Image

«الكاف» يعاقب منتخب مصر بعد فوز زيمبابوي

أكد الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «الكاف» توقيع عقوبة مالية على المنتخب المصري، على خلفية أحداث مباراة زيمبابوي، التي جاءت ضمن افتتاح مشوار الفراعنة في دور المجموعات ببطولة كأس الأمم الأفريقية 2025 المقامة في المغرب. وجاء قرار «الكاف» بعد رفض لاعبي المنتخب المصري وأفراد الجهاز الفني الإدلاء بأي تصريحات لوسائل الإعلام داخل المنطقة المختلطة عقب نهاية اللقاء، رغم فوز منتخب الفراعنة في الدقائق الأخيرة من عمر المباراة.  وأوضح لوكسولو سبتمبر، مدير إدارة الإعلام بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم، أن «الكاف» قرر تغريم المنتخب المصري مبلغ 5000 دولار، بسبب مخالفة اللوائح الخاصة بالتسويق والإعلام، والتي تُلزم جميع المنتخبات المشاركة بالحديث إلى وسائل الإعلام عقب كل مباراة داخل المنطقة المختلطة. وأشار المسؤول الإعلامي إلى أن هذه القواعد تُعد جزءًا أساسيًا من لوائح الاتحاد الأفريقي، وتهدف إلى ضمان التغطية الإعلامية المناسبة للبطولة وتسهيل عمل وسائل الإعلام المختلفة. وكان المنتخب المصري قد حقق فوزًا مثيرًا على منتخب زيمبابوي بنتيجة 2-1، بعدما تأخر في النتيجة، قبل أن ينجح في قلب الموازين والعودة خلال الدقائق الأخيرة، بفضل هدفي عمر مرموش ومحمد صلاح، ليحصد أول ثلاث نقاط له في مستهل مشواره بالبطولة.

Image

FIFA يحدد موعد انضمام لاعبي كأس إفريقيا

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم أن مكتب مجلسه قد اتخذ قرارًا يتعلق بموعد انضمام اللاعبين الدوليين لمنتخباتهم استعدادًا للمشاركة في بطولة كأس الأمم الإفريقية 2025، التي ستقام في المغرب في الفترة من 21 ديسمبر 2025 وحتى 18 يناير 2026. وأوضح الاتحاد الدولي لكرة القدم في بيان رسمي أن القرار جاء بعد مباحثات بناءة قادها الاتحاد الدولي بالتعاون مع مجموعة من الجهات الفاعلة، وبفضل مقاربة تبناها الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (الكاف) تعتمد على روح التضامن لتقليل أثر القرار على جميع الأطراف المعنية. وأشار البيان إلى أن "فترة تسريح اللاعبين ستُقلص إلى سبعة أيام، تبدأ من 15 ديسمبر 2025"، مستندًا إلى نفس المبدأ الذي تم تطبيقه خلال كأس العالم FIFA قطر 2022. وشجع البيان الاتحادات الوطنية الأعضاء المشاركة في البطولة، وكذلك الأندية التي تضم لاعبين مشاركين في المنافسات القارية، على الانخراط في محادثات ثنائية تقوم على مبدأ حسن النية، بهدف التوصل إلى أفضل الحلول الممكنة التي تناسب كل حالة. كما أوضح الاتحاد الدولي أنه في حال تعذر التوصل إلى اتفاق بعد هذه المحادثات الثنائية، سيقوم الاتحاد بدور الوسيط بين الأطراف المعنية، مع تطبيق التوجيهات التي تراعي الظروف الخاصة بكل حالة، بما في ذلك تواريخ مباريات البطولات، مرحلة البطولة، الخلفية التاريخية للقضية، مدى انخراط اللاعب في المباريات المهمة، إلى جانب عوامل أخرى ذات صلة.

Image

الكاف يدين أحداث الأهلي والجيش الملكي!

