الأمير علي يفجر مفاجأة غياب النعيمات والقريشي
كشف الأمير علي بن الحسين، رئيس الاتحاد الأردني لكرة القدم، عن عدم مشاركة نجمي منتخب الوطني يزن النعيمات وأدهم القريشي في مونديال 2026 بسبب الإصابة. وكتب الأمير علي في تغريدة له على منصة إكس "تابعنا بكل تقدير الجهود الكبيرة التي بذلها أبناؤنا يزن النعيمات وأدهم القريشي خلال رحلة العلاج والتأهيل على امتداد الأشهر الماضية، ورغبتهم الصادقة في اللحاق بالنشامى في كأس العالم، إلا ان الإصابة حرمتهم هذه المرة". وأضاف في منشور أخر "كل الأمنيات لهم بالشفاء التام والعودة أقوى لتمثيل الأردن في كأس آسيا، النشامى دائما على قدر الحلم والمسؤولية، وكلنا ثقة بقدرتهم على تشريف الأردن في كأس العالم". ويغيب النعيمات والقريشي عن منتخب الأردن منذ أواخر العام الماضي بعد اصابتهما بقطع في الرباط الصليبي خلال المشاركة في مسابقة كأس العرب التي جرت في العاصمة القطرية الدوحة وأجرى كلاهما عملية جراحية في مستشفى سبيتار. وأصيب النعيمات مهاجم العربي القطري الذي سجل بقميص النشامى 26 هدفا في 70 مباراة، أمام العراق في الدور ربع النهائي، بينما اصيب القريشي أمام المغرب في المباراة النهائية. وساهم النعيمات والقريشي في تأهل الأردن للمرة الأولى إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم التي ستقام في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك. ويلتقي المنتخب الأردني في الدور الأول مع النمسا والجزائر والأرجنتين ضمن المجموعة العاشرة.
بن زكري يشعل الجدل.. والتعمري يهاجمه ويعتذر
أثارت تصريحات المدرب الجزائري نور الدين بن زكري، المدير الفني لنادي الشباب السعودي، موجةً واسعةً من الجدل في الأوساط الرياضية العربية، وذلك على خلفية تعليقه على وقوع منتخبي الأردن والجزائر في مجموعة واحدة ضمن نهائيات كأس العالم 2026، إلى جانب منتخبي الأرجنتين والنمسا، في مجموعة تبدو متوازنةً على الورق وتحمل الكثير من التحديات. وجاءت تصريحات بن زكري خلال ظهور إعلامي، حيث شدد على قوة المنتخب الجزائري وامتلاكه عناصر مميزة، لكنه أثار الانتقادات عندما أشار إلى أن عدم الفوز على المنتخب الأردني يُعد أمرًا غير مقبول، بل وذهب إلى حد القول إن ذلك قد يستدعي إعادة النظر في واقع كرة القدم الجزائرية، وهو طرح اعتبره متابعون مبالغًا فيه ويحمل تقليلًا من منافس يملك بدوره طموحات كبيرةً بعد تأهله إلى المونديال. هذه التصريحات لم تمر مرور الكرام، إذ رد نجم المنتخب الأردني موسى التعمري بطريقة مباشرة خلال مقابلة صحافية، معبرًا عن استغرابه من حديث المدرب الجزائري، ومؤكدًا أن ما قيل لا يعكس الاحترام المطلوب بين المنتخبات. وأشار التعمري إلى أن الرد الحقيقي سيكون داخل المستطيل الأخضر، في إشارة إلى المواجهة المنتظرة بين المنتخبين. ورغم حدة التصريحات في البداية، حرص التعمري لاحقًا على تهدئة الأجواء، حيث نشر توضيحًا عبر خاصية «ستوري» على حسابه في «إنستجرام»، أكد فيه أنه لم يقصد الإساءة لنادي الشباب أو جماهيره، موضحًا أن تصريحاته فُهمت خارج سياقها الصحيح، ومقدمًا اعتذاره عن أي لبس حدث. وشدد اللاعب الأردني على عمق العلاقات بين الشعوب العربية، مؤكدًا احترامه الكامل للمنتخب الجزائري، ومشيرًا إلى أن المواجهة المرتقبة ستكون في إطار الروح الرياضية والتنافس الشريف، واصفًا اللقاء بأنه «مباراة إخوة»، في محاولة