فرنسا

Image

إنريكي: أسعى لكتابة التاريخ لباريس

يرغب الإسباني لويس إنريكي مدرب باريس سان جيرمان الفرنسي في كتابة التاريخ لناديه وفرنسا من خلال تحقيق ثلاثية تاريخية في الدوري والكأس المحليين ودوري أبطال أوروبا، حسب ما صرّح قبيل مواجهة لوريان الأربعاء، في مباراة مؤجلة قد تشهد تتويج فريق العاصمة رسمياً بلقب الدوري الفرنسي لكرة القدم. ففي حال فوز سان جيرمان الأربعاء مقابل خسارة أو تعادل موناكو أمام ليل، سيتمكن حينها فريق إنريكي من ضمان الفوز باللقب للمرة الثانية عشرة في تاريخه، قبل أربع مراحل من نهاية البطولة. يبد أنّ إنريكي يضع نصب عينيه هدفاً أكبر هو إحراز الثلاثية. قال المدرب الذي وصل الصيف الماضي خلال مؤتمر صحافي: «من دون أدنى شك، إنه حافز للقيام بشيء لم يحصل قط من قبل في فرنسا، سيكون بمثابة التاريخ للنادي والمدينة، وإذا كان من الممكن أن يكون ذلك من أجل البلاد، فهذا أفضل بكثير». وأضاف: «لكن في الوقت الحالي لدينا لقب واحد فقط فاز سان جيرمان بلقب كأس الأبطال في يناير ضد تولوز، ويجب أن نواصل القتال في البطولة من أجل المنافسة النظيفة». وتابع إنريكي: «لا تزال الطريق طويلة ومتعرجة، وعلينا التركيز لتحقيق أهدافنا». وأوضح: «آمل أن نتمكن من الفوز بالدوري غداً، ولكن عندما نحقق ذلك يصبح الأمر غير مهم، سيتعين علينا إبقاء الفريق مستقراً ومركزاً». وأضاف: «لا يهم متى فزنا بالبطولة، نحن نستحقها منذ فترة طويلة الشيء المهم هو كيف نفوز بها».  وأعرب إنريكي عن سعادته باستيعاب اللاعبين لأسلوبه بشكل سريع: «لقد استوعب اللاعبون مبادئي وأنا سعيد بما أراه».

Image

باريس يكتسح ليون برباعية في غياب مبابي

حقق فريق باريس سان جيرمان فوزا كاسحا نظيره أولمبيك ليون بنتيجة 4-1، خلال المباراة التي جمعت الفريقين مساء الأحد على ملعب "حديقة الأمراء "، في إطار مباريات الجولة الثلاثين من منافسات الدوري الفرنسي. جاءت جميع الأهداف في الشوط الأول، حيث سجل أهداف باريس كل من نيمانيا ماتيتش لاعب ليون (هدف عكسي) ولوكاس بيرالدو وجونزالو راموس (هدفين) في الدقائق 3 و6 و32 و42 على الترتيب. في المقابل سجل لفريق ليون نواماه في الدقيقة 37. وشهدت المباراة تواجد كيليان مبابي نجم باريس سان جيرمان على مقاعد بدلاء الفريق طوال المباراة حتى النهاية. وبهذه النتيجة، يتربع باريس سان جيرمان على عرش صدارة ترتيب الدوري الفرنسي برصيد 66 نقطة، فيما يتواجد فريق أولمبيك ليون في المركز الثامن بجدول ترتيب الدوري الفرنسي برصيد 41 نقطة.

Image

باريس للاقتراب من اللقب بمواجهة ليون

يسعى باريس سان جيرمان إلى الاقتراب أكثر من التتويج بلقب الدوري الفرنسي لكرة القدم عندما يستضيف ليون في ختام الجولة الثلاثين. ويدرك باريس الذي يتصدر الترتيب برصيد 63 نقطة بفارق 10 نقاط أمام مطارده المباشر بريست، أن فوزه سيجعله على بعد ثلاث نقاط من لقبه الأول هذا الموسم في سعيه إلى الثلاثية التاريخية بعدما بلغ نهائي مسابقة الكأس المحلية حيث سيلاقي ليون بالذات في 25 مايو المقبل، ونصف نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا حيث سيواجه بوروسيا دورتموند الألماني في 24 الجاري ذهابا في دورتموند، والأول من الشهر المقبل في باريس. وفي حال فوزه، يملك سان جيرمان فرصة حسم اللقب الأربعاء عندما يحل ضيفا على لوريان في مباراة مؤجلة من الجولة التاسعة والعشرين. ويلعب اليوم أيضًا لوهافر مع ميتز، وريمس مع مونبلييه، وتولوز مع مارسيليا. وبقي نيس في صراع التأهل إلى مسابقة دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، وذلك بفوزه الكبير على ضيفه لوريان الجريح 3-0 في افتتاح الجولة.

