تونس

Image

أزمة الاتحاد التونسي على طاولة FIFA والكاف

أجرى وفد يضم ممثلين عن الاتحادين الدولي لكرة القدم (الفيفا)، والأفريقي (الكاف)، مباحثات في تونس بشأن أزمة الاتحاد المحلي، بعد حبس رئيسه وديع الجريء. يشرف على تسيير الاتحاد التونسي هيئة مؤقتة منذ إيداع الجريء السجن في أكتوبر الماضي، للتحقيق في شبهات فساد، في أعقاب توتر استمر لعدة أشهر مع السلطة، ما شكل تهديد مباشر لمشاركة تونس في "مونديال قطر 2022". وتعطل إجراء الانتخابات لاختيار أعضاء جدد للمكتب التنفيذي في مناسبتين لعدم استكمال القائمات المترشحة لكل الشروط القانونية. من جانبها، قالت وزارة الشباب والرياضة إن "الوضع يحتاج إلى إعادة مراجعة القانون الانتخابي والنظام الأساسي للاتحاد". وأضافت في بيان لها: "تم الاتفاق خلال اللقاء بوفد (الفيفا) على أن الحلول لا يمكن أن تكون مسقطة بل تشاورية، وفي كنف احترام السيادة الوطنية". وتابعت الوزارة، أن ممثلي الاتحاد الدولي والكونفيدرالية الإفريقية لكرة القدم عبّروا عن استعدادهم التام للتعاون مع تونس، ودعمها بالتنسيق مع كل الأطراف "في كنف الحياد والشفافية". وضم الوفد مدير الاتحادات الإفريقية الأعضاء في (الفيفا) جيلسون فيرنانديز، وممثل عن الكونفيدرالية الإفريقية جون جاك ديان، ومسؤول الحوكمة في (الفيفا) أحمد حراز.

Image

الأفريقي إلى ربع نهائي كأس تونس

 تأهل النادي الأفريقي إلى الدور ربع النهائي في بطولة كأس تونس لكرة القدم، وذلك عقب فوزه اليوم على مضيفه النادي القربي بهدفين لواحد ضمن منافسات دور الـ16 من المسابقة. وتقدم النادي القربي عن طريق علي صلاح في الدقيقة التاسعة، قبل أن يدرك الأفريقي التعادل عن طريق عزيز غريسي في الدقيقة (55)، وسجل غيث صغير الهدف الثاني في الدقيقة (72). وفي المباراة الثانية ، بلغ الملعب التونسي الدور ذاته، بعد فوزه الكبير على مضيفه قوافل قفصة بنتيجة 6-1. وسجل نويل عجبري لاعب قوافل قفصة هدف الملعب التونسي الأول بالخطأ في مرمى فريقه في الدقيقة (41)، قبل أن يسجل حمزة خضراوي ثلاثة أهداف "هاتريك" في الدقائق (45 و51 و73)، وسجل بلال ميجري خامس الأهداف في الدقيقة (70)، وأضاف يوسف عومارو الهدف السادس في الدقيقة (90+3)، فيما جاء هدف قوافل قفصة الوحيد في الدقيقة (81) عن طريق ألكالي بانجورا من ضربة جزاء. من جانبه، تأهل مستقبل المرسى لدور الثمانية ايضا، بعد فوزه على محيط قرفنة بهدفين دون رد، وسجل عمر طرايدي ومحمد عثمان قروي الهدفين في الدقيقتين (7 و29) .

