تونس

Image

الفيفا يرفع الحظر عن الصفاقسي!

أعلن النادي الصفاقسي المنافس في الدوري التونسي الممتاز لكرة القدم رفع عقوبة منعه من التعاقدات. وقال النادي في بيان مقتضب عبر صفحته على فيسبوك "تم رسميا رفع عقوبة المنع من الانتداب عاش النادي الرياضي الصفاقسي". ويبدأ فريق عاصمة الجنوب مرحلة التتويج باللقب بمواجهة النادي الأفريقي في ملعب الطيب المهيري بصفاقس في قمة لقاءات الجولة الأولى من هذه المرحلة. وتبدأ مرحلة التتويج بلقب الدوري في 17 فبراير الحالي فيما ستنطلق مرحلة تفادي الهبوط. وتأهلت أندية النجم الساحلي والترجي لمرحلة التتويج بعدما أنهيا المرحلة الأولى في صدارة مجموعتيهما برصيد 25 و32 نقطة على الترتيب. وضمن الملعب التونسي والاتحاد المنستيري والنادي الأفريقي والصفاقسي التأهل أيضا لمرحلة التتويج. 

Image

فتح الباب لاختيار مدرب لمنتخب تونس!

أعلن الاتحاد التونسي لكرة القدم فتح باب التقديم للراغبين في تدريب المنتخب الوطني مع تشكيل لجنة للنظر في ملفات المتقدمين ثم عرض الأنسب منها على اتحاد اللعبة. ورحل المدرب جلال القادري عن تدريب تونس بعد الخروج من دور المجموعات لكأس الأمم الأفريقية، لإنقضاء عقده بعد الوداع المبكر من البطولة القارية المقامة في ساحل العاج. وقال الاتحاد التونسي عبر صفحته على فيسبوك "قرر الاتحاد خلال اجتماعه فتح الباب للراغبين في تدريب المنتخب الوطني على أن تتولى اللجنة التي تقرر تكوينها النظر في ملفات الترشحات ثم تقديمها للاتحاد". وستتكون اللجنة من بلحسن مالوش ومختار ذويب ونجيب غميض وخالد بدرة وعماد بن يونس. وكان الاتحاد التونسي قد أسند قيادة المنتخب بشكل مؤقت للثنائي منتصر الوحيشي وأنيس البوسعيدي. وتلعب تونس في بطولة ودية تضم مصر وكرواتيا ونيوزيلندا في الإمارات خلال مارس المقبل قبل استئناف التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026. وتتصدر تونس المجموعة الثامنة لتصفيات كأس العالم ولها ست نقاط بفارق الأهداف عن غينيا الاستوائية.

Image

الترجي يلغي احتفالاته.. لماذا؟

أعلن نادي الترجي التونسي إلغاء الاحتفالات الخاصة بالذكرى الـ105 لتأسيسه تضمانا مع الفلسطينيين في قطاع غزة الذي يتعرض الى فصف اسرائيلي منذ أكثر من 100 يوم. وذكر النادي، الذي تأسس عام 1919 وهو الأقدم والأكثر تتويجا في الدوري التونسي، أنه قرر الغاء الحصة المخصصة بذكرى تأسيسه والمقررة مساء الاثنين، و"إلغاء كل مظاهر الاحتفالات تضامنا مع الشعب الفلسطيني ودعما لصموده ضد العدوان". وأوضحت إدارة الترجي في بيان لها على الصفحة الرسمية للنادي بموقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، إن "هذه الخطوة الرمزية تأتي في إطار العلاقات التاريخية الراسخة والمتجذرة التي تجمع الترجي الرياضي وجماهيره بالقضية الفلسطينية وبرهانا على وقفته الصادقة واللامشروطة في محنته وآلامه". ويملك الترجي اتفاق توأمة مع نادي وادي النيص الفلسطيني والذي تحول اسمه إلى نادي ترجي وادي النيص منذ العام 2010. كما يحمل الفريق نفس ألوان الزي الرسمي لنادي الترجي التونسي.

