Image

تأجيلات كأس العالم للأندية تتكرر بمونديال 2026!

دخلت بطولة كأس العالم للأندية أسبوعها الثاني وسط موجة من التحديات المناخية غير المتوقعة التي ضربت عدة مدن أمريكية، مما أدى إلى تأجيل 4 مباريات متتالية خلال 4 أيام، بعضها استمر توقفه لأكثر من ساعتين. وتسببت العواصف الرعدية المفاجئة والحرارة الشديدة في إرباك جدول البطولة وجعلت الأحوال الجوية محور اهتمام عالمي. ويُتوقع استمرار هذه التقلبات المناخية مع اقتراب موجة حر قوية ستشمل مناطق واسعة في الولايات المتحدة خلال الأسبوع المقبل، ما يثير القلق قبل انطلاق كأس العالم 2026، التي ستُقام في 11 مدينة أمريكية. وأكد بن شوت، مدير العمليات في هيئة الأرصاد الوطنية، أن هذه الظواهر الجوية أمر معتاد في الصيف الأمريكي، ويتوقع أن تتكرر خلال المونديال المقبل. وشهدت البطولة الحالية تأجيلات متكررة بدأت بمباراة أولسان الكوري وماميلودي صن داونز في أورلاندو، تلتها مباراة ريد بول سالزبورج وباتشوكا في سينسيناتي، ثم توقف مؤقت في مباراة بالميراس والأهلي على ملعب «ميت لايف» في نيوجيرسي، حيث سجلت حادثة صاعقة برق أصابت فتى عمره 15 عامًا. وفي أكبر تأخير، تعطلت مباراة بنفيكا وأوكلاند لمدة ساعتين بسبب الأمطار الرعدية. يعمل فريق من خبراء الأرصاد بالتنسيق مع «الفيفا» على إعداد خطط شاملة لكل مدينة مستضيفة، لضمان سلامة الجماهير واللاعبين، عبر توفير تحذيرات مبكرة وتوعية متكاملة بلغات متعددة. كما تركز الجهود على تقليل تأثير الطقس على سير المباريات، مع تعزيز آليات حماية الأرواح والممتلكات. يشدد المسؤولون على ضرورة أن يكون المشجعون والزوار على وعي بالتغيرات السريعة في الأحوال الجوية الأمريكية، خصوصًا مع طبيعة المناخ المتقلب، لتجنب أي مخاطر مستقبلية خلال فعاليات كأس العالم المقبلة.

Image

الزمالك يوقع مع NIKE.. حقبة جديدة تبدأ!

أعلن نادي الزمالك المصري عن إتمام تعاقده رسميًا مع شركة "NIKE" العالمية، لتصبح المورد الرسمي للزي الرياضي للنادي وجميع فرقه الرياضية، بدءًا من الموسم الكروي 2025-2026 ولمدة ثلاث سنوات. وجاء التعاقد ثمرة جهود مكثفة قادها أحمد خالد حسانين، عضو مجلس إدارة النادي، بالتنسيق مع المدير الرياضي الجديد للنادي جون إدوارد، وذلك بناءً على تفويض رسمي من مجلس الإدارة برئاسة الكابتن حسين لبيب. وتم التوصل إلى الاتفاق بالتعاون مع شركة "سبورت لينك"، ممثلة بمديرها العام الأستاذ يزيد النمر، وهي إحدى الشركات الرائدة والمتخصصة في تفعيل الشراكات بين الأندية والمؤسسات الرياضية العالمية.  ويُعد هذا الملف هو الأول في سجل المدير الرياضي الجديد، والذي تولى مهامه مؤخرًا، وحرص منذ اللحظة الأولى على العمل جنبًا إلى جنب مع عضو المجلس أحمد خالد حسانين لإنجاز هذه الشراكة النوعية، والتي تمثل نقلة مهمة على صعيد العلامة التجارية والبُعد التسويقي للنادي. وبحسب ما تم الاتفاق عليه، لن يتحمل نادي الزمالك أي أعباء مالية خلال فترة التعاقد، في ظل صيغة شراكة متوازنة تعود بفوائد متعددة على الطرفين. ومن المنتظر أن يتم الإعلان رسميًا عن الزي الجديد خلال الأيام المقبلة، بعد اعتماد التصاميم النهائية التي تعكس هوية وتاريخ نادي الزمالك. وتتضمن بنود التعاقد العديد من المزايا الفنية والتسويقية، التي من شأنها أن تحقق عائدات ملموسة للنادي وتمنح الفرق الرياضية المختلفة تجهيزات عالية الجودة تليق باسم الزمالك وتاريخه العريق. كما يُمثل التعاقد مع "NIKE" تحقيقًا لأحد أبرز مطالب جماهير النادي منذ سنوات، بإعادة الزمالك إلى مصاف الأندية الكبرى المتعاقدة مع علامات رياضية عالمية.

