آسيا

Image

جيسوس: سنعمل ريمونتادا أمام العين

أكد مدرب الهلال خورجي جيسوس قدرة فريقه في التغلب على العين في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا، بعد أن خسر أمام الفريق الإماراتي 4-2 في الذهاب. في تصريحات خلال مؤتمر صحفي عشية المباراة، قال جيسوس: "هي أول مباراة إياب نخوضها ونحن متأخرين في النتيجة، لكنني أثق في اللاعبين بعمل ريمونتادا". وأقر المدرب البرتغالي بقوة فريق العين لكنه أكد استعداد فريقه للمواجهة، قائلاً: "نعرف أن العين فريق صعب، يدافع جيداً، ويعمل تحولات هجومية قوية، لكن علينا أولاً أن نفكر بتقليص فارق الأهداف، ومن ثم الحصول على التأهل". وأضاف: "درسنا الحالات التي تعرضنا لها في مباراة الذهاب، وتلقت مرمانا 4 أهداف منها 3 ضربات جزاء التي حصلت لفريق أدربه لأول مرة في تاريخي، وأتمنى أن تسير الأمور غداً كما خططنا لذلك". من جهته أعرب لاعب الفريق سيرجي سافيتش أن الثقة الزائدة رقد تكون أدت لخسارة فريقه مباراة الإياب، وقال: "ربما أن الانتصارات المتتالية أدخلتنا في ثقة قد تكون ساهمت في إضعاف تركيزنا في اللقاء الماضي، إلى جانب تأجيل المباراة وعدم إقامتنا تدريب في الملعب قد يكون سبباً أيضاً في ضعف تركيزنا". وأضاف: "نحن قادرون على العودة بالنتيجة غداً، وثقتنا كلاعبين في أنفسنا كبيرة". 

Image

صافرة كويتية تدير لقاء الهلال والعين

غادر طاقم الحكام النخبة بقيادة الحكم الكويتي أحمد العلي والحكمين المساعدين عبدالهادي العنزي وأحمد صادق وحكمي تقنية الفيديو المساعد (VAR) عبدالله جمالي وهاشم الإبراهيم إلى العاصمة السعودية الرياض وذلك لإدارة مباراة الهلال السعودي والعين الإماراتي في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا لكرة القدم.

Image

قمة عربية في آسيا الأولمبية

يلتقي المنتخبان السعودي والعراقي مساء الإثنين، على استاد خليفة الدولي في مواجهة قوية لحساب الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة من كأس آسيا تحت 23 عاما لكرة القدم والمقامة حاليا في الدوحة، بحثا عن تأمين مقعد الدور ربع النهائي. وتشهد ذات المجموعة مواجهة ثانية تقام في التوقيت نفسه على استاد الجنوب، وتجمع طاجيكستان وتايلاند. ويحتل المنتخب السعودي صدارة المجموعة بالعلامة الكاملة في الجولتين الأوليين، جامعا ست نقاط بعد انتصارين صريحين على طاجيكستان بأربعة أهداف لاثنين، وعلى تايلاند بخمسة أهداف نظيفة، فيما يحتل المنتخب العراقي المركز الثالث برصيد 3 نقاط بعد الفوز على طاجيكستان بأربعة أهداف لاثنين في الجولة الثانية، متجاوزا الخسارة المفاجئة بهدفين دون رد في مستهل المشوار أمام المنتخب التايلاندي الذي يحتل المركز الثاني بذات رصيد النقاط الثلاث، ومتقدما على المنتخب العراقي بفارق الأهداف، فيما يحتل المنتخب الطاجيكي المركز الأخير بدون نقاط. وستكون نقطة التعادل كافية للمنتخب السعودي من أجل حجز البطاقة الأولى المؤهلة الى الدور الثاني، في صدارة المجموعة، فيما سيكون المنتخب العراقي بحاجة الى الفوز أولا ثم تعثر المنتخب التايلاندي بالتعادل أو الخسارة أمام طاجيكستان، ليتأهل الى الدور ربع النهائي بطلا للمجموعة بالنقاط الست بفارق المواجهات المباشرة عن المنتخب السعودي صاحب الرصيد ذاته، والذي سيتأهل إلى ثاني المجموعة، وذلك حسب التعليمات الرسمية للبطولة القارية. وسيحجز المنتخب التايلاندي مقعدا في الدور ربع النهائي في حال الفوز على المنتخب الطاجيكي، وتعثر المنتخب العراقي بالخسارة أو التعادل أمام المنتخب السعودي، وقد يكفيه التعادل أيضا في حال تعادل المنتخب العراقي مع السعودية، ليتساوى المنتخبان برصيد أربع نقاط مع أفضلية تايلاند في المواجهة المباشرة. وتحتمل المجموعة تساوي ثلاثة منتخبات برصيد ست نقاط، وذلك في حال فوز المنتخب العراقي على نظيره السعودي وفوز المنتخب التايلاندي على طاجيكستان، ليتم الاحتكام حينها الى نتائج المواجهات المباشرة بين المنتخبات الثلاثة فقط، لتحديد المنتخبين المتأهلين الى الدور الثاني، وذلك حسب التعليمات الرسمية للبطولة القارية. وفي إطار المجموعة الثانية، يلتقي المنتخبان الياباني والكوري الجنوبي الإثنين، على استاد جاسم بن حمد في مواجهة تحديد بطل المجموعة.  وكان المنتخبان قد ضمنا التأهل رسميا الى الدور ربع النهائي بعدما حصد كل منتخب ست نقاط من انتصارين في الجولتين الأوليين على المنتخبين الإماراتي والصيني اللذين غادرا المنافسة، وباتت مواجهتهما المقررة في ذات التوقيت على استاد عبدالله بن خليفة تحصيل حاصل، بعد فقدانهما فرص التأهل. 

