Image

انضمام جون تيري وكول لقاعة مشاهير البريميرليج

أعلنت رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز، انضمام الثنائي جون تيري وأندرو كول، إلى قاعة مشاهير البريميرليج في العام الجاري 2024. وانضم الثنائي إلى قاعة مشاهير الدوري الإنجليزي هذا العام بعد منافسة قوية مع العديد من اللاعبين الآخرين

Image

كريسبو يتحدث عن موقعة العين والهلال

قال الأرجنتيني هيرنان كريسبو مدرب العين الإماراتي إن فريقه سيحاول تقديم أفضل ما لديه حين يحل ضيفا على الهلال السعودي الثلاثاء في إياب قبل نهائي دوري أبطال آسيا لكرة القدم. وتغلب العين 4-2 على الهلال في مباراة الذهاب ليوقف مسيرة انتصارات الفريق السعودي على مدار 34 مباراة متتالية بكافة المسابقات. وقال كريسبو للصحفيين "جئنا إلى الرياض لإظهار أفضل ما لدينا بعد النتائج القوية التي حققناها، نشعر بالفخر لوصولنا إلى الدور قبل النهائي بدوري الأبطال، أتمنى أن تحضر جماهيرنا بقوة في المباراة، متعة كرة القدم الحقيقية تكتمل بالحضور الجماهيري الكبير، نتطلع إلى حسم المواجهة والتأهل للنهائي". وبفوزه في الذهاب، ثأر كريسبو لخسارته 7-صفر من الهلال بدوري الأبطال أثناء قيادة الدحيل القطري الموسم الماضي. وأضاف المدرب الأرجنتيني "نحن مطالبون بإظهار ثقتنا في أنفسنا واحترام منافسنا لتحقيق أهدافنا". من جانبه قال خالد الهاشمي لاعب العين إن فريقه لا يخشى الحضور الجماهيري الكبير للهلال في مباراة الغد. وأضاف "لعبنا مباراة دور الثمانية (أمام النصر في الرياض) هنا وسط حضور جماهيري كبير، نمتلك الخبرة الكافية للتعامل مع كل الظروف لأننا العين ونمتلك قاعدة جماهيرية كبيرة ومؤثرة، جماهير فريقنا ستحضر معنا في مباراة الغد كالمعتاد". وعن اللاعب الذي يخشاه في صفوف الهلال أجاب الهاشمي "لا يوجد لاعب يرتدي قميص العين يخشى أي لاعب في الهلال".

Image

لارس ريكن مديرًا رياضيًا لدورتموند

عيّن نادي بوروسيا دورتموند لاعب خط وسطه السابق لارس ريكن مديرا عاما رياضيا. انضم ريكن المسؤول عن مركز تطوير الناشئين في النادي منذ عام 2020، في سن صغيرة إلى دورتموند وأمضى بقميصه مسيرته الرياضية لحين اعتزاله. ويتسلّم الالماني البالغ 47 عاما مهامه الادارية في الاول من مايو المقبل بدلاً من هانز-يواكيم فاتسكه (64 عاماً) الذي كان أعلن في وقت سابق هذا العام انه سيتخلى عن منصبه وسيصبح مسؤولاً عن "الأفراد والاتصالات والاستراتيجية" في النادي حتى تقاعده في نهاية عام 2025. وقال ريكن المتوج بثلاثة ألقاب في الدوري مع دورتموند وصاحب أحد الأهداف الثلاثة في الفوز على يوفنتوس الإيطالي 3-1 في نهائي دوري الابطال عام 1997 "أنا مقتنع أنه بفضل القوة المذهلة لهذا النادي وشغف العديد من موظفينا المتحمسين، سنحقق انتصارات عظيمة معا". وحسب رئيس النادي راينهولد لونو، سيجلب ريكن قيمة مضافة كبيرة من خلال "خبرته وشبكته الواسعة وارتباطه الهائل بناديه الأم". ويحتل دورتموند المركز الخامس في "بوندزليجا" برصيد 57 نقطة بعد 30 مرحلة، متأخراً بفارق نقطتين عن لايبزيغ صاحب المركز الرابع الاخير المؤهل إلى المسابقة القارية الام التي وصل فيها النادي "الأصفر والأسود" هذا الموسم إلى الدور نصف النهائي حيث سيواجه باريس سان جيرمان الفرنسي الشهر المقبل.

