مالك برايتون يشتري حصة في نادي هارتس
استثمر توني بلوم، مالك نادي برايتون الإنجليزي، مبلغ 9.86 مليون جنيه إسترليني (13.41 مليون دولار) للاستحواذ على حصة بنسبة 29% في نادي هارت أوف ميدلوثيان الاسكتلندي. وأكد النادي أن الحصة لا تمنح بلوم حق التصويت، لكنه رشح مستشاره جيمس فرانكس لعضوية مجلس الإدارة كمدير غير تنفيذي. بلوم أوضح أن هذه الخطوة تعكس رغبته في دعم نموذج ملكية أكثر تطوراً في الكرة الاسكتلندية. يذكر أن هارتس أنهى الموسم الماضي في المركز السابع وشارك في دوري المؤتمر الأوروبي. بلوم يملك أيضاً نادي يونيون سان جيلواز البلجيكي، وتوصّل في مارس إلى اتفاق للاستحواذ على حصة في ملبورن فيكتوري الأسترالي.
صراع ناري بين صن داونز وفلومينينسي ودورتموند
يسعى فريق ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي إلى انتزاع بطاقة التأهل إلى دور الـ16 من بطولة كأس العالم للأندية لكرة القدم، المقامة حاليًا في الولايات المتحدة الأمريكية، عندما يلتقي نظيره فلومينينسي البرازيلي، ضمن منافسات الجولة الثالثة والأخيرة من المجموعة الخامسة. ويحتل صن داونز المركز الثالث في المجموعة برصيد 3 نقاط، عقب فوزه على أولسان هيونداي الكوري، متذيل الترتيب بلا نقاط، وخسارته أمام بوروسيا دورتموند الألماني صاحب المركز الثاني برصيد 4 نقاط، متخلفًا بفارق الأهداف فقط عن فلومينينسي المتصدر. ورغم خسارته أمام دورتموند (3-4)، قدم صن داونز أداءً قويًا، ولا يزال يملك فرصة التأهل في حال فوزه على الفريق البرازيلي، رغم صعوبة المهمة. في المقابل، يدخل فلومينينسي اللقاء منتشيًا بفوز مثير في الجولة الماضية على أولسان الكوري، بعدما قلب تأخره بهدف إلى انتصار بنتيجة (4-2). وكان الفريق قد استهل مشواره بتعادل سلبي أمام بوروسيا دورتموند. ويطمح فلومينينسي إلى الفوز لضمان صدارة المجموعة وتفادي المواجهات الكبرى في الدور المقبل، خاصة أنه يقدم مستويات مميزة بقيادة نجمه المخضرم وقائد منتخب البرازيل السابق تياجو سيلفا، ما يجعله من أبرز المرشحين للمنافسة على اللقب في النسخة الأولى من البطولة التي تشهد مشاركة 32 فريقًا. وفي المباراة الأخرى ضمن المجموعة ذاتها، يواجه بوروسيا دورتموند فريق أولسان الكوري، سعيًا لتحقيق فوز كبير يمنحه صدارة المجموعة، في حال تعثر فلومينينسي بالتعادل أو الخسارة. وتبدو المواجهة في متناول الفريق الألماني بقيادة المدرب الكرواتي نيكو كوفاتش، خاصة أن أولسان تلقى 5 أهداف في مباراتين، فيما سجل دورتموند 4 أهداف في المباراة الأخيرة واستقبل 3. أما أولسان، الذي ودّع البطولة رسميًا بعد خسارتيه أمام صن داونز وفلومينينسي، فيسعى لتقديم أداء مشرف وترك انطباع جيد قبل مغادرته.
