الكاف يعدل موعد لقاء بيراميدزوالجيش الملكي
أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف) تعديل موعد مباراة الذهاب في ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا بين الجيش الملكي المغربي ونادي بيراميدز، وذلك مراعاةً لمواعيد الإفطار خلال شهر رمضان المبارك. وستقام مواجهة الذهاب يوم الجمعة 13 مارس المقبل على الملعب الأولمبي في الرباط، عند الساعة التاسعة بتوقيت المغرب (الحادية عشرة بتوقيت القاهرة)، دون حضور جماهيري. وجاء هذا التعديل لتجنب تضارب توقيت المباراة مع مواقيت صلاة المغرب والإفطار في العاصمة المغربية. أما مباراة الإياب، فستجمع بيراميدز بطل أفريقيا والحامل للقب مع الجيش الملكي يوم السبت 21 مارس المقبل على استاد الدفاع الجوي بالقاهرة، عند الساعة التاسعة مساءً بتوقيت مصر.
الكاف يحدد موعد مباراتي بيراميدز والجيش الملكي
تلقى نادي بيراميدز المصري إخطارًا رسميًا من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف) يحدد موعدي مواجهتي دور الثمانية من دوري أبطال أفريقيا أمام نادي الجيش الملكي المغربي. وتقرر إقامة مباراة الذهاب يوم الجمعة 13 مارس المقبل على الملعب الأولمبي في العاصمة المغربية الرباط، على أن تقام المباراة بدون حضور جماهيري. أما مواجهة الإياب فتقام في العاصمة المصرية القاهرة على استاد الدفاع الجوي مساء يوم السبت 21 مارس المقبل.
الاتحاد السنغالي ينتقد سجن مشجعي نهائي أفريقيا
أبدى الاتحاد السنغالي لكرة القدم استياءه العميق إزاء الأحكام القضائية الصادرة في المغرب بحق 18 مشجعًا سنغاليًا، اعتبرها الاتحاد "شديدة القسوة وغير متناسبة"، وذلك على خلفية أحداث الشغب التي شهدها نهائي كأس الأمم الإفريقية منتصف يناير الماضي بين منتخبي السنغال والمغرب. وكان المشجعون الـ18 يمثلون أمام محكمة الرباط بتهم تشمل أعمال عنف ضد قوات الأمن، تخريب تجهيزات رياضية، اقتحام أرضية الملعب، ورشق مقذوفات، عقب مشهد فوضوي في المباراة النهائية التي فاز فيها منتخب السنغال بهدف باب غي بعد التمديد. وصدر الحكم على تسعة منهم بالسجن لعام كامل مع غرامة 5000 درهم (حوالي 460 يورو)، وستة آخرين بستة أشهر وغرامة 2000 درهم (180 يورو)، في حين حُكم على الثلاثة الباقين بالسجن ثلاثة أشهر مع غرامة 1000 درهم (90 يورو). كما حكم على مشجع فرنسي كان متورطًا في رمي زجاجة مياه بالسجن ثلاثة أشهر وغرامة مماثلة. وقال بكاري سيسيه، رئيس لجنة الإعلام في الاتحاد السنغالي: "نعرب عن حيرتنا واستيائنا العميق من هذا القرار الذي يتسم بقسوة غير مفهومة ويثير غضبًا شديدًا ما نراه شكلاً من أشكال الظلم الصارخ ضد مواطنينا". وأضاف أن أحداث الشغب تقع في العديد من الملاعب حول العالم دون أن تترتب عليها مثل هذه العقوبات الصارمة، ما يجعل الحكم الصادر بحق المشجعين السنغاليين غير متناسب. من جانبه، وصف محامي المتهمين الفرنسي-السنغالي باتريك كابو الأحكام بأنها "غير مفهومة"، مؤكدًا أن موكليه أصبحوا "كبش فداء" في هذه القضية. ويأتي هذا الموقف بعد نهائي متوتر بين منتخبي السنغال والمغرب، شهد محاولة مشجعي "أسود التيرانجا" اقتحام الملعب لمدة نحو 15 دقيقة أثناء استعداد إبراهيم دياس لتسديد ركلة جزاء أهدرها، إضافة إلى رمي مقذوفات على أرضية الملعب، منها كرسي واحد على الأقل، قبل أن يسجل باب غي هدف الفوز التاريخي للسنغال. ويعكس هذا الحدث استمرار التوتر حول كيفية التعامل مع جمهور كرة القدم أثناء الأحداث الكبرى، ويضع الضوء على النقاشات المتعلقة بمدى ملاءمة العقوبات بحق المشجعين مقارنة بحجم المخالفات المرتكبة.