Image

لاعب بورتو: الأهلي فريق عدواني

أكد فرانسيسكو مورا، لاعب نادي بورتو البرتغالي، أن مواجهة فريق الأهلي المصري في الجولة الثالثة من دور المجموعات بكأس العالم للأندية ستكون صعبة، مشيرًا إلى أن الأهلي "فريق عدواني للغاية، يتمتع بجودة، وربما هو الأفضل في أفريقيا". وقال مورا في تصريحاته عشية اللقاء المرتقب، والذي يُقام فجر الثلاثاء: "نتوقع خصمًا قويًا سيسبب لنا الكثير من المتاعب، لذلك يجب أن نكون في أفضل حالاتنا وندخل من أجل الفوز". وأضاف مدافع بورتو: "نحن نركز على ما يمكننا فعله في المباراة، وعلينا أن نفوز أولًا، ثم نأمل في أن تكون نتيجة المواجهة الأخرى في صالحنا من أجل التأهل". وعن أداء فريقه في البطولة حتى الآن، أوضح مورا: "كان بإمكاننا تقديم المزيد في مرحلة المجموعات، لكننا نملك الآن مباراة مهمة ويجب أن نثبت قدرتنا على التقدم". كما أشار إلى خيبة الأمل بعد الخسارة أمام إنتر ميامي، قائلاً: "لم نكن راضين عن نتيجة المباراة الأخيرة. في الشوط الأول خلقنا فرصًا حقيقية، لكننا بدأنا الشوط الثاني بشكل خاطئ واستقبلنا هدفين في 15 دقيقة". واختتم مورا تصريحاته بالتأكيد على التزام اللاعبين بخطة المدرب، مشددًا: "نحن مرتاحون لما يُطلب منا، ونحاول تنفيذ التعليمات بأفضل صورة. نعلم ما علينا فعله وسنبذل أقصى ما لدينا أمام الأهلي".

Image

إلغاء تدريبات بورتو قبل مواجهة الأهلي

أعلن نادي بورتو البرتغالي رسميًا عن إلغاء تدريباته الصباحية، الأحد، بسبب سوء الأحوال الجوية في مدينة نيوجيرسي الأمريكية، وذلك في إطار استعداداته لمواجهة الأهلي المصري فجر الثلاثاء المقبل ضمن منافسات الجولة الثالثة من دور المجموعات لكأس العالم للأندية 2025. وذكر النادي، عبر موقعه الرسمي، أن العاصفة التي ضربت المدينة أجبرت الفريق على تفعيل بروتوكول السلامة وتأجيل المران الميداني، ليكتفي اللاعبون بالتدريب في صالة الألعاب الرياضية (الجيم). ويستعد بورتو لمواجهة حاسمة أمام الأهلي، حيث يمتلك الفريقان نقطة واحدة فقط، في ظل تصدر بالميراس البرازيلي وإنتر ميامي الأمريكي للمجموعة برصيد 4 نقاط لكل منهما. وتُعد المباراة مفصلية للطرفين، إذ يسعى كل منهما لخطف بطاقة التأهل للدور التالي من البطولة العالمية المقامة حاليًا في الولايات المتحدة.

