راحة طويلة للأهلي بعد وداع مونديال الأندية
قرر الجهاز الفني لفريق الأهلي المصري بقيادة الإسباني خوسيه ريبيرو، منح لاعبي الفريق راحة سلبية لمدة 18 يومًا، وذلك عقب انتهاء مشاركتهم في بطولة كأس العالم للأندية، المقامة حاليًا في الولايات المتحدة الأمريكية. ويأتي هذا القرار بهدف منح اللاعبين قسطًا وافيًا من الراحة، بعد الجهد الكبير المبذول خلال الموسم المنقضي 2024-2025، والذي اختتم بالمشاركة في مونديال الأندية، دون الحصول على فترة راحة كافية بعد نهاية منافسات بطولة الدوري المصري الممتاز، بسبب ضيق الوقت والاستعداد المباشر للبطولة العالمية. ومن المقرر أن يعود اللاعبون إلى التدريبات الجماعية بعد نهاية فترة الراحة، لبدء فترة الإعداد الخاصة بالموسم الجديد، والتي تهدف إلى تجهيز الفريق بدنيًا وفنيًا لخوض الاستحقاقات المقبلة على المستويين المحلي والقاري. وودع المارد الأحمر بطل الدوري المصري، منافسات مونديال الأندية 2025 بعدما اكتفى بالحصول على المركز الثالث في جدول ترتيب المجموعة الأولى خلف فريقي بالميراس البرازيلي وإنتر ميامي الأمريكي. وحقق الأهلي تعادلين أمام النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي ورفاقه وبورتو البرتغالي، بينما سقط أمام الفريق البرازيلي بهدفين دون رد في الجولة الثانية.
جريزمان: الأزمة أعمق من أخطاء التحكيم فقط!
لم ينجح أتلتيكو مدريد في تجاوز دور المجموعات ببطولة كأس العالم للأندية، وسط جدل كبير حول قرارات التحكيم التي أثارت استياء اللاعبين والجماهير، لكن هداف الفريق أنطوان جريزمان كشف أن السبب الحقيقي أعمق من ذلك بكثير. رغم تسجيله هدف الفوز 1-0 على بوتافوجو، إلا أن أتلتيكو كان بحاجة لهدفين على الأقل ليضمن التأهل، بعدما تعادل في النقاط مع الفريق البرازيلي وباريس سان جيرمان. خلال المباراة، احتج الجميع على عدم احتساب ركلة جزاء واضحة لصالح خوليان ألفاريز قبل نهاية الشوط الأول، وهو القرار الذي زاد من إحباط الفريق. جريزمان قال بعد اللقاء، وهو يتلقى جائزة أفضل لاعب: "التحكيم يرتكب أخطاء، وهذا جزء من اللعبة، لكن لا يمكننا أن نختبئ خلف ذلك علينا أن نواجه أنفسنا ونعترف أننا لم نقدم الأداء المطلوب." وأضاف: "المباراة 90 دقيقة، وكان لدينا فرص للتسجيل أكثر، المشكلة ليست في الحكام فقط، بل داخلية وأعمق بكثير."
برشلونة يحسم صفقة موهبة كوبنهاجن
أكد خبير الانتقالات الشهير فابريزيو رومانو، الثلاثاء عبر منصة "X"، أن نادي برشلونة توصل إلى اتفاق شفهي مع نادي كوبنهاجن للتعاقد مع الجناح السويدي الموهوب روني باردجي. وكشف رومانو أن برشلونة سيُدفع مبلغاً ثابتاً قدره 2 مليون يورو، بالإضافة إلى مكافآت مالية وشرط نسبة من إعادة البيع. وأشار إلى أن توقيع العقد طويل الأمد مع اللاعب الشاب متوقع أن يتم خلال الأسبوع المقبل. ولد باردجي في الكويت ولكنه من أصل سوري، ويعود اهتمام برشلونة به إلى ديسمبر 2023. كوبنهاجن، الذي كان مدركًا أن عقده قصير وأنه يمكنه الرحيل مجانًا في ديسمبر 2025، ضغط عليه لتجديده وحتى نبذه عند استئناف موسم 2023-2024.
