الدوري الفرنسي الدرجة الأولى

Image

موناكو يفعل شراء عقد كيهرر حتى 2028

قرّر موناكو، ثاني الدوري الفرنسي لكرة القدم، تفعيل البند الذي يسمح له التعاقد نهائياً مع المدافع الألماني ثيلو كيهرر بالتوقيع معه حتى يونيو 2028، وذلك بعدما لعب في صفوفه منذ مطلع العام الحالي معاراً من وست هام الإنجليزي. ورأى المدرب النمساوي لموناكو أدي هوتر أن الألماني البالغ 27 عاماً "يستحق تمديد عقده"، مضيفاً عشية المباراة الأخيرة للفريق في الدوري المحلي ضد نانت "كان جيداً جداً خلال القسم الثاني من الموسم إنه لاعب مهم، قائد يتحدّث لغات عدة ومتعدد المواهب". وخاض الألماني، القادر على شغل مركزي قلب الدفاع والظهير الأيمن والذي وصل مع باريس سان جيرمان الى نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2020 إضافة الى فوزه بلقب "كونفرنس ليج" الموسم الماضي مع وست هام، 17 مباراة في كافة المسابقات بألوان نادي الإمارة منذ انضمامه اليه في يناير الماضي. وأفادت مصادر عدة مطلعة على المفاوضات أن تكلفة التعاقد مع الألماني بشكل نهائي ستكلف موناكو 11 مليون يورو. ولن يكون كيهرر (27 مباراة دولية) في صفوف المنتخب الألماني الذي يستضيف نهائيات كأس أوروبا هذا الصيف على أرضه، بحسب تشكيلة الـ27 لاعباً التي أعلنها المدرب جوليان ناجلسمان.

Image

مبابي: متحمّس لتجربتي السحرية الجديدة!

واصل النجم الفرنسي كيليان مبابي الحديث عن مستقبله، لكن دون أن يعلن عن وجهته المقبلة، والتي تشير كل شيء إلى أنها ستكون ريال مدريد. وفي مقابلة أجريت معه في فرنسا، اعترف المهاجم بما سيفتقده في تلك الوجهة الجديدة. واعترف مبابي بأنه سيغيب عن فرنسا مشيرا إلى أن التجربة خارج فرنسا. وقال مبابي: "عندما أسافر إلى الخارج، سأفتقد الطعام، بالتأكيد لأن كل من يغادر يقول ذلك، ولكن أيضًا العادات، والأسرة، والأحباء، سأفقد أشياء، لكنني سأجد أشياء أخرى". وأوضح اللاعب عن مغامرته الجديدة أنه متحمس قائلا: "لأنني شخص يتطلع إلى الأمام وعندما تنظر كثيرًا إلى الأمام، فإنك تنظر إلى ما ينتظرك، وليس إلى ما تتركه خلفك ما ينتظرني هو شئ سحري". كان مبابي قد أعلن رحيله عن صفوف باريس سان جيرمان الفرنسي هذا الصيف حيث يستعد لبدء تجربة جديدة مع ريال مدريد الاسباني.

Image

سبب استدعاء كانتي لقائمة اليورو.. ديشامب يكشف

أكد ديدييه ديشامب مدرب منتخب فرنسا، إن قدرة نجولو كانتي لاعب وسط اتحاد جدة في الحفاظ على لياقته البدنية في الدوري السعودي للمحترفين هذا الموسم، هي السبب وراء استدعائه إلى قائمة منتخب فرنسا المشاركة في يورو 2024. وانضم اللاعب البالغ من العمر 33 عامًا لقائمة منتخب فرنسا المكونة من 25 لاعبًا لبطولة أمم أوروبا 2024 بعد آخر ظهور دولي له في يونيو 2022. وغاب كانتي عن نهائيات كأس العالم 2022 بأكملها في قطر بسبب الإصابة، لكنه خاض 53 مباراة دولية مع فرنسا منذ ظهوره لأول مرة في عام 2016. وبرر ديشامب سبب اختيار كانتي في تصريحات لإذاعة مونت كارلو الفرنسية قائلا: "نجولو كانتي خرج من موسم 2022/2023 ولم يلعب كثيرًا، لقد قضى موسمًا كاملاً، لكنه استعاد كل ما لديه". أضاف: " من خلال خبرته، أنا مقتنع بأن المنتخب الفرنسي سيكون أفضل معه، لقد استعاد قدراته الرياضية في المملكة العربية السعودية، وقد لعب أكثر من 4000 دقيقة خلال الموسم، وهذا أكثر. وأوضح: "مع نجولو، بغض النظر عن الوضع، لا توجد مشكلة على الإطلاق، إنه ملاك، كل شخص يحبه". ويبقى أن نرى ما إذا كان كانتي سيلعب دورًا رئيسيًا تحت قيادة ديشامب في هذه البطولة، لاسيما في ظل تألق أوريلين تشواميني وإدواردو كامافينجا في ريال مدريد هذا الموسم، بينما يمكن للمدرب الفرنسي أيضًا استدعاء أدريان رابيو ويوسف فوفانا ووارن زائير إيمري.