لاحتواء الجدل وإعادة التركيز على الجوانب الفنية للبطولة. ومن المنتظر أن يلتقي المنتخبان يوم 23 يونيو 2026 ضمن منافسات دور المجموعات، في مواجهة تحظى باهتمام جماهيري وإعلامي كبير، خاصةً بعد هذه التصريحات المتبادلة التي أضفت طابعًا خاصًا على اللقاء المرتقب. ويأتي هذا الجدل في وقت تتزايد فيه التوقعات حول نسخة 2026 من كأس العالم، التي ستقام لأول مرة بمشاركة 48 منتخبًا، ما يمنح المنتخبات العربية فرصًا أكبر للظهور والمنافسة، ويزيد في الوقت ذاته من حدة المنافسة داخل المجموعات، خصوصًا في ظل تقارب المستويات الفنية بين العديد من المنتخبات. وبين التصريحات المثيرة ومحاولات الاحتواء، يبقى الحسم داخل أرض الملعب، حيث ستكون المواجهة بين الأردن والجزائر اختبارًا حقيقيًا للطموحات، وفرصةً لكل طرف لإثبات أحقيته بالتفوق بعيدًا عن أي سجالات إعلامية.
انضمام مهاجم الوعب لقائمة النشامى
استدعي مهاجم نادي الوعب القطري، بهاء فيصل إلى تشكيلة منتخب الأردن استعدادا لمواجهتي كوستاريكا ونيجيريا الوديتين حيث يواصل تحضيراته لمشاركته الأولى في كأس العالم 2026 في كرة القدم، وذلك في ظل الغياب المؤثر للثنائي المؤثر يزن النعيمات وعلي علوان بسبب الإصابة. وخاض فيصل (30 عاما) 58 مباراة دولية بقميص "النشامى" سجل خلالها 18 هدفا، حيث كان ظهوره الأخير قبل نحو 5 سنوات وتحديدا في كأس العرب في قطر وأصيب خلالها بقطع في الرباط الصليبي. وبرز فيصل الذي يلعب حاليا في صفوف نادي الوعب المنافس في الدرجة الثانية القطرية، كالخيار الأمثل لمدرب المنتخب، المغربي جمال سلامي، الذي استدعى بدوره أيضا المهاجم الشاب إبراهيم صبرا (20) عاما المنتقل حديثا على سبيل الإعارة لفريق لوكوموتيفا زاغرب الذي يحتل المركز السابع في الدوري الكرواتي. ويعول سلامي على هذا الثنائي لتعويض غياب لاعبَين بارزَين هما النعيمات المصاب بقطع في الرباط الصليبي خلال مشاركته الأخيرة بكأس العرب 2025، وعلوان المُصاب أيضا بقطع في أربطة الكاحل خلال مباراة فريقه السيلية أمام الغرافة في الدوري القطري قبل نحو شهر ونصف، وسط شكوك كبيرة حول لحاقهما بالاستحقاق المونديالي. ويدخل منتخب الأردن محطته قبل الأخيرة استعدادا للمشاركة في كأس العالم بمواجهتين وديتين أمام كوستاريكا ونيجيريا ضمن الدورة الدولية الرباعية الودية التي تم نقل مبارياتها من عمان إلى مدينة أنطاليا التركية في 27 و31 من الشهر الجاري بسبب الاوضاع غير المستقرة في المنطقة. وضمت القائمة 26 لاعبا هم: يزيد أبو ليلى، عبدالله الفاخوري، عبدالرحمن سليمان، عبدالله نصيب، يزن العرب، حسام أبوذهب، محمد أبو النادي، سليم عبيد، يوسف أبوالجزر، أحمد عساف، مهند أبو طه، محمد أبوحشيش، محمد طه، إبراهيم سعادة، عامر جاموس، نزار الرشدان، نور الروابدة، يوسف قشي، محمد الداوود، محمود مرضي، موسى التعمري، إبراهيم صبرة، عودة الفاخوري، محمد أبوزريق، علي عزايزة، وبهاء فيصل. وبحسب برنامج المنتخب الأردني، فإن أخر تجمع له قبل خوض نهائيات كأس العالم، يتضمن خوص مباراتين وديتين أخريين أمام سويسرا الأحد في 31 مايو في مدينة سانت جالن، قبل أن يغادر إلى الولايات المتحدة لمواجهة كولومبيا في 7 يونيو في سان دييجو، على أن يستقر بعدما في معسكره الرسمي خلال النهائيات في مدينة بورتلاند. وينافس "النشامى" في المجموعة العاشرة إلى جانب الأرجنتين بطلة العالم والجزائر والنمسا.
