Image

الأخضر السعودي يغادر إلى أستراليا السبت

 تغادر بعثة المنتخب السعودي فجر السبت إلى مدينة ملبورن الأسترالية، استعدادا لمواجهة منتخب أستراليا الخميس المقبل، ضمن منافسات الجولة الخامسة بالدور الثالث من التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2026 في أمريكا والمكسيك وكندا. وبعد خمسة أيام من مواجهة أستراليا، يحل المنتخب السعودي ضيفا على إندونيسيا، ضمن منافسات الجولة السادسة. واختار الفرنسي هيرفي رينارد، المدير الفني للمنتخب السعودي، 27 لاعبا للمباراتين وهم: أحمد الكسار، محمد اليامي، حامد يوسف، عبدالرحمن الصانبي، ياسر الشهراني، علي البليهي، عون السلولي، علي لاجامي، حسان التمبكتي، مهند الشنقيطي، سعود عبدالحميد، سلطان الغنام، سعد الناصر، عبدالإله المالكي، عبدالله الخيبري، مصعب الجوير، سلمان الفرج، محمد كنو، ناصر الدوسري، فيصل الغامدي، أيمن فلاته، سالم الدوسري، عبدالله الحمدان، مروان الصحفي، عبدالله رديف، فراس البريكان، صالح الشهري. من جهة أخرى، جرى استبعاد عبدالإله العمري، مدافع الاتحاد، من قائمة الفريق بعد الإصابة التي تعرض لها في مشاركته الأخيرة مع ناديه، فيما ضم المدير الفني اللاعب عون السلولي، لاعب التعاون، للقائمة. ويحتل المنتخب السعودي المركز الثالث في المجموعة الآسيوية الثالثة بالتصفيات، برصيد خمس نقاط، بفارق الأهداف خلف أستراليا في المركز الثاني، وبفارق خمس نقاط خلف اليابان متصدر الترتيب.  وتضم المجموعة أيضا منتخب البحرين صاحب المركز الرابع، والذي يتفوق عليه المنتخب السعودي في فارق الأهداف فقط، ومنتخب إندونسيا في المركز الخامس برصيد ثلاث نقاط، متفوقا في فارق الأهداف على الصين متذيل الترتيب.

Image

قبل مباراتي السعودية والبحرين.. أستراليا تستبعد إيرانكوندا!

أعلن توني بوبوفيتش مدرب منتخب أستراليا، عن استبعاد اللاعب الشاب نيستوري إيرانكوندا من التشكيلة التي ستخوض المباراتين المقبلتين في تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم 2026 ضد السعودية والبحرين. وبدلاً من إيرانكوندا، الذي يلعب كمهاجم في بايرن ميونيخ ويُعتبر من أبرز المواهب الأسترالية الصاعدة، ضم بوبوفيتش لاعبين من ذوي الخبرة، وهم: رايان جرانت، وميلوش ديجينيك، ومارتن بويل. وأوضح بوبوفيتش في تصريحاته أن قرار استبعاد إيرانكوندا جاء لمنحه فرصة للاستقرار في ناديه بايرن ميونيخ وتطوير إمكاناته، مشيراً إلى أن هذا القرار يصب في مصلحة اللاعب الشاب لتطوير مستواه استعداداً للمستقبل مع المنتخب الوطني. وتحتل أستراليا المركز الثاني في المجموعة الثالثة بالتصفيات خلف اليابان، وتسعى لتعزيز فرصها في التأهل عندما تواجه السعودية، صاحبة المركز الثالث، في ملبورن، ثم البحرين، صاحبة المركز الرابع، في الرفاع بعد خمسة أيام. يتأهل أول وثاني المجموعة مباشرة إلى النهائيات، بينما يخوض الثالث والرابع جولة إضافية من التصفيات. وشهدت التشكيلة الأسترالية استبعاد لاعب الوسط الدفاعي كيانو باكوس، بينما ضمّت ثمانية لاعبين جدد، من بينهم جرانت (33 عاماً)، وبويل (31 عاماً)، وديجينيك (30 عاماً). وعودة بويل جاءت بعد غيابه عن كأس العالم 2022 لإصابة في الركبة، كما يعود جرانت بعد آخر مشاركة له في 2022. وفي التشكيلة أيضاً، ظهر أنتوني كاسيريس (32 عاماً) الذي سيحصل على فرصته الدولية الأولى، بجانب الشابين هايدن ماثيوز وماكس بالارد. وقال بوبوفيتش عن كاسيريس: "أعجبني أداؤه منذ فترة، ويقدم مستويات رائعة حالياً، ويستحق الفرصة".