Image

بدون مبابي.. باريس يستعيد الإنتصارات

استعاد فريق باريس سان جيرمان بطل الدوري الفرنسي ذاكرة الانتصارات بالفوز على نظيره نيس، بنتيجة 2-1، في المباراة التي جمعت الفريقين مساء الأربعاء في مباراة مؤجلة من الجولة 32 بالدوري الفرنسي. سجل برادلي باركولا ويورام زاجي هدفي سان جيرمان في الدقيقتين 18 و23، بينما أحرز محمد علي تشو الهدف الوحيد لأصحاب الأرض في الدقيقة 32. وشهدت المباراة غياب كيليان مبابي نجم الفريق للإصابة، بينما غاب أيضا عثمان ديمبيلي. ورفع سان جيرمان بطل الدوري الفرنسي هذا الموسم رصيده إلى 73 نقطة في الصدارة، محققا أول فوز في آخر خمس مباريات بجميع المسابقات. وكان العملاق الباريسي ودع دوري الأبطال بالخسارة ذهابا وإيابا أمام بوروسيا دورتموند الألماني بخلاف التعادل مع لوهافر والخسارة أمام تولوز في الجولتين الماضيتين. أما نيس فأضاع فرصته في التأهل لدوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل بعدما تجمد رصيده عند 54 نقطة في المركز الخامس الذي ضمن به مقعدا في بطولة الدوري الأوروبي.

Image

مبابي وديمبلي خارج قائمة باريس لموقعة نيس.. لماذا؟

استبعد نادي باريس سان جيرمان بطل الدوري الفرنسي هذا الموسم، لاعبه كيليان مبابي من قائمة مباراة نيس هذا المساء، بعد أيام فقط من تأكيد رحيله. وإلى جانب استبعاد مبابي، فإن عثمان ديمبلي ليس أيضًا جزءًا من قائمة لويس إنريكي الأخيرة. وضمن باريس لقب الدوري الفرنسي حيث يتقدمون بست نقاط على موناكو مع مباراة مؤجلة، وسيحرص الفريق على مصالحة الجماهير بعد الخسارة 3-1 أمام تولوز نهاية الأسبوع الماضي لكن قرار استبعاد مبابي لا علاقة له برحيله، حيث أكد النادي أن قائد منتخب فرنسا غاب عن التدريبات يوم الثلاثاء بعد معاناته من آلام في أوتار الركبة. ومن المقرر أن يتوج مبابي بلقب هداف الدوري الفرنسي للموسم السادس على التوالي، حيث سجل اللاعب البالغ من العمر 25 عامًا 27 هدفًا في 29 مباراة، بفارق ثمانية أهداف عن جوناثان ديفيد لاعب ليل الذي يحتل المركز الثاني. ومن المفترض أن تشهد الراحة أمام نيس عودة مبابي لمباراة باريس سان جيرمان الأخيرة هذا الموسم ضد ميتز يوم الأحد. ويمكن تأكيد انتقال مبابي إلى ريال مدريد بعد مواجهة بوروسيا دورتموند في نهائي دوري أبطال أوروبا في الأول من يونيو.