الشحات يوجه رسالة لجماهير الأهلي
أكد حسين الشحات، لاعب الأهلي المصري، أن التوفيق غاب عن الفريق في الكثير من الفرص التي أتيحت له خلال مواجهة بورتو البرتغالي، والتي ودع على إثرها المارد الأحمر منافسات بطولة كأس العالم للأندية. وحسم التعادل الإيجابي 4-4 المواجهة المثيرة التي جمعت بين الأهلي وبورتو، على ملعب "ميتلايف"، فجر الثلاثاء، في الجولة الثالثة للمجموعة الأولى في دور المجموعات لبطولة كأس العالم للأندية المقامة في الولايات المتحدة الأمريكية. وقال الشحات في تصريحاته عقب المباراة: "كان بالإمكان أن تنتهي مباراة بورتو بنتيجة كبيرة لنا، لكن هذه هي كرة القدم، وعلينا أن نتقبل ذلك". وأضاف: "كنا نتمنى أن نسعد جماهير الأهلي خاصة التي تواجدت في ملعب مباراة بورتو وملأت جنبات الاستاد، وهو أمر يدعو إلى الفخر والاعتزاز". وأوضح اللاعب المصري: "لكل مباراة ظروفها، والفريق قدم مباراة كبيرة أمام إنتر ميامي الأمريكي، وكان بالإمكان أن يسجل الفريق ويفوز في حال استغلال الفرص". واختتم الشحات تصريحاته بتوجيه رسالة إلى جماهير الأهلي، طالبهم فيها بمواصلة الالتفاف خلف فريقهم، مؤكدًا أن القادم سيكون أفضل للفريق. ويحتل فريقي الأهلي وبورتو المركزين الثالث والرابع برصيد نقطتين لكل منهما، حيث ودع الفريقان منافسات البطولة من الدور الأول. بينما يأتي إنتر ميامي في الوصافة برصيد 5 نقاط، بفارق الأهداف خلف بالميراس صاحب الصدارة بنفس الرصيد من النقاط، ليتأهل الفريقان لدور الستة عشر.
ميسي يكتب التاريخ بمونديال الأندية
واصل النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي تعزيز إرثه الكروي الاستثنائي، بعدما قاد فريقه إنتر ميامي الأمريكي للتأهل إلى دور الـ16 من بطولة كأس العالم للأندية 2025، في أول ظهور له مع نادٍ من خارج القارة الأوروبية في هذه المسابقة العالمية. جاء تأهل الفريق الأمريكي بعد تعادل مثير بنتيجة 2-2 أمام بالميراس البرازيلي، في المباراة التي أقيمت فجر الثلاثاء على ملعب "هارد روك"، ضمن الجولة الثالثة من دور المجموعات. ورغم انتهاء اللقاء بالتعادل، حسم إنتر ميامي تأهله كثاني المجموعة الأولى برصيد خمس نقاط، خلف بالميراس المتصدر بفارق الأهداف. وحقق الفريق الأمريكي نتائجه من فوز على بورتو البرتغالي (2-1)، وتعادلين مع الأهلي المصري وبالميراس. وبحسب شبكة "أوبتا" للإحصائيات، فإن جميع الفرق التي ارتدى ميسي قميصها – سواء على مستوى الأندية أو المنتخبات – تمكنت من تجاوز دور المجموعات في جميع البطولات الـ33 التي شارك بها، وهو إنجاز لا يُضاهى في تاريخ اللعبة. وجاء هذا التأهل المميز تزامنًا مع احتفال ميسي بعيد ميلاده السادس والثلاثين، ليواصل إثبات تأثيره الكبير في كل محطة من مسيرته، ويؤكد أن عامل السن لم يُقلل من بصمته الحاسمة على أرض الملعب.
أوبلاك: البداية الكارثية أطاحت بأتلتيكو مدريد!
