الدوري الأردني للمحترفين

Image

ملك الأردن يكرّم «النشامى» بميدالية اليوبيل الفضي

منح ملك الأردن عبدالله الثاني، ميدالية اليوبيل الفضي للاعبي منتخب "النشامى" والطاقم الفني، تقديراً لإنجازهم التاريخي ببلوغهم نهائي كأس آسيا.  المنتخب الأردني خالف التوقعات ببلوغه المباراة النهائية، قبل أن يخسر أمام قطر المضيفة 1-3. ويتزامن تكريم "النشامى" بميدالية اليوبيل الفضي، مع احتفالات المملكة بمرور 25 عاماً على تولّي الملك عبدالله الثاني سلطاته الدستورية.  ولم تتضمّن لائحة اللاعبين المكرّمين اسم المهاجم المخضرم حمزة الدردور، بعد استبعاده من البطولة إثر خلاف مع مدرب المنتخب الحسين عموتة، في اللحظات الأخيرة من مباراة الأردن والعراق في ثمن النهائي.

Image

تعديلات طفيفة في تشكيلة النشامى

أجرى المغربي الحسين عموتة، مدرب منتخب الأردن وصيف كأس آسيا 2023، تعديلات طفيفة على القائمة التي استدعاها لمواجهتي باكستان في تصفيات آسيا المشتركة المؤهلة إلى كأس العالم 2026 في كرة القدم المقررة في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك وكأس آسيا 2027 في السعودية. قاد عموتة «النشامى» إلى وصافة كأس آسيا للمرة الأولى في تاريخه بعد خسارته المباراة النهائية أمام قطر 1-3، متجاوزاً إنجاز الوصول إلى دور الثمانية مرتين، في الصين عام 2004 تحت قيادة المصري محمود الجوهري، وفي قطر عام 2011 بقيادة العراقي عدنان حمد. وتعوّل جماهير الكرة الأردنية على عموتة لتحقيق إنجاز جديد وهو الوصول لأول مرة إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم، بعدما كان «النشامى» قاب قوسين أو أدنى من التأهل لمونديال البرازيل 2014 حين واجه في الملحق العالمي منتخب الأوروجواي الذي فاز ذهاباً في عمان 5-0، وتعادل المنتخبين إياباً دون أهداف. وفور وصوله إلى عمّان، الأحد، بعد قضاء إجازة في المغرب امتدت شهراً كاملاً، أعلن عموتة قائمة ضمت 24 لاعباً، استعداداً لمواجهتي باكستان ضمن التصفيات الآسيوية المشتركة، حيث سيلتقي المنتخبان ذهاباً في 21 مارس الحالي على ملعب جيناه سبورت في إسلام آباد وإياباً في استاد عمان الدولي بعدها بـ5 أيام. وشهدت القائمة تعديلات طفيفة، بضمّ عبدالله الزعبي حارس مرمى الحسين إربد متصدر الدوري، وزميله في الفريق سعد الروسان، ولاعبَي الوحدات محمود شوكت ومحمد أبو رزق الملقب بـ«بوجبا». وظهر يزن النعيمات لاعب الأهلي القطري وموسى التعمري مهاجم مونبلييه الفرنسي على رأس القائمة، وكلاهما تألق في النسخة الأخيرة من نهائيات كأس آسيا، حيث سجل النعيمات 4 أهداف والتعمري 3 من مجموع أهداف منتخب الأردن في البطولة (12). ويبدأ منتخب الأردن تدريباته، الاثنين، في عمان بحضور اللاعبين المحليين وبعض المحترفين في الخارج، بانتظار اكتمال الصفوف تباعاً، قبل أن يغادر إلى باكستان، الثلاثاء، في 19 مارس. ويحتل «النشامى» المركز الثالث في المجموعة السابعة بنقطة واحدة، متقدماً على باكستان (صفر) وخلف طاجيكستان (4) والسعودية (6). وضمت التشكيلة في حراسة المرمى: يزيد أبو ليلى (الجبلين السعودي)، عبدالله الزعبي (الحسين)، عبد الله الفاخوري (الوحدات)  وفي الدفاع: عبدالله نصيب (الحسين)، يزن العرب (معيذر القطري)، براء مرعي (الفيصلي)، سعد الروسان (الحسين)، إحسان حداد (الفيصلي)، فراس شلباية (الوحدات)، محمد أبو حشيش (العهد اللبناني)، سالم العجالين (الفيصلي). وفي الوسط: محمود شوكت (الوحدات)، نزار الرشدان (الإمارات الإماراتي)، إبراهيم سعادة (الخور القطري)، نور الروابدة (سيلانجور الماليزي)، رجائي عايد (الحسين)، يوسف أبو جلبوش (الفيصلي)، صالح راتب (الوحدات)، محمود مرضي (الحسين)، محمد أبورزق (الوحدات)، علي علوان (الشمال القطري)، أنس العوضات (الوحدات). وفي الهجوم: موسى التعمري (مونبلييه الفرنسي)، ويزن النعيمات (الأهلي القطري).