Image

استعدادًا لمواجهة الأهلي.. الترجي يكسب النجم

عاد الترجي الرياضي إلى سكة الانتصارات بفوز مثير على ضيفه النجم الساحلي بنتيجة (3ـ2) في الجولة السابعة بمجموعة التتويج لبطولة الدوري التونسي لكرة القدم. وتقدم النجم الساحلي أولا عن طريق راقي العواني في الدقيقة (13)، قبل أن يدرك الترجي التعادل بواسطة البرازيلي رودريجو رودريجيز في الدقيقة (18)، لينتهي الشوط الأول بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق. وفي الشوط الثاني، عزز الترجي تقدمه بإحرازه الهدف الثاني عن طريق حسام الدين غشة في الدقيقة (59)، ثم عادل النجم الساحلي النتيجة عن طريق صالح البرهومي في الدقيقة (68)، لكن الترجي نجح في تسجيل الهدف الثالث من ركلة جزاء نفذها ياسين مرياح مانحا الفوز لفريقه قبل نهاية المباراة بخمس دقائق. ويأتي هذا الفوز للترجي بعد تعادلين وخسارة في الجولات الثلاث الماضية بالدوري، والخروج من الدور ثمن نهائي لكأس تونس، وهو الفوز الرابع له على التوالي أمام النجم الساحلي هذا الموسم بعد فوزين قاريين في دوري أبطال إفريقيا. ورفع الترجي رصيده إلى 17 نقطة في صدارة مجموعة التتويج باللقب ليبتعد بفارق خمس نقاط عن أقرب منافسيه الاتحاد المنستيري، واستعاد الثقة قبل مواجهة الأهلي المصري يوم السبت المقبل في ذهاب نهائي دوري أبطال إفريقيا. في المقابل، توقف رصيد النجم الساحلي عند ثماني نقاط ليفقد فرصه تماما في المنافسة على لقب الدوري.

Image

الباجي يهزم تطاوين بثلاثية

حقق فريق الأولمبي الباجي فوزا كبيرا على ضيفه اتحاد تطاوين بنتيجة /3صفر اليوم الأحد، ضمن منافسات الجولة العاشرة بمرحلة تفادي الهبوط بالدوري التونسي لكرة القدم. وأنهى الأولمبي الباجي الشوط الأول متقدما بهدفي علي سيسوكو وأحمد عمري في الدقيقتين 11 و27، بينما أحرز محرز بن راجية الهدف الثالث في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع في الشوط الثاني. ورفع الفريق الباجي رصيده إلى 21 نقطة ليقفز للمركز الثاني بينما تجمد رصيد تطاوين عند 18 نقطة ليتراجع للمركز الثالث. وفي مباراة أخرى، أقيمت بنفس التوقيت اكتفى البنزرتي بالتعادل مع مضيفه اتحاد بن قردان بنتيجة .1/1 وتقدم البنزرتي بهدف إبراهيما سيسوكو في الدقيقة 24، وتعادل نسيم سيود لأصحاب الأرض في الدقيقة .56 وبهذا التعادل انفرد فريق البنزرتي بالصدارة برصيد 22 نقطة بينما رفع اتحاد بن قردان رصيده إلى 16 نقطة في المركز الرابع. كما حقق فريق مستقبل المرسى فوزا ثمينا على ضيفه نجم المتلوي بهدف سجله محمد علي اليعقوبي بركلة جزاء في الدقيقة .74 ورفع مستقبل المرسى رصيده إلى 12 نقطة في المركز السابع لينعش آماله في البقاء ويقلص الفارق إلى ثلاث نقاط مع نجم المتلوي صاحب المركز السادس. تقام بطولة الدوري التونسي هذا الموسم على مرحلتين، حيث تجرى المرحلة الأولى بمشاركة 16 فريقا تم تقسيمهم إلى مجموعتين، بواقع 8 فرق في كل مجموعة، على أن تتأهل الأندية الأربعة الأوائل في جدول ترتيب كل مجموعة إلى المرحلة الثانية (مرحلة التتويج)، لتحديد الفريق الفائز باللقب. وسيتم اعتماد نظام الحوافز عند انتقال الأندية للعب في مرحلة التتويج، حيث سيحصل متصدر كل مجموعة على 4 نقاط قبل خوضه أي لقاء في المرحلة الثانية، مقابل حصول الوصيف على 3 نقاط وصاحب المركز الثالث على نقطتين وأخيرا صاحب المركز الرابع على نقطة وحيدة.

