الأخضر الأولمبي يبدأ كأس آسيا بانتصار متأخر
دشّن المنتخب السعودي تحت 23 عامًا مشاركته في بطولة كأس آسيا بانتصار صعب ومثير، بعدما نجح في تجاوز منتخب قرغيزستان بهدف دون رد، في اللقاء الافتتاحي، ليضع أول ثلاث نقاط في رصيده مع انطلاق المنافسات. وجاء هدف الفوز في توقيت قاتل، حين تمكن راكان الغامدي من فك شفرة الدفاع القيرغيزي قبل دقيقة واحدة من نهاية الوقت الأصلي، عبر تسديدة متقنة من داخل منطقة الجزاء، أشعلت المدرجات ومنحت “الأخضر” بداية إيجابية في البطولة القارية. المباراة اتسمت بالندية والحذر في معظم فتراتها، حيث واجه المنتخب السعودي تكتلاً دفاعيًا منظمًا من المنافس، قبل أن تثمر المحاولات المتواصلة عن هدف ثمين منح أصحاب الأرض التفوق في مستهل المشوار. وتستضيف المملكة العربية السعودية النسخة السابعة من بطولة كأس آسيا تحت 23 عامًا، والتي تتواصل منافساتها حتى 24 يناير الجاري، بمشاركة 16 منتخبًا يتنافسون على اللقب القاري في واحدة من أبرز البطولات الآسيوية على مستوى الفئات السنية. ويخوض المنتخب السعودي منافسات البطولة ضمن المجموعة الأولى، إلى جانب منتخبي الأردن وفيتنام، في مجموعة تعد بالكثير من الإثارة والتحدي، في ظل تطلع “الأخضر” لمواصلة النتائج الإيجابية والمضي قدمًا نحو الأدوار الإقصائية بدعم جماهيره وعلى أرضه.
تدريبات الأخضر تبدأ.. لماذا الدراجات الهوائية؟
بدأ المنتخب السعودي لكرة القدم تدريباته التحضيرية في العاصمة القطرية الدوحة، استعدادًا لخوض منافسات بطولة كأس العرب 2025 التي ستنطلق يوم الاثنين المقبل وتستمر حتى 18 ديسمبر. وانضم معظم اللاعبين إلى مقر المعسكر التدريبي، بينما ينتظر انضمام لاعبي فريقي الهلال والاتحاد يوم الأحد، بعد انتهاء مشاركتهم مع أنديتهم في دور ربع نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين. في أولى الحصص التدريبية، خضع اللاعبون لجلسة استشفائية خفيفة داخل منطقة أسباير، حيث استخدموا الدراجات الهوائية لتحسين اللياقة والراحة البدنية. ومن المقرر أن يستأنف المنتخب تدريباته مساء الأحد، مع السماح لوسائل الإعلام بحضور أول 15 دقيقة من الحصة التدريبية.
الأخضر السعودي يعسكر في جدة
يدشن المنتخب السعودي لكرة القدم الخميس معسكره الإعدادي في مدينة جدة، تحضيرًا لخوض منافسات الملحق الآسيوي المؤهل إلى نهائيات كأس العالم 2026. ويبحث الأخضر عن حجز إحدى بطاقتين مباشرتين متبقيتين للقارة الآسيوية، حيث يستضيف على أرضه مباريات المجموعة الثانية من الملحق خلال الفترة من 8 إلى 14 أكتوبر الجاري، بمشاركة منتخبي العراق وإندونيسيا. وسيبدأ المنتخب السعودي مشواره بمواجهة نظيره الإندونيسي يوم 8 أكتوبر على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية، قبل أن يلتقي المنتخب العراقي في 14 من الشهر نفسه على الملعب ذاته. المدرب الفرنسي هيرفي رينارد أعلن قائمة مكونة من 27 لاعبًا لخوض المعسكر، حيث ضم في حراسة المرمى كلًا من: نواف العقيدي، محمد اليامي، راغد النجار، وعبدالرحمن الصانبي. أما خط الدفاع فشهد استدعاء متعب الحربي، جهاد ذكري، سعد آل موسى، حسان التمبكتي، علي مجرشي، سعود عبدالحميد، نواف بوشل، ومحمد سليمان. وفي الوسط تواجد عبدالله الخيبري، محمد كنو، زياد الجهني، مصعب الجوير، علي الحسن، ناصر الدوسري، وصالح أبوالشامات. بينما ضمت قائمة الهجوم: مروان الصحفي، مهند آل سعد، عبدالله الحمدان، أيمن يحيى، عبدالرحمن العبود، سالم الدوسري، صالح الشهري، وفراس البريكان.
