البرتغال

Image

فيتور برونو مدربًا لبورتو

عيّن بورتو البرتغالي لكرة القدم فيتور برونو والذي كان مساعداً لسلفه سيرجيو كونسيساو مدرباً جديداً له، عقب رحيل الأخير بعدما أمضى سبع سنوات في تدريب النادي الواقع في شمال البرتغال. وتأكيداً للمعلومات الصحافية التي نشرت في الأيام الأخيرة، تم تقديم المدرب البالغ 41 عاماً لوسائل الإعلام إلى جانب الرئيس الجديد للنادي المدرب السابق أندريه فيلاش-بواش الذي انتخب نهاية أبريل الماضي على حساب خورخي نونو بينتو دا كوستا الذي بقي في سدة الرئاسة لمدة 42 عاماً. وكان فيلاش-بواش قد وعد خلال حملته الانتخابية بتعيين الحارس الدولي السابق الإسباني أندوني زوبيساريتا الذي التقى به في أولمبيك مارسيليا في منصب المدير الرياضي، وإسناد قسم إدارة كرة القدم إلى المدافع الدولي البرتغالي السابق خورخي كوستا الذي تحوّل إلى التدريب. ووقّع كونسيساو أخيراً عقداً جديداً مع بينتو دا كوستا لكن هزيمة الاخير عجّلت برحيل المدرب الذي يرغب مارسيليا بالتعاقد معه وبعض الأندية الإيطالية، وفقا للصحافة. وفاز كونسيساو مع فريق "التنانين" (لقب بورتو) بـ11 لقباً، بينها كأس البرتغال بمواجهة سبورتنج بطل الدوري (2-1) في 26 مايو، وثلاثة ألقاب في الدوري (2018 و2020 و2022) لكنه أنهى الموسم المنصرم في المركز الثالث متأخراً بفارق 18 نقطة عن سبورتنج.

Image

كونسيساو يرحل عن بورتو

قرّر النجم الدولي البرتغالي السابق سيرجيو كونسيساو، التخلّي عن تدريب بورتو الذي أشرف عليه طيلة 7 مواسم، وقاده لإحراز لقب الدوري البرتغالي لكرة القدم 3 مرات منذ وصوله عام 2017.  وقام ابن الـ49 عاماً بهذه الخطوة رغم تمديده مؤخراً عقده حتى 2028، وذلك نتيجة انتخاب رئيس جديد للنادي بشخص المدرب السابق أندري فياش- بواش. وأفادت وسائل الإعلام بأن مارسيليا الفرنسي قد يكون الوجهة المحتملة لكونسيساو، على أن يخلفه مساعده فيكتور برونو في تدريب بورتو الذي أحرز بقيادة لاعب الوسط الدولي السابق 11 لقباً، آخرها الكأس التي توج بها في 26 مايو على حساب سبورتينج (2-1). واكتفى بورتو هذا الموسم بالمركز الثالث في الدوري البرتغالي، متخلفاً بفارق 18 نقطة عن سبورتينج المتوج باللقب. ولاعباً، دافع كونسيساو عن ألوان بورتو ولعب في الدوري الإيطالي لمواسم عدة مع لاتسيو، وجاره روما، وبارما وإنتر، قبل أن ينهي مسيرته عام 2009 في اليونان مع باوك سالونيكي. وبدأ مشواره على الصعيد التدريبي عام 2010 مساعد مدرب في ستاندار لياج البلجيكي، قبل أن يتولى مهمة المدرب في أولهاننسي وأكاديميكا وبراجا وفيكتوريا جيمارايش ثم نانت الفرنسي، وصولاً إلى تسلم الإشراف على بورتو عام 2017.

Image

بورتو يتوج بكأس البرتغال

أهدى النجم الإيراني مهدي طارمي ناديه بورتو لقب كأس البرتغال 2024، بعد أن سجل هدف الفوز على حساب سبورتنج لشبونة 2-1 في الدقيقة العاشرة من الوقت الإضافي الأول، في النهائي الذي جمعهما الأحد. تقدم لشبونة في الدقيقة 20 عبر جيرميه جستي، قبل أن يتعادل بورتو بهدف إيفانيلسون بعد 5 دقائق. وخطف طارمي هدف فوز بورتو من ركلة جزاء في الدقيقة 100. وتوج بورتو بلقب الكأس رقم 20 في تاريخه كثاني أكثر الفرق تتويجاً بعد غريمه بنفيكا (26). وحرم بذلك سبورتينج لشبونة من التتويج بالثنائية بعد أن نال لقب الدوري. ويُعد لقب كأس البرتغال هو الأول في عهد الرئيس الجديد أندري فياس بواش الذي تولى المسؤولية هذا الشهر بعد تغلبه على الرئيس الأسطوري للنادي بينتو دا كوستا في الانتخابات التي أجريت مؤخراً.