Image

مبابي: ديمبلي سيعوض باريس عن رحيلي

أكد كيليان مبابي نجم باريس سان جيرمان أن زميله في الفريق عثمان ديمبلي قادر على ملء الفراغ الذي سيتركه كيليان عندما يرحل عن النادي بنهاية  الموسم الجاري. وكان قائد منتخب فرنسا أعلن منذ أيام أنه سيرحل عن بطل الدوري الفرنسي في نهاية الموسم بعد سبع سنوات بقميص الفريق، أصبح خلالها الهداف التاريخي للفريق بتسجيله 256 هدفا. وارتبط مبابي بقوة بالانتقال إلى صفوف ريال مدريد بطل الدوري الإسباني، لكنه يبقى متحفظا بشأن الإعلان عن وجهته القادمة. وقال كيليان في الحفل الذي تسلم فيه جائزة أفضل لاعب في الدوري الفرنسي للمرة الخامسة على التوالي "لعبت بجوار لاعبين رائعين مثل عثمان ديمبلي، الذي يتواجد معنا، فهو صديق وأثق أنه يوما ما سيحصل على هذه الجائزة". وتابع مبابي "أشكر إدارة النادي ومدرب الفريق على ثقته بي والجهاز المعاون والأطباء وجميع  المسؤولين في النادي والإدارة الرياضية والرئيس وملاك النادي، لقد حاولت دائما أن أبذل قصارى جهدي". واختتم مبابي تصريحاته "الآن أقلب صفحة في حياتي، وما سيأتي سيكون مثيرا للغاية، وبكل تواضع أنا صنعت التاريخ في الدوري الفرنسي قبل رحيلي، وحققت كل ما تمناه أبي".

Image

سان جيرمان يعلن إصابة مبابي!

أعلن باريس سان جيرمان، بطل فرنسا، معاناة الهداف كيليان مبابي من إصابة، ما يعني غيابه المحتمل عن مواجهة نيس في الجولة قبل الأخيرة للدوري الفرنسي لكرة القدم. وقال باريس سان جيرمان بموقعه، إن مبابي يعاني من إصابة في عضلات الفخذ الخلفية، وغاب عن المران الجماعي إلى جانب عدة لاعبين آخرين، أبرزهم عثمان ديمبلي وكيلور نافاس. وخاض مبابي مباراته الأخيرة على أرضه، عندما خسر سان جيرمان 3-1 أمام تولوز، يوم الأحد الماضي، وودّع المشجعين وسط تكهنات متزايدة بقرب انتقاله إلى ريال مدريد هذا الصيف. وسيلعب سان جيرمان في الجولة الأخيرة في ضيافة ميتز يوم الأحد المقبل، وسيخوض بعدها آخر مباريات الموسم أمام أولمبيك ليون في نهائي كأس فرنسا في 25 مايو. وعقد لويس إنريكي، مدرب باريس سان جيرمان، مؤتمراً صحافياً، وتعرض لسؤال عن رأيه في ظروف مدينة مدريد، في إشارة إلى توجيه نصائح لمبابي قبل انتقاله إلى بطل إسبانيا. لكن لاعب ريال مدريد وبرشلونة السابق تجنب ذلك، واكتفى بقوله مبتسماً: «أنا أحب الأيام المطيرة هناك، حيث تذكرني بمسقط رأسي في خيخون.. أعتقد أني أجبت بشكل بارع على سؤالك». وأكد مدرب سان جيرمان أنه يتطلع للفوز بكل مباراة بغضّ النظر عن حسم لقب الدوري الفرنسي بشكل مبكر، وقال إنه يجب اللعب بكل جدية حتى يكون الفريق مستعداً تماماً لخوض نهائي كأس فرنسا.

Image

عثمان ديمبلي: مبابي سيطير إلى السعودية

سخر عثمان ديمبلي، لاعب باريس سان جيرمان، من توصية مارسيل ديساييه النجم الفرنسي السابق، لكيليان مبابي هدّاف باريس سان جيرمان، بالانتقال إلى السعودية. وكان ديساييه قد أثار الجدل قبل أيامٍ قليلةٍ حينما نصح مبابي باللعب في الدوري السعودي، عوضًا عن اللعب في ريال مدريد الإسباني، كما هو متوقعٌ. ويعد موسم 2023-2024 الجاري هو الختامي لمبابي في "استاد بارك دي برانس"، حيث سينتهي عقده في الـ30 من يونيو المقبل. وحضر مبابي وديمبلي حفل توزيع جوائز الرابطة الفرنسية الوطنية للاعبين المحترفين، وظفر مبابي بجائزة أفضل لاعبٍ في الدوري الفرنسي للمرة الخامسة على التوالي، ليحقق ابن الـ25 عامًا الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالجائزة الشخصية. وسُئل ديمبلي خلال الحفل عن الوجهة المقبلة لمبابي إذ يستعد لمغادرة باريس سان جيرمان، ليجيب مازحًا: "إلى السعودية، مثلما قال ديساييه". وصدرت أصوات الضحكات بصوتٍ مسموعٍ من حول قاعة الحفل، كما ضحك مبابي نفسه تجاوبًا مع تعليق صاحب القميص رقم 10. ويبدو من الواضح بأن مبابي انفجر ضحكًا بسبب السخرية المبطنة في تعليق ديمبلي على ديساييه، الدولي الفرنسي السابق ما بين 1993 و2004.

