الدوري الفرنسي الدرجة الأولى

Image

جالتييه يوجه رسالة تحذير للاعبي باريس سان جيرمان

أكد كريستوف جالتييه، مدرب باريس سان جيرمان، أنه يتحمل مسئول تراجع نتائج الفريق في الدوري الفرنسي، عقب التعادل مع ستاد ريمس، بنتيجة 1-1، فى اللقاء الذى جمعهما على ملعب "حديقة الأمراء"، وذلك ضمن منافسات الجولة العشرين. وواصل باريس سان جيرمان نزيف النقاط في الدوري الفرنسي، بعد التعادل مع ستاد ريمس، حيث خسر في الجولة الماضية أمام رين بهدف دون مقابل. وعلق جالتييه على مستوى اللاعبين في المباراة قائلا "منذ نهاية كأس العالم وهنالك لاعبين ليسوا في مستواهم بالطبع نحن لسنا راضين وبلا شك ستكون هناك قرارت سيتم إتخاذها لنحصل على فريق أقوى وليكون الفريق بأعلى مستوى".

Image

باريس سان جيرمان يسقط في فخ ريمس بالدوري الفرنسي

سقط فريق باريس سان جيرمان، في فخ التعادل أمام ضيفه فريق ستاد ريمس، بنتيجة 1-1، فى اللقاء الذى جمعهما مساء الأحد، على ملعب "حديقة الأمراء"، وذلك ضمن منافسات الجولة العشرين من مسابقة الدوري الفرنسي. وسجل النجم البرازيلى نيمار، الهدف الأول لباريس سان جيرمان فى الدقيقة 51 من زمن اللقاء، بعد أن راوغ الحارس ووضعها فى الشباك. ونجح فريق ريمس فى تسجيل هدف التعادل فى الدقيقة السادسة من الوقت بدلا من الضائع للمباراة، ليخطف نقطة ثمينة. 

Image

سان جيرمان يواصل النزيف في دوري فرنسا!

واصل باريس سان جيرمان نتائجه السيئة عندما اهتزت شباكه قرب النهاية ليكتفي بالتعادل 1-1 مع ضيفه ستاد رانس في دوري الدرجة الأولى الفرنسي لكرة القدم. ومنح نيمار التقدم لصاحب الأرض في بداية الشوط الثاني قبل طرد زميله ماركو فيراتي بعد قليل من مشاركته كبديل. وأدرك فلوريان بالوجن التعادل لرانس في الدقيقة السادسة من الوقت المحتسب بدل الضائع.  وأهدر باريس سان جيرمان، الذي افتقر للإبداع، فرصة تعزيز صدارته واستغلال تعثر لانس وأولمبيك مارسيليا وموناكو. ويملك حامل اللقب، والذي خسر مرتين في آخر ثلاث مباريات، 48 نقطة من 20 مباراة متقدما بثلاث نقاط على لانس. ولدى مارسيليا 43 نقطة في المركز الثالث.  ويأتي رانس في المركز 11 برصيد 26 نقطة بعدما عزز سجله الخالي من الهزيمة في الدوري إلى 12 مباراة. 

Image

السبب الأساسي وراء رغبة ميسي في تجديد تعاقده مع باريس

كشف الصحفي الإسباني جيلم بالاج، السبب الرئيسي وراء عدم احتمال رحيل ليونيل ميسي عن باريس سان جيرمان هذا الصيف، حيث يعتقد خبير الإنتقالات الموثوق أن الفائز سبع مرات بالكرة الذهبية من المقرر أن يمدد تعاقده مع الفريق الباريسي في الفترة المقبلة. وقال الصحفي الاسباني أن السبب الرئيسي وراء هذا القرار، هو أن ليونيل ميسي وعائلته سعداء للغاية في العاصمة الفرنسية باريس، حيث استقر نجم باريس سان جيرمان وزوجته أنتونيلا روكوزو وأطفالهم جيدًا في المدينة. كم تجمع ميسي أيضًا علاقة قوية مع إدارة النادي الباريسي، وهو ما لم يكن الحال معه في برشلونة في المراحل الأخيرة من مهمته في "كامب نو". كما أكد بالاج على أن ميسي يركز الآن بشكل كامل على الفوز بدوري أبطال أوروبا مع بطل فرنسا، حيث كان ليونيل ميسي مثيرًا للإعجاب بالنسبة لباريس سان جيرمان هذا الموسم بعد ظهوره المخيب لأول مرة في النادي. وينتهي عقد اللاعب الأرجنتيني الدولي في ملعب "بارك دي برينس" هذا الصيف وقد تم ربطه ببرشلونة وإنتر ميامي في صفقة انتقال مجانية. في المقابل، زعمت تقارير مختلفة أن ميسي وافق شفهيًا على تمديد عقده مع باريس سان جيرمان بالفعل، لكن لم يتم الإعلان عنه رسميًا بعد.