نقل دورة الودية بالأردن إلى تركيا
أعلن الاتحاد الأردني لكرة القدم عن نقل مباريات الدورة الرباعية الدولية الودية المقررة في نهاية شهر مارس من العاصمة عمان إلى مدينة أنطاليا التركية، وذلك نتيجة الظروف الراهنة في المنطقة وصعوبة السفر. وتشهد الدورة مشاركة منتخبات الأردن وإيران ونيجيريا وكوستاريكا، وتأتي ضمن استعدادات منتخب الأردن لمونديال 2026 في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك. وفق البرنامج المعلن، يلتقي الأردن مع كوستاريكا في 27 مارس، بينما تواجه إيران نيجيريا في اليوم ذاته، على أن تختتم الدورة في 31 مارس بمباراتي الأردن أمام نيجيريا وإيران أمام كوستاريكا. وتعتبر هذه الدورة المحطة قبل الأخيرة لنشامى الأردن قبل مشاركتهم الأولى في كأس العالم، حيث ستكون المحطة الأخيرة خلال شهري مايو ويونيو، بمواجهة سويسرا في 31 مايو بمدينة سانت جالن، ثم السفر إلى الولايات المتحدة لملاقاة كولومبيا في 7 يونيو بمدينة سان دييجو. وسيخوض المنتخب معسكرًا رسميًا في مدينة بورتلاند الأمريكية استعدادًا للمونديال، ومن المقرر أن يلتقي في دور المجموعات مع النمسا والجزائر والأرجنتين في 16 و22 و27 يونيو على التوالي ضمن المجموعة العاشرة.
أنجولا تلغي وديتي الأردن وإيران
أعلن الاتحاد الأنجولي لكرة القدم إلغاء مباراتين وديتين كانتا مقررتين خلال شهر مارس الجاري أمام منتخبي الأردن وإيران في دبي، وذلك في إطار إعادة تقييم الوضع الأمني والإداري بعد التوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط. وكان من المفترض أن تخوض أنجولا هذه اللقاءات التحضيرية مع المنتخبات المتأهلة إلى كأس العالم 2026 المقررة في كندا والمكسيك والولايات المتحدة. وأوضح بيان الاتحاد أن الظروف الحالية في المنطقة، بما فيها حالة عدم الاستقرار، استدعت اتخاذ قرار مسؤول وموضوعي لإلغاء المباريات. وأشار المسؤولون إلى أنهم درسوا إمكانية إيجاد بديل لمباراة الأردن، لكن اعتبارات مالية ولوجستية واستراتيجية جعلت خوض مباراة واحدة غير مجدٍ للفريق، لذلك قرر الاتحاد إلغاء خطط خوض أي مباريات خلال فترة التوقف الدولية في مارس. وتجدر الإشارة إلى أن أنجولا لم تتأهل لكأس العالم المقبلة، وسيكون التحدي القادم للفريق خلال مرحلة المجموعات لتصفيات كأس الأمم الأفريقية 2027 المقررة في سبتمبر المقبل. ويأتي هذا القرار بعد إقالة المدرب الفرنسي باتريس بوميل مؤخرًا، وسط انتظار تعيين خليفة له لتولي قيادة المنتخب الوطني.