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (الكاف) بدء تحقيق رسمي بشأن أحداث أمنية خطيرة شهدتها مباراتان في مرحلة مجموعات دوري أبطال إفريقيا، كان من ضمنهما اللقاء بين الجيش الملكي المغربي والأهلي المصري. وذكر الاتحاد في بيان مقتضب أن المخالفات الأمنية التي حدثت خلال المباراتين، التي جمعت الجيش الملكي بالأهلي وشبيبة القبائل الجزائري بيانج أفريكانز، تستوجب متابعة رسمية من قبل لجنة الانضباط. وشهدت مباراة الجيش الملكي والأهلي تصرفات غير مقبولة من بعض الجماهير، حيث تم رمي عدد كبير من القوارير باتجاه أرضية الملعب في فترات توقف اللعب وأثناء الهجمات، في ظل أجواء مشحونة انتهت بالتعادل 1-1. من جانب آخر، أبدى كلا الفريقين اعتراضات على التحكيم بسبب غياب تقنية الفيديو (VAR) خلال مباريات دور المجموعات، حيث اتهم الأهلي الحكم بمنح ركلة جزاء غير صحيحة واحتساب هدف مشكوك فيه، فيما أكد الجيش الملكي أن نقص تقنية الفيديو حرمهم من ركلة جزاء صحيحة وهدف مشروع. لكن البيان الرسمي للاتحاد الإفريقي اقتصر على إدانة الخروقات الأمنية دون التطرق لموضوع التحكيم، مشيرًا فقط إلى إحالة القضية إلى لجنة الانضباط لمتابعتها واتخاذ الإجراءات اللازمة.

Image

عقوبات منتظرة في واقعة الأهلي والجيش الملكي

تحوّل لقاء الأهلي المصري والجيش الملكي المغربي على ملعب مولاي الحسن، ضمن الجولة الثانية من دور المجموعات بدوري أبطال أفريقيا، إلى مشهد متوتر خرج في لحظات عن إطار كرة القدم، بعدما سيطرت الفوضى على المدرجات وأجواء المباراة، رغم انتهاء المواجهة بالتعادل 1-1. ورغم أن الأهلي نجح في فرض سيطرته على أجزاء واسعة من اللقاء عقب تسجيله هدف التعادل، فإن الاحتقان في المدرجات كان يتصاعد لحظة بعد أخرى، قبل أن يبدأ المشهد الأخطر حين توالت قذائف الزجاجات من جانب جماهير الفريق المغربي باتجاه مقاعد بدلاء الضيوف.

Image

إيقاف جان كلود 3 مباريات وتغريمه ماليًا!

 أعلن نادي الهلال السوداني الجمعة، إيقاف نجمه جان كلود لمدة 3 مباريات وتغريمه مبلغ 5 آلاف دولار أمريكي، في أعقاب الأحداث التي شهدها لقاء الفريق ضد ضيفه مولودية الجزائر، في الجولة الافتتاحية بالمجموعة الثالثة من مرحلة المجموعات لبطولة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم. ونشر الفريق السوداني بيانا على حسابه بموقع (فيسبوك) للتواصل الاجتماعي، كتب فيه: "تسلم النادي خطابا من لجنة الانضباط بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف) يفيد بفرض عقوبات على اللاعب جان كلود، ومحلل الأداء وليد شرشاري بالإيقاف لمدة 3 مباريات، وتغريمهما مبلغ 5000 دولار". وأضاف البيان: "كما تقرر تغريم نادي الهلال مبلغ 15000 دولار، على خلفية الأحداث التي أعقبت مباراة الفريق ومولودية الجزائر، في افتتاح مباريات مرحلة المجموعات بمسابقة أبطال إفريقيا، والتي أقيمت بالعاصمة الرواندية كيجالي". وأوضح بيان الهلال "أعلن مجلس إدارة النادي، رفضه التام للعقوبات، واصفا إياها بغير المنصفة والمجحفة في حق الفريق، ولا تعبر عن الحقيقة وواقع الأحداث التي صاحبت اللقاء، ولا تتماشى مع تقرير مراقب المباراة والمنسق الأمني فقد أشارا في تقريريهما إلى مطاردة أعضاء الطاقم الفني ولاعبين المولودية لجان كلود، ومحاولاتهم التعرض له بالضرب". وأتم الهلال بيانه "قرر مجلس الإدارة، فور تسلمه القرار، خيار المناهضة، وذلك بتكليف محامي النادي بيدرو، المتخصص في القضايا الرياضية، والذي مثل الهلال في جلسة الاستماع التي خصصها كاف لأحداث المباراة، بتقديم استئناف لدى لجنة الاستئنافات بالاتحاد القاري، والتمسك بالمناهضة والتصعيد حتى محكمة (كأس)، حال لم يجد النادي الإنصاف من الكاف، وسيقدم الهلال عبر محاميه بيدرو استئنافه للجنة الاستئنافات". وشهدت المباراة حصول جان كلود على بطاقة حمراء، عقب الاشتباكات التي وقعت بين لاعبي وإداريي الفريقين التي استمرت لبعد صافرة النهاية، واضطر الأمن للتدخل لفض تلك المشاجرات. وأشارت تقارير إخبارية إلى أن سبب اندلاع المشاجرة هو إلقاء جان كلود زجاجة مياه باتجاه مقاعد بدلاء المولودية.  وكان الهلال قد تغلب 2-1 على مولودية الجزائر في الجولة الأولى للمجموعة، التي تشهد أيضا تواجد ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي وسانت إيلوا لوبوبو الكونجولي الديمقراطي. ويحتل الهلال المركز الثاني حاليا برصيد 3 نقاط، بفارق هدف خلف صن داونز، الذي تغلب 3-1 على ضيفه سانت إيلوا لوبوبو، متذيل الترتيب بلا نقاط.

