Image

ويمبلي يبشر الريال وجرس إنذار لدورتموند

تتجه الأنظار نحو ملعب ويمبلي العريق بالعاصمة البريطانية لندن الذي يستضيف نهائي النسخة 69 لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم بين فريقي ريال مدريد الإسباني وبوروسيا دورتموند الألماني السبت. ويسعى الفريق المدريدي لتعزيز رقمه القياسي كأكثر الأندية تتويجا باللقب برصيد 14 مرة، بينما يأمل دورتموند في تتويج جديد بالكأس ذات الأذنين التي فاز بها في عام 1997 تأهل ريال مدريد للمباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا للمرة 18 في تاريخه حيث خسر ثلاثة نهائيات في أعوام 1962 و1964 و1981 بينما يلعب الفريق الألماني في النهائي الأوروبي الثالث بعد خسارته اللقب أمام جاره الألماني بايرن ميونيخ في نهائي عام 2013 وأطاح الريال بالعملاق البافاري بايرن ميونيخ في الدور قبل النهائي بعد التعادل 2-2 ذهابا في ألمانيا، والفوز 2-1 إيابا على ملعب سانتياجو برنابيو في العاصمة الإسبانية، بينما فجر دورتموند مفاجأة مدوية بالفوز ذهابا وإيابا على باريس سان جيرمان الفرنسي بنتيجة واحدة 1-صفر. ويستضيف ملعب ويمبلي الذي يتسع لـ 90 ألف متفرج النهائي الأوروبي للمرة الثامنة، حيث تحمل المرة الأخيرة ذكرى سيئة للفريق الألماني بوروسيا دورتموند حيث خسر عليه نهائي عام 2013 أمام بايرن ميونيخ. ويبقى ويمبلي أكثر ملعب استضافة لنهائي دوري الأبطال، يليه ملعب الأولمبيكو بالعاصمة الإيطالية روما الذي استضاف النهائي 4 مرات في أعوام 1977 و984 و1996 و2009، متساويا مع ملعب سانتياجو برنابيو معقل ريال مدريد الذي استضاف النهائي الأوروبي 4 مرات في أعوام 1957 و1969 و1980 و2010 كما استضاف ملعب (جوسيبي مياتزا) بضاحية سان سيرو في إيطاليا نهائي دوري أبطال أوروبا 4 مرات في أعوام 1965 و1970 و2001 و2016 واستضاف ملعب ويمبلي نهائي دوري أبطال أوروبا لأول مرة في موسم 1962-1963 عندما فاز ميلان الإيطالي على بنفيكا البرتغالي بهدفين لهدف وسط حضور ما يقرب من 46 ألف متفرج. وفي موسم 1967-1968 حضر أكثر من 92 ألف متفرج فوز مانشستر يونايتد على بنفيكا البرتغالي بنتيجة 4-1 في النهائي الثاني على الملعب العريق. وبعد ثلاث سنوات، توج أياكس أمستردام الهولندي بدوري الأبطال بالفوز على باناثنياكوس اليوناني بنتيجة 2-صفر وسط حضور أكثر من 83 ألف متفرج. وحقق ليفربول الإنجليزي الكأس ذات الأذنين في موسم 1977-1978 بالفوز في المباراة النهائية على كلوب بروج البلجيكي بهدف دون رد وسط حضور أكثر من 92 ألف متفرج في مدرجات ويمبلي. وحقق برشلونة الإسباني لقب دوري أبطال أوروبا لأول مرة في تاريخه بموسم 1991-1992 عندما فاز في المباراة النهائية على سامبدوريا بهدف نظيف وسط حضور نحو 71 ألف متفرج في استاد ويمبلي. وبعد 19 عاما عاد برشلونة ليحقق لقب دوري الأبطال مجددا على ملعب ويمبلي بعد الفوز على مانشستر يونايتد الإنجليزي بنتيجة 3-1 ليحقق الفريق الكاتالوني اللقب للمرة الرابعة في تاريخه وسط حضور نحو 88 ألف متفرج في مدرجات ويمبلي. وأقيم النهائي الأخير على ملعب ويمبلي بين بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند بحضور أكثر من 86 ألف متفرج، ويبقى التحدي قائما في العام الجاري 2024 بين تتويج إسباني ثالث على ملعب ويمبلي أو ألماني للمرة الثانية على هذا الملعب العريق.

