آسيا

Image

سلمان بن إبراهيم رئيسا لـ«الاتحاد الآسيوي» حتى 2027

انتخبت الجمعية العمومية للاتحاد الآسيوي لكرة القدم اليوم، الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيسا للاتحاد القاري حتى 2027 بالتزكية. ولم يترشح أحد لمنافسة الشيخ سلمان رئيس الاتحاد البحريني السابق ليصبح المرشح الوحيد لرئاسة الاتحاد الآسيوي من 2023 حتى 2027 في اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد القاري في البحرين.

Image

آسيا تبايع بن ابراهيم رسميًا.. وتختار المكتب التنفيذي ومجلس الفيفا

تتجه أنظار عشاق ومتابعي كرة القدم الآسيوية غدا الأربعاء إلى العاصمة البحرينية المنامة حيث يُعقد اجتماع الجمعية العمومية الـ33 للاتحاد الآسيوي لكرة القدم. ويشهد الاجتماع انتخاب المكتب التنفيذي في الاتحاد الآسيوي للدورة 2027-2023، إلى جانب ممثلي قارة آسيا في مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم. ويُعقد الاجتماع في مركز الخليج للمؤتمرات بالعاصمة البحرينية، وسيشهد ترشيح الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة دون منافس لمنصب الرئيس لولاية جديدة. وتعد الجمعية العمومية في الاتحاد الآسيوي، السلطة الأعلى في صنع القرارات، وستقوم بانتخاب الأعضاء المرشحين لشغل المناصب الرئيسية في المكتب التنفيذي وكذلك في مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم.  كذلك تبحث الجمعية العمومية خلال الاجتماع اختيار الدولة المضيفة لكأس آسيا 2027، حيث سيكون التركيز على الاتحاد السعودي لكرة القدم الذي بات المرشح الوحيد لاستضافة النسخة التاسعة عشر من "جوهرة البطولات" في قارة آسيا، حسب ما ذكره الاتحاد الآسيوي عبر موقعه على الإنترنت. وأصبح ملف الاتحاد السعودي هو الوحيد المتبقي، علما بأن خمس دول كانت تقدمت بطلبات الاستضافة، قبل انسحاب أوزبكستان وإيران والهند، واستبعاد قطر بسبب نيلها حق استضافة كأس آسيا 2023. ويعكس حرص الاتحادات الوطنية في القارة على التنافس لنيل شرف استضافة وتنظيم كأس آسيا، قيمة البطولة وأهميتها لاسيما بعد الاهتمام الكبير الذي أولاه الاتحاد القاري للعبة، بتلك البطولة خاصة في قرار زيادة منتخباتها إلى 24 فريقا مع نسخة الإمارات 2019، والتي حققت نجاحا فنيا وتنظيميا كبيرا. ويجتمع ممثلو الاتحادات الوطنية والإقليمية في الاتحاد الآسيوي، بشكل شخصي للمرة الأولى منذ انعقاد الاجتماع غير العادي للجمعية العمومية في باريس خلال يونيو 2019، ويحضر الاجتماع أيضا السويسري جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، والذي ينتظر أن يقوم بإلقاء كلمة خلال الاجتماع. كما يُنتظر أن يقوم الشيخ سلمان بن إبراهيم رئيس الاتحاد الآسيوي بالحديث عن التطور الكبير والواضح الذي حققته كرة القدم الآسيوية، والذي كانت أبرز معالمه المستويات المميزة لمنتخبات القارة خلال كأس العالم 2022 في قطر، حيث تأهلت ثلاثة منتخبات آسيوية للمرة الأولى إلى دور الـ.16 كذلك سيتم التركيز بشكل مفصل على برامج ومبادرات الاتحاد الآسيوي الهادفة إلى الارتقاء بمعايير اللعبة في قارة آسيا. ويتضمن جدول أعمال الكونجرس، مراسم الانتخابات على مركز نائب رئيس الاتحاد، بواقع خمسة مقاعد، حيث يتم تخصيص مقعد لكل منطقة جغرافية  بالمناطق الخمس التي تشكل القارة الصفراء وهي شرق آسيا وغرب آسيا وجنوب آسيا ووسط آسيا وآسيان. كذلك يجرى انتخاب ستة أعضاء من قارة آسيا لمجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم من بينهم عضو نسائي، من أعضاء المكتب التنفيذي في الاتحاد الآسيوي. وسيُعرض على هامش الكونجرس، كل ما يتعلق بالموازنة المالية ونجاح الاتحاد القاري في تحقيق فائضا إيجابيا، مع عرض أبرز المشروعات التي ساهم الاتحاد الآسيوي في تنفيذها عبر مختلف مناطق القارة بهدف تطوير اللعبة ودعم الاتحادات الوطنية الأعضاء في مشاريع التطوير، ونجاحات مختلف القطاعات العاملة في الاتحاد.

