Image

أوجسبورج يتعاقد مع إلياس سعد حتى 2029

أعلن نادي أوجسبورج الألماني رسميًا تعاقده مع المهاجم الدولي التونسي إلياس سعد، قادمًا من نادي سانت باولي، في صفقة لم يُكشف عن قيمتها المالية. وسينضم اللاعب البالغ من العمر 25 عامًا، والمولود في مدينة هامبورج، إلى الفريق بعقد يمتد حتى 30 يونيو 2029، ويحمل القميص رقم 26. وقال سعد في تصريحات له: "كانت محادثاتي مع النادي إيجابية للغاية، وسرعان ما شعرت بأن هذه الخطوة المثالية لي أتطلع إلى استغلال نقاط قوتي في نادٍ طموح مثل أوجسبورج، ومواصلة تطوير مهاراتي الشخصية". وأضاف: "هذه أول تجربة لي خارج شمال ألمانيا، وهذا يزيد من حماسي للنزول إلى أرض الملعب قريبًا، والمنافسة على النقاط مع زملائي الجدد"."

Image

صافرتان أوروبيتان لأولى مباراتي ثمن نهائي المونديال

كشفت اللجنة المنظمة لبطولة كأس العالم للأندية 2025 عن تعيين حكمين من القارة الأوروبية لإدارة أول مواجهتين في دور الـ16 من البطولة، والمقررتين مساء السبت. وسيقود الحكم الفرنسي فرانسوا ليتكسييه المواجهة المرتقبة بين فريقي بوتافوجو وبالميراس البرازيليين. ويُعد ليتكسييه، البالغ من العمر 36 عامًا، أحد أبرز حكام النخبة في أوروبا حاليًا، ويحظى بثقة كبيرة من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا". أدار هذا الموسم سبع مباريات في دوري أبطال أوروبا، أبرزها إياب ربع النهائي بين ريال مدريد وآرسنال، وموقعة برشلونة وبنفيكا في ثمن النهائي. أما المباراة الثانية، والتي تجمع بين بنفيكا البرتغالي وتشيلسي الإنجليزي الحكم السلوفيني سلافكو فينتشيتش، البالغ من العمر 44 عامًا، والذي يتمتع بخبرة كبيرة على الساحة الدولية. قاد هذا الموسم عشر مباريات في دوري الأبطال، من بينها نصف النهائي بين آرسنال وباريس سان جيرمان، إضافة إلى نصف نهائي دوري الأمم الأوروبية بين ألمانيا والبرتغال. ولم يلتقِ فينتشيتش بأي من طرفي المواجهة هذا الموسم، إلا أنه سبق له إدارة ثلاث مباريات لبنفيكا انتهت جميعها بالتعادل، فيما قاد مواجهتين لتشيلسي انتهتا بانتصار الفريق اللندني.

Image

كم حصد الهلال بعد تأهله لثمن نهائي المونديال؟

حقق نادي الهلال السعودي مكاسب مالية ضخمة بعد تأهله إلى دور الـ16 من بطولة كأس العالم للأندية المقامة حاليًا في الولايات المتحدة الأمريكية، والتي تستمر منافساتها حتى 13 يوليو المقبل. وجاء تأهل "الزعيم" عقب فوزه المستحق على باتشوكا المكسيكي بهدفين دون رد، في اللقاء الذي جمع الفريقين على ملعب "جيوديس بارك" ضمن الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات. وقفزت عائدات الهلال إلى 21 مليون دولار، توزعت على النحو التالي: 9.5 مليون دولار كمكافأة للمشاركة في البطولة، و2 مليون دولار مكافأة الفوز على باتشوكا، و2 مليون دولار مكافأة تعادلين أمام ريال مدريد وسالزبورج (مليون دولار لكل تعادل). و7.5 مليون دولار مكافأة التأهل إلى دور الـ16. بهذا الفوز، رفع الهلال رصيده إلى خمس نقاط احتل بها وصافة المجموعة الثامنة خلف ريال مدريد الإسباني، ليضرب موعدًا ناريًا مع مانشستر سيتي الإنجليزي في دور الـ16. وبهذا الإنجاز، دخل الهلال التاريخ كأول نادٍ آسيوي وعربي يتمكن من اجتياز دور المجموعات في النسخة الجديدة من كأس العالم للأندية. كما أصبح الممثل الوحيد للقارة الآسيوية وللعرب في الأدوار الإقصائية، بعد خروج الأهلي المصري، الترجي التونسي، الوداد المغربي، العين الإماراتي، أوراوا الياباني، وأولسان الكوري الجنوبي.