Image

الهلال يرفض عقوبات الكاف!

فرضت لجنة الانضباط بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم سلسلة عقوبات قاسية على نادي الهلال السوداني على خلفية الأحداث التي رافقت مواجهته أمام مولودية الجزائر في افتتاح دور المجموعات لدوري أبطال أفريقيا، وهي قرارات لاقت رفضًا تامًا من إدارة النادي التي وصفتها بأنها "غير منصفة" و"لا تعكس حقيقة ما جرى". وبحسب بيان رسمي للنادي، تلقّى الهلال إخطارًا من "الكاف" يقضي بإيقاف مهاجمه الكونجولي جون كلود ثلاث مباريات إلى جانب غرامة مالية قدرها 5 آلاف دولار، كما شملت العقوبات محلل الأداء وليد شرشاري بالإيقاف والغرامة ذاتها، فيما تعرض النادي لغرامة إضافية بلغت 15 ألف دولار على خلفية الأحداث. الهلال شدّد في بيانه على أن القرارات تتناقض مع تقارير مراقب المباراة والمنسق الأمني، اللذين – وفقًا لإدارة النادي – أكدا في تقاريرهما أن لاعبي وطاقم مولودية الجزائر طاردوا مهاجم الهلال جون كلود وحاولوا الاعتداء عليه، الأمر الذي ترى فيه الإدارة دليلًا على "انحراف" القرارات عن حقيقتها. وأعلنت الإدارة أنها شرعت بالفعل في اتخاذ خطوات قانونية لمناهضة العقوبات، عبر تكليف محامي النادي بيدرو، المتخصص في القضايا الرياضية والذي حضر جلسة الاستماع الخاصة بالواقعة لدى "الكاف". وأكد الهلال أنه لن يتراجع عن التصعيد حتى الوصول إلى محكمة التحكيم الرياضي "كاس" إذا استدعى الأمر. كما أشار النادي إلى أنه يزوّد محاميه بكافة المستندات والأدلة التي يعتقد أنها تثبت براءة لاعبيه وجهازه الفني من التسبب في أي أحداث غير رياضية. وفي سياق آخر، غادرت بعثة الهلال الجمعة العاصمة الرواندية كيجالي متجهة إلى لومومباشي لمواجهة سانت لوبوبو الكونجولي يوم الأحد المقبل ضمن الجولة الثانية من دور المجموعات.

Image

أزمة الهلال ومولودية الجزائر.. قرارات الكاف قاسية!