Image

بعثة العين تطير إلى الرياض لمواجهة الهلال.. اليوم

تغادر اليوم إلى الرياض، بعثة فريق العين الإماراتي لكرة القدم لمواجهة الهلال السعودي في العاشرة من مساء الثلاثاء على ملعب استاد المملكة أرينا في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا، وكانت موقعة الذهاب التي جرت الأربعاء الماضي على ملعب استاد هزاع بن زايد انتهت لصالح ممثل الكرة الإماراتية بأربعة أهداف لهدفين في ليلة تألق فيها نجم جميع رجال العين بقيادة المغربي سفيان رحيمي الذي سجل «هاتريك» في المباراة. ووضعت النتيجة الفريق الإماراتي على مقربة من التأهل للنهائي، إذ يدخل المباراة بمعنويات عالية وثلاث فرص، هي الفوز أو التعادل أو الخسارة بفارق هدف، غير أن المهمة لن تكون سهلة في مواجهة الفريق الهلالي بأرضه ووسط جمهوره. وسيفقد العين في لقاء الإياب نجم خط وسطه الشاب محمد عباس لحصوله على البطاقة الصفراء الثالثة في مباراة الذهاب أمام الهلال، وسيفاضل المدرب الأرجنتيني بين كل من أحمد برمان، وخالد البلوشي ليكون أحدهما بديلاً في مواجهة الثلاثاء، وباستثناء ذلك فينتظر أن يدخل الفريق المباراة بنفس تشكيلة لقاء الذهاب وبخطة متوازنة ما بين الدفاع والهجوم.

Image

الإندونيسي يرافق العنابي إلى ربع نهائي آسيا الأولمبية

خيم التعادل السلبي على مواجهة قطر وأستراليا، الأحد، ضمن منافسات الجولة الثالثة بالمجموعة الأولى لكأس أمم آسيا لأقل من 23 عاما المقامة حاليا في قطر.  ورفع منتخب قطر رصيده إلى سبع نقاط في صدارة ترتيب المجموعة، وهو الذي ضمن تأهله لدور الثمانية في الجولة الماضية، فيما رفع منتخب أستراليا رصيده إلى نقطتين ليحتل المركز الثالث. وضمن منافسات المجموعة ذاتها، ضمن منتخب إندونيسيا التأهل لدور الثمانية، بعد فوزه الكبير على نظيره الأردني 4-1. ورفع منتخب إندونيسيا رصيده إلى ست نقاط في المركز الثاني، فيما تجمد رصيد منتخب الأردن عند نقطة واحدة في المركز الرابع والأخير. وتقدم منتخب إندونيسيا في الدقيقة 23 عن طريق فيردينان من ضربة جزاء، قبل أن يضيف سوليمان الهدف الثاني في الدقيقة 40. وفي الدقيقة 70 عاد فردينان ليسجل الهدف الثاني له والثالث لإندونيسيا، فيما سجل جاستن هوبنر هدف الأردن الوحيد بالخطأ في مرمى فريقه في الدقيقة 79. وسجل كومانج تيج الهدف الرابع للمنتخب الإندونيسي في الدقيقة 86.

