Image

12 هاتريك في البريميرليج

أنضم جارود بوين، لاعب وست هام يونايتد، لقائمة مسجلي الهاتريك، خلال الموسم الحالي في الدوري الإنجليزي الممتاز، ليصبح اللاعب رقم 12، والذي ينجح في تسجيل 3 أهداف خلال مباراة واحدة. ونجح جارود بوين، لاعب وست هام يونايتد، في تسجيل هاتريك بشباك فريق برينتفورد، خلال المباراة التي حسمها الهامرز، بأربعة أهداف مقابل هدفين، في ختام منافسات الجولة 26 من البريميرليج.  وجاءت قائمة مسجلي الهاتريك، بالدوري الإنجليزي، على النحو التالي:

Image

بعد إنجاز ليفركوزن.. أطول سلاسل اللاهزيمة في أوروبا

انضم فريق باير ليفركوزن الألماني، لقائمة الأندية صاحبة أطول سلسلة لاهزيمة في أوروبا خلال السنوات الأخيرة، بعدما قدم فريق المدرب تشابي ألونسو مستويات رائعة في مختلف البطولات التي شارك فيها خلال الموسم الجاري 2023-2024. ووصل باير ليفركوزن، للمباراة رقم 33 مباراة على التوالي بدون هزيمة بمختلف المسابقات، بعد فوزه على فريق ماينز، بنتيجة 2-1، في اللقاء الذي جمعهما على ملعب "باي أرينا"، في افتتاح مباريات الجولة 23 من البوندزليجا. وحقق الفريق الألماني الفوز في 29 مباراة بالإضافة إلى 4 تعادلات، خلال 33 مباراة بمختلف المسابقات، ليحتل المركز العاشر في ترتيب أطول سلسلة بدون هزيمة للأندية في القارة العجوز منذ عام 2000 حتى الآن. وجاءت قائمة أطول سلسلة لا هزيمة في أوروبا منذ عام 2000 حتى الآن، كالتالي:

Image

أرقام قادت الهلال لصناعة التاريخ بدوري روشن

سجل فريق الهلال رقما قياسيا جديدا في تاريخ مسابقة الدوري السعودي للمحترفين، وذلك عقب فوزه على مضيفه الاتفاق، بهدفين دون مقابل، في المباراة التي أقيمت بينهما اليوم الإثنين، على استاد عبدالله الدبل، ضمن منافسات الجولة الحادية العشرين من النسخة الحالية لمسابقة دوري روشن للمحترفين

Image

ماكينة تهديف.. ميسي يسجل للموسم 20 تواليًا

سجل النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، قائد إنتر ميامي الأمريكي، رقما مميزا على المستوى التهديفي، بعدما أحرز هدف تعادل فريقه أمام لوس أنجلوس جالاكسي 1-1، خلال المباراة التي جمعت الفريقين على ملعب "ديجنيتي هيلث سبورت" صباح الإثنين، في إطار الجولة الثانية من بطولة الدوري الأمريكي لكرة القدم MLS. وذكرت شبكة "أوبتا" العالمية المتخصصة في الإحصائيات، أن ميسي نجح في هز شباك الخصوم لمدة 20 موسم على التوالي، بدءا من هدفه الأول في موسم 2004-2005 حتى هدفه الأول في الموسم الجديد بالدوري الأمريكي أمام لوس أنجلوس جالاكسي. وجاءت أهداف ميسي في العام التقويمي منذ 2005 حتى الآن، كالتالي:

Image

الأندية الأكثر تتويجًا بكأس كاراباو

يتصارع تشيلسي وليفربول، على لقب كأس الرابطة الإنجليزية "كأس كاراباو"، للموسم الحالي 2023-2024، في المباراة النهائية والتي ستجمعهما مساء غدا الأحد، على ملعب "ويمبلي". ويمتلك فريق ليفربول، السجل القياسي في التتويج بكأس كاراباو، برصيد 9 ألقاب، أخرهم خلال موسم 2021-2022، بينما حصد تشيلسي البطولة 5 مرات، أخرهم موسم 2014-2015، بينما كان فريق مانشستر يونايتد، بطل النسخة الأخيرة من البطولة. وتأهل فريق ليفربول، للمباراة النهائية للنسخة الحالية من كأس الرابطة الإنجليزية، بعد تخطيه فريق فولهام، في دور نصف النهائي بنتيجة 3-2 في مجموع المباراتين، في المقابل وصل تشيلسي، على حساب فريق ميدلسبره، بنتيجة 6-2 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب. وجاء ترتيب أكثر الأندية تتويجا بلقب البطولة كالتالي:

