باختصار..مطلوب دور أكبر لنجوم العنابي في الدوري

missing
نايف بن خليفة

تنطلقُ اليومَ مبارياتُ الجولة الرابعة لدوري إكسبو بعد أن توقّفت مع نهاية الجولة الثّالثة قبل حوالي 3 أسابيع.
وكنتُ قد ذكرت بعد نهاية الجولة الثالثة- ومن خلال هذا العمود- أنَّه على الرغم من أن البطولة ما زالت في بدايتها إلا أن هناك مؤشرات إيجابية ظهرت خلال المباريات، على أن دوري هذا الموسم قد يكون هو الأفضل، مقارنةً بمستوى البطولة في السنوات الأخيرة.
فقد أكدَّت الإحصاءاتُ الرسميَّةُ لمؤسَّسة دوري نجوم قطر أنَّ الجولات الثلاث التي مضت من دوري إكسبو، قد شهدت تحسنًا ملموسًا على المُستوى الفني للبطولة بشكل عام، مقارنةً بكل من الموسم الماضي بأكمله، والجولات الثلاث الأولى منه.
فتلك الإحصاءات أوضحتْ أن الفرق قد امتلكت الكرةَ لمدة 90 ثانية إضافية لكل مباراة هذا الموسم.
وعدد التمريرات قد ازداد بمقدار 58 لمسةً إضافية في المباراة، مقارنةً بهذا التوقيت من الموسم الماضي؛ أي أنَّها أكثر بنسبة 12.5% لكل مباراة، ما يشير إلى زيادة في وتيرة ومستوى مهارة الفرق.
كما وصلت نسبةُ عدد لمسات الكرة خلال المُباريات التي مضت من عمر الدوري أكثر بنسبة 7.6% في الثلث الهجومي من الملعب، مقارنةً بهذا الوقت من الموسم الماضي، ما يدلل على أن الفرق تلعب كرة قدم هجومية ليرتفع إثر ذلك عدد المحاولات التهديفية خلال تلك المباريات.. ويزيد عدد الأهداف التي تم تسجيلُها خلال المرحلة التي مضت من عمر الدوري بفارق 10 أهداف عما تم تسجيلُه في نفس المرحلة من دوري الموسم المُنصرم.
فقد وصل مجموعُ عدد الأهداف إلى 28 هدفًا؛ أي بمعدل 3.88 هدف لكل مباراة.
ليكون هذا المُعدل أكثر من الدوري الألماني (3.70)، والدوري الإنجليزي الممتاز (3.26)، والدوري السعودي للمحترفين (2.87).
كما تمَّ تسجيلُ 21 هدفًا بعد الدقيقة 75 هذا الموسم، بزيادة 9 أهداف أكثر مما تم تسجيله في مثل هذا التوقيت من دوري الموسم الماضي.
# باختصار، هذه الأرقام أو المؤشرات الإيجابية التي شهدها دوري نجوم إكسبو يعود السبب الرئيسي فيها إلى زيادة عدد المحترفين الأجانب.
لذا -وكما طالبت في المقال السابق- أعود وأكرر مطالبة المعنيين بالأمر بإيجاد آلية مناسبة تضمن مشاركة جميع لاعبي منتخبنا الوطني مع فرقهم خلال مباريات الدوري.
وأتمنَّى أن تستمر مساهمة المحترفين الأجانب في رفع وتحسين هذه الإحصاءات في دورينا ليعود ذلك بالنفع على اللاعبين المحليين سواء من الدوليين أو اللاعبين في بداية مشوارهم الكُروي.


  أخبار ذات صلة