Image

بوافيستا وأمادورا يفلتان من الهبوط

أفلت فريقا بوافيستا وإستريلا دي أمادورا من الهبوط للدرجة الثانية بالدوري البرتغالي لكرة القدم. ونجا بوافيستا بعد التعادل مع ضيفه فيزيلا بنتيجة 2-2 ضمن منافسات الجولة 34 والأخيرة، ليرفع رصيده إلى 32 نقطة في المركز الخامس عشر. وتفوق بوافيستا بفارق الأهداف عن بورتيمونينسي صاحب المركز السادس عشر الذي سيخوض مباراة فاصلة على البقاء أو الهبوط. أما فيزيلا فقد بقى رصيده 26 نقطة في المركز السابع عشر وقبل الأخير وهبط مباشرة للدرجة الثانية. وكان بورتيمونينسي فاز في نفس التوقيت على فارينزي بنتيجة 3-1 ليتجمد رصيد فارينزي عند 37 نقطة في المركز العاشر. كما أفلت إستريلا أمادورا أيضا من الهبوط بعد الفوز على ضيفه جيل فيسنتي بهدف سجله جواو كيكاس في الدقيقة 24 ورفع أمادورا رصيده إلى 33 نقطة ليقفز للمركز الرابع عشر بينما تجمد رصيد جيل فيسنتي عند 36 نقطة في المركز الثاني عشر. واختتم فريق فيتوريا جيمارايش مشواره في الدوري البرتغالي لكرة القدم هذا الموسم بفوز خارج ملعبه على أروكا بنتيجة 3-1 لم يحافظ فريق أروكا على تقدمه بهدف سجله كريستو رامون جونزاليس في الدقيقة 39 من ركلة جزاء. بل أدرك الضيوف التعادل بهدف نيلسون أوليفيرا في الدقيقة 50، وتقدموا بهدف ذاتي سجله تياجو رودريجيز لاعب أروكا بالخطأ في مرماه بالدقيقة 53 وأضاف مانو سيلفا الهدف الثالث لفيتوريا جيمارايش في الدقيقة 62 ورفع جيمارايش رصيده إلى 63 نقطة في المركز الخامس بينما تجمد رصيد أروكا عند 46 نقطة في المركز السابع.

Image

يويفا يغرّم بورتو ويهدّده بإيقاف أوروبي

غرّم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) نادي بورتو 1.6 مليون دولار وهدّد بمنعه من المشاركة في المسابقات الأوروبية لموسم واحد، بسبب ديون غير مسددة. وأعلن "يويفا" أن لجنة مراقبة الشؤون المالية للأندية وضعت بورتو تحت مراقبة لعامين، مشيرة إلى فرض الحظر "إن لم يفِ النادي بمتطلبات الملاءة المالية" في الموسمين المقبلين. وورث هذا التهديد الرئيس الجديد للنادي البرتغالي أندريه فيلاس بواس، الذي أنهى الشهر الماضي رئاسة دامت 42 عاماً لجورجي نونو بينتو دا كوستا.

Image

المدرب بواش رئيسًا لنادي بورتو

انتُخب المدرب السابق أندريه فيلاش بواش رئيساً لنادي بورتو أحد أعرق أندية كرة القدم البرتغالية للفترة الممتدة من 2024 حتى 2028، ليطيح بخورخي نونو بينتو دا كوستا الذي تولى هذا المنصب لـ42 عاماً. وأعلن النادي في بيان صحافي، أن «أندريه فيلاش بواش هو الرئيس الجديد لنادي بورتو». وخلال الانتخابات التي جرت، السبت، حصل المدرب السابق البالغ 46 عاماً والذي أشرف على كثير من الأندية الأوروبية البارزة كبورتو نفسه وتشيلسي وتوتنهام الإنجليزيين وزينيت سان بطرسبرج الروسي ومارسيليا الفرنسي، على 21489 صوتاً من الجمعية العمومية للنادي مقابل 5224 لمنافسه البالغ 86 عاماً الذي يرأس النادي منذ أبريل 1982، ويعد من أقوى الشخصيات في عالم كرة القدم البرتغالية. ووعد فيلاش بواش خلال حملته الانتخابية بتعيين الحارس الدولي الإسباني السابق أندوني زوبيساريتا، الذي عمل معه في مارسيليا، مديراً رياضياً، وإسناد إدارة كرة القدم إلى المدافع الدولي البرتغالي السابق خورخي كوستا. وقبل انتهاء ولايته، عمد بينتو دا كوستا، هذا الأسبوع، إلى تمديد عقد مدرب بورتو الحالي، سيرجيو كونسيساو. منذ انتخابه لأول مرة رئيساً للنادي، في أبريل 1982، أحرز بورتو في عهد دا كوستا لقب الدوري 23 مرة، إضافة إلى التتويج مرتين في دوري أبطال أوروبا عامي 1987 و2004. إلا أنّ بورتو يمر حالياً بأزمة مالية وفنية حيث يحتل المركز الثالث في ترتيب الدوري البرتغالي بفارق 18 نقطة عن سبورتنج المتصدر الذي يستضيفه، مساء الأحد. وخلال مسيرته التدريبية، منح فيلاش بواش نادي بورتو رباعية خلال موسم 2010-2011 بفوزه بالدوري الأوروبي والدوري والكأس المحليين وكأس الرابطة. ولم يتسلم فيلاش بواش أي منصب تدريبي منذ رحيله عن مارسيليا في فبراير 2021. وقبل انضمامه إلى مارسيليا، أشرف على تدريب فريق شنغهاي إس آي بي جي الصيني لعام واحد.