Image

بن إبراهيم: الوحدة الآسيوية الكروية رسمت معالم التطوير

أكد الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم اعتزازه بالوحدة الآسيوية الكروية التي حققت نجاحات لافتة ورسمت مستقبلا مبهرا لوضع بصمة التطوير والارتقاء. ورحب آل خليفة بكافة الاتحادات الوطنية الآسيوية في الاجتماع الثالث والثلاثين للجمعية العمومية الاربعاء بالبحرين، والذي سيكون أول اجتماع تحضره الجمعية العمومية منذ الأزمة الصحية لفيروس كورونا التي تسببت بنقله عن طريق الاتصال المرئي طوال السنوات الثلاث الفائتة. وقال آل خليفة في تصريح إعلامي:

Image

تحديد ملاعب دوري أبطال آسيا 2022

استقر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على الملاعب التي ستستضيف مباريات دور الـ16 من دوري أبطال آسيا لكرة القدم 2022، والتي تستضيفها الدوحة، وربع النهائي وقبل النهائي لمنطقة الغرب، وذلك بنظام التجمع. وتشهد مواجهات دور الـ16 لمنطقة الغرب لقاء الهلال السعودي حامل اللقب مع شباب الأهلي دبي الإماراتي، وستقام المباراة على استاد الجنوب، وتقام مباراة الشباب السعودي مع ناساف الأوزبكي على استاد الجنوب أيضًا، والدحيل والريان على استاد الثمامة في الـ6:00 مساء الأحد 19 فبراير المقبل، ومباراة الفيصلي السعودي مع فولاد خوزستان الإيراني على استاد الثمامة في الـ6:00 مساء الاثنين 20 فبراير المقبل. وكان الاتحاد الآسيوي قد أعلن في وقت سابق مواعيد إقامة مباريات الأدوار الإقصائية، حيث تقام مباريات دور الـ16 يومي 19 و20 فبراير 2023، وربع النهائي يوم 23 من نفس الشهر، وقبل النهائي يوم 26 منه وستقام مباراة الذهاب من الدور النهائي يوم 29 أبريل 2023 على أرض الفريق المتأهل من منطقة الغرب، على أن تقام مباراة الإياب يوم 6 مايو 2023 في سايتاما باليابان (أرض نادي أوراوا ريد دايموندز الياباني المتأهل إلى النهائي عن منطقة الشرق).

Image

الأمير علي يفوز برئاسة اتحاد غرب آسيا بالتزكية

جددت الجمعية العمومية لاتحاد غرب آسيا، ثقتها في الأمير علي بن الحسين لرئاسة اللجنة التنفيذية لولاية جديدة تمتد حتى عام 2027. واحتفظ الأمير علي برئاسة اتحاد غرب آسيا بالتزكية، بعد ترشحه وحيدًا لمنصب الرئيس في انتخابات اللجنة التنفيذية، التي أقيمت على هامش الاجتماع العادي 13 للجمعية العمومية واحتضنته العاصمة الأردنية عمان. وشهدت انتخابات اللجنة التنفيذية، فوز الفريق جبريل الرجوب بالتزكية بمنصب نائب الرئيس، لترشحه وحيدا لهذا المنصب. وقبل ذلك، كان الشيخ علي بن خليفة آل خليفة رئيس الاتحاد البحريني، وإبراهيم القاسم أمين عام الاتحاد السعودي، أعلنا انسحابهما من خوض انتخابات عضوية اللجنة التنفيذية البالغ عددها 7 مقاعد. كما فاز بالتزكية، أحمد البوعينين من قطر، محمد فليطح الشمري من الكويت، سمعان الدويهي من لبنان، حسن باشنفر من اليمن، يوسف السهلاوي من الإمارات، صلاح الدين رمضان من سوريا، الشيخ محسن المسروري من سلطنة عُمان. وأفرزت الانتخابات، فوز عدنان درجال رئيس الاتحاد العراقي، بالتزكية في المقعد المخصص لعضوية المكتب التنفيذي في الاتحاد الآسيوي، بعد انسحاب عبدالله الشاهين (الكويت) وحسن باشنفر (اليمن) وعبدالله الجنيبي (الإمارات). ولم تتسلم الأمانة العامة للاتحاد، طلبات ترشيح عن المنصب الثاني لنائب الرئيس والعضوة الأنثى. وقامت اللجنة التنفيذية بالموافقة على تنسيب الأمير علي لاحقا باختيار الشيخ علي بن خليفة آل خليفة رئيس الاتحاد البحريني لمنصب نائب الرئيس، ولمياء بهيان مديرة إدارة كرة القدم النسوية في الاتحاد السعودي، لمنصب العضوة الأنثى. وعبر الأمير علي بن الحسين عن اعتزازه وتقديره بثقة الجمعية العمومية، وأكد أن اتحاد غرب آسيا سيعمل بذات الوتيرة والحماس ليعزز حضوره في القارة الآسيوية كأحد أنشط الاتحادات الإقليمية. وأشاد بما قدمته الاتحادات الأهلية من أدوار كبيرة على امتداد السنوات الماضية، بجانب دعمها لمخططات وبرامج اتحاد غرب آسيا وتفاعلها معها سواء كان ذلك عبر المشاركة بأنشطته أو استضافتها، وهو الأمر الذي أسهم بما تحقق من نجاحات. وحضر الاجتماع إلى جانب أعضاء ممثلي الجمعية العمومية، وفد الاتحاد الآسيوي الذي يضم وحيد كرداني نائب الأمين العام، ومحمد العبوة وكريم حيدر وماري فوجي، والعديد من الضيوف وهم رؤساء اتحاد شرق آسيا واتحاد الآسيان، ورؤساء اتحادات اليابان وماليزيا والفلبين وكوريا الجنوبية ومصر.