Image

البنزرتي مدربًا لنادي الافريقي

أعلن نادي الإفريقي التونسي لكرة القدم، عن تعاقده مع فوزي البنزرتي ليتولى تدريب الفريق الأول بالنادي حتى نهاية الموسم الحالي، خلفا للمدرب المقال المنذر الكبير. وقال النادي في بيان إن البنزرتي سيبدأ مهامه مع الفريق مباشرة، خلال معسكر تدريبي بمدينة الحمامات، إلى جانب مساعده لطفي الرويسي. وخسر الإفريقي في آخر مباراتين في مجموعة التتويج بالدوري التونسي، أمام الصفاقسي (1-3) وأمام الاتحاد المنستيري (صفر-4)، ليحتل المركز الأخير في المجموعة المكونة من ستة فرق، برصيد سبع نقاط بعد مرور سبع جولات. وكان النادي قد أعلن إقالة مدربه المنذر الكبير بعد الهزيمة الثقيلة أمام اتحاد المنستيري برباعية دون رد الجمعة الماضي ضمن منافسات الجولة السابعة بمرحلة التتويج بالدوري التونسي.

Image

الإفريقي التونسي يقيل المنذر الكبير!

أعلن النادي الإفريقي التونسي لكرة القدم إقالة مدربه المنذر الكبير وجهازه الفني المعاون لسوء النتائج، وذلك بعد هزيمته من فريق الاتحاد المنستيري في الدوري التونسي لكرة القدم. وأوضحت إدارة النادي، في بيان لها اليوم، أنه تم تعيين المدرب كمال القلصي لتدريب الفريق بشكل مؤقت بمساعدة نادر واردة. وأضاف البيان أنه سيتم اتخاذ قرارات تأديبية خلال المرحلة المقبلة وتحميل المسؤولية كاملة للاعبين المتخاذلين في حق النادي. وكان النادي الإفريقي خسر برباعية نظيفة أمام الاتحاد المنستيري الجمعة في اطار الجولة السابعة من منافسات مجموعة التتويج المكونة من ست فرق، ليبقى الفريق في المركز السادس والأخير برصيد 7 نقاط، وبفارق مماثل خلف فريق الترجي المتصدر الذي يلتقي الأحد النجم الساحلي الخامس في الترتيب بثماني نقاط. يذكر أن بطولة الدوري التونسي تقام هذا الموسم على مرحلتين، جرت الأولى بمشاركة 16 فريقا تم تقسيمها إلى مجموعتين، بواقع 8 فرق في كل مجموعة، على أن تتأهل الأندية الثلاثة الأوائل في جدول ترتيب كل مجموعة إلى المرحلة الثانية (مجموعة التتويج)، لتحديد الفريق الفائز باللقب، فيما تخوض الأندية الخمسة المتبقية في جدول ترتيب كل مجموعة، المرحلة الثانية في مجموعة (تفادي الهبوط)، على أن يهبط آخر فريقين للدرجة الثانية.

Image

قبل لقاء الأهلي.. الترجي يودع كأس تونس!

واصل الترجي التونسي نتائجه المهتزة في الفترة الأخيرة، وأثار المزيد من القلق لجماهيره قبل مواجهته المرتقبة مع الأهلي المصري في نهائي بطولة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم. وودع الترجي بطولة كأس تونس لكرة القدم مبكرا من دور الـ32، عقب خسارته المباغتة 1-2 أمام مضيفه محيط قرقنة، الناشط بالرابطة التونسية المحترفة الثانية، بعد التمديد. وبادر محيط قرقنة بالتسجيل عن طريق جعفر موسى في الدقيقة 69، لكن ياسين مرياح أدرك التعادل للترجي في الدقيقة 89 من ركلة جزاء، لينتهي الوقت الأصلي بالتعادل 1-1، ويلجأ الفريقان للعب وقت إضافي مدته نصف ساعة مقسمة بالتساوي على شوطين. وخلال الوقت الإضافي، فجر محيط قرقنة مفاجأته المدوية، بعدما أضاف الهدف الثاني بتوقيع محمد أمين زيتوني في الدقيقة 112، ليطيح بالترجي مبكرا من المسابقة، ويصعد لدور الـ16 في البطولة. بتلك النتيجة، تواصلت عقدة الترجي مع لقب كأس تونس، بعدما عجز عن التتويج بالمسابقة للموسم الثامن على التوالي، حيث يعود آخر لقب فاز به في البطولة إلى موسم 2015-2016، علما بأنه البطل التاريخي للمسابقة، التي حمل كأسها 15 مرة. ومنذ تغلبه 1-صفر على مضيفه ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي في إياب قبل نهائي دوري الأبطال، لم يحقق الترجي أي انتصار خلال لقاءاته الثلاثة الأخيرة بمختلف المسابقات، وذلك قبل لقائه الهام مع النجم الساحلي التونسي يوم السبت القادم في الدوري التونسي، وكذلك قبل مباراتيه المنتظرتين أمام الأهلي في نهائي دوري الأبطال. وكان الترجي تعادل 1-1 مع ضيفه الصفاقسي بالدوري التونسي، قبل أن يخسر صفر-2 أمام الملعب التونسي في البطولة ذاتها، لتأتي أمس الخسارة أمام محيط قرقنة، لتتأزم الأمور داخل الفريق بشكل أكبر. يشار إلى أن الترجي يواجه الأهلي على ملعب رادس يوم 18 مايو الجاري في ذهاب نهائي دوري الأبطال، فيما يلعب الفريقان مباراة العودة باستاد القاهرة يوم 25 من ذات الشهر. ويحلم الترجي بالتتويج بدوري الأبطال للمرة الخامسة في تاريخه، في حين يتطلع الأهلي (حامل اللقب) للفوز بالبطولة للمرة الـ12، وتعزيز رقمه القياسي كأكثر الفرق حصولا على اللقب عبر التاريخ.