الأردن تستضيف دورة ودية قبل مونديال 2026
يستعد منتخب الأردن لكرة القدم لخوض دورة ودية رباعية دولية خلال شهر مارس المقبل في العاصمة عمان، بمشاركة منتخب النشامى إلى جانب منتخبات إيران ونيجيريا وكوستاريكا، في إطار التحضيرات لبطولة كأس العالم 2026، والتي يشارك فيها الأردن لأول مرة في تاريخه. ويبدأ النشامى مواجهاتهم بالدورة يوم الجمعة 27 مارس على استاد الملك عبد الله الثاني، بمواجهة منتخب كوستاريكا، بينما يلتقي منتخب إيران مع نيجيريا على استاد عمان الدولي في نفس اليوم. وبعد أربعة أيام، يواجه المنتخب الأردني منتخب نيجيريا مساء الثلاثاء 31 مارس على استاد عمان الدولي، فيما تخوض إيران مباراتها الثانية أمام كوستاريكا على استاد الملك عبدالله الثاني. وتشكل هذه الدورة فرصة مهمة للمدرب جمال السلامي لتجربة لاعبين جدد قد يشغلون مكان المصابين، والاستفادة من التجربة في بناء التشكيلة المثالية للمشاركة في كأس العالم، خصوصًا في ظل عدم جاهزية بعض اللاعبين الأساسيين بسبب الإصابات. ويستعد منتخب النشامى أيضًا لتجمعه النهائي قبل المونديال، حيث يلتقي مع سويسرا يوم 31 مايو في مدينة سان جالن، قبل التوجه إلى الولايات المتحدة لمواجهة كولومبيا يوم 7 يونيو في مدينة سان دييجو. بعد ذلك، سيستقر المنتخب في معسكره الرسمي بمدينة بورتلاند الأمريكية استعدادًا لانطلاق البطولة. ويستعد الأردن لخوض منافساته الأولى في المونديال ضمن المجموعة العاشرة التي تضم الأرجنتين والجزائر والنمسا، بعد أن تمكن من تحقيق حلم الوصول إلى النهائيات لأول مرة في تاريخه، وسط توقعات بأن يقدم جيل اللاعبين الحالي مستوى قادرًا على منافسة الفرق الكبرى. وتأتي هذه الاستعدادات في وقت حساس للمدرب جمال السلامي، الذي يسعى إلى وضع اللمسات الأخيرة على التشكيلة وموازنة الخيارات بين اللاعبين المصابين والجاهزين قبل انطلاق البطولة العالمية.
الكشف عن مدة غياب علوان مع السيلية
تعرض علي علوان، نجم منتخب الأردن ولاعب نادي السيلية القطري، لإصابة قوية خلال مواجهة فريقه أمام الغرافة ضمن منافسات الدوري القطري، ما اضطره لمغادرة المباراة ونقله إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم. وأعلن نادي السيلية، في بيان رسمي، أن الفحوصات الطبية كشفت عن تعرض علوان لتمزق في أربطة الكاحل، مما يستدعي إجراء عملية جراحية لتثبيت هذه الأربطة ودعمها. وأوضح النادي أن فترة غياب اللاعب ستستمر لنحو ثلاثة أشهر قبل أن يتمكن من العودة للملاعب. من المتوقع أن يعود علوان إلى المشاركة مع فريقه ومنتخب الأردن في شهر مايو المقبل، مما يفتح الباب أمامه للمشاركة في نهائيات كأس العالم 2026 التي ستقام في يونيو، حيث يتواجد منتخب الأردن في المجموعة التي تضم الأرجنتين والجزائر والنمسا. وكان المنتخب الأردني قد تعرض سابقًا لضربة قوية بإصابة مهاجمه يزن النعيمات بقطع في الرباط الصليبي خلال منافسات كأس العرب 2025 التي أقيمت في ديسمبر الماضي، مما يضيف تحديات كبيرة للفريق قبل الاستحقاقات القادمة.