Image

الهلال يستعيد الدوسري قبل مواجهة العين

شارك ناصر الدوسري لاعب فريق الهلال السعودي في جزء من تدريبات فريقه الجماعية، قبل أن يكمل برنامجه التأهيلي للتعافي من إصابة العضلة الأمامية للفخذ والتي تعرض لها خلال مواجهة فريقه أمام اتحاد جدة في نهائي كأس الدرعية للسوبر السعودي، وغيبته عن المشاركة مع الهلال أمام العين الإماراتي في مواجهة ذهاب الدور نصف النهائي من دوري أبطال آسيا. ومن المنتظر أن تكتمل جاهزية الدوسري خلال اليومين المقبلين، حيث سيكون من الخيارات المتاحة للبرتغالي خيسوس مدرب الفريق، في مواجهة الإياب أمام العين الثلاثاء المقبل. من جهة أخرى، غادر عبدالإله المالكي لاعب وسط الهلال إلى العاصمة القطرية الدوحة، وذلك لمراجعة الطبيب الذي أجرى له عملية الرباط الصليبي، والقيام بفحوصات طبية دورية على موضع الإصابة. ودشن الهلال تحضيراته لمواجهة العين الإماراتي المنتظرة بعد يوم الراحة عن التمارين الذي منحه البرتغالي خورخي خيسوس مدرب الفريق للاعبين يوم الجمعة، وذلك بمران اشتمل على تدريبات بدنية ولياقية، إلى جانب تطبيق بعض الجمل الفنية، وذلك تأهباً لخوض لقاء العين المقبل، الذي خسر أمامه الهلال بنتيجة 4-2 في مباراة الذهاب الماضية، الأمر الذي يتطلب فوز الهلال إيابًا بفارق 3 أهداف إذا ما أراد الوصول للمباراة النهائية.

Image

حافلات جماهيرية لدعم «الأخضر» أمام العراق

أعلن مجلس جمهور المنتخب السعودي عن تسيير حافلات للجماهير لدعم المنتخب السعودي الأولمبي أمام نظيره العراقي في المباراة المقررة بينهما، مساء الاثنين، في ختام مباريات دور المجموعات بكأس آسيا تحت 23 عاماً «قطر 2023». وستنطلق الحافلات، ظهر يوم الاثنين، إلى العاصمة القطرية الدوحة لحضور المباراة المهمة والمصيرية التي يسعى من خلالها «الأخضر» الأولمبي لحسم صدارة المجموعة، على أن تعود الحافلات في اليوم نفسه. وحدد مجلس الجمهور السعودي أندية الاتفاق والقادسية والفتح والعدالة والخليج مقراً لتسجيل أسماء الجماهير الراغبة في الحضور بواسطة الحافلات. كما سيقوم حساب المجلس في منصة «إكس» بداية من الأحد بتوزيع التذاكر على الجماهير الموجودة في الدوحة، أو الراغبة بالحضور بشكل شخصي. يأتي ذلك ضمن جهود المجلس في منح الجماهير السعودية المشاركة الإيجابية، وإظهار الدعم الدائم وتعزيز دعم المنتخب الأولمبي في رحلته بالبطولة من أجل تحقيق الهدف المنشود بحجز بطاقة التأهل إلى أولمبياد باريس 2024 والمحافظة على اللقب. يذكر أن المنتخب السعودي الأولمبي يتصدر المجموعة الثالثة بالعلامة الكاملة 6 نقاط عقب انتصاره على منتخبي طاجيكستان وتايلاند، في الوقت الذي يحتل فيه منتخب العراق بالمركز الثالث بفارق الأهداف عن تايلاند صاحب المركز الثاني إذ يملك كل منهما 3 نقاط.