الادعاء يطالب بسجن مشجعي السنغال لعامين
طالب الادعاء العام في المغرب بفرض عقوبات بالسجن قد تصل إلى عامين بحق 18 مشجعًا سنغاليًا، على خلفية أحداث الشغب التي رافقت نهائي كأس الأمم الإفريقية في العاصمة الرباط منتصف يناير الماضي. وخلال جلسة جديدة بالمحكمة الابتدائية، شدد ممثل النيابة على أن المتهمين تعمدوا تعطيل سير المباراة وارتكبوا أعمال عنف وثقتها لقطات بث مباشر، مشيرًا إلى أن التهم تشمل الاعتداء على عناصر الأمن وإتلاف تجهيزات رياضية واقتحام أرضية الملعب وإلقاء مقذوفات، وهي جرائم قد تصل عقوبتها القصوى إلى السجن لمدة عامين. في المقابل، تمسك المتهمون ببراءتهم ونفوا تورطهم في أي مخالفات أثناء اللقاء الذي شهد توترًا كبيرًا داخل المدرجات. وكان نهائي البطولة قد أقيم على ملعب ملعب الأمير مولاي عبدالله، وانتهى بفوز منتخب منتخب السنغال بهدف دون رد بعد التمديد، في مباراة عرفت فوضى كبيرة في دقائقها الأخيرة. فبعد احتساب ركلة جزاء للمغرب في الوقت بدل الضائع وإلغاء هدف للسنغال، حاول مشجعون اقتحام أرض الملعب لنحو ربع ساعة، حتى أثناء استعداد اللاعب إبراهيم دياز لتنفيذ الركلة التي أهدرها، قبل أن يسجل باب غي هدف الحسم في الوقت الإضافي. وأشارت النيابة إلى أن ملف الاتهام يعتمد على تسجيلات كاميرات المراقبة وتقارير طبية تثبت إصابات في صفوف رجال الأمن وموظفي الملعب، كما قدرت الخسائر المادية بأكثر من 370 ألف يورو، رغم أن المنشأة أعيد تأهيلها بالكامل قبل البطولة. وكانت المغرب قد استضافت النسخة الخامسة والثلاثين من البطولة القارية، كما تستعد لتنظيم نهائيات كأس العالم 2030 بالشراكة مع إسبانيا والبرتغال.
مواجهات نارية في ربع نهائي أبطال أفريقيا
أسفرت قرعة ربع نهائي بطولة دوري أبطال أفريقيا، التي أقيمت الثلاثاء، في مقر الاتحاد المصري لكرة القدم عن مواجهات من العيار الثقيل. وتقام مباريات دور ربع نهائي دوري الأبطال خلال الفترة من 13 حتى 21 مارس المقبل.
نتائج قرعة ربع نهائي الكونفيدرالية
سحب الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "الكاف"، الثلاثاء، قرعة دور ربع نهائي بطولة كأس الكونفيدرالية، التي أقيمت بمقر الاتحاد المصري لكرة القدم، عن مواجهات قوية. وتقام مباريات دور ربع نهائي الكونفيدرالية خلال الفترة من 15 حتى 22 من شهر مارس المقبل.