Image

القرعة تكشف عن مواجهات كأس تونس

أسفرت قرعة دور الـ16 لكأس تونس لكرة القدم التي جرت عن مواجهة الأولمبي الباجي حامل اللقب مع أمل جربة، فيما يلتقي الترجي مع محيط قرقنة قبل لقاء محتمل مع مستقبل المرسى. وستقام مباريات دور الـ16 يومي 18 و19 مايو الحالي على أن تقام مباريات دور الثمانية الشهر المقبل. وقال الاتحاد في بيان عبر صفحته على موقع Facebook إن المباراة المؤجلة بين محيط قرقنة والترجي في دور 32 ستقام الأربعاء المقبل على استاد الطيب المهيري بصفاقس والفائز منهما سيلتقي مع مستقبل المرسى في دور الـ16. وتأجلت هذه المباراة بسبب ارتباط الترجي بالمشاركة في دوري أبطال أفريقيا التي بلغ دورها النهائي أمام الأهلي المصري. وسيخوض الترجي مواجهة سهلة أمام محيط قرقنة قبل أن يضرب موعدا مع مستقبل المرسى في دور الـ16 وربما الأولمبي الباجي في دور الثمانية.

Image

منافس الأهلي.. الترجي يتعثر أمام الصفاقسي!

تعادل الترجي مع ضيفه الصفاقسي بنتيجة 1-1 في ختام منافسات الجولة الخامسة بالمرحلة الثانية "مرحلة التتويج" بالدوري التونسي لكرة القدم وحافظ على صدارته للمسابقة. تقدم الترجي بهدف مبكر سجله البرازيلي رودريجو رودريجيز بعد مرور خمس دقائق.. وأكمل الترجي اللقاء بعشرة لاعبين بعد طرد لاعب الوسط التوجولي روجر أهولو في الدقيقة 44. واستغل الصفاقسي النقص العددي وأدرك التعادل بهدف ديبي جوتييه في الدقيقة 46. ورفع الترجي رصيده في الصدارة إلى 14 نقطة من ثلاثة انتصارات وتعادلين وسجل خال من الهزائم.. بينما بقي الصفاقسي في المركز السادس والأخير برصيد خمس نقاط بعد أربعة تعادلات ونقطة من المرحلة الأولى من الدوري. يشار إلى أن بطولة الدوري التونسي تقام هذا الموسم على مرحلتين، وجرت المرحلة الأولى بمشاركة 16 فريقا تم تقسيمها إلى مجموعتين، بواقع 8 فرق في كل مجموعة، على أن تتأهل الأندية الأربعة الأوائل في جدول ترتيب كل مجموعة إلى المرحلة الثانية (مرحلة التتويج)، لتحديد الفريق الفائز باللقب.. ومن المقرر أن يلتقي الترجي التونسي مع الأهلي المصري في ذهاب الدور النهائي لبطولة دوري أبطال أفريقيا 2024.