Image

رئيس رابطة الليجا يكشف مستقبل مبابي

علق خافيير تيباس رئيس رابطة الدوري الإسباني، على اقتراب كيليان مبابي نجم باريس سان جيرمان من الانتقال إلى ريال مدريد. وكان مبابي أعلن الجمعة الماضي رحيله عن باريس سان جيرمان نهاية الموسم الجاري، من خلال مقطع فيديو نشره عبر حسابه في "إنستجرام". وقال تيباس في تصريحات أبرزتها صحيفة "سبورت" الإسبانية: "مبابي سيكون لاعبًا في ريال مدريد الموسم المقبل، هذا صحيح". وأضاف: "مبابي أحد أفضل لاعبي العالم، لكن هناك أيضًا فينيسيوس وبيلينجهام، سيكون لدى مدريد فريق قوي، لكن ذلك لا يعني ضمان الفوز بالبطولات". وتابع: "إذا وقع مبابي عقدًا لخمسة مواسم مع ريال مدريد، فإن ذلك يعني أن لديه 5 فرص للفوز بدوري أبطال أوروبا، وجود لاعبين كبار فقط لا يجعل الليجا بطولة عظيمة، يجب أن تكون هناك العديد من العوامل الأخرى، إذا لم تفعلها فلن تصبح مسابقة عظيمة أبدًا". وزاد: "نحن نقوم بالكثير لجعل المسابقة عظيمة ونستقطب اللاعبين، ودائمًا ما يظهر لاعبون جدد، في برشلونة رأيت يامال وهو صغير، وبيدري وجابي، وفي مدريد، فينيسيوس وبيلينجهام، وفي المستقبل مبابي".

قائمة الهدافين

لاعب الفريق الأهداف
K. Mbappé باريس سان جيرمان 27
J. David ليل 19
ألكسندر لازيت أولمبيك ليون 17
بيار أوبميانغ أولمبيك مارسيليا 16
و. بن يدر موناكو 15
T. Dallinga تولوز 14
G. Mikautadze ميتز 13
Gonçalo Ramos باريس سان جيرمان 11
T. Moffi نيس 11
A. Kalimuendo ستاد رين 10
بوريغورد ستاد رين 9
تاكيمي مينامينو موناكو 9
تاجي سافاني مونبيلييه 9
Mostafa Mohamed نانت 8
A. Adams مونبيلييه 8

الفرق المشاركة

باريس سان جيرمان موناكو
ليل بريست
نيس لونس
أولمبيك ليون أولمبيك مارسيليا
ستاد رين ريمس
تولوز مونبيلييه
ستراسبورغ نانت
لو هافر ميتز
لوريان كلير ون

الترتيب

مرتبة المباريات الأهداف نقاط
لعب ف ت خ ل ع +/-
باريس سان جيرمان 33 21 10 2 79 33 +46 73
موناكو 33 19 7 7 64 42 +22 64
ليل 33 16 10 7 50 32 +18 58
بريست 33 16 10 7 50 34 +16 58
نيس 33 15 9 9 38 27 +11 54
لونس 33 14 8 11 43 35 +8 50
أولمبيك ليون 33 15 5 13 47 54 -7 50
أولمبيك مارسيليا 33 12 11 10 50 40 +10 47
ستاد رين 33 12 10 11 52 44 +8 46
ريمس 33 12 8 13 40 46 -6 44
تولوز 33 11 10 12 42 43 -1 43
مونبيلييه 33 10 11 12 41 46 -5 40
ستراسبورغ 33 10 9 14 37 48 -11 39
نانت 33 9 6 18 30 51 -21 33
لو هافر 33 7 11 15 33 43 -10 32
ميتز 33 8 5 20 35 56 -21 29
لوريان 33 6 8 19 38 66 -28 26
كلير ون 33 5 10 18 26 55 -29 25