550 ألف دولار تنعش خزينة الزمالك
تلقى نادي الزمالك المصري دفعة مالية ومعنوية قوية بعد حسم تأهله إلى الدور ربع النهائي من بطولة كأس الكونفيدرالية الأفريقية، متصدرًا مجموعته في ختام مرحلة المجموعات عن جدارة. الفريق الأبيض قدم مشوارًا ثابتًا على مدار الجولات الماضية، ونجح في فرض نفسه بين الكبار، ليضمن مقعدًا ضمن أفضل ثمانية أندية في البطولة القارية، ويؤكد عزمه على الذهاب بعيدًا في المنافسة هذا الموسم. ووفقًا للائحة الجوائز المعتمدة من قبل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، يحصل الزمالك على مكافأة مالية قدرها 550 ألف دولار نظير بلوغه ربع النهائي، وهو مبلغ يمثل دعمًا مهمًا لخزينة النادي في هذه المرحلة، خاصة مع تطلع الإدارة لتعزيز الاستقرار المالي وتلبية احتياجات الفريق الفنية. وينتظر الزمالك ما ستسفر عنه قرعة الدور ربع النهائي، التي ستحدد هوية منافسه في المرحلة المقبلة، حيث تزداد حدة التحدي مع دخول البطولة مراحلها الإقصائية. ويطمح الفريق إلى استثمار حالته الفنية الجيدة لمواصلة النتائج الإيجابية، سعيًا نحو استعادة اللقب القاري وإضافة إنجاز جديد إلى سجله الأفريقي.
القارة السمراء تترقب قرعة دوري الأبطال
يترقب عشاق الساحرة المستديرة في القارة السمراء، سحب قرعة الأدوار الإقصائية لبطولة دوري أبطال أفريقيا لموسم 2025-2026، الثلاثاء في مقر الاتحاد المصري لكرة القدم بمدينة السادس من أكتوبر. ومن المنتظر أن تشهد البطولة الأهم والأقوى على مستوى الأندية في أفريقيا، الكثير من الإثارة والندية، لاسيما بعد تأهل 5 فرق سبق لها حمل كأس البطولة، لدور الثمانية. وعقب انتهاء مرحلة المجموعات، لا تزال هناك 6 أندية عربية تتطلع للتتويج باللقب هذا الموسم، حيث تواجه منافسة متوقعة من فريقي ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي، الفائز باللقب عام 2016، والملعب المالي، الحصان الأسود للمسابقة. وتصدر بيراميدز المصري (حامل اللقب) ترتيب المجموعة الأولى بمرحلة المجموعات، متفوقا على نهضة بركان، صاحب المركز الثاني، الفائز بلقب كأس الاتحاد الأفريقي (الكونفيدرالية الأفريقية)، الذي لحق به في مرحلة خروج المغلوب. أما الأهلي المصري، البطل التاريخي للمسابقة بـ12 لقبا، فتربع على قمة ترتيب المجموعة الثانية، وصعد برفقته الجيش الملكي المغربي، المتوج بالبطولة عام.1985 وجاء الهلال السوداني، الذي صعد لنهائي المسابقة عامي 1987 و1992، في صدارة ترتيب المجموعة الثالثة، بينما اكتفى صن داونز في المركز الثاني. أما الملعب المالي، فجاء على قمة ترتيب المجموعة الرابعة، بينما اكتفى الترجي التونسي، الذي يمتلك 4 ألقاب في البطولة، بالحصول على الوصافة. ومنذ فوز صن داونز باللقب قبل 10 أعوام، فرضت الكرة العربية هيمنتها على البطولة، التي ظل لقبها حكرا عليها خلال النسخ التسع الماضية، وهو الأمر الذي تأمل في تحقيقه مرة أخرى خلال النسخة الحالية أيضا للمسابقة. وقبل إجراء القرعة، من المقرر أن يتم توزيع الأندية المتأهلة لدور الثمانية على مستويين، حيث يضم المستوى الأول الأندية الحاصلة على المركز الأول في مجموعاتها بالدور الأول، بينما سيتواجد