كأس المانيا

Image

رفض مقترح تسمية كأس ألمانيا باسم بيكنباور

أظهر استطلاع للرأي جرى بألمانيا عدم موافقة الأغلبية على إعادة تسمية بطولة كأس ألمانيا باسم فرانز بيكنباور، أسطورة كرة القدم الألمانية الراحل. وكشف استطلاع أجرته مؤسسة (يو جوف) الدولية المختصة بأبحاث السوق ومقرها في المملكة المتحدة، رفض ما يقرب من 44% من المشاركين بالاستطلاع الفكرة، فيما أيدها حوالي 29%، وامتنع 29% عن التصويت. وكان بيرتي فوجتس، المدير الفني الأسبق لمنتخب ألمانيا، اقترح تلك الفكرة بعد وفاة بيكنباور عن عمر يناهز 78 عاماً. وتوج بيكنباور بكأس العالم مع منتخب ألمانيا كلاعب ومدرب، علما بأنه حمل كأس ألمانيا 4 مرات. واقترح أوتمار هيتسفيلد، المدير الفني الأسبق لبايرن ميونيخ، تغيير اسم ملعب (أليانز أرينا) الخاص بالفريق إلى فرانز بيكنباور أرينا، تكريما للاعب ومدرب ورئيس النادي البافاري السابق. وسيقام حفل تأبيني خاص لبيكنباور، أحد أعظم لاعبي كرة القدم في العالم، في الاستاد يوم الجمعة المقبل.

Image

مقترح لتسمية كأس ألمانيا باسم «القيصر»

شاركت المستشارة الألمانية السابقة انجيلا ميركل، في رثاء أسطورة كرة القدم فرانز بيكنباور الذي رحل عن عمر 78 عاماً. وقالت ميركل: «تلقيت نبأ وفاة فرانز بيكنباور بحزن بالغ، فرانز بيكنباور كان شخصية رائعة في كرة القدم الألمانية، وأكثر من ذلك». وأضافت: «لقد عرفته على المستوى الشخصي في 2006، العام الذي شهد تنظيم كأس العالم في ألمانيا، والذي ميز بلادنا مثل أحداث أخرى قليلة بدون فرانز بيكنباور لم يكن من الممكن أن يتحول الأمر إلى قصة خيالية صيفية لا تنسى». من جانبه اقترح أسطورة نادي بايرن ميونيخ الألماني كارل هاينز رومينيجه، تكريم الأسطورة فرانز بيكنباور من خلال إقامة حفل تأبين له في ملعب أليانزأرينا، معقل النادي البافاري، في الوقت الذي اقترح فيه الأسطورة الأخر بيرتي فوجتس تسمية كأس ألمانيا باسم «القيصر» في المستقبل. 

Image

قرعة كأس ألمانيا تسفر عن مواجهات صعبة!

أوقعت قرعة دور الثمانية لبطولة كأس ألمانيا لكرة القدم، بايرن ليفركوزن متصدر ترتيب الدوري الألماني حالياً، في مواجهة شتوتجارت. في المقابل، يلتقي ساربروكن، الناشط بدوري الدرجة الثالثة، الذي أطاح ببايرن ميونيخ، وكذلك آينتراخت فرانكفورت وصيف النسخة الماضية، خلال مشواره بالبطولة، مع بوروسيا مونشنجلادباخ. كما أسفرت القرعة عن وقوع هيرتا برلين في مواجهة كايزر سلاوترن، بينما يلتقي سانت باولي ضد فورتونا دوسلدورف، علماً بأن الفرق الأربعة تلعب بدوري الدرجة الثانية هذا الموسم. وجاءت القرعة بعد ساعتين فقط من تعادل ليفركوزن 1-1 مع مضيفه شتوتجارت بالدوري الألماني، وفي اليوم التالي لفوز هيرتا برلين 1-2 على كايزر سلاوترن بالدرجة الثانية. وشهدت مسابقة كأس ألمانيا العديد من المفاجآت في الموسم الحالي، كان أبرزها فوز ساربروكن على البايرن في الدور الثاني للبطولة، وعلى فرانكفورت في دور الـ16. وقد كان ساربروكن صنع التاريخ عام 2020، عندما أصبح أول فريق من دوري الدرجة الرابعة يبلغ الدور قبل النهائي لكأس ألمانيا، حيث يطمح للصعود مرة أخرى للدور ذاته خلال النسخة الحالية للمسابقة. من جهته، قال يورجن لوجينجر، المدير الرياضي لساربروكن، لشبكة «إيه آر دي» التليفزيونية الألمانية، التي بثت القرعة: «جلادباخ لديه فريق جيد. آمل أن نتمكن من التأهل مرة أخرى بدعم من الجماهير».  وحجز فريقان من الدرجة الثانية مقعدين بالمربع الذهبي لكأس ألمانيا، ويحلم هيرتا برلين ببلوغ النهائي للمرة الأولى منذ أن بدأ إقامة المباراة النهائية على ملعبه بشكل دائم عام 1985. وفي ظل خروج بايرن ولايبزيج، حامل اللقب في النسختين الأخيرتين، وفرانكفورت وبوروسيا دورتموند، من بين آخرين، أصبح شتوتجارت آخر الفرق المتبقية التي سبق لها أن توجت بالكأس في عام 1997. ومن المقرر أن تنطلق مباريات دور الثمانية بعد انتهاء العطلة الشتوية الشهر المقبل.