Image

مدرب اليوفي: السيتي يفوقنا بفرق شاسع!

اعترف الكرواتي إيجور تودور، المدير الفني لفريق يوفنتوس الإيطالي، بالفوارق الكبيرة بين فريقه ومانشستر سيتي، بعد الخسارة القاسية بنتيجة 5-2 في ختام دور المجموعات من بطولة كأس العالم للأندية، في لقاء جمع بينهما على صدارة المجموعة السابعة عقب ضمان التأهل المسبق لكلا الفريقين إلى دور الـ16. وهيمن مانشستر سيتي على اللقاء بفضل فعاليته الهجومية الملفتة، رافعًا رصيده التهديفي إلى 13 هدفاً في ثلاث مباريات فقط، في إشارة واضحة إلى قوته الهجومية الكاسحة خلال البطولة. وقال تودور: "مانشستر سيتي أفضل بكثير منا النتيجة قبيحة، لكن يجب الاعتراف أنهم يمتلكون كفاءة هائلة، وشخصية، وكل ما يلزم للفوز حاولنا الضغط عليهم، لكننا لم نتمكن من انتزاع الكرة، إنهم في مستوى مختلف عنا حالياً". وأضاف: "لم تعجبني المباراة، ولا النتيجة، لكن لا يمكنني توجيه اللوم إلى اللاعبين، لقد قدموا كل ما لديهم علينا أن نطوي هذه الصفحة سريعاً ونركز على بقية مشوار البطولة".

Image

مكاسب العين والوداد.. من ربح ومن خسر؟

ودّع فريقي الوداد المغربي والعين الإماراتي بطولة كأس العالم للأندية 2025، بعد خسارتهما في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة السابعة. في المواجهة العربية التي جمعت الفريقين على ملعب "أودي فيلد" في واشنطن، حقق العين فوزًا تاريخيًا بنتيجة 2-1، مسجلاً أول انتصار له في تاريخ مشاركاته بالبطولة، بينما تكبد الوداد خسارته الثالثة على التوالي. تقدم الوداد بهدف مبكر عن طريق كاسيوس ماليولا في الدقيقة الرابعة، لكن العين أدرك التعادل بركلة جزاء نفذها لابا كودجو في الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول، قبل أن يضيف بالاسيوس الهدف الثاني في الدقيقة الخمسين، محافظًا على تفوق فريقه حتى النهاية. رغم خروج العين من البطولة، حصل على مكافآت مالية تُقدر بنحو 11.55 مليون دولار، بفضل فوزه على الوداد، ضمن المكافآت التي يمنحها الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) للأندية المشاركة، والتي تعتمد على النتائج والانتماء القاري. بينما حصل الوداد على 9.55 مليون دولار كمكافأة ثابتة لأندية آسيا وإفريقيا، بغض النظر عن النتائج. بهذا الفوز رفع العين رصيده المالي إلى أكثر من 11.5 مليون دولار، في حين حصل الوداد على المكافأة الثابتة فقط، رغم خسارته في جميع مبارياته الثلاث بالبطولة.

Image

فضيحة برشلونة تتصاعد.. لابورتا وإنريكي أمام القضاء!