في المستوى الثاني، الفرق التي نالت الوصافة. ويلتقي كل فريق من المستوى الأول مع أحد أندية المستوى الثاني، فيما تنص لائحة البطولة على ألا يلتقي في دور الثمانية أي فريقين صعدا للأدوار الإقصائية من ذات المجموعة، وهو ما قد ينذر بالعديد من المواجهات الساخنة المحتملة. وتخوض أندية المستوى الأول جولة الذهاب خارج ملعبها، فيما تلعب جولة الإياب الحاسمة داخل قواعدها. وربما يلعب الأهلي مع الترجي بدور الثمانية، في تكرار للقائهما في نهائي النسخة قبل الماضية للمسابقة، الذي توج به نادي القرن في أفريقيا، عقب فوزه 1-صفر على "شيخ الأندية التونسية" في مجموع مباراتي الذهاب والعودة. وربما تسفر القرعة عن مواجهة ثأرية بين الأهلي وماميلودي صن داونز، حيث يتطلع الفريق المصري لرد اعتباره من خروجه بالدور قبل النهائي للنسخة الماضية للبطولة على يد نظيره الجنوب أفريقي، عقب تعادلهما بدون أهداف في بريتوريا ذهابا و1-1 في ملعب القاهرة الدولي إيابا، علما بأن الفريقين سبق أن لعبا ضد بعضهما البعض في العديد من المناسبات خلال السنوات الأخيرة بالمسابقة. وقد يلعب الأهلي أيضا مع نهضة بركان في مواجهة هي الثانية بين الفريقين، بعدما سبق أن لعبا في كأس السوبر الأفريقي في مايو عام 2021 بالعاصمة القطرية الدوحة. أما بيراميدز، فمن المحتمل أن يلعب مجددا في مواجهة عربية كبرى أمام الجيش الملكي، بعدما سبق أن فاز الفريق المصري 4-3 على نظيره المغربي في مجموع مباراتي الذهاب والعودة بدور الثمانية للنسخة الماضية للمسابقة. وقد يلعب بيراميدز أيضا مع الترجي في إعادة للقائهما الذي جرى بمرحلة المجموعات في الموسم الماضي للبطولة، أو أن يلعب مع صن داونز في تكرار لمواجهتهما في نهائي النسخة الماضية للبطولة، الذي شهد فوز الفريق المصري 3-2 في إجمالي اللقائين، ليحصل على اللقب للمرة الأولى في تاريخه. وبخلاف لقائه المحتمل مع بيراميدز، من الممكن أن يلعب الجيش الملكي مع الهلال السوداني في صدام عربي من العيار الثقيل، أو أن يواجه الملعب المالي، في مواجهة أقل حدة لأبناء المغرب. وربما يلعب الترجي في لقاء عربي ساخن مع الهلال، بخلاف مباراتيه المحتملتين ضد الأهلي وبيراميدز. أما نهضة بركان، فقد يخوض مواجهة عربية ضد الهلال أو يلعب مع الملعب المالي بخلاف لقائه المحتمل ضد الأهلي. ومن المقرر أن تقام جولة الذهاب في البطولة يومي 13 و14 مارس القادم على ملاعب أندية المستوى الثاني (نهضة بركان، الجيش الملكي، الترجي، صن داونز). في المقابل، تجرى لقاءات جولة الإياب يومي 20 و21 مارس المقبل، بملاعب فرق المستوى الأول (بيراميدز، الأهلي، الهلال، الملعب المالي). كما سيتم أيضا إجراء قرعة الدور قبل النهائي في المسابقة، حيث سيتعرف كل فريق على مساره حتى الدور النهائي، وسوف تحدد القرعة أيضا ملاعب مباريات الذهاب والعودة في المربع الذهبي وكذلك بالدور النهائي. ومن المقرر أن تقام مواجهتا الذهاب في الدور قبل النهائي للبطولة يومي 10 و11 أبريل القادم، في حين تجرى مباراتا الإياب يومي 17 و18 من الشهر ذاته. أما لقاء الذهاب بالدور النهائي، فسوف يقام يوم 15 مايو المقبل، بينما تجرى مباراة العودة في 24 من الشهر ذاته.