برشلونة أغلى فريق في العالم
قدّم نادي برشلونة الإسباني موسمًا استثنائيًا تحت قيادة مدربه الألماني هانزي فليك، وهو أفضل أداء للفريق الكاتالوني منذ سنوات، انعكس بشكل مباشر على القيمة السوقية للنادي ولاعبيه، والتي شهدت قفزة كبيرة منذ سبتمبر من العام الماضي وحتى الآن. ووفقًا لتقرير حديث صادر عن موقع "ترانسفير ماركت"، فقد تصدر برشلونة قائمة الأندية الأعلى قيمة سوقية في العالم خلال الموسم الماضي، بعدما سجلت القيمة الإجمالية لتشكيلته زيادة بلغت 190 مليون يورو، وهي أكبر زيادة بين جميع أندية العالم. ووصلت القيمة السوقية لفريق "بلاوجرانا" إلى 1.07 مليار يورو، متجاوزًا حاجز المليار، ومتقدمًا على أندية كبرى مثل باريس سان جيرمان وسبورتينج لشبونة وآينتراخت فرانكفورت. ويرتبط هذا النمو الكبير بالأداء اللافت للفريق على أرض الملعب، حيث نجح برشلونة في تحقيق الثلاثية المحلية للمرة الأولى في تاريخه، كما بلغ نصف نهائي دوري أبطال أوروبا قبل أن يودّع المنافسة أمام إنتر ميلان. ويُعزى هذا التقدّم السوقي أيضًا إلى بروز عدد من المواهب الشابة، على رأسهم لامين يامال، الذي يُعد حاليًا اللاعب الأعلى قيمة في العالم بقيمة سوقية بلغت 200 مليون يورو، إلى جانب باو كوبارسي، وفيرمين لوبيز، ولاعب الوسط المتألق بيدري. في المركز الثاني جاء باريس سان جيرمان الفرنسي، الذي تُوّج بثلاثية تاريخية هذا الموسم، وسجل لاعبوه زيادة في القيمة السوقية بلغت 176 مليون يورو، بفضل تألق عدد من نجومه أبرزهم: فيتينيا، أشرف حكيمي، زائير إيمري، دوجلاس دويي، وبرادلي باركولا. أما سبورتينج لشبونة، بطل الدوري البرتغالي، فقد احتل المركز الثالث، بعدما ارتفعت قيمته بمقدار 118 مليون يورو، لتصل إلى 511 مليون يورو. وجاء آينتراخت فرانكفورت الألماني رابعًا بزيادة قدرها 107 ملايين يورو، لتُقدّر قيمته في ختام الموسم بـ355 مليون يورو.
بعثة الأهلي تصل القاهرة
وصلت بعثة الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي المصري إلى مطار القاهرة الدولي، عائدة من الولايات المتحدة الأمريكية، عقب انتهاء مشاركتها في بطولة كأس العالم للأندية. وقرر الجهاز الفني بقيادة المدرب الإسباني خوسيه ريبيرو منح اللاعبين راحة لمدة 18 يومًا، لمنحهم فترة استشفاء مناسبة قبل استئناف التدريبات الجماعية. ويأتي هذا القرار تمهيدًا للانطلاق في مرحلة الإعداد للموسم الجديد، حيث يسعى الأهلي لتحقيق أفضل النتائج في المنافسات المقبلة.
انتخاب سليمان البوسعيدي رئيسًا للاتحاد العُماني
انتخبت الجمعية العمومية للاتحاد العماني لكرة القدم، سليمان البوسعيدي رئيسا للاتحاد العماني لكرة القدم للفترة 2025-2029. وحصل البوسعيدي على 30 صوتا من أصل 43 صوتا من أصوات المنتخبين، فيما فاز قتيبة الغيلاني بمنصب نائب الرئيس بعد حصوله على 22 صوتا، وحصل عبدالله الشنفري وعبدالله الراشدي وعلي الكثيري على عضوية مجلس الإدارة، كما فازت هاجر المزينية بمقعد العضو النسائي، وتم اختيار محمد العريمي بالتزكية لتمثيل مقعد اللاعبين بترشيح من رابطة لاعبي كرة القدم. وأكد رئيس الاتحاد العماني لكرة القدم في كلمة له بعد انتخابه، التزامه بتحقيق التطلعات للمرحلة المقبلة، موضحا أن التأهل إلى بطولة كأس العالم 2026 التي تقام بالولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك يشكل أولوية قصوى وهو طموح للجميع، بالإضافة إلى تطوير المسابقات المحلية.