Image

ليفركوزن يواصل موسمه التاريخي مع ألونسو

واصل فريق باير ليفركوزن الألماني سجله المميز تحت قيادة مدربه تشابي ألونسو، بعدما حسم متصدر الدوري الألماني لكرة القدم، تأهله إلى الدور ربع النهائي من مسابقة كأس ألمانيا بفوزه على ضيفه بادربورن المنافس في دوري الدرجة الثانية بثلاثة أهداف مقابل هدف، في المباراة التي أقيمت أمس الأربعاء، ضمن منافسات دور الستة عشر. وذكرت شبكة "أوبتا" المتخصصة في الإحصائيات، أن باير ليفركوزن لم يخسر في أول 21 مباراة من موسم 2023/2024 في كل البطولات حتى الآن، مرتين فقط في تاريخ الاحتراف الألماني بدأ فريق موسماً بسلسلة أطول دون هزيمة: باير ليفركوزن نفسه كفريق من الدرجة الثانية في 1978/79 (23 مباراة)، وهامبورج في 1982/83 برصيد (24) مباراة. ويعتبر باير ليفركوزن هو الفريق الوحيد الذي لم يخسر هذا الموسم في المسابقات الأوروبية الكبرى حتى الآن، حيث حقق فريق المدرب تشابي الونسو 19 انتصارا، مقابل تعادلين في 21 مباراة بجميع المنافسات. ويتربع فريق ليفركوزن صدارة الدوري الألماني برصيد 35 نقطة، متقدماً بفارق ثلاث نقاط عن وصيفه بايرن ميونيخ الذي يملك مباراة مؤجلة، كما تأهل إلى ربع نهائي كأس ألمانيا، وتأهل لأدوار خروج المغلوب في الدوري الأوروبي متصدراً لمجموعته.

Image

دورتموند يلحق بالبايرن خارج كأس ألمانيا

ودع فريق بوروسيا دورتموند منافسات كأس ألمانيا من دور الـ16 عقب الهزيمة أمام فريق شتوتجارت بهدفين دون رد، في المباراة التي أقيمت في دور الـ16 للبطولة مساء الاربعاء.

Image

إيتو يغيب عن شتوتجارت

أعلن نادي شتوتجارت الألماني لكرة القدم، أن مُدافعه هيروكي إيتو سيغيب عن الملاعب حتى نهاية العام بسبب إصابة عضلية. وتعرَّض الياباني الدولي إيتو للإصابة، خلال المباراة التي انتهت بفوز الفريق على آينتراخت فرانكفورت 2-1، ولن يتمكن من المشاركة مجدداً قبل الإجازة الشتوية. وبالاتفاق مع النادي، سافر إيتو إلى بلاده لاستكمال عملية إعادة التأهيل. وقال فابيان فولغموث، مدير الكرة بالنادي: «إصابة هيروكي ألقت بظلالها على فرحة انتصارنا في فرانكفورت، لأنه لاعب مهم جداً لنا عبر قدراته الكُروية وعقليته». ويحتل شتوتجارت المركز الثالث في «الدوري الألماني» بفارق سبع نقاط خلف المتصدر باير ليفركوزن ولا يزال شتوتجارت أمامه أربع مباريات قبل الإجازة الشتوية، من بينها مباراته أمام بايرن ميونيخ في 17 ديسمبر. كذلك سيغيب إيتو عن المباراة أمام بوروسيا دورتموند في دور الستة عشر بـ«كأس ألمانيا»، يوم السادس من ديسمبر.

Image

دي ليخت يغيب 6 أسابيع

ذكر تقرير إعلامي أن ماتيس دي ليخت مدافع فريق بايرن ميونخ الألماني لكرة القدم سيغيب عن الفريق لفترة تتراوح ما بين أربعة إلى ستة أسابيع بعدما تعرض لإصابة في الركبة خلال المباراة التي خسرها الفريق أمام ساربروكن في كأس ألمانيا. وذكر التقرير الذي نشرته صحيفة "بيلد" الألمانية اليوم الخميس أن دي ليخت تعرض لإصابة في الرباط الداخلي لركبته اليمنى. وقال توماس توخيل مدرب الفريق عقب المباراة: "إنها نفس الركبة مرة أخرى نفس الغضروف إنها إصابة مؤلمة للغاية حتى الآن ليس لدينا أي تشخيص". وكان اللاعب عاد لتوه من فترة غياب لثلاثة أسابيع بسبب الإصابة التي تعرض لها منتصف الشهر الماضي، بعد أن تعرض سابقا لإصابة في الركبة في المباراة أمام بوخوم. ويلتقي البايرن مع بوروسيا دورتموند السبت، ولدى توخيل مدافع واحد فقط جاهز هو كيم مين جاي. وعاد دايوت أوباميكانو لتدريبات الفريق هذا الأسبوع ولكن لم يتضح بعد ما إذا كان سيكون متاحا للمشاركة في المباراة من عدمه.