Image

العنابي يختتم تحضيراته لمواجهة الأسترالي الأولمبي

اختتم المنتخب الأولمبي القطري لكرة القدم، استعداداته لمواجهة نظيره الأسترالي في ختام دور المجموعات من بطولة كأس آسيا لكرة القدم تحت 23 عاما قطر 2024، الأحد، على استاد جاسم بن حمد ضمن منافسات المجموعة الأولى التي تضم كذلك منتخبي الأردن وإندونيسيا. وضمن المنتخب القطري التأهل إلى الدور ربع النهائي بعد تجاوزه نظيره الأردني بهدفين لهدف، لحساب الجولة الثانية، ليرفع رصيده إلى ست نقاط ليكون بذلك أول المتأهلين إلى الدور الثاني متصدرا للمجموعة الأولى، متقدما بفارق ثلاث نقاط عن المنتخب الإندونيسي فيما يحتل المنتخبان الأردني والأسترالي المركزين الثالث والرابع تواليا برصيد نقطة واحدة. وأدى المنتخب القطري الساعي لظهور ثالث في الألعاب الأولمبية بعد نسختي لوس أنجلوس 1984 وبرشلونة 1992، حصته التدريبية على ملاعب أكاديمية أسباير بصفوف مكتملة تحت قيادة مديره الفني البرتغالي إليديو فالي الذي وضع اللمسات الأخيرة على التشكيلة التي سيدخل بها اللقاء. وحرص الجهاز الفني للمنتخب الأولمبي على تكثيف الجوانب الخططية والنواحي التكتيكية وكيفية التعامل مع المنتخب المنافس، سعيا لحصد العلامة الكاملة في دور المجموعات. ويعول المدير الفني للمنتخب القطري على مجموعة من اللاعبين الذين يملكون خبرات جيدة مع المنتخب الأول، في مقدمتهم مهاجم الريان أحمد الراوي بجانب محمد مناعي الذي نال جائزة أفضل لاعب في المباراة السابقة أمام الأردن وكذلك مدافع العربي جاسم جابر أفضل لاعب في مباراة إندونيسيا والمهاجم تميم منصور مفتاح والحارس يوسف عبدالله. 

Image

هزيمة قاسية لـ«الأزرق الأولمبي»

فاز المنتخب الأوزبكي على نظيره الكويتي بخمسة أهداف دون رد، في المباراة التي جمعت المنتخبين، على استاد الجنوب في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الرابعة من بطولة كأس آسيا تحت 23 عاما المقامة حاليا في قطر، وتستمر حتى الثالث من مايو المقبل. وبهذا الفوز حقق المنتخب الأوزبكي العلامة الكاملة بالانتصار في الجولتين الأوليتين، رافعا رصيده الى النقطة السادسة، ليضمن بذلك تأهله إلى الدور ربع النهائي من البطولة القارية. وسجل خماسية المنتخب الأوزبكي كل من علي دافرنوف في الدقيقة 32، ومحمد قدير في الدقيقة 49، وخوزمات اريكانوف في الدقيقة 54. وديور خولماتوف في الدقيقة 86، من ركلة جزاء، وخوسين نور شيف في الدقيقة 90+6، وانطلقت المباراة وسط رغبة كبيرة من المنتخبين لأحراز هدف مبكر، خاصة المنتحب الأوزبكي الذي سعى لمفاجأة نظيره الكويتي بهدف مبكر، ولكن افتقد مهاجموه دقة التسديد نحو المرمى، بإهدار العديد من الفرص التي تهيأت أمام مرمى المنتخب الكويتي خاصة تسديدة يولو جوبيك التي مرت جوار القائم الأيسر في الدقيقة 18. ووجد المنتخب الكويتي نفسه مجبرا على التراجع لمناطقه الخلفية لتنظيم صفوفه، بعد أن كان يعتمد على المرتدات عن طريق حمد الطويل، وعبدالرحمن الدهاني، دون ان يمنع ذلك المنتخب الاوزبكي من مواصلة الأفضلية التي اثمرت عن هدف السبق الذي أحرزه المدافع علي دافرنوف برأسية متقنة في الدقيقة 32 لينتهي الشوط الأول بتقدم المنتخب الاوزبكي بهدف دون رد. وأضاف المنتخب الاوزبكي هدفا ثانيا مطلع الشوط الثاني، عبر محمد قدير في الدقيقة 49، قبل أن يسجل خوزمات اريكانوف الهدف الثالث في الدقيقة 54.  وكسب المننخب الأوزبكي ركلة جزاء انبرى لها ديور خولماتوف بنجاح مسجلا الهدف الرابع في الدقيقة 86. وأكمل منتخب الكويت المباراة بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 70، بعد أن أشهر الحكم السوري حنا حطاب البطاقة الحمراء للبديل حمد الطويل بسبب الخشونة، وذلك بعد عودته لتقنية حكم الفيديو المساعدVAR.  واختتم خوسين نور شيف خماسية المنتخب الأوزبكي في الوقت بدل الضائع وفي الدقيقة 90+6.