Image

عودة سلمان الفرج لقائمة «الأخضر»

أعلن المنتخب السعودي لكرة القدم الأربعاء عن تشكيلته للمباراتين المقبلتين في تصفيات كأس العالم 2026 أمام أستراليا وإندونيسيا. ستُقام المباراتان يومي 14 و19 نوفمبر الجاري في إطار منافسات المجموعة الثالثة من المرحلة الثالثة للتصفيات. ويخوض المنتخب المباراتين تحت إشراف مدربه هيرفي رينارد، الذي عاد لتدريب الفريق بعد انفصال الاتحاد السعودي عن المدرب روبرتو مانشيني. وكان المنتخب قد جمع خمس نقاط في أربع مباريات بالمرحلة الثالثة من التصفيات. التشكيلة تضم حراس المرمى أحمد الكسار، محمد اليامي، عبدالرحمن الصانبي، وحامد يوسف، بالإضافة إلى المدافعين ياسر الشهراني، علي البليهي، عبدالإله العمري، علي لاجامي، حسان التمبكتي، مهند الشنقيطي، سعود عبدالحميد، سعد الناصر، والوسطين عبدالإله المالكي، عبدالله الخيبري، مصعب الجوير، سلمان الفرج، محمد كنو، سلطان الغنام، ناصر الدوسري، فيصل الغامدي، أيمن فلاتة، سالم الدوسري، عبدالله الحمدان، عبدالله رديف، مروان الصحفي، فراس البريكان، وصالح الشهري.

Image

المسحل يجتمع برينارد لبحث خطط «الأخضر»

عقد ياسر المسحل، رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، اجتماعًا مع المدرب الفرنسي هيرفي رينارد، الذي عاد لتدريب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم بعد إقالة المدرب الإيطالي روبرتو مانشيني، وفقًا لما نشره حساب المنتخب السعودي على منصة "إكس". حضر الاجتماع الأمين العام للاتحاد إبراهيم القاسم، مدير المنتخب حسين الصادق، والمدير الفني الفرنسي ناصر لارقيت، وناقشوا خطط المنتخب القادمة. رينارد، البالغ من العمر 56 عامًا، سبق وأن قاد "الصقور" بين 2019 و2023، حيث تأهل بهم إلى كأس العالم 2022 وحقق انتصارًا تاريخيًا على الأرجنتين بنتيجة 2-1 في مرحلة المجموعات. ويستعد رينارد لمهمتين جديدتين في نوفمبر المقبل، حيث سيواجه المنتخب السعودي نظيره الأسترالي في ملبورن يوم 14 نوفمبر، ثم يلتقي بإندونيسيا في جاكرتا يوم 19 نوفمبر.

Image

مانشيني يتنازل عن 70% من الشرط الجزائي!

