أمريكا تسعى لاستضافة مونديال 2038

كشف المدير التنفيذي لفرق العمل الخاصة بكأس العالم في البيت الأبيض، أندرو جيولياني، أن الولايات المتحدة قد تدرس التقدم بملف لاستضافة كأس العالم لكرة القدم للرجال 2038، في خطوة مبكرة ترتبط برؤية طويلة المدى لتعزيز حضورها في تنظيم البطولات الكبرى. ويأتي هذا التوجه في ظل استعداد الولايات المتحدة لاستضافة كأس العالم 2026 بالشراكة مع كندا والمكسيك، وهي النسخة التي تشهد مشاركة 48 منتخبًا بعد قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم «FIFA» توسيع البطولة، مع وجود نقاشات مستمرة حول إمكانية رفع عدد المنتخبات إلى 64 منتخبًا في النسخ المقبلة. وأوضح جيولياني أن قدرات الولايات المتحدة التنظيمية والبنية التحتية المتوفرة تجعلها مؤهلة لاستضافة نسخ موسعة من البطولة في المستقبل، مشيرًا إلى أهمية إتمام تجربة استضافة نسخة 2026 أولًا قبل الدخول في أي خطوات رسمية تتعلق بملف 2038 أو غيره من الملفات المستقبلية. وتفتح نسخة 2038 باب الترشح رسميًا في السنوات المقبلة، بعد أن حُسمت استضافة مونديال 2030 بشكل مشترك بين إسبانيا والبرتغال والمغرب، إلى جانب مباريات افتتاحية ستقام في الأرجنتين والأوروجواي وباراجواي احتفالًا بمرور 100 عام على انطلاق البطولة، فيما تستعد السعودية لاستضافة نسخة 2034. وشهدت بطولة كأس العالم الحالية التي تستضيفها الولايات المتحدة الجزء الأكبر من مبارياتها عددًا من الجدل المرتبط بالجوانب التنظيمية والحقوقية، إضافة إلى انتقادات تتعلق بتكاليف السفر، بينما برزت أيضًا تحديات سياسية أثرت على بعض الوفود المشاركة. ورغم تلك التحديات، يرى مسؤولو الملف الأمريكي أن امتلاك البلاد لبنية تحتية رياضية ضخمة وملاعب جاهزة يجعلها من أبرز المرشحين مستقبلًا لاستضافة البطولة، في ظل سعيها لتعزيز مكانتها كوجهة رئيسية للفعاليات الرياضية العالمية الكبرى.


  أخبار ذات صلة