعد منتخب الكويت خلال مشاركاته السابقة إلى منصة التتويج 13 مرة.. وهو حامل الرقم القياسي بعدد مرات التتويج بـ10 ألقاب.

Image

فتح ملعبي المدينة وكربلاء أمام الجماهير لمشاهدة افتتاح خليجي 25

أعلن أحمد المبرقع، وزير الشباب والرياضة العراقي، فتح ملعبي المدينة وكربلاء أمام الجماهير لمشاهدة فعاليات افتتاح بطولة كأس الخليج العربي. وقال وزير الرياضة في بيان له: إنه نتيجة للزخم الكبير بالبصرة، وعدم اتساع ملعب جذع النخلة للجماهير الكبيرة الراغبة بحضور حفل الافتتاح، سيتم افتتاح ملعبي المدينة وكربلاء أمام الجماهير لمشاهدة فعاليات افتتاح بطولة خليجي 25، ومباراة المنتخب العراقي مع المنتخب العماني عبر الشاشات الرئيسية مجانا، وبأجواء حماسية تحاكي الحدث في البصرة. على صعيد متصل، وجهت دائرة المنظمات غير الحكومية في العراق كافة منظمات المجتمع المدني بتسخيـر إمكانياتهـا وجهودهـا لدعـم وإنجـاح بطولـة خليجـي 25. وذكر بيان للأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي أن دائرة المنظمات غير الحكومية في مجلس الوزراء وجهت جميع المنظمات غير الحكومية، خاصة الموجودة في محافظة البصرة، بتسخير الإمكانيات المتاحة لديها وفرقها الميدانية والتطوعية، وتقديم كل الوسائل الممكنة لدعم بطولة خليجي 25، والمساهمة مع الجهات والوزارات كافة من أجل إنجاح هذا الحدث الرياضي المهم، الذي سيؤكد قدرة العراق على استضافة البطولات والفعاليات الرياضية، وخطوة باتجاه تحقيق الطموح نحو استضافة البطولات الدوليـة. وعلى الصعيد ذاته، أكد رئيس اللجنة الأمنية لـ"خليجي 25" غالب الزاملي ثقة اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم في الإجراءات الأمنية واللوجستية المتخذة، بعد زيارة نهائية لملاعب بطولة خليجي 25 والمرافق الحيوية المعنية بها، وقال: إن وفدا من الاتحاد قام بعملية تفقدية نهائية للتأكد من جاهزية الملاعب والاطمئنان على أماكن استضافة بطولة خليجي 25 أمنيا ولوجستيا.

Image

تواصل دورة إعداد الحكام لبطولة خليجي زين 25

تواصل لجنة الحكام في اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم الاستعداد والتحضير لبطولة خليجي زين 25 والتي ستقام في مدينة البصرة – العراق خلال الفترة من 6 إلى 19 يناير الجاري 2023. حيث تم افتتاح دورة الإعداد لحكام البطولة يوم الإثنين الموافق (2 يناير 2023) والتي سوف تختتم يوم غد الخميس (5 يناير 2023) في فندق گراند ميلينيوم السيف – البصرة وذلك بحضور السيد جاسم الرميحي أمين عام اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم، ورئيس واعضاء لجنة الحكام بالاتحاد. تتضمن الدورة محاضرات نظرية وتطبيقات عملية على فترتين يوميا صباحا و مساء وتشمل التدريب على استخدام تقنية الڤيديو. هذا ويحاضر في الدورة نخبة من المحاضرين بالاتحادين الدولي والآسيوي. كما تواصل اللجنة عقد اجتماعاتها مع المنتخبات المشاركة في البطولة لإطلاعهم على الجوانب الخاصة بالتحكيم ومستجداتها.

Image

إعلان حكام مباريات خليجي 25

أعلنت لجنة الحكام لبطولة كأس الخليج العربي، خليجي زين 25، حكام مباراتي اليوم الافتتاحي من البطولة، حيث تم تعيين طاقم تحكيم مباراة العراق وعمان الافتتاحية، والتي تقام في السابعة مساء بقيادة الروماني كوفاكس ستيفان، ومواطنيه: أرتين ميهاي، حكم مساعد أول، ومارنسكو فاسيلي، حكم مساعد ثان، بينما تم تعيين الإماراتي عدنان النقبي حكما رابعا، والمغربي رضوان جيد حكما للفيديو المساعد VAR، ومساعده الفرنسي جيرمي باجنار، وتم تعيين البحريني خليفة الدوسري مقيما للحكام. وفي اللقاء الثاني بين السعودية واليمن، والذي يقام في التاسعة وخمس وأربعين دقيقة، تم تعيين طاقما قطريا بقيادة سلمان فلاحي حكما للساحة، يعاونه خالد عايد حكم مساعد أول، وزاهي الشمري حكم مساعد ثان، والكويتي عبد الله جمالي حكم رابع، والقطري عبدالله المري للفيديو المساعد ويعاونه الإماراتي أحمد درويش، وتم تعيين العراقي نجاح الحميدة مقيما للحكام.

Image

مدرب العراق يؤكد جاهزية منتخبه لمواجهة عمان

أكد الإسباني خيسوس كاساس، المدير الفني للمنتخب العراقي جاهزية لاعبيه لمواجهة المنتخب العماني في المباراة الافتتاحية لبطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم الجمعة على استاد البصرة، ضمن منافسات المجموعة الأولى. وقال كاساس، في المؤتمر الصحفي الذي يسبق المباراة: "سنخوض المواجهة بطريقة تكتيكية مشابهة لأسلوب المنتخب الإسباني، ونتطلع لإسعاد الجماهير العراقية.. إنه لأمر رائع أن نلعب على أرضنا ووسط جماهيرنا في هذه البطولة التي تلقى أهمية كبيرة من جميع المنتخبات المشاركة". وأضاف: "هدفنا الذهاب بعيدا في البطولة، ومواجهة الغد أمام المنتخب العماني هي مجرد البداية، ولاشك أن المنتخب العماني منافس صعب ويضم في صفوفه العديد من اللاعبين المميزين، وقد حاولنا الوقوف عند أبرز نقاط القوة والضعف لديهم، وسوف نختار الطريقة المناسبة لمواجهتهم". وأكمل: "جميع اللاعبين الذين تم اختيارهم في المنتخب العراقي يستطيعون تطبيق تكتيكنا والأسلوب الذي سنتبعه". بدوره، أعرب جلال حسن حارس مرمى المنتخب العراقي عن ثقته الكبيرة بقدرة منتخب بلاده على تحقيق الفوز في لقاء الغد، مشيرا إلى أن جميع اللاعبين على قدر كبير من المسؤولية. وقال: "أسلوب المدرب كاساس يعتمد على الضغط العالي، والبناء من الخلف، وجميع اللاعبين يتفاعلون مع هذا الأسلوب". وتابع قائد المنتخب العراقي: "بطولة الخليج مهمة بالنسبة لنا على اعتبار أنها تقام على أرضنا ووسط جماهيرنا بعد غياب دام لنحو 44 عاما، ونأمل أن نحقق نتائج إيجابية تليق باسم الكرة العراقية ونتمكن من المنافسة على اللقب".