استدعت محكمة التحقيق في برشلونة رئيس نادي برشلونة الحالي خوان لابورتا، إلى جانب المدربين السابقين لويس إنريكي وإرنستو فالفيردي، للإدلاء بشهاداتهم في قضية المدفوعات المشبوهة المتعلقة بنائب رئيس اللجنة الفنية للحكام السابق، خوسيه ماريا إنريكيز نيجريرا. القضية التي انكشفت في فبراير 2023 تتهم نادي برشلونة بدفع مبالغ تصل إلى 7.3 مليون يورو للحكم نيجريرا خلال الفترة بين 2000 و2018، مقابل خدمات استشارية تتعلق بشؤون التحكيم، وهو ما نفاه الحكم السابق بشدة، مؤكداً أنه لم يتلقَ أي رشاوى تؤثر على قراراته لصالح النادي. وكان نادي برشلونة قد أكد أن المدفوعات كانت لقاء تقارير متخصصة قدمها نيجريرا، فيما أصدرت محكمة في برشلونة في مايو الماضي حكماً ببراءة مجلس إدارة النادي في الفترة من 2003 إلى 2010، التي كان يرأسها لابورتا، من تهمة دفع الرشاوى. في تطور جديد، قررت قاضية التحقيق أليخاندرا جيل استدعاء لابورتا وإنريكي وفالفيردي، استجابة لطلب النيابة العامة، التي ترى أن شهاداتهم مهمة ومرتبطة بشكل وثيق بمسار التحقيقات. الاستدعاء يركز على توضيح دوافع المدفوعات للشركات المرتبطة بنيجريرا، مثل "داسنيل 95" و"نيلساد إس بي سي"، فيما سيتم استجواب إنريكي (المدرب الحالي لباريس سان جيرمان) وفالفيردي (مدرب أتلتيك بيلباو) حول تقارير التحكيم التي وصلتهم خلال فترات تدريبهما مع برشلونة. سبق أن برأت محكمة الاستئناف لابورتا في القضية نفسها بسبب التقادم، لكن التحقيقات مستمرة في القضية التي لا تزال تثير جدلاً واسعاً في الأوساط الرياضية والقانونية.

Image

السومة يكلف الوداد 935 دولارًا للدقيقة!

في واحدة من الصفقات التي أثارت جدلاً واسعاً في الأوساط الكروية العربية، وقع المهاجم السوري عمر السومة عقدًا قصير الأمد مع نادي الوداد الرياضي المغربي لمدة شهر واحد فقط، مقابل راتب شهري يقدر بـ100 ألف دولار. ورغم القيمة المالية الكبيرة التي حصل عليها السومة، كانت مشاركاته في بطولة كأس العالم للأندية 2025 محدودة للغاية، إذ شارك في مباراتين فقط بمجموع دقائق لعب لم يتجاوز 107 دقائق. إذا قمنا بحساب تكلفة الدقيقة الواحدة التي أمضاها السومة في الملعب، فإنها تبلغ حوالي 935 دولارًا لكل دقيقة، وهو رقم يسلط الضوء على التفاوت الواضح بين المردود الفني والعبء المالي الذي تكبده النادي خلال فترة قصيرة. من الناحية الفنية، لم يقدم السومة الأداء المنتظر، ففي مباراة الوداد أمام يوفنتوس، خاض 45 دقيقة وحصل على تقييم ضعيف بلغ 5.5 من 10، قبل أن يشارك في المباراة الثانية ضد العين الإماراتي لمدة 62 دقيقة، حيث نال تقييمًا متوسطًا قدره 6.3. طوال دقائق مشاركته، لم يتمكن من تسجيل أي هدف أو صناعة فرص حاسمة، مما تسبب في خيبة أمل كبيرة لدى الجماهير. هذا التباين بين المقابل المالي والأداء الرياضي أثار تساؤلات حول سياسة التعاقدات لدى الوداد، خاصة فيما يتعلق بالصفقات قصيرة الأمد والمكلفة ماليًا. يطرح هذا السيناريو علامات استفهام حول ما إذا كان من الأفضل استثمار هذه الموارد في لاعبين قادرين على تقديم أداء ثابت ومشاركة أطول في المنافسات. بنهاية المطاف، تبرز صفقة عمر السومة كدرس مهم للأندية في كيفية موازنة الأعباء المالية مع العائد الفني، خاصة في البطولات الكبرى حيث كل دقيقة على أرض الملعب يجب أن تحقق قيمة حقيقية.