Image

أوناحي ينتقل رسميا لصفوف مارسيليا

أعلن نادي مارسيليا الفرنسي، مساء اليوم السبت، تعاقده رسميا مع لاعب الوسط المغربي عز الدين أوناحى، خلال فترة الانتقالات الشتوية الحالية، قادما من صفوف فريق أنجيه. وأصدر نادي مارسيليا بيانا رسميا ذكر فيه "إتفاق مبدئي بين مارسيليا وأنجيه، على انتقال النجم المغربي عز الدين أوناحي إلى صفوف النادي بصفة نهائية".

Image

عودة ميسي لقائمة باريس سان جيرمان في مواجهة ستاد ريمس

أعلن كريستوف جالتييه، مدرب باريس سان جيرمان، القائمة المستدعاة لخوض مواجهة نظيره ستاد ريمس، المقرر لها مساء غدا الأحد، في الجولة العشرين من مسابقة الدوري الفرنسي. وضمت قائمة نادي العاصمة الفرنسية بحسب الموقع الرسمي، 21 اعبا على رأسهم النجم الأرجنتينى ليونيل ميسي، الذي غاب عن المواجهة الأخيرة في كأس فرنسا. وجاءت قائمة باريس سان جيرمان، كالتالي: كيلور نافاس، أشرف حكيمي، سيرجيو راموس، ماركينيوس، ماركو فيراتي، ليونيل ميسي، كيليان مبابي، فابيان رويز، نيمار، خوان بيرنات، دانيلو بيريرا، سيرجيو ريكو، فيتينها، الشدايل بيتشيابو، ريناتو سانشيز، كارلوس سولير، تيموثي بيمبيلي، وارن زائير ايمري، إسماعيل الغربي، هوغو إيكيتيكي، جيانلويجي دوناروما.

Image

سان جيرمان يفتح الباب لرحيل نافاس

أكد كريستوف جالتييه مدرب باريس سان جيرمان، متصدر الدوري الفرنسي لكرة القدم، أن النادي مستعد للاستماع إلى رغبة حارسه الكوستاريكي كيلور نافاس بالرحيل، ولكن من دون اتخاذ "اي قرار بشأن مستقبله". قال المدرب الفرنسي خلال مؤتمر صحافي عقده قبل استقبال ريمس ضمن منافسات الجولة العشرين من الدوري "كيلور منافس من الطراز الرفيع، وهو مثالي في العمل منذ بداية الموسم عين الحارس الأوّل للفريق في مسابقة الكأس وأثق به". وتابع "ولكن هناك ما يشعر به، واعرف جيداً ان الادارة الرياضية تستمع له بالنسبة لكيلور الرجل في مسيرته، علينا أن نحترمه، الاستماع إليه، ولكن لم يتم اتخاذ أي قرار بشأن مستقبله". وحسب صحيفة ليكيب، فقد منح نافاس (36 عاماً) بديل الإيطالي جانلويجي دوناروما بين الخشبات الثلاث فريق نوتنجهام فوريست الإنجليزي موافقته للانضمام إلى صفوفه.

Image

جالتييه يعلق على أزمة شارة القيادة واحتياجاته في الميركاتو الشتوي

أكد كريستوف جالتييه المدير الفني لفريق باريس سان جيرمان، عن تراجع الأداء الهجومى لفريقه خلال المباريات الأخيرة، كما علق على أزمة شارة القيادة، وذلك قبل مواجهة ريمس، مساء الأحد المقبل، في الجولة رقم 20 من الدوري الفرنسي. وقال جالتييه في المؤتمر الصحفي:" تحركاتنا الهجومية كانت أقل تميزا في الفترة الاخيرة وأيضا على استعادة الكرة بعد فقدانها". وعن أزمة شارة القيادة، قال مدرب الفريق الباريسي:" لقد كان خطأ في الحديث من جهتي، عبرت بشكل خاطئ، كيليان أحد نواب الكابتن مع كيمبيبي ، فيراتي وراموس". وعن احتياجاته في الميركاتو الشتوي، رد قائلا:" لدينا احتياج على مستوى الهجوم، لم أتكلم ابدا عن طلب تعزيز على مستوى الدفاع، أكرر لدينا مغادر على مستوى الهجوم وعلينا تعويضه".