Image

ايقاف مدرب منتخب التشيك السابق.. لماذا؟

أوقف الاتحاد التشيكي لكرة القدم مدرب المنتخب الوطني السابق بيتر رادا ثلاثة أشهر وفرض عليه غرامة مالية على خلفية توجيهه اساءات عنصرية لأحد المدربين. ويشرف رادا (65 عاماً) لاعب خط الوسط السابق الذي قاد منتخب بلاده بين عامي 2008 و2009، حالياً على تدريب فريق دوكلا براج متصدر دوري الدرجة الثانية. ووجه رادا إهانة إلى توماس بولاش مدرب فريق زبرويوفكا برنو في إشارة إلى خلفيته العرقية، خلال المباراة التي جمعتهما في الثاني من مارس وانتهت بالتعادل 3-3. وكان الاتحاد التشيكي منع المدرب رادا من ممارسة أي عمل رياضي لمدة ثمانية أشهر في مارس الماضي وفرض عليه غرامة قدرها 3370 دولاراً. لكن لجنة الاستئناف خفّضت الاثنين الحظر وأبقت على الغرامة بعد اعتراض رادا على الحكم الأصلي. وقال رادا الذي سيغيب عن فريقه حتى نهاية الموسم، إنه يشعر بخيبة أمل من الحكم وأن كلماته "ليست عنصرية". وقال: "لقد واجهت مشكلات عدة مرات من قبل، لكن هذا أمر قاسٍ بسبب كلمتين فقط". ويتصدر دوكلا براج ترتيب الدرجة الثانية بفارق أربع نقاط عن أقرب مطارديه قبل 6 جولات من النهاية، ويتطلع للصعود إلى دوري الدرجة الأولى وهو ما سيحققه إذا فاز باللقب. وسبق لكرة القدم التشيكية أن شهدت حالة مماثلة بعدما غاب أندري كوديلا مدافع سلافيا براغ عن نهائيات كأس أوروبا 2020 التي اقيمت بعد عام من موعدها المحدد بسبب تداعيات فيروس كورونا، اثر ايقافه 10 مباريات من قبل الاتحاد الأوروبي "يويفا" لكرة القدم بسبب كلمات عنصرية تفوّه بها تجاه الفنلندي غلين كامارا لاعب وسط جلاسكو رينجرز الاسكتلندي، بعدما اعتدى على كوديلا بالضرب في النفق المؤدي إلى غرف تبديل الملابس اثر صافرة نهاية مباراة الإياب للدور ثمن النهائي من مسابقة "يوروبا ليج" في 18 مارس 2021.

Image

روبن أموريم مرشح لتدريب وست هام

أجرى وست هام يونايتد محادثات بشأن خطوة طموحة لتعيين روبن أموريم مديراً فنياً إذا غادر ديفيد مويس النادي. وينتهي عقد مويس هذا الصيف، وعلى الرغم من تصريح المدرب الأسكتلندي في فبراير الماضي بأنه قد عُرض عليه عقد جديد، فلن يتم اتخاذ أي قرار بشأن مستقبله حتى نهاية الموسم. في هذه الأثناء، يتعيّن على وست هام صياغة خطط طوارئ، ويحتل أموريم مكانة بارزة في تفكيرهم حيث تجري المناقشات بين الطرفين. هناك خيار آخر قيّمه فريق شرق لندن وهو جولين لوبيتيجي، ولكن أموريم برز بوصفه هدفاً رئيسياً في الوقت الحاضر. في حين يُعتقد أن الافتتاح المحتمل سيجذب مدرب سبورتنج لشبونة البالغ من العمر 39 عاماً، فمن غير الواضح أين يظهر وست هام من بين فرصه المحتملة. كان أموريم تحت النظر أيضاً في ليفربول، على الرغم من أنه يبدو من غير المرجح أنه سيكون المرشح المفضل ليحل محل المدرب المنتهية ولايته يورجن كلوب. مويس - الذي قاد النادي إلى أول لقب أوروبي منذ عام 1965 مع دوري المؤتمر الأوروبي الموسم الماضي - أشرف على 12 هزيمة في الدوري حتى الآن هذا العام، بما في ذلك خسارة يوم الأحد أمام كريستال بالاس، التي وصفها مويس بأنها «سيئة للغاية، لا أستطيع ذلك، بالكاد وضعها في الكلمات». ويلتقي وست هام، صاحب المركز الثامن في الدوري الإنجليزي الممتاز، مع ليفربول يوم السبت.