السعودية تواجه مقدونيا والتشيك وديًا
يجهز المنتخب السعودي نفسه لخوض الملحق الآسيوي المؤهل إلى كأس العالم 2026 عبر معسكر خارجي في التشيك خلال سبتمبر المقبل، يتخلله مباراتان وديتان. ويستهل الأخضر مبارياته بمواجهة مقدونيا في الرابع من الشهر على استاد فيكتوريا زيزكوف بالعاصمة براغ، قبل أن يختتم استعداداته بملاقاة المنتخب التشيكي، صاحب الأرض، في الثامن من الشهر على استاد مالتشوفيسكا بمدينة هرادتس كرالوفه. وكانت قرعة الملحق الآسيوي قد وضعت السعودية في المجموعة الثانية إلى جانب العراق وإندونيسيا، فيما تضم المجموعة الأولى كلاً من قطر والإمارات وسلطنة عُمان. وتُقام مباريات الملحق أيام 8 و11 و14 أكتوبر بنظام الدوري من مرحلة واحدة، على أن تحتضن السعودية وقطر التجمعين. ويتأهل متصدر كل مجموعة مباشرة إلى المونديال، بينما يخوض صاحبا المركز الثاني مواجهة فاصلة من مباراتين (13 و18 نوفمبر) لتحديد المتأهل إلى الملحق العالمي، في آخر فرصة لحجز بطاقة العبور إلى كأس العالم.
الأخضر الأولمبي يخسر نهائي بطولة تولون
خسر المنتخب السعودي تحت 23 عاماً أمام فرنسا 3-1 في نهائي بطولة موريس ريفيلو الدولية بتولون. بدأ المنتخب الفرنسي المباراة بقوة وسجل هدفه الأول مبكراً في الدقيقة الثانية، ثم أضاف هدفين من ركلتي جزاء في الدقيقتين 44 و57. وسجل الأخضر هدفه الوحيد في الدقيقة الثالثة من الوقت المحتسب بدل الضائع (90+3) عبر اللاعب محمد عبدالرحمن. قاد المدرب الإيطالي لويجي دي بياجو المنتخب السعودي بالتشكيلة التي ضمت أسامة المرمش في حراسة المرمى، ومشعل العلائلي، محمد الدوسري، عبدالرحمن العبيد، محمد برناوي، عبدالملك العييري، عبدالملك الجابر، زيد العنزي، فيصل العبدالواحد، وعبدالله رديف. رغم الخسارة، أنهى الأخضر مشواره في البطولة بالمركز الثاني بعد أداء لافت.
السعودية تترقب قرعة «الكأس الذهبية» في 11 أبريل
أعلن اتحاد كونكاكاف، يوم الخميس 10 أبريل المقبل، موعدا لإجراء القرعة الرسمية للكأس الذهبية لعام 2025. ومن المقرر أن تُقام النسخة الثامنة عشرة من الكأس الذهبية هذا الصيف، في الفترة من 14 يونيو إلى 6 يوليو، على 14 ملعبًا في 11 منطقة بالولايات المتحدة وكندا. وستضم البطولة 16 منتخب، من بينها 15 منتخب من الكونكاكاف والمنتخب السعودي ضيف البطولة. وستُقام المباراة النهائية في 6 يوليو على ملعب إن آر جي في هيوستن تكساس، لتكون هذه أول مرة تُقام فيها نهائيات الكأس الذهبية في ولاية تكساس. وأعلن اتحاد الكونكاكاف وضع المنتخب السعودي في المستوى الرابع للقرعة حيث يتواجد المنتخب المضيف بشكل دائم في هذا التصنيف. وستبدأ بطولة كأس الكونكاكاف الذهبية لعام 2025 بمرحلة مجموعات تضم 16 فريقا على أربع مجموعات "تضم كل منها أربعة فرق". وبعد انتهاء مباريات دور المجموعات، التي ستقام بين 14 و24 يونيو، يتأهل أصحاب المراكز الأربعة الأولى في المجموعات، بالإضافة إلى أصحاب المراكز الأربعة الثانية (ثمانية فرق إجمالاً) إلى مرحلة خروج المغلوب. وتنطلق مرحلة خروج المغلوب بمباريات ربع النهائي يومي 28 و29 يونيو، تليها مباريات نصف النهائي في الثاني من يوليو، ثم المباراة النهائية التي سيتم فيها تتويج بطل الكونكاكاف يوم الأحد 6 يوليو.