تنازل الإيطالي روبرتو مانشيني، المدير الفني للمنتخب السعودي، عن نسبة كبيرة من الشرط الجزائي في عقده مع الاتحاد السعودي لكرة القدم، حيث بلغت نسبة التنازل نحو 60 إلى 70 في المئة. جاء ذلك بالتزامن مع إعلان الاتحاد السعودي لكرة القدم إنهاء العلاقة التعاقدية مع مانشيني بشكل رسمي. قاد مانشيني المنتخب السعودي في 18 مباراة خلال فترة قصيرة لم تتجاوز العام، حيث خرج المنتخب تحت قيادته من الدور ثمن النهائي في كأس آسيا 2023 في قطر. كما شهدت التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2026 تراجعًا في النتائج مع خسارة المنتخب أمام اليابان وتعادله مع منتخبي إندونيسيا والبحرين، مما أدى إلى فقدانه 7 نقاط هامة.  وقبل بطولة كأس آسيا 2024، أثار مانشيني جدلًا واسعًا عندما استبعد عددًا من لاعبي المنتخب البارزين بناءً على رغبتهم، وفقًا لما قاله في مؤتمر صحفي، مما أثار استياء الجماهير. وتفاقم الوضع بعد ردود فعل مانشيني تجاه الجماهير عقب مباراة اليابان، مما زاد من حالة الاستياء العام بسبب تراجع الأداء والنتائج تحت قيادته.

Image

مانشيني ينتظر تعويضًا ضخمًا من السعودية

يترقب الإيطالي روبرتو مانشيني، المدير الفني السابق للمنتخب السعودي، تعويضاً مذهلاً بعد إقالته من منصبه. فقد قاد مانشيني المنتخب السعودي لفترة قصيرة، لكن النتائج لم تكن في المستوى المتوقع، مما أدى إلى اتخاذ قرار الإقالة. كان الاتحاد السعودي قد عين مانشيني، الذي سبق له قيادة منتخب إيطاليا، في أغسطس 2023 بعقد يمتد لأربع سنوات وبقيمة تصل إلى 77 مليون إسترليني. ورغم ذلك، حقق مانشيني خلال فترة قيادته للأخضر السعودي 7 انتصارات فقط من أصل 18 مباراة، وودع بطولة كأس أمم آسيا الأخيرة من دور الـ16. كشفت صحيفة "ذا صن" الإنجليزية، أن الإيطالي روبرتو مانشيني، المدير الفني السابق للمنتخب السعودي، سيتلقى أكثر من 60 مليون إسترليني من الاتحاد السعودي لكرة القدم بعد إقالته من منصبه، وهي قيمة الفترة المتبقية في عقده. وأوضحت الصحيفة أنه بناءً على راتبه السنوي، من المتوقع أن يحصل المدرب السابق لمنتخب الأزوري على أكثر من 60 مليون جنيه إسترليني قبل ما كان من المفترض أن يكون نهاية عقده في عام 2027، شريطة دفع المبلغ المتبقي من عقده بالكامل. وبموجب عقده مع الاتحاد السعودي، كان مانشيني يحصل على أعلى راتب في العالم، حيث بلغ 21.5 مليون إسترليني سنوياً، ما يعادل 1.79 مليون جنيه إسترليني شهرياً، و413 ألف جنيه إسترليني أسبوعياً، و59 ألف جنيه إسترليني يومياً، و41 جنيهاً إسترلينياً في الدقيقة.