Image

أرقام قياسية من موسم أبطال أوروبا

شهدت منافسات النسخة الحالية من مسابقة دوري أبطال أوروبا العديد من الأرقام القياسية والإحصائيات المميزة التي سجلها النجوم المشاركين في البطولة وأيضا على مستوى الأندية.  وتختتم منافسات دوري أبطال أوروبا بالموسم الحالي 2023-2024، مساء السبت، حيث يلتقي فريق ريال مدريد الإسباني الأكثر تتويجا باللقب مع نظيره بوروسيا دورتموند الألماني الذي يبحث عن لقبه الثانئي، في النهائي المقرر إقامته على ملعب

Image

حصاد الدوريات الأوروبية الكبرى بعد نهاية الموسم

أسدل الستار على منافسات الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى في الموسم الحالي 2023-2024. وشهدت منافسات الدوريات الكبرى فى القارة العجوز منافسة شرسة وصراع ناري في مختلف المستويات سواء فيما يتعلق بالتتويج باللقب والتأهل للبطولة الأوروبية، وأيضا تجنب الهبوط لدوري الدرجة الأدنى. ونجح أندية مانشستر سيتي وريال مدريد وإنتر ميلان وباير ليفركوزن وباريس سان جيرمان في التتويج بلقب النسخة الحالية من الدوريات: الإنجليزي والإسباني والإيطالي والألماني والفرنسي على الترتيب. وجاء حصاد الدوريات الخمس الكبرى فى أوروبا بالموسم المنتهي، كالتالي..

Image

10 أرقام بعد تتويج الأهلي بأبطال إفريقيا

احتفظ الأهلي المصري بلقب دوري أبطال إفريقيا، وعزز رقمه القياسي بتتويجه للمرة 12 بعد فوزه على الترجي التونسي 1-0 في استاد القاهرة بإياب النهائي.

Image

أرقام وإحصائيات كأس أمير قطر

شهدت بطولة كأس أمير قطر لكرة القدم في نسختها الحالية مستويات مميزة للغاية عكست نجاح البطولة في ظل الأداء الجيد الذي قدمته الأندية المختلفة، وخاصة السد وقطر اللذين تأهلا للمباراة النهائية. ونجح السد في الوصول للنهائي بعد فوزه على الدحيل بهدف نظيف في نصف النهائي، وكذلك نجح نادي قطر في الوصول للمباراة النهائية بعد الفوز على الغرافة بركلات الترجيح بنتيجة 4-3 بعد التعادل في الوقت الأصلي بهدفين لكل منهما. ويلتقي السد مع قطر في المباراة النهائية يوم الجمعة المقبل في مسك ختام البطولة. وتكشف الأرقام الإحصائية عن حصيلة رقمية جيدة للغاية، حيث بلغ عدد الأهداف التي تم تسجيلها في البطولة 71 هدفا، في 18 مباراة أقيمت حتى الآن، بنسبة تهديفية بلغت 3.9 هدف في كل مباراة. وبلغ عدد المباريات التي انتهت بالفوز 15 مباراة في حين حضر التعادل في 3 مباريات وجميعها تعادلات إيجابية، وغابت التعادلات السلبية تماما بما يعكس الأداء الهجومي للفرق المختلفة، وحسمت الركلات الترجيحية ثلاث مباريات في البطولة كان آخرها الركلات الترجيحية التي أهلت نادي قطر للنهائي على حساب الغرافة، وهي المرة الثانية على التوالي التي يفوز فيها نادي قطر بركلات الترجيح، حيث فاز على الريان في ربع النهائي بفضل الركلات الترجيحية، وكذلك فعل أمام الغرافة في نصف النهائي. السد يعتبر أكثر الأندية القطرية فوزا في الدور نصف النهائي بالبطولة على مر تاريخها، فقد تمكن من الوصول للمباراة النهائية للمرة 29 في تاريخه كأكثر الأندية خوضا للنهائي، كما أنه أكثر الأندية تتويجا باللقب برصيد 18 بطولة، وكان آخر تتويج له بالكأس قد تحقق في نسخة عام 2021، وفي نسخة العام الماضي اكتفى بالوصافة بعد أن خسر اللقب أمام العربي بثلاثية نظيفة، ويسعى للتعويض خلال نسخة العام الحالي أملا في الجمع بين بطولتي كأس أمير قطر وبطولة الدوري التي فاز بها هذا الموسم تحت قيادة المدرب الوطني وسام رزق. وكذلك يسعى نادي قطر للتتويج بكأس أمير قطر تحت قيادة المدرب الوطني يوسف النوبي الذي لم يخسر الفريق تحت قيادته أي مباراة منذ توليه المهمة خلفا للبرتغالي هيليو سوزا في إبريل الماضي، حيث فاز في مباراتين في الدوري ثم حقق ثلاثة انتصارات متتالية بكأس أمير قطر ووصل للنهائي، ويطمح لتحقيق اللقب الثالث في تاريخ نادي قطر، حيث سبق وتوج النادي باللقب مرتين كان آخرهما في عام 1976. وشهدت بطولة كأس أمير قطر خلال نسختها الحالية احتساب 13 ركلة جزاء منها، منها ثلاث ركلات في الدور نصف النهائي، حيث أهدر فيليبي كوتينيو لاعب الدحيل ركلة جزاء أمام السد وخسر فريقه اللقاء بهدف نظيف وودع البطولة، وفي مباراة قطر والغرافة تم احتساب ركلتي جزاء، واستفاد نادي قطر من الركلة الجزائية التي احتسبت له وسجل منها برونو تاباتا هدفا في الدقيقة 53، في حين أهدر ياسين براهيمي ركلة جزاء للغرافة في الدقيقة 64، وودع فريقه البطولة، وقد بلغ عدد ركلات الجزاء المهدرة حتى الآن 5 ركلات، في حين تم تسجيل 8 ركلات بصورة صحيحة. وبلغ عدد البطاقات الملونة 88 بطاقة، منها 85 بطاقة صفراء، وثلاث بطاقات حمراء. ويتصدر المحترف البرازيلي في صفوف نادي قطر برونو تاباتا قائمة هدافي البطولة برصيد 4 أهداف، متقدما على الثلاثي ياسين براهيمي لاعب الغرافة ومايكل أولونجا لاعب الدحيل وروجر جيديس لاعب الريان ولكل منهم 3 أهداف.