Image

كابيللو يتوقع نجاح بيلينجهام في يورو 2024

يرى المدرب الإيطالي المخضرم فابيو كابيللو أن "النجم السوبر" جود بيلينجهام بمقدوره مساعدة منتخب إنجلترا على الفوز بلقب كأس أمم أوروبا (يورو 2024) بألمانيا. وتواجد كابيللو المدرب السابق لمنتخب إنجلترا في ملعب سانتياجو برنابيو وشاهد بيلينجهام وهو يحرز هدف الفوز القاتل لفريقه ريال مدريد 3-2 في شباك ضيفه برشلونة في كلاسيكو الدوري الإسباني. وسجل بيلينجهام مسيرة متميزة مع ريال مدريد بعد انضمامه من صفوف بوروسيا دورتموند الألماني في فترة الانتقالات الصيفية الماضية، وسجل 21 هدفا للفريق. وقال كابيلو على هامش حفل توزيع جوائز لوريوس الرياضية العالمية في مدريد "فقط اللاعبون السوبر بإمكانهم اللعب مثله في هذا السن، ليونيل ميسي وبعض اللاعبين الأخرين". وأضاف "إنه أداء مذهل الذي شاهدته في مباراة مهمة للغاية مثل الكلاسيكو، لأنه كان جيدا للغاية في كل جزء من الملعب". وأشار "كان يعود للتغطية، الجماهير تفهم الكثير من هذه الأمور". وأوضح "الجماهير تدرك أن هذا اللاعب يرغب في الفوز، يركض ويقاتل". وتولى كابيللو تدريب منتخب إنجلترا بين عامي 2008 و2012، وتوقع أن ينجح منتخب الأسود الثلاثة في إنهاء سوء الحظ الذي لازمه على مدار 58 عاما، لم ينجح خلالها في الفوز بأي بطولة كبرى، وأن يحقق النجاح في يورو 2024. ويرى كابيللو أن جاريث ساوثجيت مدرب إنجلترا لديه أفضل خط هجوم في البطولة، لكنه أثار مخاوف بشأن خط الدفاع وحارس المرمى جوردان بيكفورد. ولدى سؤاله عن توقعاته بشأن الفريق الذي سيفوز باللقب القاري، أجاب "يعجبني منتخب إنجلترا". وقال كابيللو: "خط الوسط والهجوم هما الأفضل، بيلينجهام وهاري كين وبوكايو ساكا". وأكد أن "الظهيرين الأيمن والأيسر جيدان، لكن تساورني بعض الشكوك بشأن مركز قلب الدفاع وحارس المرمى، ليسا على نفس مستوى باقي خطوط الفريق".

Image

تشيلسي يرفض العنصرية ضد جاكسون

أعرب نادي تشيلسي الإنجليزي عن «اشمئزازه» من الإهانات العنصرية التي تعرض لها مهاجمه السنغالي نيكولاس جاكسون بعد الهزيمة أمام مانشستر سيتي في نصف نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي. وتعرض جاكسون لإساءات على «إنستجرام» عقب الخسارة 1-0، والتي سجل فيها بيرناردو سيلفا هدف الفوز في الدقيقة 84 لعب اللاعب البالغ من العمر 22 عاماً 90 دقيقة كاملة في ملعب «ويمبلي». وقال ماوريسيو بوكيتينو مدرب تشيلسي عندما سئل عن الانتهاكات: «أعتقد أن جميع الناس يعانون، وأكثر في كرة القدم لأن الناس يختبئون وراء وسائل التواصل الاجتماعي لهذا السبب فهي ليست مرجعاً نحن نتحدث دائماً عن ذلك إنها ليست مرجعاً». وأردف: «بالطبع، نحن بحاجة إلى أن نكون هناك (على وسائل التواصل الاجتماعي) لأنها طريقة جيدة للتواصل مع المشجعين الجيدين، والأشخاص الطيبين الذين يريدون أن يعرفوا عنا، ولكنْ هناك أشخاص آخرون يختبئون وراء وسائل التواصل الاجتماعي لمحاولة خلق (مشاكل)». واختتم المدرب الأرجنتيني حديثه قائلاً: «الشيء الأكثر أهمية هو أن تكون قوياً، وأن تعرف أن ذلك لا يمكن أن يكون مرجعاً لما يعتقده الناس عنك أو لأشياء مختلفة في الحياة». أما البيان الرسمي لنادي تشيلسي فجاء فيه: «يشعر نادي تشيلسي لكرة القدم بالاشمئزاز من الإساءات العنصرية الموجهة ضد نيكولاس جاكسون عبر وسائل التواصل الاجتماعي لا يوجد مكان في المجتمع لأي شكل من أشكال التمييز، ونحن نتبع نهج عدم التسامح مطلقاً مع أي حادث». واستطرد البيان: «سيدعم النادي أي محاكمات جنائية وسيتخذ أقوى الإجراءات الممكنة، بما في ذلك الإيقاف، ضد أي فرد يتبين أنه حامل تذكرة موسمية أو عضو». وتأتي الإساءات الموجهة إلى جاكسون بعد أسبوع من تعرض مهاجمة تشيلسي لورين جيمس لإساءات عنصرية على وسائل التواصل الاجتماعي بعد هزيمة تشيلسي في نصف نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي للسيدات أمام مانشستر يونايتد.