Image

كاردوسو مدربًا لنادي الترجي

أعلن نادي الترجي التونسي، تعيين البرتغالي ميغل كاردوسو، مديرا فنيا جديدا للفريق، بدلًا من طارق ثابت، والذي سيعود إلى منصب المدير الرياضي. وقال الحساب الرسمي للنادي التونسي، عبر موقع "فيسبوك": "أتم الترجي الرياضي التونسي منذ قليل إجراءات تعاقده مع المدرب البرتغالي ميغل كاردوسو للإشراف على أكابر كرة القدم لمدة سنة ونصف". وأضاف: "هذا وتتوجه الهيئة المديرة للترجي بكل عبارات الشكر لإبن النادي طارق ثابت على توليه المقاليد الفنية للفريق خلال المرحلة الانتقالية، وقد كلف بالمناسبة من طرف الهيئة المديرة مشرفا عاما على فرع كرة القدم".  وجاءت تشكيلة الجهاز الفني للفريق كالتالي: ميجل كاردوسو: مدرب أول  فابيو فيرنانديز: مساعد مدرب  كارلوس ميڨل سيلفا: معد بدني  شمس الدين الذوادي: مدرب مساعد  صبري البوعزيزي: معد بدني وسام صفوة محمود: محلل آداء وسيم نوارة: مدرب حراس

Image

رئيس النجم الساحلي يترك منصبه!

أعلن عثمان جنيح رئيس نادي النجم الساحلي حامل لقب الدوري التونسي الممتاز لكرة القدم تنحيه عن منصبه "لأسباب صحية". وخسر النجم الساحلي لقب كأس السوبر التونسية 2-صفر أمام الأولمبي الباجي. وقال جنيح في كلمة مسجلة بثها النجم الساحلي على فيسبوك "كان الاتفاق أن أتولى مهمة رئاسة النادي لبضعة أشهر لكن (الفترة) امتدت لأكثر من عام ونصف". وأضاف جنيح أنه "حقق أهدافا وأخفق في أهداف أخرى" مشيرا إلى أنه قام بإصلاح ما أمكن إصلاحه في النادي الذي يتخذ من سوسة مقرا له. وأوضح لاعب النجم الساحلي السابق أن حالته الصحية لا تسمح له بمواصلة أداء عمله كرئيس للنادي. وتولى جنيح البالغ عمره 74 عاما رئاسة النادي مجددا في يوليو عام 2022 بعدما ترأس النجم الساحلي من 1993 وحتى 2006. واستعاد النجم الساحلي بقيادة جنيح لقب الدوري وحققه للمرة رقم 11 في تاريخه والأولى منذ موسم 2015-2016.

Image

انطلاق مرحلة التتويج بدوري تونس في فبراير

أعلن الاتحاد التونسي لكرة القدم انطلاق مرحلة التتويج بلقب الدوري المحلي الممتاز في 17 فبراير المقبل فيما ستنطلق مرحلة تفادي الهبوط في الثالث من الشهر ذاته. وتأهلت أندية النجم الساحلي والترجي لمرحلة التتويج بعدما أنهيا المرحلة الأولى في صدارة مجموعتيهما برصيد 25 و32 نقطة على الترتيب. وضمن الملعب التونسي والاتحاد المنستيري والنادي الأفريقي والصفاقسي التأهل أيضا لمرحلة التتويج. وفي المقابل ستخوض ثمانية أندية مرحلة تفادي الهبوط وهي اتحاد بنقردان والبنزرتي والأولمبي الباجي ونجم المتلوي وقوافل قفصة واتحاد تطاوين ومستقبل سليمان ومستقبل المرسى. وتوقف الدوري التونسي نظرا لاستعداد المنتخب الوطني لخوض كأس الأمم الأفريقية في ساحل العاج بين 13 يناير الحالي و11 فبراير المقبل.