Image

بسبب وفاة مشجع.. إيقاف مباراة بالدوري الأردني

أوقف الحكم محمد مفيد مباراة الحسين والرمثا ضمن الجولة 14 من الدوري الأردني لكرة القدم، في ملعب الحسن بمدينة إربد بسبب وفاة مشجع لفريق الرمثا إثر نوبة قلبية حادة وهو يتابع المباراة من المدجات. واتخذ الحكم قرار إيقاف المباراة عند الدقيقة 77 والنتيجة تشير إلى تقدم فريق الحسين 5-0 سجل منها ثلاثية في الشوط الأول، وبعد استنفاذ فريق الرمثا لكامل التبديلات وتناقص عدد اللاعبين في أرضية الملعب بسبب الإصابة.  ويحتل الحسين صدارة الترتيب قبل هذه المباراة برصيد 37 نقطة، بينما يحتل الرمثا المركز الرابع برصيد 19 نقطة. وأكد مصدر في الاتحاد الاردني للعبة ان المباراة انتهت وسيتم احتساب النقاط الثلاث لصالح فريق الحسين وتثبيت فوزه 5-0 حسب المصدر دائمًا. ويبحث فريق الحسين إربد عن التتويج لأول مرة بلقب بطولة الدوري، حيث منحه الفوز على الرمثا الفرصة لتوسيع الفارق إلى 10 نقاط عن الفيصلي و12 نقطة عن الوحدات قبل ختام الجولة 14 التي تشهد مواجهتي الوحدات مع مغير السرحان ومعان مع الفيصلي.

Image

الأندية ترفض دعم الاتحاد الأردني

رفضت أندية الدوري الأردني لكرة القدم دعماً بقيمة نصف مليون دولار من الاتحاد المحلي للعبة، وذلك خلال اجتماع استضافه نادي مغير السرحان السبت. وقال رئيس نادي شباب الأردن سليم خير: "المبلغ المصروف من اتحاد كرة القدم لا يفي بالغرض ونطالب الاتحاد بزيادة المبلغ لتمكين الأندية من اجتياز هذه المرحلة الصعبة". وكان اتحاد اللعبة أعلن السبت قرار دعم الأندية بنصف مليون دينار، وهو مبلغٌ اعتبرته الأندية لا يفي بالغرض في ظل التزاماتها اتجاه لاعبيها والكوادر التدريبية والإدارية، وهي التي عانت من توقّف الدوري لفترة طويلة تسببت في زيادة الأزمة المالية التي تعاني منها بالأصل قبل بداية الموسم الكروي. وطالبت الأندية أن تتولى بنفسها "توزيع مبلغ الدعم من دون وصاية أو شروط من الاتحاد"، كما طالبت بأن تكون هي "الجهة التي توقّع اتفاقية النقل التلفزيوني وليس اتحاد اللعبة، إضافة إلى عدم التدخل في طريقة صرف المبلغ على اعتبار أن الأندية هي الأدرى بظروفها وكيفية الصرف من الدعم". وقررت الأندية تشكيل وفد مهمته اللقاء مع الاتحاد ووضعه بقرارات ونتائج الاجتماع، من دون أن يصدر عنها بيان رسمي أو التطرق لمسألة تعليق المشاركة في الدوري والكأس. وكان الاتحاد قرر تقديم دعم مالي لأندية المحترفين، على ضوء تحقيق المنتخب الوطني للمركز الثاني في نهائيات كأس آسيا 2023 بعد الخسارة أمام قطر 1-3، وتسجيل إنجاز تاريخي لكرة القدم الأردنية.

Image

الفيصلي يضم حارس سوريا

أعلن الفيصلي الأردني تعاقده رسمياً مع حارس المنتخب السوري أحمد مدنية لمدة موسم ونصف. قال الفيصلي عبر حسابه الرسمي فيسبوك: "رحبوا معنا.. بالنسر القادم من جبال قاسيون". وأضاف: "أتم مجلس إدارة النادي الفيصلي إجراءات التعاقد مع الحارس الأول للمنتخب السوري، الدولي أحمد مدنية حيث سينضم لصفوف الزعيم لمدة موسم ونصف". ويحتل الفيصلي المركز الثالث في الدوري الأردني بعد نهاية مرحلة الذهاب برصيد 24 نقطة، وبفارق 7 نقاط عن المتصدر نادي الحسين إربد. ويخوض مدنية تجربته الأولى خارج سوريا، بعد أن لعب في صفوف الجيش وتشرين وجبلة. وخطف مدنية الأضواء في كأس آسيا الأخيرة، بعد أن ساهم في وصول سوريا لثمن النهائي للمرة الأولى في تاريخه.