Image

أرقام لا تنسى من تتويج السيتي بلقب البريميرليج

نجح فريق مانشستر سيتي، في التتويج بلقب الدوري الإنجليزي للمرة العاشرة في تاريخه عن جدارة واستحقاق بعد صراع مع منافسه أرسنال استمر حتى الجولة الأخيرة من المسابقة. وصاحب هذا الإنجاز العديد كمن الأرقام الإحصائية المميزة والاستثنائية سوف نرصدها لكم في السطور التالية.

Image

نجم الأهلي في قائمة الأكثر تتويجًا بالألقاب

يتصدر أسطورة الأرجنتين ليونيل ميسي لاعب إنتر ميامي الأمريكي قائمة اللاعبين الأكثر تتويجاً بالألقاب مع الأندية في تاريخ كرة القدم. وشهدت القائمة، التي نرصد في هذا التقرير العشرة الأوائل منها، تواجد لاعب عربي هو المصري حسام عاشور قائد الأهلي المصري السابق، الذي حجز مكاناً ثابتاً في تشكيلة بطل إفريقيا لأكثر من 14 عاماً.  وغاب نجوم بارزون عن مراكز الصدارة في القائمة، وأبرزهم كريستيانو رونالدو الذي أحرز 31 لقباً في مسيرته الأوروبية المميزة مع مانشستر يونايتد وريال مدريد ويوفنتوس، قبل الانتقال إلى النصر السعودي في يناير 2023. وغاب أيضاً كريم بنزيما مهاجم اتحاد جدة السعودي (32 لقباً) وزلاتان إبراهيموفيتش (32 لقباً) ومانويل نوير (30) وغيرهم من النجوم البارزين.  ويملك سيرجيو بوسكيتس لاعب إنتر ميامي فرصة للتقدم إلى أحد المراكز العشرة الأولى إذا حقق لقباً جديداً مع فريقه الأمريكي حيث سيرفع رصيده إلى 34.  وسبصل توني كروس نجم الريال إلى اللقب رقم 33 في مسيرته مع الأندية إذا توّج بلقب دوري أبطال أوروبا مع ريال مدريد لكنّه سيظل خارج قائمة الـ10 الأوائل. 