مواجهات عربية مرتقبة في الكونفيدرالية
يترقب عشاق الساحرة المستديرة في القارة السمراء، سحب قرعة الأدوار الإقصائية لبطولة كأس الاتحاد الأفريقي (الكونفيدرالية الأفريقية) لموسم 2025-2026، الثلاثاء في مقر الاتحاد المصري لكرة القدم بمدينة السادس من أكتوبر. وعقب انتهاء مرحلة المجموعات، لا تزال هناك 6 أندية عربية تتطلع للتتويج باللقب هذا الموسم، حيث تواجه منافسة متوقعة من فريقي أوتوهو من الكونجو برازافيل، ويونيون مانيما الكونجولي الديمقراطي. وتصدر اتحاد الجزائر ترتيب المجموعة الأولى برصيد 14 نقطة، بفارق نقطة أمام أقرب ملاحقيه أولمبيك آسفي المغربي. أما المجموعة الثانية، فتربع الوداد البيضاوي المغربي على قمتها بـ15 نقطة، في حين حل يونيون مانيما ثانيا برصيد 12 نقطة. وفي المجموعة الثالثة، تواجد شباب بلوزداد الجزائري في الصدارة برصيد 15 نقطة، متفوقا على أوتوهو، صاحب المركز الثاني بتسع نقاط. وجاء الزمالك المصري في صدارة المجموعة الرابعة برصيد 11 نقطة، فيما حل مواطنه المصري البورسعيدي في المركز الثاني برصيد 10 نقاط. وقبل إجراء القرعة، من المقرر أن يتم توزيع الأندية المتأهلة لدور الثمانية على مستويين، حيث يضم التصنيف الأول الأندية الحاصلة على المركز الأول في مجموعاتها بالدور الأول، بينما سيتواجد في التصنيف الثاني، الفرق التي نالت الوصافة. ويلتقي كل فريق من التصنيف الأول مع أحد أندية التصنيف الثاني، فيما تنص لائحة البطولة على ألا يلتقي في دور الثمانية أي فريقين صعدا للأدوار الإقصائية من ذات المجموعة. وتخوض أندية التصنيف الأول جولة الذهاب خارج ملعبها، فيما تلعب جولة الإياب الحاسمة داخل قواعدها. ويلعب اتحاد الجزائر، الفائز باللقب عام 2023، في دور الثمانية مع أحد أندية أوتوهو، يونيون مانيما، المصري البورسعيدي. أما أولمبيك آسفي فيلتقي مع أحد أندية شباب بلوزداد، الوداد البيضاوي، الزمالك. ويواجه شباب بلوزداد أحد فرق أولمبيك آسفي، يونيون مانيما، المصري البورسعيدي. وربما يلتقي الوداد البيضاوي مع أولمبيك آسفي في مواجهة مغربية خالصة، أو مع أي من ناديي أوتوهو والمصري البورسعيدي. ويخوض الزمالك، الذي أحرز كأس البطولة عامي 2019 و2024، دور الثمانية أمام أحد فرق أولمبيك آسفي، أوتوهو، يونيون مانيما. ويلتقي المصري مع أحد فرق اتحاد الجزائر، شباب بلوزداد، الوداد البيضاوي. ومن المقرر أن تقام جولة الذهاب في البطولة يوم 15 مارس القادم على ملاعب أندية المستوى الثاني (أولمبيك آسفي، أوتوهو، يونيون مانيما، المصري البورسعيدي). في المقابل، تجرى لقاءات جولة الإياب يوم 22 مارس المقبل، بملاعب فرق المستوى الأول (اتحاد الجزائر، الوداد البيضاوي، شباب بلوزداد، الزمالك). كما سيتم أيضا إجراء قرعة الدور قبل النهائي في المسابقة، حيث سيتعرف كل فريق على مساره حتى الدور النهائي، وسوف تحدد القرعة أيضا ملاعب مباريات الذهاب والعودة في المربع الذهبي وكذلك بالدور النهائي. ومن المقرر أن تقام مواجهتا الذهاب في الدور قبل النهائي للبطولة يوم 12 أبريل القادم، في حين تجرى مباراتا الإياب يوم 19 من الشهر ذاته. أما لقاء الذهاب بالدور النهائي، فسوف يقام يوم 9 مايو المقبل، بينما تجرى مباراة العودة في 16 من الشهر ذاته.
الاكثر قراءة |
اليوم | آخر أسبوع |