Image

باريس سان جيرمان يستكشف مركز التدريب المستقبلي

قام ناصر الخليفي رئيس نادي باريس جيرمان الفرنسي ولاعبو الفريق الكروي الأول وطاقم العمل بجولة في مركز التدريب المستقبلي للنادي، الذي يقع على بعد بضعة كيلومترات فقط من ملعب التدريب الحالي، ومن المقرر الانتهاء من أعمال البناء في ربيع 2023، وسيكون المقر الرئيسي للاعبي النادي الباريسي من بداية موسم 2023-2024. وسينضم إليهم لاعبو أكاديمية الشباب في يناير 2024، ثم بعد ذلك من قبل الأقسام الرياضية الأخرى بالنادي.  وتمكن اللاعبون من رؤية تخطيط الموقع، الذي يتتبع المسار من مستوى الشباب إلى مستوى النخبة، وإلقاء نظرة حول مبنى اللاعبين المحترفين، بالإضافة إلى الملاعب التي يتم الاعتناء بها بنفس الطريقة تمامًا في ملعب حديقة الأمراء والتي سيتدرب عليها اللاعبون اعتبارًا من الصيف المقبل، وسيستخدم كل جانب من جوانب المنشأة أحدث التقنيات لتعظيم جلسات التدريب والمساعدة على التعافي.  وفي حديثه مع اللاعبين، أعلن ناصر الخليفي: "افتتاح مركز التدريب لنادي باريس سان جيرمان يؤكد طموحاتنا لمستقبل النادي أردنا أن يكون حديثًا، في طليعة الاحتراف و يركز على الأداء والتميز مع هذا المركز التدريبي الجديد، يعزز باريس سان جيرمان مكانته كواحد من أعظم الأندية الرياضية في العالم لعقود قادمة، سيتدرب أفضل اللاعبين في العالم في أفضل الظروف الممكنة لتحقيق النجاح على مدى سنوات عديدة".  من جانبه قال ماركينيوس، قائد الفريق: "إنه أمر رائع حقًا لقد كنت هنا منذ عشر سنوات اعتقدنا أن هذا المشروع سيستغرق بعض الوقت، ولم أكن متأكدًا مما إذا كنت سأراه على وشك الانتهاء الآن.. إنه لفخر حقيقي أن نرى النادي ينمو ويأخذ مثل هذا البعد الضخم إنه يظهر أن النادي يسير في الاتجاه الصحيح ويشبه عائلة كبيرة إنه يعطي ثقتنا في مواصلة تقديم أفضل ما لدينا مع وجود مركز تدريب مثل هذا، نحن في أفضل الظروف للعمل والتدريب والاستعداد للمواسم القادمة". من خلال هذا المركز التدريبي الجديد، يعمل باريس سان جيرمان على تحسين جودة أكاديمية الشباب التابعة لها، والتي تعد بالفعل واحدة من أفضل الأكاديميات في العالم من خلال تقريب لاعبي كرة القدم الطموحين من المحترفين، ويأمل النادي في خلق ديناميكية ملهمة الهدف هو جعل مركز تدريب باريس سان جيرمان مركزًا عصبيًا لتدريب أبطال كرة القدم المستقبليين في منطقة باريس.

قائمة الهدافين

لاعب الفريق الأهداف
K. Mbappé باريس سان جيرمان 13
نيمار باريس سان جيرمان 12
J. David ليل 12
ألكسندر لازيت أولمبيك ليون 12
T. Moffi لوريان 12
F. Balogun ريمس 11
و. بن يدر موناكو 11
بريل إ بولو موناكو 10
L. Openda لونس 9
مارتن تيريي ستاد رين 9
بالدي تروا 8
حبيب ديالو ستراسبورغ 8
ليونيل ميسي باريس سان جيرمان 8
ك. غا يرو ستراسبورغ 7
أ. سانتشيز أولمبيك مارسيليا 7

الفرق المشاركة

باريس سان جيرمان لونس
أولمبيك مارسيليا موناكو
ستاد رين لوريان
ليل كلير ون
أولمبيك ليون نيس
ريمس تولوز
نانت مونبيلييه
تروا بريست
ستراسبورغ أجاكسيو
أوكسير آنجير

الترتيب

مرتبة المباريات الأهداف نقاط
لعب ف ت خ ل ع +/-
باريس سان جيرمان 20 15 3 2 49 15 +34 48
لونس 20 13 6 1 33 14 +19 45
أولمبيك مارسيليا 20 13 4 3 40 17 +23 43
موناكو 20 11 5 4 43 27 +16 38
ستاد رين 20 11 4 5 37 22 +15 37
لوريان 20 10 5 5 33 30 +3 35
ليل 20 10 4 6 35 26 +9 34
كلير ون 20 8 5 7 24 27 -3 29
أولمبيك ليون 20 8 4 8 30 23 +7 28
نيس 20 7 7 6 23 20 +3 28
ريمس 20 5 11 4 22 24 -2 26
تولوز 20 7 5 8 31 35 -4 26
نانت 20 4 10 6 21 24 -3 22
مونبيلييه 20 6 2 12 30 40 -10 20
تروا 20 4 7 9 31 41 -10 19
بريست 20 4 6 10 23 34 -11 18
ستراسبورغ 20 2 9 9 25 36 -11 15
أجاكسيو 20 4 3 13 16 36 -20 15
أوكسير 20 3 4 13 16 43 -27 13
آنجير 20 2 2 16 17 45 -28 8