Image

دورتموند يسجل رقم قياسي في كأس ألمانيا

سجل فريق بوروسيا دورتموند الألماني، رقما قياسيا بعدما حسم الصعود إلى دور الـ16 من بطولة كأس ألمانيا بالموسم الجاري 2023-2024، وذلك عقب فوزه على ضيفه هوفنهايم، بهدف دون مقابل، ضمن منافسات دور الـ32 من النسخة الحالية بالمسابقة. وذكرت شبكة "أوبتا" العالمية المتخصصة في الإحصائيات، أن بوروسيا دورتموند هو الفريق الوحيد الذي وصل إلى دور الـ16 من كأس ألمانيا في كل موسم من المواسم الـ13 الماضية، متفوقا على بقية الفرق الكبرى في البطولة. وحافظ أسود الفيستفاليا على سجله خاليا من الهزائم في آخر 26 مباراة على أرضه في جميع البطولات حيث حقق 20 انتصارا بالإضافة إلى 6 تعادلات. وتعد هذه السلسلة هي الأطول لدورتموند بدون هزيمة على أرضه منذ 21 عاما (28 مباراة على أرضه بين 2001 و2002 تحت قيادة ماتياس زامر). 

Image

توخيل: نشعر بخيبة أمل بعد الخسارة القاسية بالكأس

أكد توماس توخيل، مدرب بايرن ميونيخ، أنه يشعر بخيبة أمل كبيرة بعد الخسارة التي وصفها بالقاسية أمام فريق ساربروكين، من الدرجة الثالثة، بهدفين مقابل هدف، في المباراة التي جمعتهما مساء الأربعاء، ضمن منافسات الدور الثاني من بطولة كأس ألمانيا. وقال توخيل في تصريحات نشرتها صحيفة "بيلد" الألمانية "أردنا الذهاب إلى نهائي برلين بكل قوتنا. نحن نشعر بخيبة أمل كبيرة. لعبنا في الشوط الأول وتقدمنا وكانت الأمور لصالحنا، بعدها لم نلعب بشكل جيد حتى نهاية الشوط الأول. وفي الشوط الثاني كان كل شيء على ما يرام. باستثناء أنه في النهاية فقدنا القوة أو الحظ القليل لتسجيل الهدف الثاني". وأضاف مدرب البايرن "ما حدث من الصعب تفسيره الآن، لكننا نفوز معاً نخسر معاً، كانت خسارة قاسية وأمسية صعبة. هذا ليس الوقت المناسب لإلقاء اللوم على أي شخص خاصة علناً. ليس لدينا وقت نحن بحاجة إلى التقدم، كنا في سلسلة من 14 مباراة دون هزيمة لكن هذا كان أسوأ وقت نخسر فيه لأنها كانت مباراة خروج المغلوب". وأوضح "لن تكون الخسارة الأخيرة في حياتنا الكروية، نحن نكره الخسارة ولكن علينا المضي قدماً لن ألوم أحداً، لم نكن متعجرفين ولم نتعامل مع المباراة بإستخفاف، في الشوط الثاني قمنا بتحسين أداءنا وحاولنا بكل شيء ولكن في النهاية تلقينا هدف مرير". وعن سبب عدم مشاركة هاري كين في المباراة، أوضح توخيل "كين شعر بألم في أوتار الركبة قبل المباراة، كان لدينا تغيير واحد يمكن أن نقوم به وأردت الانتظار حتى الوقت الإضافي وأردت التحقق مما إذا كان بإمكان الجميع اللعب حتى النهاية".

قائمة الهدافين

لاعب الفريق الأهداف

الفرق المشاركة

كايزرسلاوترن نورنبيرج
اغديبورغ فورتونا دوسلدورف
بوروسيا مونشنغلادباخ فولفسبورج
هو بورغ زار سانت باولي
زاربروكن آينتراخت فرانكفورت
باير ليفركوزن بادربورن
شتوتجارت بوروسيا دورتموند
هرتا برلين ها بورج
أر ينيا بيليفيلت أونترهاخينغ
ساندهاوزن هولشتاين كيل
فرايبورج فيكتوريا كولن
Bersenbrück آينتراخت براونشفايش
شالكه 04 بالنغين
كارل تسايس يينا Atlas Delmenhorst
Schott Mainz Teutonia Hamburg
غوتيرسلوه 2000 أوبيرنويلانت
هاليشر جروثر فيورث
إيلفيرسبيرغ اينتس
Rostocker FC هايدينهاي
روت فايس إيسن إيليرتيسين
TuS RW Koblenz
لوكو وتيف ليبزيغ Oberachern
إنيرغي كوتبوس أستوريا فالدورف
أونيون برلين إف إس في فرانكفورت
هانزا روستوك يان ريغنسبورغ
لوبيك هوفنهايم
أوسنابروك كولن
برويسن ونستر بايرن ميونيخ
فيهين فيسبادن لايبزج