الشرطة تحمي بورتو من غضب الجماهير
عاشت بعثة نادي بورتو البرتغالي لحظات عصيبة فور وصولها إلى مطار فرانسيسكو سا كارنيرو، عقب الخروج المبكر والمخيب من بطولة كأس العالم للأندية، حيث كان في انتظارها نحو خمسين من مشجعي الفريق المتشددين (ألتراس). وذكرت صحيفة «آس» الإسبانية أن المشجعين الغاضبين أطلقوا هتافات معادية، مطالبين برحيل رئيس النادي أندريه فيلاش بواش، وهتفوا بصوت عالٍ: «فيلاش بواش، استقل!». كما تعرض المدرب الأرجنتيني مارتين أنسيلمي وعدد من اللاعبين لانتقادات لاذعة وشتائم، تعبيراً عن الغضب من الأداء المتواضع. ورغم خروج الفريق عبر صالة كبار الشخصيات، تصاعدت حدة الاحتجاجات، ما استدعى تدخلاً أمنياً سريعاً من الشرطة البرتغالية. وبحسب صحيفة «ريكورد»، لجأت قوات الأمن إلى استخدام الرصاص المطاطي لتفريق المحتجين الذين واصلوا اعتراضهم عند مغادرة حافلة الفريق. ويأتي هذا المشهد في ختام موسم يُوصف بأنه من بين الأسوأ في تاريخ النادي الحديث، ما يزيد من الضغوط على إدارة بورتو في أول عام لرئاسة فيلاش بواش. وفي ظل هذا الوضع المتأزم، بات مستقبل المدرب أنسيلمي غير مؤكد مع اقتراب انطلاق موسم 2025-2026.
جيسوس على أعتاب قيادة رونالدو ورفاقه
ذكرت صحيفة "فوت ميركاتو" الفرنسية أن المدرب البرتغالي المخضرم جورجي جيسوس بات قريبًا من العودة إلى الدوري السعودي للمحترفين، وذلك بعد أسابيع قليلة فقط من رحيله عن تدريب نادي الهلال في مايو الماضي. وبحسب الصحيفة، فإن نادي النصر دخل في مفاوضات متقدمة مع جيسوس (70 عامًا) لتولي القيادة الفنية للفريق، خلفًا للإيطالي ستيفانو بيولي، الذي يستعد للرحيل عن النادي والانضمام إلى فيورنتينا الإيطالي. وكان اسم جيسوس قد طُرح في وقت سابق لتدريب المنتخب البرازيلي، قبل أن يستقر الاتحاد البرازيلي على تعيين كارلو أنشيلوتي، لكن يبدو أن وجهة المدرب البرتغالي المقبلة ستكون العودة مجددًا إلى الملاعب السعودية، عبر نادٍ يقوده مواطنه النجم كريستيانو رونالدو، في محاولة لاستثمار خبراته الكبيرة على المستويين المحلي والدولي. يُذكر أن نادي النصر أعلن رسميًا الأربعاء، عن فسخ تعاقده مع المدرب بيولي، موجّهًا له الشكر على الفترة التي قضاها مع الفريق، ومتمنيًا له التوفيق في محطته المقبلة.