بعثة «أخضر» السعودية تصل الصين
وصلت بعثة المنتخب السعودي إلى مدينة داليان الصينية اليوم الجمعة، استعدادًا لملاقاة المنتخب الصيني في المباراة المرتقبة ضمن تصفيات كأس العالم 2026. تأتي هذه المواجهة بعد تعادل المنتخب السعودي في أولى مبارياته بالتصفيات ضد إندونيسيا، وهو ما يجعل المباراة القادمة مهمة للغاية في سبيل تحسين موقفه في المجموعة. الرحلة إلى الصين كانت طويلة، حيث استغرقت 11 ساعة من جدة. الآن، يدخل المنتخب السعودي في أجواء معسكره في داليان، حيث يتطلع لتحقيق نتيجة إيجابية لترضية جماهيره وتعويض تعثره السابق. في المقابل، يسعى المنتخب الصيني، الذي خسر بفارق كبير أمام اليابان في مباراته الأولى، إلى استعادة توازنه في التصفيات. تاريخ المواجهات بين الفريقين يظهر تفوقًا نسبيًا للمنتخب الصيني، الذي فاز في 4 من أصل 7 مباريات سابقة بين الفريقين، بينما حقق المنتخب السعودي فوزًا واحدًا وتعادل في مباراتين. تتصدر اليابان والبحرين المجموعة حاليًا برصيد 3 نقاط لكل منهما، بينما يحتل المنتخب السعودي المركز الثالث برصيد نقطة واحدة، يليه إندونيسيا بنفس الرصيد. من جهة أخرى، لم يحقق كل من أستراليا والصين أي نقاط حتى الآن. مع اقتراب موعد المباراة، تبقى الأنظار متجهة إلى داليان حيث يترقب الجميع الأداء الذي سيقدمه المنتخب السعودي في مواجهة حاسمة من شأنها أن تعزز فرصه في التأهل إلى نهائيات كأس العالم المقبلة.
الفيصل يزور معسكر الأخضر
زار الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، وزير الرياضة ورئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، مقر تدريبات المنتخب السعودي في محافظة جدة، وذلك في إطار الاستعدادات لخوض الجولتين الأولى والثانية من الدور الثالث من التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2026. والتقى الأمير عبدالعزيز بلاعبي المنتخب قبل بدء الحصة التدريبية، بحضور ياسر المسحل، رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، وعبدالعزيز المسعد، وكيل وزارة الرياضة لشؤون الرياضة والشباب. وخلال اللقاء، شدد وزير الرياضة على أهمية المرحلة الحالية من التصفيات، وأكد على ضرورة التركيز وبذل الجهد من قبل الجميع لتحقيق النتائج الإيجابية. كما عبّر الأمير عبدالعزيز عن ثقته الكبيرة في إمكانات اللاعبين وقدراتهم الفنية لتحقيق التأهل إلى نهائيات كأس العالم 2026. من جانبه، قدم ياسر المسحل شكره وتقديره لوزير الرياضة على دعمه المستمر واهتمامه الكبير بالمنتخبات الوطنية، مؤكدًا أن الجميع يعمل لتحقيق المزيد من الإنجازات باسم الكرة السعودية. وفي سياق التحضيرات، أجرى المنتخب السعودي مساء السبت حصة تدريبية على الملعب الرديف بمدينة الملك عبدالله الرياضية تحت إشراف المدير الفني روبرتو مانشيني. بدأت الحصة بتمارين الإحماء، تلتها تمارين تكتيكية متنوعة شملت الجوانب الهجومية والدفاعية، وانتهت بتمارين الإطالة بعد تقسيمة على نصف الملعب. ويواصل المنتخب السعودي برنامجه الإعدادي مساء الأحد بحصة تدريبية مسائية مغلقة على الملعب الرديف بمدينة الملك عبدالله الرياضية، عند الساعة السادسة مساءً، وذلك ضمن الاستعدادات المستمرة لتحقيق نتائج مشرفة في التصفيات الآسيوية.
رسميًا .. الشهري يترك «الأخضر الأولمبي»
أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم عن اتفاقه مع سعد الشهري، المدير الفني للمنتخب السعودي الأولمبي، على عدم تجديد العلاقة التعاقدية بين الطرفين. وأشاد ياسر المسحل، رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم، بالفترة التي قضاها الشهري مدرباً للمنتخب الأولمبي، مثمناً ما تحقق من منجزات للمنتخب تحت قيادته. وتولى سعد الشهري المنتخب الأولمبي منذ عام 2018 حقق فيها المنتخب عدداً من المنجزات أبرزها التأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية «طوكيو 2020» وتحقيق لقب كأس آسيا تحت 23 في نسخة 2022 التي أقيمت في أوزبكستان وكذلك لقب اتحاد غرب آسيا في العام ذاته. وبث الحساب الرسمي للمنتخب السعودي مقطع فيديو مصوراً للمدرب سعد الشهري، قال فيه: «لكل بداية نهاية وهذا أمر طبيعي، لكن أحمد الله أن تكلل هذا المشوار الذي امتد لما يقارب 7 سنوات بكثير من الذكريات الجميلة والإنجازات الفريدة في تاريخ الكرة السعودية، بدأ مشواري في 2018 خلالها شارك المنتخب الأولمبي في 8 بطولات آسيوية مختلفة استطاع الوصول إلى 5 نهائيات من أصل 8 وتوجنا ولله الحمد بالتأهل إلى أولمبياد طوكيو 2020».
الاكثر قراءة |
اليوم | آخر أسبوع |