Image

نبيل معلول: هل أخطأ الأهلي باختيار ريبيرو؟

تحدث نبيل معلول، المدرب التونسي الشهير ومدرب نادي القادسية الكويتي الحالي، عن تطلعاته بشأن مستقبل النادي الأهلي خلال مقابلة في برنامج "رقم 10". وأكد معلول أن الأهلي سيهيمن على المشهد الكروي في الفترة المقبلة بفضل التعاقدات الأخيرة المميزة التي أبرمها النادي. وأشار معلول إلى أنه كان يتمنى أن يتولى عماد النحاس إدارة الفريق في بطولة كأس العالم للأندية بدلاً من المدرب الحالي ريبيرو، موضحًا أن الإسباني خوسيه ريبيرو "لا يعرف شيئًا عن شخصية الأهلي ولا عن اللاعبين"، مما يجعل مهمة إدارة الفريق في مثل هذه البطولات الكبرى أكثر تحديًا. وأوضح المدرب التونسي أن عماد النحاس، لما يتمتع به من فهم عميق للفريق ولاعبيه، كان الخيار الأفضل لقيادة الأهلي في تلك الفترة، مما كان سيعزز فرص الفريق في تحقيق نتائج إيجابية في البطولة. ويبدو أن تصريحاته تعكس ثقة كبيرة في قدرة الأهلي على استثمار تعاقداته الجديدة للسيطرة على البطولات المحلية والقارية في المستقبل القريب.

Image

لماذا لم يصافح الحضري إدارة الأهلي؟

علق أسطورة حراسة المرمى المصري عصام الحضري، على ما أثير بشأن عدم مصافحته لمجلس إدارة النادي الأهلي المصري خلال مشاركته في كأس العالم للأندية، مؤكداً أن مكانه لم يكن بجانب مجلس الإدارة وإنما في منطقة أساطير الفيفا. وقال الحضري في تصريحات إعلامية: "أنا مكنتش قاعد جنب مجلس الإدارة، ومكاني كان في مكان أساطير الفيفا". وأضاف: "عندنا مثل في مصر بيقولك كتر السلام يقل المعرفة"، في إشارة إلى أن التحيّات والمصافحات ليست مقياسًا للتقارب أو العلاقات. تصريحات الحضري جاءت للرد على بعض الجدل الذي أثير حول موقفه في البطولة، مؤكدًا أنه يحترم الجميع وأن التقدير لا يقتصر فقط على المصافحة أو السلام في المناسبات الرسمية. ويُعد عصام الحضري من أبرز حراس المرمى في تاريخ كرة القدم المصرية، وله مسيرة حافلة مع الأهلي والمنتخب المصري، وهو يحظى بتقدير كبير داخل الوسط الرياضي المصري.

Image

الإنتر يستعيد القوة الضاربة قبل قمة ريفر بليت

تلقى نادي إنتر ميلان دفعة قوية قبل المواجهة المرتقبة أمام ريفر بليت في الجولة الأخيرة من دور المجموعات بكأس العالم للأندية 2025، بعد اقتراب ثلاثة من أبرز لاعبيه من العودة إلى قائمة الفريق. وبحسب ما ذكره الصحفي ماتيو بارزاجي لشبكة "إنترنيوز"، فإن الثلاثي دينزل دومفريس، وماركوس تورام، ودافيدي فراتيسي باتوا قريبين من التواجد في قائمة اللقاء. وأضاف بارزاجي: "لا أتوقع رؤيتهم ضمن التشكيل الأساسي، لكن من المرجح أن يكونوا متاحين على مقاعد البدلاء، وهو ما قد يمنح الفريق خيارات حاسمة في الشوط الثاني". وكان النيراتزوري قد خاض مباراته السابقة أمام أوراوا ريد دايموندز الياباني دون هؤلاء النجوم، ونجح رغم ذلك في قلب تأخره إلى فوز صعب بنتيجة 2-1 بفضل هدفي لاوتارو مارتينيز وفالنتين كاربوني في الدقائق الأخيرة من اللقاء، ليحصد ثلاث نقاط ثمينة على ملعب "لومين فيلد" في سياتل. هذا الفوز وضع إنتر في وصافة المجموعة الخامسة، متساويًا في النقاط مع ريفر بليت، الذي تعادل مع مونتيري المكسيكي، بينما يتفوق الفريق الأرجنتيني بفارق الأهداف. ويدخل النيراتزوري قمة المجموعة وهو يعلم أن الانتصار سيمنحه بطاقة العبور إلى الدور القادم، بينما قد يضمن التأهل أيضًا في حال التعادل أو الخسارة، بشرط عدم فوز مونتيري في مواجهته الأخيرة ضد أوراوا.