Image

ألونسو يكشف أهم صفة في لاعبي الريال

أكد تشابي ألونسو المدير الفني لريال مدريد أن المرونة التكتيكية هي السمة الأبرز في عناصر الفريق الملكي، مشيدًا بالأداء الجماعي خلال الانتصار العريض على ريد بول سالزبورج النمساوي في ختام منافسات المجموعة الثامنة بكأس العالم للأندية. وقال ألونسو: "بالتأكيد كانت مباراة جيدة من الناحية الجماعية، أنا سعيد بالأداء والنتيجة والتأهل كمتصدرين". وعن المفاضلة بين هدف فينيسيوس جونيور وصناعته للهدف الثاني، رد المدرب الإسباني مبتسمًا: "أحب الاثنين. أعتقد أنه عمل جماعي في النهاية. أحيانا تحتاج إلى التسجيل، وأحيانا تحتاج إلى التمرير". وعن مدى تأقلم لاعبيه مع أفكاره الخططية، قال: "سيكون هذا هو التحدي الأكبر، يجب أن نستوعب الأمور بسرعة كبيرة، لكننا نحتاج للمرونة وفهم الأنظمة المختلفة، أعتقد أنه مع اللاعبين الذين لدينا، يمكننا اللعب بطرق مختلفة، وهذه ميزة إضافية نمتلكها". وتحدث ألونسو أيضاً عن مواجهة دور الـ16 المرتقبة ضد يوفنتوس، قائلا: "يوفنتوس فريق تاريخي، لا يهم أنه خسر اليوم (أمام مانشستر سيتي 5-2)، فهم يملكون مجموعة قوية من اللاعبين، والمباراة لن تكون سهلة على الإطلاق": وبفوزه رفع ريال مدريد رصيده إلى 7 نقاط متصدرًا المجموعة الثامنة، ليضرب موعدًا ناريًا مع يوفنتوس في الدور التالي، بينما ودّع ريد بول سالزبورج البطولة بـ4 نقاط، بعد أن خطف الهلال السعودي بطاقة التأهل الثانية برصيد 5 نقاط إثر فوزه على باتشوكا المكسيكي.

Image

السعودية تطلب استضافة «مونديال الأندية 2029»

دخلت المملكة العربية السعودية رسميًا ضمن الدول المرشحة لاستضافة بطولة كأس العالم للأندية عام 2029، النسخة الثانية التي ستُقام بالنظام الجديد الذي يشمل مشاركة 32 ناديًا، وفق ما كشفته تقارير إعلامية برازيلية حديثة. تجدر الإشارة إلى أن بطولة كأس العالم للأندية انطلقت عام 2000 بنظام يضم 7 أندية كحد أقصى، وكانت المنافسات تبدأ من دور ربع النهائي، قبل أن يعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) عن تطوير جذري في تنظيم البطولة، برفع عدد الفرق المشاركة إلى 32 ناديًا دفعة واحدة، وهو ما شكّل نقلة نوعية في حجم وأهمية المسابقة. حالياً، تُقام في الولايات المتحدة النسخة الأولى من هذا النظام المتطور، والتي ستستمر حتى 13 يوليو المقبل، في حين بدأ الفيفا استقبال ملفات الترشح لاستضافة النسختين القادمتين عامي 2029 و2033.  وحسب صحيفة "إستاداو إيسبورت" البرازيلية، فقد أبدت السعودية رغبتها القوية في استضافة مونديال الأندية 2029، وهي تستعد لتقديم ملفها الرسمي في القريب العاجل، لتعزيز فرصها في استضافة الحدث الكروي العالمي في هذه المرحلة المهمة. يذكر أن المملكة حصلت مؤخراً على شرف استضافة بطولة كأس العالم للمنتخبات 2034، لتكون بذلك ثاني دولة عربية بعد قطر (2022) تتولى تنظيم نهائيات كأس العالم بشكل منفرد، وفي نسخة متطورة تضم 48 منتخبًا لأول مرة في التاريخ. وكانت بعض التقارير قد أشارت سابقاً إلى أن السعودية قد تستضيف نسخة مونديال الأندية لعام 2033 بدلًا من 2029، في حين أفادت مصادر إعلامية أخرى، أن الاتحاد الدولي تلقى طلبات من 4 دول – بينها البرازيل، إسبانيا، الولايات المتحدة، والمغرب – لاستضافة نسخة 2029، لكن الفيفا لم يعلن رسميًا عن تلقي أي طلبات حتى الآن. ومن الناحية الرياضية، تأهلت حتى الآن ثلاثة أندية إلى مونديال 2029 وهم باريس سان جيرمان الفرنسي بطل أوروبا، بيراميدز المصري بطل أفريقيا، وأهلي جدة السعودي بطل آسيا، في انتظار تحديد باقي المشاركين قبل انطلاق البطولة.