Image

الأولمبي الباجي.. سوبر تونس

فاز فريق الأولمبي الباجي على النجم الساحلي بنتيجة 2-صفر مساء الأحد على ملعب حمادي العقربي ليتوج بكأس السوبر التونسي لكرة القدم. سجل هدفي المباراة لامين با والبشير المقدم في الدقيقتين 44 و98. وحقق الأولمبي الباجي بقيادة مديره الفني مراد العقبي لقب كأس السوبر للمرة الثانية في تاريخه بعد تتويج أول باللقب في عام 1995. بدأ فريق النجم الساحلي اللقاء بضغط هجومي ولكن ارتبكت حسابات مديره الفني عماد بن يونس الذي اضطر لإجراء تبديلين في وقت مبكر. خرج الثنائي جاك مبي وراقي العواني ليشارك مكانهما محمد أمين الجبالي وياسين الشماخي. أما مراد العقبي المدير الفني لفريق الأولمبي الباجي فقد أجاد تنظيم صفوفه ونفذ خطة دفاعية منعت الخطورة كثيرا عن الحارس عبدالسلام الحلاوي. وفي توقيت مثالي استغل ريان الدربالي خطأ من علي الجمل حارس مرمى النجم الساحلي، ليمرر كرة إلى المالي لامين با ليسجل الهدف الأول للأولمبي الباجي. في الشوط الثاني واصل النجم الساحلي ضغطه الهجومي، وشارك فيني بونجونجا مكان أسامة عبيد في محاولة لتنشيط الأداء على مستوى خطي الوسط والهجوم. وأمام تكتل فريق الأولمبي الباجي أمام مرماه بكثافة عددية كبيرة لجأ لاعبو النجم الساحلي لسلاح الكرات العالية لكن الحارس عبدالسلام الحلاوي كان يقظا للغاية. كما اضطر فريق النجم الساحلي لسلاح التسديدات البعيدة، كان أخطرها من صالح البرهومي بجوار المقص الأيمن في الدقيقة 60. بعدها بدقائق غادر صالح البرهومي الملعب ليشارك مكان الهادي جرتيلة الذي لعب كرة عرضية خطيرة أبعدها عبدالسلام الحلاوي حارس مرمى الأولمبي الباجي. في آخر تبديلات النجم الساحلي شارك محمد آدم الورتاني مكان صومايلا سيديبيه. لكن لاعبي الأولمبي الباجي استغلوا الوقت بذكاء شديد وسقطوا على أرض الملعب أكثر من مرة في محاولة لتعطيل اللعب والحد من حماس لاعبي النجم. تفوق مراد العقبي المدير الفني للأولمبي الباجي في سد المنافذ المؤدية إلى مرمى فريقه، ولم تكن للنجم الساحلي محاولات خطيرة أو كافية لهز الشباك. في المقابل اعتمد فريق الأولمبي الباجي على الهجمات المرتدة واستغلال المساحات الواسعة خلف دفاع النجم الساحلي. احتسب الحكم سبع دقائق من الوقت بدل ضائع، نجح خلالها عثمان كومباسا في الانطلاق بسرعة هائلة ومجهود فردي رائع ليمرر كرة إلى بشير المقدم ليسدد بقوة في الشباك مسجلا الهدف الثاني الذي ضمن لفريقه التتويج بكأس السوبر.

Image

«الاتحاد التونسي» يتوعد «بن وناس»!

قال الاتحاد التونسي لكرة القدم إنه سيتخذ إجراءات تأديبية ضد مرتضى بن وناس لاعب قاسم باشا التركي. واعتذر بن وناس عن التواجد مع "نسور قرطاج" في كأس أمم إفريقيا بسبب مرض ابنته. وسافر اللاعب إلى تركيا للاطمئنان على حالتها الصحية، وبعد ساعاتٍ، شارك أساسياً مع فريقه ضد بشكتاش في كأس تركيا. وقال الاتحاد التونسي في بيان له: "تعبر الجامعة عن سعادتها بتجاوز ابنة مرتضى بن ونّاس المرحلة الحرجة، وترجو لها المزيد من الصحة والسلامة". وأوضح الاتحاد التونسي في بيانه أن اللاعب تقدم بتقرير أولي شفاهي بخصوص وضع ابنته الصحي للجهازين الفني والطبي للمنتخب، وأصرّ على البقاء إلى جانبها خلال فترة علاجها الحرجة. وأضاف: "اتخذ الاطار الفني للمنتخب قراره بإعفاء اللاعب بن ونّاس وتعويضه خلال اليوم القانوني الأخير من فترة إرسال القوائم النهائية للاتحاد الافريقي لكرة القدم". وتابع: "تعتبر الجامعة التونسية لكرة القدم مشاركة اللاعب مع ناديه غير مقبولة وستقوم بإتخاذ الإجراءات التأديبية اللازمة في شأنه". ويلتقي المنتخب التونسي مساء السبت مع نظيره الموريتاني، في مباراة ودية قبل كأس إفريقيا.

Image

البنزرتي يوقف انتفاضة الترجي

 أوقف البنزرتي انتفاضة مضيفه الترجي في المجموعة الثانية ببطولة الدوري التونسي لكرة القدم، بعدما تعادل معه 1-1 في الوقت القاتل. وأسفرت باقي المباريات التي أقيمت في تلك المجموعة فوز فوز مستقبل المرسى على مضيفه نجم المتلوي 1-صفر، في حين تعادل الصفاقسي مع ضيفه الاتحاد المنستيري بدون أهداف. وتقدم الترجي بهدف مبكر حمل توقيع كيبا سووي في الدقيقة العاشرة، غير أن عبده سيدي منح التعادل للبنزرتي، عقب تسجيله ركلة جزاء في الدقيقة 89، ليحصل كل فريق على نقطة. ورغم التعادل، بقي الترجي، الذي فاز في مبارياته التسع الماضية بالمجموعة، متربعا على القمة برصيد 32 نقطة، بفارق 6 نقاط أمام أقرب ملاحقيه الاتحاد المنستيري، فيما ارتفع رصيد البنزرتي إلى 16 نقطة في المركز الرابع.