Image

مهاجم إنتر ميلان مطلوب في السد

تلقى المهاجم الإيراني مهدي طارمي، لاعب فريق إنتر ميلان الإيطالي، عروضًا كثيرة خلال سوق الانتقالات الصيفية الجارية، وسط تقارير تؤكد اقترابه من الانتقال إلى نادي السد القطري، في ظل وجود عدة عروض من أندية عربية وأوروبية تسعى لضمه. وقال مصدر مقرب من اللاعب إن طارمي تلقى ثلاثة عروض من أندية في الدوري الإماراتي، من بينها عرض رسمي، بالإضافة إلى عرض سعودي مغرٍ، وآخر من الدوري القطري، بالإضافة إلى عروض من تركيا وإيطاليا. وأضاف المصدر أن اللاعب حتى الآن يفضل الاستمرار مع إنتر ميلان، لكن الأمور مفتوحة لمراجعة كل العروض في الفترة المقبلة. ويرجع غموض مستقبل طارمي مع إنتر ميلان إلى عدم تمكنه من الالتحاق ببعثة الفريق في كأس العالم للأندية، بسبب تصاعد الأوضاع الأمنية في إيران التي منعته من السفر، ما دفع إلى تفاقم الشكوك حول بقائه مع النيرازوري. وخاض طارمي 43 مباراة رسمية مع إنتر ميلان، سجل خلالها 3 أهداف وصنع 7، كما شارك في جميع مباريات الفريق بدوري أبطال أوروبا، عدا المباراة النهائية التي خسرها الفريق أمام باريس سان جيرمان بنتيجة 0-5. ويأتي اهتمام نادي السد بضم طارمي في إطار تعزيز هجومه بلاعبين أصحاب خبرة ومستوى فني عالٍ، لتعزيز فرص الفريق في المنافسة على الألقاب المحلية والقارية. وتعد تجربة طارمي في الدوري القطري سابقًا مع نادي الغرافة، إضافة قوية قد تسهل من اندماجه في صفوف السد، في حال إتمام الصفقة. وبحسب التقارير، فإن المفاوضات بين الطرفين في مراحل متقدمة، مع توقع إعلان رسمي خلال الأيام المقبلة إذا تم الاتفاق النهائي. يذكر أن طارمي يعتبر من أبرز المهاجمين في آسيا، ولعب دورًا بارزًا مع المنتخب الإيراني، على الرغم من ظروفه الصعبة التي أثرت على مشاركاته مؤخرًا.

Image

الأهلي يعزي مولودية الجزائر في وفاة المشجعين

تقدّم النادي الأهلي المصري بخالص التعازي والمواساة إلى نادي مولودية الجزائر وجماهيره، بعد الحادث الأليم الذي أسفر عن وفاة عدد من مشجعي الفريق عقب نهاية مباراة الفريق أمام نجم شباب مقرة، في الجولة الأخيرة من الدوري الجزائري. وأكد الأهلي، في بيان رسمي، تضامنه الكامل مع نادي مولودية الجزائر، داعيًا المولى عز وجل أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته، ويلهم ذويهم ومحبيهم الصبر والسلوان. وقد أعلنت السلطات الجزائرية الأحد ارتفاع حصيلة الضحايا إلى ثلاث وفيات، إضافة إلى 81 مصابًا، وفقًا لما كشفته وزارة الصحة في بيانها الرسمي، مشيرة إلى أن 70 من المصابين تلقوا العلاج وغادروا المستشفيات. وأفادت الوزارة بأن مستشفى بني مسوس الجامعي استقبل 38 مصابًا، في حين استقبل مستشفى بن عكنون 27 حالة، وتولى مستشفى باب الوادي معالجة بقية المصابين. وكان الحادث قد وقع بعد سقوط عدد من المشجعين من المدرج العلوي لملعب 5 يوليو في العاصمة الجزائرية، مباشرة بعد نهاية المباراة التي انتهت بالتعادل، واحتفل خلالها مولودية الجزائر بتتويجه بلقب الدوري للموسم الثاني تواليًا، والتاسع في تاريخه. وقد خيم الحزن على الأوساط الرياضية الجزائرية والعربية عقب هذا الحادث المفجع، وسط مطالب بإجراء تحقيق شامل وتعزيز إجراءات السلامة في الملاعب، حرصًا على سلامة الجماهير.