Image

بواش يعلن ترشحه لرئاسة بورتو

كشفت تقارير صحفية أن أندريه فيلاش بواش، المدير الفني الأسبق لفريق تشيلسي الإنجليزي، سيرشح نفسه على رئاسة نادي بورتو البرتغالي، خلال الانتخابات المقرر عقدها خلال شهر إبريل المقبل. وقالت صحيفة "أبولا" البرتغالية، إن بواش سيتقدم بأوراق ترشحه على رئاسة نادي بورتو يوم 16 يناير الجاري، وسيكون عنوان حملته الانتخابية وسيكون شعار الحملة «هناك بورتو واحد فقط». وأشارت الصحيفة إلى أن بواش، يعد المرشح الثاني الذى يعلن نيته خوض انتخابات رئاسة نادي بورتو، بعد نونو لوبو، ويفكر بينتو دا كوستا فيما إذا كان سيتقدم لولاية 16 أم لا. وكان بواش، قد تولى تدريب فريق بورتو، خلال موسم 2010-2011، ونجح في التتويج بلقبي الدوري الأوروبي والدوري البرتغالي، قبل أن يرحل لتدريب فريق تشيلسي الإنجليزي. وكانت أخر تجارب فيلاش بواش التدريبية مع فريق مارسيليا الفرنسي، والذي رحل عنه في فبراير من عام 2021.

Image

لشبونة اكتسح «إشتوريل» وتصدر!

عزز فريق سبورتينج لشبونة صدارته للدوري البرتغالي لكرة القدم، عقب فوزه على ضيفه إشتوريل 5-1 في الجولة السادسة عشرة من المسابقة. وسجل أهداف سبورتينج لشبونة ماركوس إدواردز (هدفان) في الدقيقتين 21 والأخيرة من الشوط الأول، وبيدرو ألفارو، لاعب إشتوريل، بالخطأ في مرمى فريقه في الدقيقة 51 وبيدرو جونسالفيس في الدقيقة 69 وفرانسيسكو ترينكاو في الدقيقة 78. في المقابل سجل هدف إشتوريل كاسيانو دياز موريرا في الدقيقة 82. ورفع سبورتينج لشبونة رصيده إلى 40 نقطة في صدارة الترتيب، بفارق أربع نقاط أمام بنفيكا، وتوقف رصيد إشتوريل عند 17 نقطة في المركز التاسع.

Image

بنفيكا يتعاقد مع البرازيلي ليوناردو

أعلن نادي بنفيكا البرتغالي تعاقده مع المهاجم البرازيلي، ماركوس ليوناردو، حتى عام 2029 قادما من نادي سانتوس البرازيلي. وقال النادي في بيان له على موقعه الرسمي، إن صفقة التعاقد مع ليوناردو، أولى صفقات الفريق في فترة الانتقالات الشتوية، بلغت 18 مليون يورو. وأضاف أن اللاعب البالغ من العمر 20 عاما، وقع عقدا لمدة 5 مواسم حتى 30 يونيو 2029، ويتضمن العقد شرطا جزائيا قيمته 150 مليون يورو، كما ينص على حصول سانتوس على نسبة 10% من قيمة صفقة بيع اللاعب مستقبلا. من جهته، أعرب ليوناردو عن سعادته بالانتقال إلى صفوف فريق بنفيكا، واعدا الجماهير بالعمل لتسجيل الكثير من الأهداف والمساهمة في الكثير منها، ومساعدة الفريق بأفضل طريقة ممكنة. ورحل المهاجم الشاب عن سانتوس، بعد موسم واحد كان فيه هداف الفريق برصيد 21 هدفا، 13 منها في بطولة الدوري، ومع ذلك، لم يكن هذا كافيا لتجنب الهبوط للدرجة الثانية، للمرة الأولى في تاريخ سانتوس.