أصدرت لجنة الانضباط في الاتحاد الأفريقي لكرة القدم مجموعة من القرارات التأديبية عقب الأحداث التي شهدتها مباراة الجولة الأولى بين الهلال السوداني ومولودية الجزائر، والتي أقيمت الأسبوع الماضي في ملعب أمهورو بمدينة كيجالي الرواندية. وشملت العقوبات توقيف البوروندي جان كلود، لاعب الهلال صاحب القميص رقم 7، بعد ثبوت مخالفته وفق التقارير الرسمية ولقطات المباراة. كما تعرض الجزائري وليد شرشاري، محلل أداء الهلال، للإيقاف أيضاً، عقب اشتباكه مع اللاعبين البدلاء والجهاز الفني لمولودية الجزائر خلال أحداث الفوضى التي وقعت في الملعب. إلى جانب ذلك، قررت اللجنة فرض غرامات مالية على ناديي الهلال ومولودية الجزائر، تراوحت بين 20 و50 ألف دولار، نتيجة الاشتباكات والفوضى التي شهدتها المباراة، والتي أثرت على سير اللقاء وأجوائه. تأتي هذه العقوبات ضمن إجراءات الاتحاد الأفريقي للحد من السلوك غير الرياضي الذي أصبح يتكرر في بعض مباريات دوري أبطال أفريقيا، خاصة بعد أن سبق لمولودية الجزائر أن تعرض لعقوبات مماثلة الموسم الماضي، تضمنت غرامة مالية قدرها 100 ألف دولار نتيجة أحداث شغب ترافقت مع مباراته أمام أورلاندو بايرتس الجنوب أفريقي، إضافة إلى غرامات أخرى بسبب استخدام الألعاب النارية وإزعاج الجماهير للخصوم. وكانت تلك العقوبات شملت أيضاً إيقاف مسؤول الفريق محمد خزروني لمدة أربع مباريات، إلى جانب تغريمه 15 ألف دولار، وإيقاف لاعب الفريق عبدالقادر منزلة مباراتين، مما يعكس حرص الاتحاد على تطبيق قوانينه بحزم. من ناحية أخرى، يستعد مولودية الجزائر لمواجهة مرتقبة أمام صن داونز الجنوب أفريقي، يوم الجمعة المقبل على ملعب علي عمار في الجزائر، بينما سيخوض الهلال السوداني مباراته الثانية في المجموعة أمام لوبوبو الكونجولي يوم الأحد في لوبومباشي. هذه المباريات تحمل أهمية كبيرة في تحديد مصير الفرق في دوري أبطال أفريقيا، وسط حرص واضح من الاتحاد على ضبط الانضباط داخل الملاعب.

Image

الكاف يختار 5 حكام جزائريين لكأس أفريقيا

كشف الاتحاد الجزائري لكرة القدم، عن اختيار 5 حكام جزائريين لإدارة مباريات بطولة كأس أمم أفريقيا التي تستضيفها المغرب في الفترة من 21 ديسمبر إلى 18 يناير. وقال الاتحاد الجزائري عبر موقعه الرسمي، إن الاتحاد الأفريقي (الكاف) اختار كلا من مصطفى غربال، ويوسف قاموح كحكمي ساحة، وعادل عبان وأكرم زرهوني كحكمين مساعدين، إلى جانب لحلو بن براهم كحكم فيديو مساعد. وتقام بطولة كأس الأمم الأفريقية بمشاركة 24 منتخبا، وهو النظام المعتمد منذ نسخة 2019 التي أقيمت بمصر. ويلعب المنتخب الجزائري ضمن المجموعة الخامسة إلى جانب كل من بوركينا فاسو غينيا الاستوائية والسودان. وتنطلق البطولة بالمباراة الافتتاحية التي تجمع بين المغرب وجزر القمر يوم 21 ديسمبر، على ملعب استاد مولاي عبدالله في الرباط. ومنتخب مصر (الفراعنة) وهو الأكثر تتويجا باللقب (سبع مرات) وكان أبرزها تحقيق اللقب ثلاث مرات متتالية أعوام 2006 و2008 و2010.