علي علوان ينضم رسميًا إلى السيلية
أعلن نادي السيلية القطري تعاقده مع المهاجم الأردني الدولي علي علوان حتى نهاية الموسم الحالي، بعقد يتضمن خيار التجديد، بعد التوصل إلى اتفاق نهائي بين الطرفين. وانتظم علوان، البالغ من العمر 25 عامًا، في تدريبات الفريق عقب الانتهاء من جميع الإجراءات الإدارية الخاصة بتسجيله. وسيتم قيد اللاعب في كشوفات السيلية لدى الاتحاد القطري لكرة القدم بديلًا للمهاجم الجزائري محمد بن يطو، الذي تم فسخ عقده بالتراضي. ومن المنتظر أن يسجل علوان ظهوره الأول بقميص السيلية خلال مواجهة الشمال المقررة الجمعة ضمن منافسات الجولة الرابعة عشرة من الدوري القطري. وكان علوان قريبًا من الانتقال إلى نادي الرياض السعودي قبل أن تتعثر المفاوضات في مراحلها الأخيرة، ليحسم السيلية الصفقة بعد دفع قيمة الشرط الجزائي في عقده مع نادي الكرمة العراقي. ويُعد علوان من أبرز لاعبي المنتخب الأردني في السنوات الأخيرة، إذ تألق بشكل لافت في بطولة كأس العرب التي أقيمت في قطر أواخر العام الماضي، وقاد منتخب بلاده إلى المباراة النهائية، متوجًا هدافًا للبطولة برصيد ستة أهداف. كما أسهم في التأهل التاريخي للمنتخب الأردني إلى نهائيات كأس العالم 2026 للمرة الأولى في تاريخه. وبدأ علوان مسيرته مع نادي الجزيرة الأردني عام 2018، قبل أن يخوض عدة تجارب احترافية في أندية الشمال والخور القطريين، ثم سيلانجور الماليزي، وصولًا إلى نادي الكرمة العراقي مع انطلاق الموسم الحالي. وخلال مشاركته مع الكرمة هذا الموسم، خاض 11 مباراة سجل خلالها خمسة أهداف وصنع هدفًا واحدًا، فيما يمتلك سجلًا دوليًا يضم 57 مباراة أحرز خلالها 27 هدفًا مع المنتخب الأردني منذ عام 2020.
هداف كأس العرب إلى قطر
دخل المهاجم الأردني علي علوان، لاعب منتخب النشامى ونادي الكرمة العراقي، دائرة اهتمام نادي السيلية القطري للتعاقد معه خلال فترة الانتقالات الشتوية الجاري، في ظل المستويات اللافتة التي قدمها مؤخرًا على الصعيدين الدولي والمحلي، والتي أعادت اسمه بقوة إلى واجهة سوق الانتقالات. وجاء تحرك السيلية بعد التألق الكبير الذي بصم عليه علوان في بطولة كأس العرب، حيث كان أحد أبرز نجوم المسابقة وقاد هجوم المنتخب الأردني بفاعلية عالية، لينهي البطولة متربعًا على صدارة هدافيها برصيد ستة أهداف، مؤكدًا قيمته كمهاجم قادر على صناعة الفارق في المباريات الحاسمة. وتنظر إدارة السيلية إلى علوان بوصفه خيارًا مثاليًا لتعزيز الخط الأمامي للفريق في النصف الثاني من الموسم، لما يمتلكه من خبرة عربية وآسيوية، إلى جانب معرفته المسبقة بأجواء الكرة القطرية. وسبق للاعب أن خاض تجارب ناجحة في الدوري القطري بقميصي الشمال والخور، حيث ترك بصمة واضحة مع الفريقين، وقدم مستويات فنية مميزة جعلته محط أنظار عدد من الأندية. ويمتاز علوان بحضوره القوي داخل منطقة الجزاء، وقدرته على التحرك بذكاء واستغلال الفرص، فضلًا عن شخصيته التنافسية التي ظهرت بوضوح خلال مشاركته الأخيرة مع المنتخب الأردني، ما عزز من أسهمه لدى الأندية الباحثة عن مهاجم جاهز وقادر على الإضافة السريعة. ومن المنتظر أن تشهد الفترة المقبلة تطورات جديدة بشأن هذا الملف، في ظل رغبة السيلية في تدعيم صفوفه بعناصر مؤثرة خلال الميركاتو الشتوي، وسط ترقب لما ستسفر عنه المفاوضات في حال قررت إدارة النادي الدخول بشكل رسمي في سباق التعاقد مع المهاجم الأردني.
الاكثر قراءة |
اليوم | آخر أسبوع |