Image

الأمير علي يثمن دور اللجنة التنفيذية لاتحاد غرب آسيا

وجه الأمير علي بن الحسين، رئيس اتحاد غرب آسيا، شكره وتقديره لأعضاء اللجنة التنفيذية لما بذلوه من جهود كبيرة لدعم مسيرة الاتحاد والحرص على استمرارية تقدمه وتعزيز حضوره. وترأس الأمير علي الاجتماع التاسع والعشرين والأخير للجنة التنفيذية الحالية التي انتهت ولايتها، قبيل انتخاب لجنة التنفيذية جديدة للدورة المقبلة التي تمتد حتى 2027، وذلك خلال اجتماع الجمعية العمومية الثالث عشر والمقرر غدا الخميس. وأشار الأمير علي، إلى أن أعضاء اللجنة التنفيذية شكلوا طيلة توليهم لمهامهم عاملا رئيسيا لما تحقق من نجاحات لاتحاد غرب آسيا، وحملوا مسؤولياتهم بكل أمانة وإخلاص. وأكد الأمير علي أن الخبرات المتراكمة لدى كافة أعضاء اللجنة وتسخيرها من قبلهم لخدمة الاتحاد وبرامجه، أسهمت بمواصلة الاتحاد لتأدية رسالته وتنفيذ واجباته تجاه دعم وتطوير كرة القدم في الإقليم بشكل عام. وأثنى الأمير علي كذلك على ما يقوم به أعضاء اللجنة التنفيذية من أدوار مهمة في اتحاداتهم الأهلية، والعمل بموازاة وتناغم مع اتحاد غرب آسيا لتلبية التطلعات والأهداف المشتركة، وهو ما عزز من أواصر التعاون والتفاعل المتبادل والدائم. بدورهم، عبر أعضاء اللجنة التنفيذية عن امتنانهم للعمل ضمن منظومة اتحاد غرب آسيا خلال الدورة الماضية، وأكدوا اعتزازهم بالنجاح الذي ميّز الفترة الأخيرة، وتمنوا استمراريته وتعزيزه، كما اعتبروا أنهم سيبقون على مقربة من الاتحاد. وأقيم اجتماع اللجنة التنفيذية بحضور الأعضاء: الفريق جبريل الرجوب (فلسطين) النائب الأول للرئيس، والأعضاء: الشيخ علي بن خليفة آل خليفة (البحرين)، العميد حاتم الغايب (سوريا)، محمد فليطح الشمري (الكويت)، أحمد البوعينين (قطر)، إبراهيم القاسم (السعودية)، الدكتور حميد الشيباني (اليمن). وخلال الاجتماع عرض الأمين العام للاتحاد خليل السالم، تقريرا تناول نشاطات الاتحاد طيلة الفترة الماضية ولغاية الآن. وأكد السالم أن أجندة الاتحاد كانت زاخرة بالبطولات والنشاطات التي تكللت جميعها بالنجاح بفضل دعم وتجاوب الاتحادات الأهلية. واطلعت اللجنة التنفيذية من قبل عروبة الحسيني مديرة الشؤون الإدارية والاتحادات، على التحضيرات النهائية لاجتماع الجمعية العمومية الذي يشهد على هامشه انتخاب اللجنة التنفيذية للدورة القادمة، إلى جانب انتخاب عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي عن غرب آسيا. وستفرز عملية الاقتراع التي تشرف عليها بالكامل لجنة الانتخابات في اتحاد غرب آسيا، اختيار 12 منصبا تشمل منصب الرئيس، ونائبي الرئيس، و7 أعضاء، وعضو واحد في المكتب التنفيذي الآسيوي مندوبا عن اتحاد غرب آسيا إلى جانب عضوة واحدة.