استقالة قاضية تعطل محاكمة وفاة مارادونا
أعلنت القاضية الأرجنتينية جولييتا ماكينتاتش، المعروفة إعلامياً بـ«قاضية الفضيحة»، استقالتها من منصبها على خلفية مشاركتها غير المصرح بها في فيلم وثائقي حول قضية وفاة أسطورة كرة القدم دييجو مارادونا، وهو ما أدى إلى إبطال الإجراءات القانونية وتنحيتها من القضية. وتزامنت الاستقالة مع تعيين ثلاثة قضاة جدد لإعادة إطلاق المحاكمة من جديد في موعد لم يُحدد بعد، بعدما أُبطلت المحاكمة السابقة التي استمرت شهرين ونصف. وفي رسالة وجهها محاميها إلى سلطات مقاطعة بوينس آيرس، عبّرت القاضية عن أسفها لـ"التأثير المؤسسي والاجتماعي العميق" لأخطائها، معتبرة أن تنحيها يصب في مصلحة استعادة ثقة الجمهور وهيبة القضاء. وكانت المحكمة قد قررت إلغاء المحاكمة السابقة بعد أن اعتبر رئيسها، القاضي ماكسيميليانو سافارينو، أن سلوك ماكينتاتش ألحق ضرراً بالطرفين، الادعاء والدفاع، نتيجة خرقها قواعد أخلاقية بمشاركتها في المسلسل الوثائقي. وتعود القضية إلى وفاة مارادونا يوم 25 نوفمبر 2020 عن عمر ناهز 60 عاماً، أثناء فترة نقاهة أعقبت جراحة في الرأس، حيث يُحاكم سبعة من أفراد الطاقم الطبي بتهمة "القتل العمد المحتمل"، ما قد يعرّضهم لعقوبات بالسجن تتراوح بين 8 و25 عاماً، في حال إدانتهم بالإهمال المؤدي إلى الوفاة. وقد طالب كل من الادعاء والمدّعين ومحامي الدفاع بإعادة المحاكمة أمام هيئة جديدة، نظراً لما شاب الإجراءات السابقة من خلل قانوني واضح.
بسبب تهرب ضريبي.. تغريم الاتحاد الألماني
قضت محكمة في مدينة فرنكفورت الألمانية بفرض غرامة قدرها 110 آلاف يورو (نحو 128 ألف دولار) على الاتحاد الألماني لكرة القدم، بعد إدانته بالتهرب الضريبي المرتبط بمبلغ مالي يتعلق بـ«كأس العالم 2006». وأوضحت القاضية إيفا-ماري ديستلر، من محكمة فرنكفورت الجزئية، أن الاتحاد أظهر "درجة عالية من النية الإجرامية"، لكنها رفضت طلب الادعاء الذي طالب بتغريم الاتحاد 270 ألف يورو. وأضافت: "في نظر المحكمة، لا شك في أن الاتحاد تهرب من الضرائب"، مشيرة إلى أن الاتحاد "ترك انطباعاً كارثياً" في الطريقة التي أعاد بها تقييم القضية. وتعود القضية إلى تحويل مبلغ 6.7 مليون يورو من قبل الاتحاد الألماني لكرة القدم عبر الاتحاد الدولي (الفيفا) إلى رجل الأعمال الفرنسي الراحل روبرت لويس-دريفوس عام 2005. وقد برر الاتحاد التحويل بأنه مخصص لحدث احتفالي ضمن فعاليات كأس العالم، لكن هذا الحدث لم يُقم إطلاقاً. وسجل الاتحاد هذا المبلغ كمصروفات تشغيلية في عام 2006، ما أثار شكوك النيابة العامة التي رأت أن هذه الخطوة أدت إلى التهرب من دفع ضرائب بقيمة 2.7 مليون يورو. من جانبه، قال محامي الاتحاد، يان أولاف لايسنر، إن المبلغ يمثل "سداداً خفياً"، لكنه لا يزال يندرج ضمن المصاريف التجارية، ما ينفي – وفق رأيه – وجود تهرب ضريبي. وشملت القضية أيضاً ثلاثة من كبار المسؤولين السابقين في الاتحاد، هم: ثيو تسفانتسيجر، وفولفجانج نيرسباخ، وهورست أرشميت. وقد تم إسقاط التهم الموجهة إليهم بعد دفعهم مبالغ مالية لصالح مؤسسات خيرية، نظراً لصعوبة تحديد المسؤوليات الدقيقة في القضية، رغم نفيهم المتواصل لأي مخالفة ضريبية.
الاكثر قراءة |
اليوم | آخر أسبوع |