Image

مفاوضات مكثفة لعودة رينارد لتدريب الأخضر

دخل المدرب الفرنسي هيرفي رينارد في مفاوضات للعودة كمدرب لمنتخب السعودية لكرة القدم. وقال المصدر إنه "سيتم الإعلان عن الخبر خلال الأيام المقبلة بعد الانتهاء من الإجراءات التعاقدية بشكل نهائي ورسمي". وفي حال تعيينه رسميا، ستكون هذه الولاية الثانية لرينارد (56 عاما) مع منتخب السعودية بعد الأولى بين 2019 و2023. وكان المدرب الفرنسي قد ترك المنتخب السعودي بطريقة جدلية، رغبة منه بالانتقال لتدريب منتخب سيدات بلاده الذي كان يستعد للمشاركة في كأس العالم قبل أن يقدم استقالته في أغسطس الماضي عقب الخروج من الدور ربع النهائي أمام البرازيل في الألعاب الاولمبية. تولى مدافع كان في ثمانينات القرن الماضي، قيادة المنتخب السعودي في يوليو 2019 بعد تجربة على رأس الجهاز الفني المغربي ومشاركة في مونديال روسيا خرج فيه من الدور الأول. قاد المنتخب الخليجي للتأهل إلى كأس العالم 2022، بعد تصدره مجموعته الآسيوية وشهد الأخضر تحت اشرافه استقرارا فنيا. وحققت السعودية في مونديال قطر، فوزاً افتتاحياً تاريخياً على أرجنتين ليونيل ميسي (2-1) التي أحرزت اللقب لاحقاً، قبل أن يودّع من دور المجموعات. وكان قد أقيل المدرب الإيطالي روبرتو مانشيني الذي خلف رينارد بسبب سوء النتائج. وكانت مباراة السعودية التي تعادل فيها مع البحرين الثلاثاء في 15 أكتوبر ضمن الدور الثالث من التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم 2026 بمثابة القشة التي قصمت ظهر المدرب الإيطالي مع "الأخضر". ولم يجمع المنتخب السعودي سوى خمس نقاط في أربع مباريات ضمن التصفيات. تعادل في بداية المشوار على أرضه أمام إندونيسيا (1-1)، ثم فاز بصعوبة على الصين (2-1)، قبل أن يسقط على أرضه مجددا أمام اليابان (0-2) ثم يتعادل مع البحرين. ويضع الاتحاد السعودي أولوية بناء منتخب قويّ في ظل الانفاق الكبير على استقطاب اللاعبين الأجانب الى الدوري المحلي واقترابه من استضافة كأس العالم 2034.

Image

تيتي مرشح قوي لتدريب منتخب السعودية

يقترب الاتحاد السعودي لكرة القدم من التعاقد مع المدرب البرازيلي تيتي لتولي مهمة تدريب المنتخب السعودي، خلفاً للإيطالي روبرتو مانشيني، الذي غادر منصبه رسميًا. وذكرت تقارير إعلامية، بينها الصحافي البرازيلي أندري هيرنان، أن تيتي بات المرشح المفضل للاتحاد السعودي، حيث سافر وكيل أعماله إلى السعودية هذا الأسبوع للتفاوض مع المسؤولين. ويأتي هذا التحرك العاجل قبيل التوقف الدولي المقبل، حيث سيخوض المنتخب السعودي مواجهتين مهمتين ضد أستراليا وإندونيسيا، ولا يمكن التفريط في نقاطهما ضمن تصفيات مونديال 2026.

Image

بالأرقام.. حصاد مانشيني مع الأخضر السعودي

أسدل الستار على مشوار المدرب الإيطالي روبرتو مانشيني مع المنتخب السعودي، عقب إقالته من منصبه الخميس، نظرا لتراجع النتائج خلال الفترة الأخيرة. وقاد مانشيني الأخضر السعودي في 18 مباراة بجميع البطولات منذ توليه المهمة في أغسطس 2023، حيث حقق الفوز في 7 مباريات، وتعادل في 5 مواجهات، وتلقى 6 هزائم. وأحرز منتخب السعودي 24 هدفًا واستقبل 18 هدفًا مع المدرب الإيطالي، ويعد المهاجم صالح الشهري هداف الحقبة المنتهية بتسجيله 4 أهداف، يليه المهاجم فراس البريكان، بـ3 أهداف. واعتمد المدرب الإيطالي على 44 لاعبًا في تشكيلة المنتخب السعودي في المباريات التي خاضها قبل إقالته، حيث شاركوا في 14 مباراة رسمية و4 ودية. ويعتبر سالم الدوسري، نجم فريق الهلال، هو اللاعب الأكثر مشاركة في عصر مانشينى مع الأخضر السعودي على مستوى عدد المباريات والدقائق، حيث سجل ظهوره في 16 مباراة بإجمالي 1337 دقيقة. وأصدر الاتحاد السعودي بياناً رسمياً، قائلا: "توصل مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم لاتفاق مشترك، يتضمن إنهاء العلاقة التعاقدية مع مانشيني". وأضاف: "يتقدم المجلس بالشكر للمدرب روبرتو مانشيني متمنين له التوفيق في مسيرته".