باختصار.. بداية قوية ومؤشرات إيجابية لدورينا

missing
نايف بن خليفة

 بعد مرور ثلاث جولات من دوري نجوم EXPO لكرة القدم…
وعلى الرغم من أن البطولة ما زالت في بدايتها إلا أنها أعطت مؤشرات إيجابية على أنه من غير المستبعد أن يكون دوري هذا الموسم هو الأفضل مقارنة بمستوى البطولة في السنوات الأخيرة…
فقد أعطت المباريات انطباعًا على أنه من المتوقع أن يكون الدوري في هذا الموسم متميزًا من الناحية الفنية وكذلك من ناحية الإقبال الجماهيري.
• قد يتفق الكثيرون معي على أن السبب في تطور المستوى بشكل عام من الناحية الفنية لدورينا -من خلال ارتفاع إيقاع اللعب في المباريات وغزارة الأهداف، في هذا الموسم- يعود إلى تواجد عدد كبير من المحترفين الأجانب خلال المباريات فقد كان ذلك عاملًا إيجابيًا في تحسّن المستوى الفني بشكل عام….
وكذلك كان للملاعب المكيفة دور مهم في ارتفاع المستوى الفني للبطولة خلال الجولات الثلاث الماضية التي شهدت أيضًا تحسنًا نسبيًا على مستوى التحكيم وتطبيق القوانين الجديدة في عدم إضاعة الوقت.. مع الإشارة إلى التوقيت القصير الذي أصبح يأخذه الحكام في حسم بعض التدخلات عبر تقنية «VAR»… حيث كان بعض حكام دورينا -إن لم يكن جميعهم- في السابق يستغرقون وقتًا طويلًا في مراجعة بعض المواقف التحكيمية عبر «VAR» ما يؤدي إلى انخفاض إيقاع اللعب في بعض المباريات.
• من المعطيات التي أفرزتها الجولات الثلاث -في بداية دوري EXPO- تلك البداية القوية لكل من فريقي الريان الذي يتصدر جدول الترتيب والغرافة الذي يأتي خلفه في المركز الثاني….
فهل تتحول المنافسة التقليدية (الثنائية) التي شهدتها البطولة خلال السنوات الأخيرة محصورة بين السد والدحيل إلى منافسة (ثلاثية) أو (رباعية) بدخول أطراف أخرى على خط المنافسة على لقب دوري EXPO لهذا الموسم…؟
• هذا السؤال هو ما سوف تجيب عليه بقية مباريات الدوري…
كما أن اتساع دائرة المنافسة قد يؤدي إلى ارتفاع مستوى البطولة أكثر فأكثر.. في الجولات القادمة بإذن الله… ما يعود بالفائدة على العنابي لأن الدوري القوي ينتج عنه منتخب قوي إذا أتيحت للاعبي منتخبنا فرص المشاركة في مباريات فرقهم….
فقرار زيادة عدد المحترفين الأجانب إلى سبعة لاعبين سلاح ذو حدين…
فهذا القرار قد يؤدي إلى ارتفاع المستوى الفني للبطولة وزيادة الإقبال الجماهيري على المباريات.. إلا أن فرصة مشاركة اللاعب المواطن في المباريات قد تتضاءل وهذا قد ينعكس بشكل سلبي على مستواه…!!.
• خلاصة القول…البداية تبشّر بدوري مختلف فنيًا وجماهيريًا، ما يؤثر بشكل إيجابي على الكرة القطرية في حال تم إيجاد الآلية المناسبة للاعبي العنابي التي تضمن لهم اللعب في هذا الدوري القوي حتى لا نضطر في نهاية المطاف إلى القول عن دوري EXPO : دوري قوي = منتخب ضعيف…!!


  أخبار ذات صلة