Image

الآسيوي يستطلع الأراء عن ثمن نهائي دوري الأبطال

اعتبرت الجماهير الآسيوية، أن لقاء شباب الأهلي والهلال السعودي يوم 20 فبراير 2023، الأكثر إثارة وقوة بين مواجهات الدور ثمن النهائي لمنطقة غرب آسيا من دوري أبطال آسيا لكرة القدم 2022، حيث تتنافس 8 أندية بنظام التجمع في قطر، من أجل بلوغ المباراة النهائية، ومواجهة أوراوا ريد دايموندز الياباني. ومنحت الجماهير، 50% من أصواتها عبر استطلاع رأي نشره موقع الاتحاد الآسيوي، إلى تلك المواجهة قبل ساعات من إغلاق الاتحاد الآسيوي لباب التصويت على أقوى مباريات الدور ثمن النهائي للبطولة القارية الأهم على صعيد الأندية، والتي تشهد أيضاً، مواجهة الشباب السعودي مع ناساف كارشي الأوزبكي، واللقاء القطري الخالص بين الدحيل والريان يوم 19 فبراير 2023، وفي اليوم التالي، يلتقي الفيصلي السعودي مع فولاد خوزستان الإيراني. وبين الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، في تقريره عن مباريات الدور ثمن النهائي، أن الهلال وشباب الأهلي سبق وتقابلا في دور المجموعات خلال دوري أبطال آسيا 2021، وتبادلا الفوز بنتيجة 2-1، وأن أبرز نتائج شباب الأهلي في البطولة القارية كان عام 2015، عندما تجاوز الهلال في الدور قبل النهائي، قبل أن يخسر في النهائي أمام غوانغزهو ايفرغراند الصيني بنتيجة 0-1، في مجموع مباراتي الذهاب والإياب للدور النهائي. وأشار الاتحاد الآسيوي، إلى أن شباب الأهلي حصل على فترة راحة تصل لنحو شهر، بعدما خسر مباراته الأخيرة في دوري أدنوك للمحترفين أمام بني ياس بنتيجة 1-2، وبعد ذلك توقفت البطولة من أجل كأس الخليج، وقبلها حقق شباب الأهلي مسيرة مميزة، وحصد الفوز في 6 مباريات على التوالي، بما في ذلك الفوز على الجزيرة والعين والوصل والنصر. ونوه الاتحاد القاري إلى أن الهلال سيكمل مشوار الدفاع عن لقبه الآسيوي الذي توج به العام الماضي، بلقاء شباب الأهلي مباشرة بعد مشاركته في كأس العالم للأندية التي تقام في المغرب، حيث يمثل فيها قارة آسيا، ونوه إلى صعوبة مهمة الهلال في الحفاظ على درع دوري روشن السعودي للمحترفين هذا الموسم، مع وجود أكثر من منافس قوي، وفي مقدمتهم النصر، والذي تعاقد مؤخراً مع النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو.