Image

القائمة الكاملة لجوائز كأس الأمم الأفريقية

كشف الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، عن القائمة الكاملة لجوائز الأفضل في النسخ رقم 34 من بطولة كأس الأمم الأفريقية التي استضافتها كوت ديفوار خلال الفترة من 13 يناير الماضي حتى 11 فبراير الجاري. وحصد منتخب كوت ديفوار لقب بطولة كأس الأمم الأفريقية 2023، بعدما قلب الطاولة على نظيره النيجيري، حيث حول تأخره بهدف إلى الفوز بنتيجة 2-1، في المباراة النهائية التي أقيمت مساء الأحد، على ملعب "الحسن واتارا" في أبيدجان. وتربع المنتخب الإيفواري على صدارة عرش كرة القدم الأفريقية، متفوقا على نسور نيجيريا صاحبة المركز الثاني، فيما حصد منتخب جنوب أفريقيا الميدالية البرونزية، وحلت الكونجو الديمقراطية في المركز الرابع.

Image

لوحة الشرف.. أبطال أمم أفريقيا عبر التاريخ

يصطدم المنتخب النيجيري بمواجهة نظيره الإيفواري صاحب الأرض والجمهور، في المباراة النهائية لبطولة أمم أفريقيا 2023، والتي يحتضنها ملعب "الحسن واتارا"، حيث يشتعل الصراع بين "النسور الخضر" و"الأفيال" على التتويج بلقب الكان. وتأهل منتخب كوت ديفوار لنهائى كأس الأمم الأفريقية الحالية على حساب نظيره جمهورية الكونجو الديمقراطية، بهدف دون مقابل، فيما حجزت نيجيريا مقعدها في المباراة النهائية بالفوز على جنوب أفريقيا بركلات الترجيح بنتيجة 4-2 بعد التعادل 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي. ويتصدر منتخب مصر قائمة الأكثر تتويجا باللقب الأفريقي في التاريخ برصيد 7 ألقاب، بينما حصدت نيجيريا ثلاثة ألقاب مقابل لقبين للأفيال الإيفوارية. ويستعرض تمبة في التقرير التالي قائمة أبطال أمم أفريقيا في 33 نسخة سابقة..

Image

أعلى 10 رياضيين أجرًا في العالم

يتربع النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، مهاجم فريق النصر السعودي، على قائمة الرياضيين الأعلى أجرًا في العالم، بحصوله على 175 مليون جنيه إسترليني كراتب سنوي مع ناديه الحالي النصر السعودي، بخلاف عقود الرعاية، ونتيجة لذلك كان دخله العام الماضي 218 مليون جنيه إسترليني بحسب ما نشرته صحيفة "ميرور" الإنجليزية. ونشرت الصحيفة الإنجليزية تقريرا بالرياضيين الأعلى أجرا في العالم، حيث جاء في المركز الثاني جون رام لاعب الجولف، بفارق 57 مليون جنيه إسترليني عن رونالدو، حيث يجني دخل سنوي قدره 161 مليون جنيه إسترليني. فيما جاء النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، في المركز الثالث بحصوله على 103 ملايين جنيه إسترليني، متقدمًا على ليبرون جيمس لاعب كرة السلة الأمريكي، صاحب المركز الرابع الذي يحصل على 99.8 مليون جنيه إسترليني سنويًا.

Image

نسور نيجيريا تحلم باللقب الأفريقي الرابع

أصبح منتخب نيجيريا قاب قوسين أو أدنى من التتويج بلقب النسخة الحالية من بطولة كأس الأمم الأفريقية، بعدما صعد للمباراة النهائية على حساب منافسه جنوب أفريقيا عقب الفوز عليه بنتيجة 4-2 في ركلات الترجيح، بعدما انتهت المباراة بنتيجة 1-1 بين المنتخبين، في نصف النهائي على ملعب "السلام" في بواكي. ومن المقرر أن يخوض نسور نيجيريا النهائي الثامن خلال 19 مشاركة في كأس أمم إفريقيا، حيث نجح في التتويج باللقب في ثلاث مرات سابقة أعوام (1980 1994، 2013)، فيما خسر المباراة النهائية 4 مرات نسخ: 1984 و1988 و1990 و 2000. ويبحث المنتخب النيجيري عن العودة لمنصة التتويج الأفريقية للمرة الأولى بعد 11 عاما من فوزه الأخير باللقب على حساب بوركينافاسو بنتيجة (1-0) في نهائي نسخة 2013 بجوهانسبورج. وفاز منتخب نيجيريا خلال مشواره إلى النهائي في أمم أفريقيا 2023، بخمس مباريات، وتعادل في مباراة واحدة بنتيجة 1-1 أمام غينيا الاستوائية، حيث سجل 7 أهداف وتلقى هدفين فقط. ويلتقي منتخب نيجيريا في المباراة النهائية لأمم أفريقيا التي تقام الأحد المقبل مع نظيره كوت ديفوار الذي أطاح بمنافسه الكونجو الديمقراطية من الدور نصف النهائي.