أبدى يان أوبلاك، حارس مرمى أتلتيكو مدريد، خيبة أمله بعد خروج فريقه من دور المجموعات في بطولة كأس العالم للأندية، رغم الفوز على بوتافوجو البرازيلي بهدف دون مقابل في الجولة الأخيرة. ورغم التساوي في النقاط مع بوتافوجو وباريس سان جيرمان (6 نقاط لكل فريق)، احتل أتلتيكو المركز الثالث وودع البطولة بفارق الأهداف في المواجهات المباشرة، بعدما كان بحاجة للفوز بفارق هدفين لضمان التأهل إلى الدور التالي. وعقب المباراة، أبدى أوبلاك استياءه من بعض القرارات التحكيمية، مشيرًا إلى أن لقطة خوليان ألفاريز داخل منطقة الجزاء في الشوط الأول كان يمكن أن تغيّر مسار اللقاء. وقال: "النتيجة لم تكن كافية حاولنا بكل ما لدينا، لكن الكرة لم تدخل الشباك حتى الدقيقة 87. نحن محبطون بشدة". وتابع الحارس السلوفيني: "لو سجلنا في الشوط الأول، لربما تغيرت الأمور لا أعلم ما حدث في لقطة ركلة الجزاء، القرار يعود للحكم، لكن لو حصلنا عليها، لأصبح الشوط الثاني أقل تعقيدًا". واعترف أوبلاك أن الهزيمة الثقيلة أمام باريس سان جيرمان في الجولة الافتتاحية بنتيجة 4-0 أثّرت بشكل كبير على مشوار الفريق: "كنا جيدين في المباراتين الثانية والثالثة، لكن المباراة الأولى كانت سيئة جدًا، ودفَعنا الثمن لا يجب أن نستقبل مثل هذه النتيجة في بطولة بهذا الحجم". ودّع أتلتيكو مدريد البطولة وهو يعلم أن الفارق لم يكن في الجهد أو الروح، بل في التفاصيل الصغيرة التي صنعت الفارق بين التأهل والخروج المبكر.
مبابي يتدرب منفردًا!
النجم الفرنسي كيليان مبابي لا يزال غائباً عن تدريبات ريال مدريد الجماعية رغم تعافيه من المرض، حيث يواصل أداء تمارينه الفردية خلال معسكر الفريق في بطولة كأس العالم للأندية. وأقام ريال مدريد حصته التدريبية الأخيرة في ملعب "ذا جاردنز نورث كاونتي ديستريكت بارك" بمدينة بالم بيتش الأمريكية، تحضيراً لمباراته المرتقبة ضد ريد بول سالزبورج النمساوي، في الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات. وكشف الموقع الرسمي للنادي أن اللاعبين الأساسيين الذين شاركوا في فوز ريال مدريد على باتشوكا المكسيكي بنتيجة 3-1 بالجولة الثانية، اكتفوا بتمارين تعافي، بينما انخرط بقية اللاعبين في تدريبات شاملة شملت التنشيط، التمرير، ومناورات هجومية ودفاعية. كما أوضح النادي أن الفرنسي إدوارد كامافينغا شارك بشكل جزئي في التدريبات الجماعية قبل أن يكمل برنامجه الفردي، فيما أجرى مبابي تمارين خاصة في صالة الألعاب الرياضية. ويُذكر أن مبابي غاب عن مباراتي ريال مدريد أمام الهلال السعودي وباتشوكا بسبب معاناته من التهاب حاد في المعدة. ويتصدر ريال مدريد جدول ترتيب المجموعة برصيد 4 نقاط، متفوقاً بفارق الأهداف على ريد بول سالزبورج، بينما يحتل الهلال المركز الثالث برصيد نقطتين وباتشوكا في المركز الأخير بلا رصيد من النقاط. ويكفي ريال مدريد التعادل مع سالزبورج لضمان التأهل إلى دور الـ16 من البطولة.