Image

نوتنجهام يطلب نشر محادثات حكام الفيديو!

أعلن نوتنجهام فورست أنه قدم طلبا رسميا إلى لجنة الحكام المحترفين في إنجلترا لنشر تسجيلات المحادثات بين الحكام خلال هزيمة الفريق 2-صفر أمام إيفرتون في الدوري الممتاز لكرة القدم، وذلك بعد أن شهدت المباراة رفض احتساب ثلاث ركلات جزاء طالب بها نوتنجهام. وسيطرت حالة من الغضب على نوتنجهام، الذي يكافح لتفادي الهبوط، بعد حرمانه من ثلاث ركلات جزاء في المباراة التي أقيمت على ملعب جوديسون بارك أول أمس الأحد، وتعلقت الحالات الثلاث باللاعب آشلي يانج مدافع إيفرتون، إذ اصطدم بقدم جيوفاني رينا في المرة الأولى، وتلتها مطالبة بلمسة يد ثم عرقلة كالوم هودسون-أودوي داخل منطقة الجزاء. وأصدر نوتنجهام بيانا شديد اللهجة عبر منصة إكس للتواصل الاجتماعي المعروفة سابقا باسم تويتر، عقب المباراة مباشرة، اتهم فيه حكم تقنية الفيديو المساعد ستيوارت أتويل بأنه مشجع لفريق لوتون تاون. وكان نوتنجهام قد خضع لعقوبة خصم أربع نقاط من رصيده بسبب مخالفات مالية، ويحتل المركز 17 في الدوري برصيد 26 نقطة وبفارق أربع نقاط خلف إيفرتون صاحب المركز 16 والذي لعب مباراة أقل، بينما يحتل لوتون المركز 18 بفارق نقطة واحدة خلف فورست. وقال نوتنجهام في بيان "نوتنجهام قدم طلبا رسميا إلى لجنة الحكام المحترفين في إنجلترا بأن تكشف للجماهير التسجيلات الصوتية للمحادثات بين الحكام خلال مباراة إيفرتون في جوديسون بارك، النادي طلب نشر تسجيلات المحادثات الخاصة بثلاث حوادث رئيسية في المباراة، تدخل آشلي يانج مع جيوفاني رينا (في الدقيقة 24) ولمسة يد آشلي يانج (الدقيقة 44) وتدخل آشلي يانج مع كالوم هودسون-أودوي (في الدقيقة 56)، نحن ندافع بقوة عن تمكين المجتمع الأكبر لكرة القدم والمشجعين من الوصول إلى التسجيلات الصوتية والنصوص من أجل الشفافية التامة، وهو ما يضمن أن النزاهة قائمة في رياضتنا". ويتأهب فورست لمباراته أمام ضيفه مانشستر سيتي يوم الأحد المقبل.