Image

سحب قرعة كأس آسيا الشاطئية 2023

أوقعت قرعة كأس آسيا لكرة القدم الشاطئية 2023 في تايلاند، منتخب اليابان حامل اللقب في المجموعة الثالثة، التي تضم إلى جانبه كلا من لبنان والصين وإندونيسيا. وتقام البطولة بمشاركة 16 منتخباً، وذلك خلال الفترة من 16 إلى 26 مارس المقبل، في مدينة بتايا في تايلاند. وتم توزيع المنتخبات المشاركة على أربع مجموعات، بحيث تضم كل مجموعة أربعة منتخبات، ويتأهل أول فريقين في كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي. وجاء منتخب تايلاند المضيف بالمجموعة الأولى إلى جانب البحرين وأفغانستان والسعودية، في المقابل يلعب منتخب الإمارات وصيف حامل اللقب بالمجموعة الثانية إلى جانب إيران وماليزيا وأوزبكستان، في حين تلعب عمان ثالثة النسخة الماضية في المجموعة الرابعة بمواجهة فلسطين والكويت وقرغيزستان. وكانت النسخة الماضية من البطولة قد أقيمت عام 2019، فيما تم إلغاء نسخة عام 2021 بسبب التحديات الناتجة عن جائحة كوفيد- 19 وتتأهل المنتخبات الحاصلة على المراكز الثلاثة الأولى إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم الشاطئية 2023 في الإمارات.