وسام أبوعلي: كنا نستحق تسجيل 7 أهداف
أعرب الفلسطيني وسام أبوعلي، مهاجم الأهلي المصري، عن شعوره بخيبة الأمل رغم تسجيله هاتريك تاريخي خلال مواجهة فريقه أمام بورتو البرتغالي، والتي انتهت بالتعادل الإيجابي (4-4)، في ختام مشوار الفريق بدور المجموعات في كأس العالم للأندية 2025. وقال أبوعلي في تصريحات لمنصة DAZN: "أنا حزين جدًا أعتقد أننا كنا نستحق تسجيل ستة أو سبعة أهداف على الأقل. أضعنا فرصًا عديدة كانت كفيلة بمنحنا الفوز". وأضاف: "لم نكن مركزين بالشكل الكافي، خاصة في الشوط الثاني، كما أن الجانب الدفاعي لم يكن على المستوى المطلوب، وهذا ما جعلنا نفقد تقدّمنا في أكثر من مناسبة". ورغم الحزن على نتيجة المباراة، أبدى المهاجم الشاب بعض الرضا عن الأداء الفردي والجماعي، قائلاً: "في النهاية، أنا سعيد بما قدمناه داخل الملعب، وسعيد أيضًا بتسجيلي ثلاثة أهداف في هذه البطولة الكبيرة". وكان الأهلي قد أنهى مشاركته في دور المجموعات بنقطتين فقط، بعد تعادلين أمام إنتر ميامي وبورتو، وخسارة أمام بالميراس، ليحتل المركز الرابع في المجموعة ويودّع البطولة من دورها الأول.
سيميوني يودع البطولة ويهنئ بوتافوجو المتأهل
عبّر دييجو سيميوني، المدير الفني لأتلتيكو مدريد، عن خيبة أمله بعد خروج فريقه من دور المجموعات في بطولة كأس العالم للأندية، رغم فوزه على بوتافوغو البرازيلي بهدف دون رد في الجولة الأخيرة. وكان الفريق الإسباني بحاجة إلى الفوز بفارق هدفين على الأقل لضمان التأهل إلى الدور ثمن النهائي، لكنه ودّع البطولة بفارق الأهداف، بعد أن تأهل باريس سان جيرمان وبوتافوجو، مستفيدين من سقوط أتلتيكو المدوي أمام الفريق الفرنسي بنتيجة 4-0 في الجولة الافتتاحية. ورفض سيميوني الدخول في تفاصيل قرار التحكيم المثير للجدل الذي أدى إلى إلغاء ركلة جزاء كانت محتسبة لصالح فريقه في الشوط الأول، بعد تدخل تقنية الفيديو التي كشفت عن خطأ سابق من ألكسندر سورلوث على مدافع بوتافوجو. وقال المدرب الأرجنتيني في تصريحات إعلامية عقب اللقاء: "نشعر بالإحباط لعدم التأهل جمعنا ست نقاط من ثلاث مباريات، لكن الخسارة أمام باريس سان جيرمان كانت حاسمة تم احتساب ركلة جزاء، ثم أُلغيت بعد مراجعة لقطة سابقة في نفس الهجمة، وهذا يتكرر كثيرًا علينا التركيز على ما يجب تحسينه، وهذا جزء من عملية التطور". ورغم الإقصاء، فضّل سيميوني الإشادة بالمنافس قائلاً: "لن أتحدث عن واقعة التحكيم، بل أوجه التهنئة لبوتافوجو قدموا كل ما لديهم، ودافعوا بقوة فزنا في مباراتين من أصل ثلاث، لكن ذلك لم يكن كافيًا هذه هي كرة القدم". خروج أتلتيكو مدريد رغم تحقيق انتصارين يعكس مدى شراسة المنافسة، ويضع علامات استفهام حول أهمية فارق الأهداف في البطولات الكبرى، خاصة مع تكرار السيناريوهات المثيرة للجدل على مستوى التحكيم.
الاكثر قراءة |
اليوم | آخر أسبوع |