Image

إنريكي: نريد الفوز بالرباعية التاريخية

أكد لويس إنريكي مدرب فريق باريس سان جيرمان الفرنسي، بأن فريقه يستهدف تحقيق كل البطولات الممكنة هذا الموسم. وقال إنريكي خلال المؤتمر الصحفي لمباراة ليون: "أنا سعيد جدًا بوجودنا في جميع البطولات الان حان وقت التحليل ونرى ماذا قمنا بفعله ومايجب تطويره". أضاف: "الآن ندخل آخر شهر ونصف من المنافسات الآن العمل يتضاعف والحماس يتضاعف في هذه المرحلة، الفوز  بالدوري أمر ليس عاجل هدفنا هو الفوز به متى ما أتى" . وتابع: "لقد قلت منذ البداية إني أريد فريق كامل في هذه الفترة نحتاج لجميع اللاعبين جميع اللاعبين مهمين حتى ولو كان فقط لتنفيذ ركلة الجزاء". وعن إمكانية تحقيق الرباعية التاريخية علق: "أتذكر في يوم تقديمي إنني قلت إننا نريد جميع البطولات والان في هذه المرحلة نحن موجودين في جميع البطولات لذا تحقيقها جميعها أمر ممكن سنرى". وعن إمكانية مواجهة ريال مدريد بنهائي دوري الأبطال علق: "علينا أولًا أن نهزم متصدر مجموعة الموت التي تواجدنا فيها أنا متاكد أن دورتموند لديه نفس رغبتنا وحماسنا بالتواجد في النهائي، إذا تمكننا من التغلب على دورتموند حينها سأجيبك". ويتربع باريس سان جيرمان على صدارة ترتيب الدوري الفرنسي برصيد 63 نقطة بفارق 10 نقاط كاملة عن الوصيف بريست.

Image

مبابي: تأهل باريس لن يغير مستقبلي

يتمسك كيليان مبابي، نجم باريس سان جيرمان الفرنسي، بموقفه من مغادرة ناديه في نهاية الموسم الجاري، حتى بعد تأهل فريقه إلى نصف نهائي بطولة دوري أبطال أوروبا، على حساب نظيره فريق برشلونة الإسباني، مؤكدا على أن لديه حلما يريد تحقيقه. وكان مبابي، قد نجح في قيادة باريس سان جيرمان الفرنسي، لتحقيق فوزا كبيرا، على مضيفه برشلونة الإسباني، مساء الثلاثاء، بأربعة أهداف مقابل هدف، سجل منهم هدفين، في إياب ربع نهائي دوري الابطال، بعد أن خسر ذهابا بنتيجة 3-2 في باريس. وأصبح نجم الفريق الباريسي، قريبا للغاية من الانضمام لصفوف فريق ريال مدريد الإسباني، بداية من الموسم المقبل، في صفقة انتقال حر، بعد نهاية عقده مع النادي الباريسي، بنهاية الموسم الحالي، في انتظار الإعلان الرسمي من جانب الطرفين. وبسؤاله عن إمكانية تغيير مستقبله، بعد تأهل الفريق لنصف النهائي، رد مبابي قائلا:"لا،لا، لا". وأضاف: "لدي حلم بالفوز بدوري أبطال أوروبا مع باريس، بالتأكيد. إنها خطوة أخرى الآن ضد فريق عظيم وسنحاول الوصول إلى ويمبلي، لقد لعبنا مباراة رائعة كمجموعة وعملنا لمدة ستة أيام على فكرة الفوز هنا، إنه يوم عظيم للنادي وتهانينا لجميع الأشخاص". وواصل: "أفتخر بالفريق الذي أعمل معه، لأنه من عاصمة بلدي المميز للغاية، لقد حلمت بهذه المباريات عندما جئت إلى باريس سان جيرمان. إنه يوم عظيم للنادي".

Image

ماكرون يأمل في خوض مبابي للأولمبياد

لا يزال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يأمل في السماح لكيليان مبابي باللعب في أولمبياد 2024. وبحسب ما ورد أشار مبابي، الذي يلعب حاليًا مع باريس سان جيرمان، إلى أنه ينوي مغادرة النادي عندما ينتهي عقده في نهاية الموسم، مع تكهنات بأن ريال مدريد هو وجهته المقبل. ومع ذلك، فإن سياسة مدريد المتمثلة في عدم السماح للاعبين بالمشاركة في الأولمبياد أثارت مخاوف بشأن مدى توفر مبابي. ولا يمكن إجبار ريال مدريد على إطلاق سراح مبابي للمشاركة في الألعاب الصيفية وسط صيف مرهق سيشهد أيضًا قيادة مبابي للمنتخب الفرنسي في بطولة أوروبا 2024. وعلى الرغم من هذه التحديات، لا يزال ماكرون متفائلًا بمشاركة مبابي، وفي مقابلة مع إذاعة "مونت كارلو"، قال رئيس فرنسا: "سنبذل قصارى جهدنا (ليكون لدينا فريق تنافسي). لدي ثقة في الأندية الفرنسية والأوروبية، إذا ربما أقول ذلك، إذا فهمت ما أعنيه، فلدينا بطولة اليورو من قبل، أعتقد أن الأندية يجب أن تلعب دورها إذا أردنا تقديم عرض رائع". وعندما سئل عما إذا كان يتحدث عن ريال مدريد، قال بابتسامة ساخرة: "بالضبط، هذا ما قصدته". وأضاف ماكرون أنه لم يناقش هذا الأمر مع مبابي قائلا: "لم أتحدث معه بعد بشأن ذلك، لكني آمل أن يسمح ناديه على وجه الخصوص بذلك، والأندية الأخرى أيضًا". كان مبابي قد أكد إنه لا يزال منفتحًا على اللعب في أولمبياد باريس، لكنه أقر في الوقت نفسه بأن القرار يقع في النهاية على عاتق ناديه. وقال: "إن صاحب العمل هو من يقرر، سيكون من دواعي سروري اللعب فيها، ولكن إذا لم يرغب النادي في ذلك، فسوف أدعم هذا القرار، لا أعتقد أن الأمر سيستغرق الكثير من الوقت للتفكير في الأمر".