Image

ترقب لمصير "ملاعب المونديال".. وكأس آسيا كلمة الحسم

بعد أسابيع من إنتهاء بطولة كأس العالم قطر 2022، لا يزال الجميع يتساءل حول مستقبل الملاعب الثمانية التي استضافت منافسات البطولة خلال الفترة من 20 نوفمبر وحتى 18 ديسمبر الماضي. وستستضيف قطر بطولة كأس آسيا 2023، لكرة القدم بعد اعتذار الصين في مايو الماضي عن إستضافة البطولة، حيث أسند المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي الاستضافة لبلد المونديال بعد منافسة من كوريا الجنوبية وأندونيسيا وأستراليا. ومن المقرر أن تقام مباريات البطولة على عدد من الملاعب المونديالية، وهو الأمر الذي عطل حسم موقف بعض الاستادات التي إستضافت مباريات كأس العالم. البطولة التي محدد لها سلفا أن تقام خلال الفترة من 16 يونيو حتى 16 يوليو من العام الجاري، هناك انباء عن إمكانية تأجيلها لتقام في شهر يناير 2024، أو يتم ترحيلها لنهاية عام 2023 وبالتحديد في شهر ديسمبر لتقام في فصل الشتاء بدلا من الصيف، الذي يشهد درجات حرارة مرتفعة في قطر والمنطقة الخليجية. وبشكل عام فالدوحة وملاعبها المونديالية جاهزة لإستضافة الحدث في التوقيت الذي سيستقر عليه الاتحاد الآسيوي والاتحاد الدولي (FIFA)، فالملاعب في حالة جيدة ولا توجد أي إشكالية في عودة إقامة المنافسات عليها مرة أخرى استاد 974 أحد الملاعب الذي وعدت قطر بتفكيكه بعد البطولة كأحد خيارات الإرث في مونديال 2022 لايزال قائما حتى الآن، وتؤكد بعض المصادر أنه من الملاعب المرشحة لإستضافة بعض مباريات البطولة الآسيوية رغم تقليص سعة مدرجاته مؤخرا بعد المونديال. وأكد محمد العطوان مدير الاستاد في تصريحات صحفية سابقة قائلا: "ننتظر التوجيه بتفكيك الاستاد أو الخيار الذي سيتم اعتماده، سواء ببناء الاستاد في موقع آخر أو تفكيكه أو التبرع به أو أي قرار آخر سيتم إصداره في الفترة المقبلة، ونحن جاهزون وخطة التفكيك جاهزة وخيارات الإرث مطروحة بشكل كامل أمام الإدارة لتوجيه القرار لتنفيذه خاصة بعد نهاية منافسات كأس العالم 2022 في ديسمبر الماضي". وأضاف: "نحن مقبلون في شهر فبراير المقبل على استضافة مباريات دور الـ16 بدوري أبطال آسيا بنظام التجمع ونهائي البطولة سيكون أيضا في دولة قطر، وكذلك سنستضيف كأس آسيا 2023، ودورة الألعاب الآسيوية 2030 وكلها بطولات ومنافسات تمكننا من استخدام هذه المنشآت العالمية، ونحن في قطر ولله الحمد نمتلك المنشآت الرياضية التي تحتوي على أعلى المعايير والمدعمة بالتكنولوجيا الحديثة التي تعزز من جاهزيتنا لاستضافة أي حدث رياضي في المنطقة". وشدد العطوان على أن "هناك العديد من المقترحات التي يمكن تنفيذها، حيث يمكن بناؤه كاستاد كامل بسعة 40 ألف مشجع في موقع آخر بدولة قطر أو أي دولة أخرى يتم الاتفاق على نقل الاستاد لها بالتنسيق مع الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA)، أو بناء عدة منشآت رياضية بحجم أصغر مثل إمكانية بناء ملعبين في موقعين مختلفين بسعة 20 ألف مشجع لكل ملعب، أو بناء 4 منشآت رياضية بسعة 10 آلاف مقعد في 4 مواقع مختلفة، أو إعادة تدوير الهيكل الحديدي لأي أغراض مستقبلية كأعمال إنشائية، وحاويات الشحن البحري يمكن إعادة استخدامها في الشحن البحري بحكم حفاظنا على الشهادات المطلوبة لهذه الحاويات لاستخدامها كشحن بحري اذا دعت الحاجة لذلك". وأضاف: "بعد التفكيك ستبقى في الموقع بنية تحتية جاهزة للاستخدام في أي وقت، أو أي عملية تطوير مستقبلي، سواء محطة الكهرباء التي تم بناؤها مع الشركاء في المؤسسة القطرية العامة للماء والكهرباء (كهرماء)، أو محطة المترو التي تخدم المواصلات والتنقل إلى منطقة رأس أبوعبود، أو تطوير شاطئ 974 في منطقة رأس أبوعبود الذي سيبقى كإرث بعد أن تم تفعيله واستخدامه خلال فترة كأس العالم كإحدى الوجهات الترفيهية أو السياحية خلال فترة البطولة". أما استاد أحمد بن علي في الريان والذي يتسع لـ40 مشجع فأصبح مقرا لنادي الريان القطري بعد المونديال، وسيتم تخفيض الطاقة الاستيعابية له إلى 20 ألف مقعد والبقية التي يتم تفكيكها سيعاد استخدامها في مشاريع ومرافق رياضية في قطر والعالم. ونفس الأمر أيضا ينطبق على ستاد الجنوب الذي ستخفض سعته إلى 20 ألف مقعد ويتم التبرع بالمقاعد الأخرى لمشاريع تطوير كرة القدم في مختلف أنحاء العالم، وسيبصبح مقرا رسميا لنادي الوكرة الذي لايزال استاد سعود بن عبدالرحمن في مدينة الوكرة هو مقره القديم. بينما استاد البيت في مدينة الخور فلا يزال حتى اليوم يتم إنارته يوميا كمعلم للمدينة خاصة أن الكثير من الزوار يحرصون على التوجه إلى الحديقة التابعة له لقضاء أوقات عائلية مميزة، في ظل اعتدال درجات الحرارة. وستفكك مقاعد الجزء العلوي من مدرجات الاستاد وستمنح إلى الدول النامية التي تحتاج لبناء مرافق رياضية وبالنسبة لاستاد الثمامة فسيشهد بناء فندق عصري صغير مكان المدرجات العليا في الملعب الذي يقع وسط مساحات خضراء مزدهرة، حيث سيتم تخفيض طاقته الاستيعابية هو الآخر عبر التبرع بـ20 ألف مقعد لتطوير مشاريع رياضية في مختلف أنحاء العالم، كما سيتم افتتاح فرع لمستشفى سبيتار المتخصص بعلاج إصابات لاعبي كرة القدم داخل المنشأة. وذكرت بعض المصادر أن هناك توجه ليكون الاستاد مقرا للنادي الأهلي عميد الأندية القطرية في المستقبل. فيما أشارت المصادر أيضا إلى ان استاد لوسيل مسرح المباراة النهائية التي جمعت الأرجنتين وفرنسا، سيتحول إلى وجهة مجتمعية تضم مدارس ومتاجر ومقاهي ومرافق رياضية وعيادة طبية ولن يظل قائما أو يستضيف أي مباريات. حيث تتجه النية لأن يقدم المركز المجتمعي المتعدد الأغراض كل إحتياجات الناس في مكان واحد، بعد أن يتم تفكيك المقاعد البالغ عددها 80 ألف مقعد والتبرع بها لمشاريع رياضية مختلفة حول العالم. فيما ستحول استاد المدينة التعليمية إلى وجهة رياضية وترفيهية لمنتسبي المدينة التعليمية التابعة لمؤسسة قطر.. بعد أن يتم تخفيض سعة الملعب إلى النصف مع التبرع بـ20 ألف مقعد لبناء ملاعب في دول نامية تساعد على نشر الشغف بكرة القدم في هذه البلدان وفقا لأهداف مؤسسة قطر للتربية والعلوم والثقافة. وسيصل عدد الملاعب المتوقع إنشاءها في الدول النامية نتاج الإرث الذي تتركه كأس العالم قطر حوالي 22 ملعبا جديدا.