Image

فوز شرفي للصين على الإمارات في آسيا الأولمبية

 تغلب منتخب الصين على نظيره الإماراتي بهدفين مقابل هدف في المباراة التي جمعتهما على استاد عبدالله بن خليفة بنادي الدحيل في الجولة الثالثة لمنافسات المجموعة الثانية من بطولة كأس آسيا تحت 23 عاما المقامة في قطر بمشاركة 16 منتخبا. وسجل أهداف المنتخب الصيني كل من زي وينيج في الدقيقة (24)، و ليو جورون (45+5)، فيما سجل أحمد فوزي هدف الإمارات في الدقيقة (48). وحصد المنتخب الصيني ثلاث نقاط ليحتل المركز الثالث في المجموعة بعد كوريا الجنوبية التي تغلبت على اليابان بهدف نظيف، وبقي المنتخب الإماراتي في المركز الرابع والأخير ليغادرا المسابقة من دور المجموعات بعد أن خسرا مباراتيهما في الجولتين الأولى والثانية. وكانت الجولة الأولى شهدت فوز كوريا الجنوبية على الإمارات بهدف دون رد، واليابان على الصين بالنتيجة ذاتها، في المقابل فازت اليابان على الإمارات بهدفين نظيفين، وكوريا الجنوبية على الصين بالنتيجة ذاتها، ليضمن منتخبا اليابان وكوريا الجنوبية التأهل إلى الدور ربع النهائي مبكرا قبل مباراتهما اليوم. وسعى منتخب الإمارات منذ الدقائق الأولى من المباراة لمفاجأة نظيره الصيني بهدف مبكر حيث نظم هجمات عن طريق أحمد فوزي على الجانب الأيمن وعبدالله الحمادي بالجانب الايسر. ومن هجمة مرتدة في الدقيقة السادسة سجل عبدالله الحمادي هدفا ألغاه الحكم بداعي التسلل بعد مراجعة تقنية الفيديو الـ VAR. في المقابل اعتمد المنتخب الصيني على رأس الحربة بيهيلامو ابودوايلي وانطلاقات لاعب الوسط ليو جورون على الجانب الايسر، ولكن بدا انسجام ثلاثي الهجوم ليس بالمستوى المطلوب فضلا عن الأداء الجيد لدفاع الإمارات في التغطية اللصيقة خاصة محمد عبد الرحمن ومحمد أحمد. وفي الدقيقة (20) سنحت فرصة للتسجيل عن طريق يانج زيهاو الذي سدد كرة قوية مرت فوق العارضة بقليل. ومن هجمة مرتدة أحرز المنتخب الصيني الهدف الأول في الدقيقة (24) عن طريق زي وينيغ مستفيدا من كرة معكوسة من الجانب الأيمن نفذها تاو كيانغلونغ. وبعد الهدف نشط المنتخب الصيني خاص على الجانب الأيمن ليشن عدد من الهجمات التي افتقدت اللمسة الأخيرة. وسدد بيهيلامو ابودوايلي كرة قوية لامست يد لاعب الامارات زايد سلطان ليحتسب الحكم ركلة جزاء لصالح المنتخب الصيني ثم يعود لمراجعة تقنية الفيديو ليلغي قراره في الدقيقة (41). وفي الوقت المتبقي من الشوط الأول انتزع ليو جورون الكرة من دفاع الامارات وتقدم نحو المرمى مستغلا وقوف حارس الامارات في الزاوية اليسري ليسجل الهدف الثاني للصين بكرة قوية على الزاوية اليسرى في الدقيقة الخامسة من الوقت الإضافي للشوط الأول. ثم عاد المنتخب الاماراتي لتذليل الفارق بهجمات عن طريق عبدالله الحمادي وفهد باروت ولكن الدفاع الصيني تمكن من التصدي لهذه الهجمات ليعن الحكم عن نهاية الشوط الأول بتقدم الصين بهدفين دون رد. وبعد مرور ثلاث دقائق من الشوط الثاني ذلل المنتخب الإماراتي الفارق بتسجيله الهدف الأول عن طريق أحمد فوزي الذي استقبل عرضية عبدالله الحمادي على صدره ثم سدد وسط مدافعين اثنين في الدقيقة (48). وتحسن أداء المنتخب الإماراتي كثيرا بعد التبديلات التي اجرها المدرب في الشوط الثاني لينظم عدة هجمات كانت اخطرها الكرة التي سددها اللاعب البديل ياسرالبلوشي في الدقيقة (57) والتي مرت فوق العارضة بقليل، وأعقبه البديل الآخر محمد جمعة الذي سدد الكرة جوار القائم الأيمن (62)، وبعدها بخمس دقائق سدد اللاعب ذاته بقوة ابعدها حارس منتخب الصين في آخر لحظة. وتواصلت هجمات المنتخب الاماراتي وتضييع الفرص تباعا من محمد جمعة وأحمد فوزي وسلطان زايد، في حين كانت أخطر الفرص الكرة الثابتة التي سددها سلطان البدواوي والتي ابعدها حارس الصين ببراعة إلى ركنية في الدقيقة (81). في المقابل كانت محاولات المنتخب الصيني من هجمات مرتدة في فترات متباعدة حرص على الدفاع عن مرماه والمحافظة على نتيجة المباراة والحد من هجمات منتخب الإمارات. ومن هجمة مرتدة حول حارس الإمارات تسديدة ايلهان هانج إلى ضربة ركنية في الدقيقة الرابعة من الوقت المحتسب بدلا من الضائع. وفي الدقيقة المتبقية من المباراة حاول المنتخب الإماراتي تسجيل هدف التعادل من ولكن الوقت لم يسعفه حيث أعلن الحكم عن نهاية المباراة بفوز الصين بهدفين مقابل هدف. يشار إلى أن المنتخبات الحاصلة على المراكز الثلاثة في البطولة تتأهل من أجل تمثيل قارة آسيا في دورة الألعاب الأولمبية 2024 في باريس، في حين ينتقل صاحب المركز الرابع لخوض مباراة الملحق العالمي أمام منتخب غينيا ممثل قارة أفريقيا.