Image

عودة حكيمي.. قائمة باريس لمواجهة برشلونة

كشف لويس إنريكي مدرب فريق باريس سان جيرمان الفرنسي، عن القائمة التي تخوض مباراة برشلونة غدا الثلاثاء، على ملعب "مونتجويك"، معقل البارسا، في إياب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا. وعاد النجم المغربي أشرف حكيمي، ظهير أيمن باريس سان جيرمان، لقائمة فريقه، بعد ان غاب عن مباراة الذهاب التي انتهت بفوز برشلونة 3-2 في ملعب حديقة الأمراء بسبب الإيقاف لتراكم البطاقات. ووضع فريق برشلونة قدمًا في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، بعد الفوز الذي حققه على باريس سان جيرمان في الذهاب بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدفين، قبل أسبوع. ويتأهل الفائز من تلك المواجهة لدور نصف النهائي، لملاقاة المنتصر من موقعة أتلتيكو مدريد الإسباني ضد بوروسيا دورتموند الألماني. وجاءت قائمة باريس سان جيرمان كالتالي:  نافاس، حكيمي، أوجارتي، ماركينيوس، مبابي، رويز، جونسالو راموس، عثمان ديمبلي، أسينسيو، دانيلو، فيتينيا، لي كانج، لوكاس هيرنانديز، مواني، نونو مينديس، موكيلي، سولير، باركولا، زاير إيمري، بيرالدو، سكرينيار، أرناو تيناس، ودوناروما.

Image

إنريكي: لا نعاني من ضغوط قبل مواجهة برشلونة

أكد لويس إنريكي مدرب فريق باريس سان جيرمان الفرنسي، أن فريقه لا يعاني من أي ضغوط قبل المواجهة المرتقبة مع برشلونة مساء الأربعاء المقبل، في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا. وقال إنريكي في تصريحات لقناة باريس سان جيرمان:"نحن في أهدافنا! الهدف كان الذهاب إلى نهائي كأس فرنسا والفوز بالبطولة، ولا يوجد أي ضغط في دوري أبطال أوروبا.. بل على العكس تماما". أضاف:"اللعب مع برشلونة أمر صعب بالنسبة لي من الناحية العاطفية، لكنه محفز ، أريد أن أقوم بعمل جيد ، أريد أن أثبت لهم ولنفسي أنني كمحترف بأنني على أعلى مستوى ، وهذا يعني الفوز على برشلونة". وواصل:"عليك أن تلعب كما لو كان هذا هو الشهرين الأخيرين في مسيرتك الرياضية". جدير بالذكر أن الفائز من هذه المباراة سيواجه الفائز من مواجهة أتلتيكو مدريد وبوروسيا دورتموند في الدور نصف النهائي.

Image

خلاف حاد بين مبابي وإنريكي

انتهت مواجهة باريس سان جيرمان مع ضيفه فريقه كليرمون فوت، على نقاش حاد بين كيليان مبابي، ومديره الفني لويس إنريكي، ظهر أمام الكاميرات، أثناء سيرهم إلى غرف خلع الملابس. وسقط باريس سان جيرمان، في فخ التعادل الإيجابي، بهدف لمثله أمام فريق كليرمون فوت، ضمن منافسات الجولة 28 من الدوري الفرنسي. وذكرت صحيفة "سبورت، الإسبانية، أن التوتر الشديد بين كيليان مبابي ومديره الفني لويس إنريكي، وهو ما وضح من خلال الحوار الذي دار بين الطرفين، حيث بدا وأن اللاعب كان يعترض على تواجده لفترة كبيرة على مقاعد البدلاء قبل أن يدخل المباراة. وأشارت الصحيفة إلى أنها لم تكن المرة الأولى التي يُظهر فيها مبابي، انزعاجه الشديد من البقاء على مقاعد البدلاء، أو استبداله خلال المباريات الأخيرة للفريق الباريسي، وهو الأمر الذي لا يعطيه أهمية المدير الفني الإسباني، في ظل رغبته في توزيع مجهود المباريات على عدد كبير من اللاعبين تجنبا للإرهاق، قبل المراحل النهائية في مختلف المسابقات.