Image

غزارة تهديفية في كأس أمير قطر

ارتفعت الحصيلة التهديفية خلال منافسات بطولة كأس أمير قطر لكرة القدم 2024 بعد انتهاء مباريات دور الـ16، لتصل إلى 46 هدفا خلال أول مرحلتين بواقع 10 أهداف في الدور التمهيدي، و36 هدفا في الدور ثمن النهائي. ومن المتوقع أن تزداد الحصيلة التهديفية مع نهاية الدور ربع النهائي خاصة أن الفرق التي تأهلت لهذا الدور نجحت جميعها في تسجيل أهداف، لكنها في المقابل تلقت عدد من الأهداف باستثناء نادي قطر الذي سجل ولم يستقبل. وشهد دور الـ16 فوز الدحيل على الشمال بثلاثة أهداف مقابل هدف، وتغلب العربي على السيلية بهدفين مقابل هدف، فيما فاز قطر على الوعب بهدفين دون رد، وتخطى أم صلال نظيره البدع بثلاثة أهداف مقابل هدف. وتغلب الغرافة على الأهلي بأربعة أهداف مقابل ثلاثة، وفاز الريان على الخور بأربعة أهداف مقابل هدف، وتأهل السد على حساب المرخية بثلاثة أهداف مقابل هدفين، وضمن الوكرة تأهله بتغلبه على معيذر بركلات الترجيح (5-4) بعد التعادل بثلاثة أهداف لكلا منهما. وفرض المدربون الوطنيون حضورهم القوي في البطولة، وسط تطلعات بتحقيق المزيد من الإنجازات هذا الموسم، حيث تأهل السد للدور ربع النهائي تحت قيادة المدرب وسام رزق الذي نجح أيضا في التتويج مع ناديه بالدوري القطري. كما تأهل العربي، حامل اللقب، تحت قيادة مدربه يونس علي الذي قاد الفريق للتتويج بلقب النسخة الأولى من كأس السوبر القطري الإماراتي، وصعد الوكرة تحت قيادة مدربه علي رحمة المري الذي توج مع فريقه بكأس قطر للمرة الأولى بمسماها الحالي، في حين تأهل نادي قطر تحت قيادة مدربه يوسف النوبي الذي لم يخسر أي مباراة منذ توليه المهمة خلفا للبرتغالي هيليو سوزا. وسيشهد الدور ربع النهائي مواجهات قوية للغاية، حيث يلتقي العربي مع الدحيل، ويلعب السد مع الوكرة، ويواجه الغرافة أم صلال، ويلتقي الريان مع قطر. ويعتبر فريقا الريان والغرافة الأقوى تهديفيا في البطولة حتى الآن بتسجيلهما 4 أهداف في مباراتيهما أمام الخور والأهلي على الترتيب، في المقابل يعد نادي قطر الأقوى دفاعيا لعدم استقباله أي هدف. وقد تمكن أكثر من لاعب من تسجيل هدفين في البطولة حتى الآن وهم روجر جيديس لاعب الريان الذي سجل ثنائية أمام الخور، وكذلك محمد بن يطو لاعب الوكرة الذي سجل أيضا ثنائية أمام معيذر، بالإضافة إلى يزن النعيمات لاعب الأهلي الذي أحرز ثنائية ضد الغرافة لكن فريقه ودع البطولة. وارتفعت حصيلة البطاقات الملونة مع نهاية دور الـ16 لتصل إلى 53 بطاقة صفراء، وبطاقة حمراء واحدة كانت من نصيب لاعب معيذر أيمن الحسوني، حيث حصل على البطاقة الصفراء الثانية في الدقيقة 105 أمام الوكرة ليتم إقصاؤه من اللقاء، فيما شهدت البطولة احتساب 9 ركلات جزاء، تم تسجيل 6 منها.

Image

أرقام قياسية بالجملة بعد تتويج الهلال بدوري روشن

حقق فريق الهلال السعودي بقيادة البرتغالي جورجي جيسوس المدير الفني، العديد من الأرقام القياسية في تاريخ دوري روشن، وذلك بعد التتويج رسميًا باللقب. وتوج فريق الهلال بطًلا لمسابقة دوري روشن للمحترفين للمرة الـ19 في تاريخه، عقب الفوز على نظيره الحزم بنتيجة 4-1، في المباراة التي جمعت الفريقين مساء السبت على أرضية ملعب "المملكة أرينا"، وذلك في منافسات الجولة 31 من مسابقة الدوري السعودي للمحترفين. وإليكم أرقام الهلال التاريخية بعد التتويج بدوري روشن: