بعد حقبة ذهبية.. جاسبريني يعلن رحيله عن أتالانتا
أعلن المدرب الإيطالي المخضرم جيان بييرو جاسبريني رحيله رسميًا عن نادي أتالانتا، منهياً حقبة استمرت تسع سنوات شهدت خلالها جماهير بيرجامو واحدة من أنجح الفترات في تاريخ النادي. جاسبريني، الذي يمتد عقده الحالي حتى صيف 2026، قال في بيان مؤثر: "لقد قررت إنهاء هذه القصة الرائعة التي استمرت تسع سنوات. لكنني لا أحب الحديث عن الوداع، سأنهي تجربتي كمدرب لأتالانتا في بيرجامو، لكن كل شيء آخر سيبقى كما هو". وأكد المدرب أن قراره جاء بعد "تفكير عميق في الساعات الأخيرة". مشددًا على أن الرحيل لم يكن سهلاً على الإطلاق، في ظل العلاقة القوية التي تربطه بالنادي وجماهيره والمدينة ككل. وكانت الشائعات قد تصاعدت مؤخرًا حول مستقبل جاسبريني، وسط تقارير تفيد بقرب توليه تدريب نادي روما، الذي يبحث عن مدرب جديد للموسم المقبل، ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن تعيينه رسميًا في العاصمة الإيطالية قريبًا. وخلال فترته الذهبية مع أتالانتا، قاد جاسبريني الفريق إلى إنجازات تاريخية أبرزها التأهل المنتظم لدوري أبطال أوروبا، وبلغ ذروتها هذا الموسم بتحقيق لقب الدوري الأوروبي لأول مرة في تاريخ النادي. وبرحيله، يطوي جاسبريني صفحة مجيدة من تاريخ أتالانتا، تاركًا وراءه إرثًا كرويًا سيبقى حاضرًا في ذاكرة جماهير بيرغامو لسنوات طويلة.
فتح قيد استثنائي للأهلي المصري
أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم، فتح فترة قيد استثنائي للنادي الأهلي مطلع شهر يونيو المقبل استعدادًا للمشاركة في بطولة كأس العالم للأندية 2025، في الولايات المتحدة الأمريكية. وأصدر الاتحاد بيانًا رسميًا ذكر فيه: "قرر مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم في اجتماعه السبت، برئاسة هاني أبوريدة، فتح فترة قيد استثنائي للنادي الأهلي، لمشاركته في كأس العالم للأندية". وأضاف: "ومن المقرر أن تبدأ فترة القيد الاستثنائية الأحد الموافق 1 يونيو وحتى 10 يونيو من الشهر نفسه، وذلك وفقًا للحد الأقصى المعتمد في لوائح البطولة، ويكون عدد اللاعبين الأجانب بينهم وفقًا لقواعد الاتحاد الدولي للأندية المشاركة فيها". واختتم البيان: "كما تضمن القرار أن يعود النادي الأهلي لقواعد القيد المحلية فور انتهاء مشاركته في البطولة". وينافس الأهلي بالمجموعة الأولى لكأس العالم للأندية إلى جانب إنتر ميامي الأمريكي، بورتو البرتغالي وبالميراس البرازيلي. ومن المقرر أن يفتتح مشواره في البطولة المرتقبة بمواجهة فريق إنتر ميامي، يوم 15 يونيو.
الأندية الأعلى قيمة في العالم.. الريال يتصدر
تصدر ريال مدريد الإسباني، قائمة أندية كرة القدم الأكثر قيمة في العالم وفقًا لمجلة "فوربس" العالمية الشهيرة، وذلك للعام الرابع على التوالي. وذكر الموقع الرسمي لنادي ريال مدريد، أن الفريق الملكى يأتي في صدارة بقيمة 6.75 مليار يورو، وهو أول فريق كرة قدم تتجاوز إيراداته مليار دولار. وأضاف أنه للعام الرابع على التوالي، وللمرة التاسعة في آخر 12 نسخة من تصنيف فوربس، يُعد ريال مدريد النادي الأكثر قيمة في العالم بقيمة 6.75 مليار يورو، يليه مانشستر يونايتد (6.6 مليار). وتشير هذه المجلة المرموقة في تقريرها السنوي إلى أن العملاق الإسباني حقق زيادة في قيمته بنسبة 2% مقارنة بالعام الماضي. وأبرزت فوربس أن ريال مدريد حقق إيرادات بلغت 1.13 مليار يورو خلال موسم 2023-2024، ليصبح أول فريق كرة قدم يصل إلى عتبة المليار. كما يُسلط التقرير الضوء أيضًا على فوز ريال مدريد بدوري أبطال أوروبا لموسم 2023-2024، بالإضافة إلى جاذبيته الدولية وتحالفاته التجارية. وأخيرًا، يُؤكد التقرير أنه من خلال استكمال تجديد ملعب سانتياجو برنابيو، يتوقع النادي زيادة إيراداته من أيام المباريات، بما في ذلك مبيعات التذاكر. وجاء برشلونة في المركز الثالث بالترتيب بقيمة 5.65 مليار دولار، ثم ليفربول رابعًا بـ5.4 مليار دولار، وأكمل مانشستر سيتي قائمة الخمس الأوائل بقيمة تبلغ 5.3 مليار.
رودريجو يحسم مصيره مع ريال مدريد
حسم النجم البرازيلي رودريجو جوس مستقبله مع نادي ريال مدريد، بعد فترة من الشكوك التي أُثيرت حول بقائه في صفوف الفريق، خاصة عقب تراجع معدل مشاركاته خلال الجزء الأخير من الموسم المنقضي. ووفقاً لصحيفة “ماركا” الإسبانية، فقد أبلغ رودريجو إدارة النادي الملكي بشكل واضح برغبته في الاستمرار مع الفريق خلال الموسم المقبل 2025-2026، نافياً بذلك كل الأنباء التي ربطته بالرحيل هذا الصيف. ويمتد عقد رودريجو مع ريال مدريد حتى 30 يونيو 2028، لكن النادي طلب من اللاعب إظهار ردة فعل قوية على أرض الملعب إذا ما قرر فعلياً البقاء، خاصة مع قدوم المدرب الجديد تشابي ألونسو الذي يسعى لبناء مشروع جديد في "سانتياجو برنابيو". وبحسب الصحيفة ذاتها، فإن أمام رودريجو 45 يوماً فقط، إلى جانب منافسات كأس العالم للأندية، لإثبات جدارته بالدخول في خطط ألونسو بشكل أساسي، وإزالة كل الشكوك حول مستقبله مع الفريق.
حقائق مثيرة لا تفوتك قبل النهائي الأوروبي
تتجه أنظار عشاق كرة القدم حول العالم إلى ملعب أليانز أرينا بمدينة ميونيخ الألمانية، مساء السبت، حيث يلتقي فريقا باريس سان جيرمان الفرنسي وإنتر ميلان الإيطالي في نهائي بطولة دوري أبطال أوروبا للموسم الحالي، في مواجهة مرتقبة تعد بالكثير من الإثارة والتشويق. ويسعى كلا الفريقين للتتويج باللقب الأغلى في القارة الأوروبية، بعدما بلغ كل منهما المباراة النهائية عقب مشوار صعب ومثير في البطولة. ويُعد هذا النهائي فرصة ثمينة لكلا الفريقين لمحو ذكريات الخسارة في نهائيات سابقة وتحقيق المجد الأوروبي. باريس سان جيرمان، الذي يشرف على تدريبه المدرب الإسباني لويس إنريكي، يدخل المباراة بطموحات كبيرة، مستلحًا بموسم استثنائي محليًا، حيث توج بلقب الدوري الفرنسي ونجح مؤخرًا في حصد لقب كأس فرنسا، ليصبح على بعد خطوة واحدة من تحقيق الثلاثية التاريخية. من الناحية الهجومية، يتمتع الفريق الباريسي بقوة ضاربة، إذ سجّل 147 هدفًا في جميع المسابقات هذا الموسم، ولا يتفوق عليه في هذا الصدد سوى برشلونة، الذي سجل 174 هدفًا. لكن طموح باريس يصطدم بخبرة إنتر ميلان العريقة في البطولات الأوروبية. فالفريق الإيطالي، الذي أنهى الموسم وصيفًا في الكالتشيو، يخوض النهائي السابع في تاريخه في دوري أبطال أوروبا. وقد سبق له التتويج باللقب ثلاث مرات في أعوام 1964، 1965، و2010. وعلى الرغم من خسارته في آخر نهائي خاضه أمام مانشستر سيتي في عام 2023، إلا أن كتيبة المدرب سيموني إنزاجي تطمح للعودة إلى منصات التتويج من جديد. ويُعد هذا اللقاء أول مواجهة رسمية تجمع بين الفريقين في تاريخ البطولات الأوروبية، كما أنه أول صدام فني بين لويس إنريكي وسيموني إنزاجي. كلا المدربين خاض 32 مباراة في دوري الأبطال، حيث حقق إنريكي 20 انتصارًا، بينما فاز إنزاجي في 17 مواجهة. التاريخ لا يقف في صف باريس سان جيرمان. فرغم كثرة مشاركاته الأوروبية، لم يسبق له التتويج بلقب دوري أبطال أوروبا، وتُعد هذه ثاني مرة يصل فيها إلى النهائي، بعد خسارته أمام بايرن ميونيخ عام 2020. كما أن النادي الفرنسي يُعد رابع أكثر نادٍ خاض مباريات في البطولة دون أن يحقق اللقب، حيث خاض 167 مباراة دون تتويج، متخلفًا عن أندية أرسنال (211)، دينامو كييف (185)، وأتلتيكو مدريد (176). أما إنتر ميلان، فيدخل اللقاء بمعنويات مرتفعة بعدما حافظ على سجله خاليًا من الهزائم في آخر أربع مواجهات أوروبية أمام أندية فرنسية (فوزان وتعادلان)، ولم يخسر منذ خسارته أمام مارسيليا في دور الـ16 من دوري الأبطال موسم 2011-2012.
مرموش يحصد جائزة هدف الموسم بالبريميرليج
أعلنت رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز، السبت، تتويج الدولي المصري عمر مرموش، لاعب مانشستر سيتي، بجائزة أفضل هدف في موسم 2024-2025، عن هدفه الرائع في شباك بورنموث. وسجل مرموش هدفًا صاروخيًا من تسديدة قوية خارج منطقة الجزاء، خلال المباراة التي جمعت مانشستر سيتي وبورنموث ضمن الجولة الـ37 من البريميرليج، ليحظى بإشادة واسعة من الجماهير والنقاد، ويُتوج بالجائزة التي تُمنح لأجمل هدف في الموسم. ووفقًا لرابطة الدوري، جاء هدف مرموش متأخرًا في الموسم، لكنه كان "يستحق الانتظار"، ليحصد عن جدارة جائزة "جينيس" لأفضل هدف، متفوقًا على عدد من الأهداف المميزة التي كانت مرشحة هذا العام. ويُعد هذا الإنجاز تاريخيًا، حيث أصبح عمر مرموش أول لاعب في تاريخ مانشستر سيتي يحصد جائزة أفضل هدف في الدوري الإنجليزي، منذ انطلاقها في موسم 2016–2017، والتي لم تُمنح سوى لـ8 لاعبين فقط منذ تأسيسها. بهذا التتويج، يواصل مرموش تألقه في الملاعب الإنجليزية، ويثبت نفسه كأحد أبرز اللاعبين العرب في البريميرليج خلال الموسم الحالي.
مجموعة أمريكية تكمل استحواذها على رينجرز
أكد نادي رينجرز، أن مجموعة أمريكية من المستثمرين بقيادة آندرو كافيناج وشركة (49. يرس) اشترت حصة أغلبية في النادي المنافس في الدوري الاسكتلندي الممتاز لكرة القدم. وقال رينجرز، في بيان، إن الاتحاد الاسكتلندي للعبة وافق على عملية الاستحواذ، مضيفاً أن القيادة الجديدة تعهدت باستثمار 20 مليون جنيه إسترليني في النادي. وقال فريزر ثورنتون، رئيس النادي: «تمثل الملكية الجديدة خطوة مهمة إلى الأمام بالنسبة لرينجرز. إن المساهمين الجدد لا يقدمون التمويل فحسب، بل يقدمون أيضاً خبرة عميقة في التخطيط الاستراتيجي وتطوير البنية التحتية والتميز الرياضي». وأنهى رينجرز موسمه المحلي في المركز الثاني خلف البطل سيلتيك للعام الرابع على التوالي، وكان آخر فوز له بالدوري في موسم 2020-2021. وحقق كل فريق منهما 55 لقباً في الدوري. وقال كافيناج: «تاريخ هذا النادي وتقاليده يتحدثان عن نفسيهما، لكن التاريخ لا يفوز بالمباريات». وسيلعب رينجرز في الدور الثاني للتصفيات المؤهلة لدوري أبطال أوروبا بحثاً عن الحصول على فرصة للمشاركة في البطولة الأعرق للأندية في القارة.
قبل نهائي الأبطال.. وفاة رئيس إنتر ميلان
توفي السبت إرنستو بيلّيجريني الرئيس السابق لإنتر ميلان، قبل ساعات من نهائي دوري أبطال أوروبا أمام باريس سان جيرمان. بيلّيجريني ترأس النادي الإيطالي بين عامي 1984 و1995، وتوفي بعمر 84 عاماً. ووَرَدَ في بيان أصدره إنتر: "لأحد عشر عاماً، قاد إنتر بحكمة، شرف وعزيمة، تاركاً بصمة لا تُمحى في تاريخ نادينا". كان بيلّيجريني رجل أعمال، اشترى إنتر ميلان في يناير 1984 مقابل 10 مليارات ليرة إيطالية (نحو 5 ملايين يورو بالسعر الحالي)، ليصبح الرئيس السابع عشر في تاريخ النادي. قاد إنتر إلى الفوز بلقب في الدوري الإيطالي، وآخر في كأس السوبر الإيطالي، عام 1989، إضافة إلى كأس الاتحاد الأوروبي (الدوري الأوروبي حالياً) عامي 1991 و1994.
العربي والكويت إلى نهائي كأس أمير الكويت
تأهل فريق العربي لنهائي النسخة الثالثة والستين من بطولة كأس أمير الكويت لكرة القدم للموسم الرياضي 2024-2025، بعد فوزه على السالمية بهدف دون رد في المباراة التي جمعتهما ضمن الدور نصف النهائي من البطولة. ويدين العربي بفوزه للاعبه البحريني كميل الأسود الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 52. وسيلتقي العربي في نهائي البطولة مع فريق الكويت الذي كان قد تغلب على القادسية بهدف دون رد في مباراتهما ضمن الدور قبل النهائي. يذكر أن فريق الكويت فاز بثلاث بطولات هذا الموسم بدأت بكأس السوبر، ثم درع الدوري، وكأس ولي العهد، وبوصوله للنهائي سينافس على اللقب الرابع، فيما يتطلع العربي لحصد لقب كأس أمير الكويت وإنهاء الموسم بشكل جيد.
الاكثر قراءة |
اليوم | آخر أسبوع |