Image

هل ستستمر الهيمنة المغربية على جوائز الكاف؟

كانت ليلة توزيع جوائز الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف) 2025 حدثا لا ينسى، إذ تحول الحفل في العاصمة المغربية الرباط إلى منصة لتألق كرة القدم المغربية، بعد أن سيطرت المملكة على الجوائز بستة ألقاب كبرى، وهو أكبر عدد من الجوائز حصل عليه أي بلد في تاريخ الكاف. ووصف الإعلام المحلي هذا الإنجاز بالتاريخي، لا سيما مع فوز أشرف حكيمي بجائزة أفضل لاعب في إفريقيا، وهو أول لاعب مغربي يتوج بهذه الجائزة منذ 27 عاما، أي منذ فوز مصطفى حجي عام.1998 وبحسب "الكاف"، فإن حكيمي أصبح أيضا أول مدافع يفوز بهذه الجائزة منذ عام 1973، ما يضيف بعدا تاريخيا آخر للتتويج.  ويصبح حكيمي بذلك الخامس في تاريخ المغرب الذي يحمل لقب أفضل لاعب أفريقي، بعد أسماء بارزة سجلت بصمة في الكرة القارية. وأكدت التقارير أن فوز حكيمي جاء نتيجة موسم استثنائي مع باريس سان جيرمان، تضمن الفوز بدوري أبطال أوروبا، الدوري الفرنسي، والسوبر الأوروبي، إلى جانب التألق مع المنتخب الوطني في تصفيات كأس العالم .2026 كما وصف جياني إنفانتينو، رئيس الفيفا، نجوم الكرة الأفريقية، خصوصا المغاربة، بأنهم يتنافسون مع الأفضل في العالم، ما يعكس تقديرا عالميا لأدائهم. لم يقتصر النجاح على حكيمي، بل شمل ياسين بونو كأفضل حارس، وغزلان الشباك كأفضل لاعبة إفريقية، وهي أول مغربية تفوز بهذه الجائزة. كما فاز عثمان معما بجائزة أفضل لاعب شاب، وضحى المدني بجائزة أفضل لاعبة شابة، في حين حاز منتخب المغرب تحت20- لقب أفضل منتخب وطني شاب، ما يعكس قوة الجيل الصاعد والنجاح المستمر لبرامج تطوير المواهب المغربية. وأصبحت غزلان الشباك أول مغربية تفوز بجائزة أفضل لاعبة إفريقية. واعتبرت الشباك هذا الإنجاز رسالة ملهمة لكل الفتيات المغربيات، وقالت :"آمنوا بأنفسكم واعملوا بجد هذا الفوز ليس لي وحدي، بل لكم أنتن. رسالة لكل شابة تقول في قلبها: لم يكن هذا الحلم مستحيلا أشكر عائلتي وزميلاتي ومدرباتي، فبدون دعمهم لم أكن لأصل إلى هذا الإنجاز، أصبحنا معا جزءا من تاريخ الكرة النسائية المغربية والإفريقية، وهذا مجرد البداية!" ويعكس هذا التصريح الطموح الكبير للكرة النسائية المغربية، ويؤكد أن الاستثمار في المواهب الشابة والتشجيع المستمر يمكن أن يصنع إنجازات تاريخية على المستوى القاري والدولي. وأشار عدد من المحللين إلى أن هذا الاكتساح للجوائز لم يكن وليد الصدفة، بل نتيجة رؤية استراتيجية واستثمار ضخم في البنية التحتية ومراكز التكوين تحت إشراف الاتحاد المغربي لكرة القدم. وقال فوزي لقجع، رئيس الاتحاد، خلال الحفل: "المغرب أصبح جزءا محوريا في إعادة تشكيل توازنات كرة القدم العالمية". كما خصص الإعلام العربي والدولي مساحة واسعة للتألق المغربي، حيث اعتبرت الصحافة العربية أن السيطرة المغربية على الجوائز "ليست مفاجأة، بل نتيجة منطقية لمسار متصاعد". أما الإعلام الفرنسي، مثل مجلة "ليكيب" وقناة "آر إم سي سبورت"، فقد ركز على تألق حكيمي مع باريس سان جيرمان ووصفه بـ"أفضل مدافع في العالم". وغطت وسائل الإعلام الإسبانية مثل صحيفتي Marca "ماركا" و"آس" الإنجاز، مستذكرة فترة حكيمي في ريال مدريد وبونو في إشبيلية، ومؤكدة تطوره اللافت ليصبح لاعبا عالميا. كما نال التفاعل عبر الإنترنت حيزا كبيرا، حيث عبر كيليان مبابي على إنستجرام عن إعجابه بصديقه حكيمي وكتب: "أحبك يا أخي ملك إفريقيا. أحسنت يا أخي، إنها جائزة مستحقة جدا". كما هنأه زميله في النادي عثمان ديمبلي برسالة قصيرة وعاطفية، حيث قال: "مستحقة تماما يا أخي"، وهذا يعكس الصداقة والتقدير بين اللاعبين. وصرح ناصر الخليفي، رئيس باريس سان جيرمان: "أشرف حكيمي هو واحد من أفضل لاعبي العالم، وأفضل لاعب في إفريقيا بالنسبة لي لقد قدم أداء ممتازا الموسم الماضي، وهو قائد رائع". وبشكل عام، اعتبرت جوائز الكاف 2025 اعترافا دوليا بمشروع كرة القدم المغربية الطويل الأمد، كما تؤكد أن المغرب أصبح قوة مؤثرة في القارة الإفريقية ليظل هذا الحفل نقطة مرجعية لتاريخ الكرة المغربية، حيث جسد العمل الجماعي والنجاحات الفردية رؤية متكاملة واستراتيجية ناجحة على جميع المستويات.