Image

الفيصلي يعلن تقليص مديونيته!

أعلن رئيس النادي الفيصلي الأردني، المهندس نضال الحديد، أن الدين العام على النادي انخفض إلى مليون و17 ألف دينار أردني (مليون و450 ألف دولار تقريبا)، مقلصًا المديونية إلى النصف تقريبًا، بعدما كانت مليوني دينار (2 مليون و800 ألف دولار). جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد، ظهر السبت، في مقر النادي بمنطقة غمدان شرقي العاصمة الأردنية عمان، حيث شدد على أن إدارة النادي عملت -منذ أول يوم تسلمت فيه المسؤولية- على تقليص المديونية التي كانت ترهق كاهل النادي، وتحرمه من التطور والمشاركة في البطولات الآسيوية. وأضاف أن متطلبات الحصول على الرخصة الآسيوية، تلزم بسداد 429 ألف دينار، لكن الارادة لم تتمكن من سداد سوى 254 ألف دينار بشكل كامل، ولباقي المبالغ، قامت بإجراء تسويات مالية للقضايا المرفوعة. وكشف أن إدارة النادي المؤقتة الثانية التي كان يرأسها قبل الانتخابات، سددت أكثر من 400 ألف دينار، أما الهيئة المؤقته برئاسة سالم أبو قاعود، فتمكنت من سداد قرابة 825 ألف دينار، والهيئة المؤقتة الثالثة سددت 162 ألف دينار. وأكمل أن مجلس الإدارة الحالي استطاع تسديد 304 آلاف دينار، وتمكن من الانتظام في رواتب الفريق خلال الفترة الماضية، وقلص من القضايا المرفوعة على النادي. وشدد الحديد على أن النادي تحصل على قرابة ربع مليون دينار دعمًا من الجماهير، من خلال حملات تبرعات وغيرها، مضيفًا أن الاتحاد الآسيوي -حتى اللحظة- لم يسلم النادي أي مبالغ مالية، نظير مشاركته في بطولة دوري أبطال آسيا. وتطرق للحديث عن الغضب الجماهيري في حال خسارة الفريق، مبينًا أنه يدعم أي نقد أو عتاب، لكن الإساءات الشخصية والشتم بحق أعراض اللاعبين وأركان النادي يرفضه تمامًا، داعيًا جماهير فريقه إلى التحلي بالصبر، وعدم الانجرار خلف فئات هدفها زعزعة استقرار النادي.

Image

إعلان قائمة النشامى لمواجهتي طاجيكستان والسعودية

أعلن الجهاز الفني للمنتخب الأردني بقيادة المدرب المغربي الحسين عموتة، قائمة ضمّت 25 لاعبًا، تأهبًا لمواجهتي طاجيكستان والسعودية، في افتتاح منافسات الدور الثاني من التصفيات الآسيوية المشتركة والمؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027. وضمّت القائمة: يزيد أبو ليلى، عبدالله الزعبي، أحمد جعيدي، إحسان حداد، فراس شلباية، محمد أبو حشيش، سالم العجالين، مصطفى عيد، سليم عبيد، عبدالله نصيب، براء مرعي، يوسف أبو الجزر، نزار الرشدان، نور الروابدة، رجائي عايد، عبيدة السمارنة، محمود شوكت، صالح راتب، أنس العوضات، أمين الشناينة، مهند أبو طه، محمود مرضي، موسى التعمري، علي علوان، ويزن النعيمات. ولوحظ في التشكيلة وجود نجم فريق الوحدات أنس العوضات الذي استبعده فريقه منذ قرابة الـ20 يومًا بسبب ملاسنته مع مدرب الفريق العماني رشيد جابر خلال مواجهة الكهرباء في الجولة الثالثة من بطولة كأس الاتحاد الآسيوي. وغاب العوضات عن مواجهتي شباب الأردن والسلط في بطولة الدوري المحلي بالإضافة إلى المباراة التي خسرها فريقه أمام الكهرباء العراقي 3-1. ويستهل منتخب النشامى مشواره في تصفيات المونديال بلقاء طاجيكستان مساء الخميس 16 نوفمبر الجاري في العاصمة دوشنبه، قبل أن يعود إلى عمّان لمواجهة السعودية مساء الثلاثاء يوم 21 من الشهر ذاته. وبدأ المنتخب الأردني تدريباته الأربعاء في عمان، بحضور اللاعبين المحليين وبعض المحترفين بالخارج، بانتظار اكتمال الصفوف تباعًا، قبل أن يغادر إلى طاجيكستان الإثنين المقبل الموافق 13 من الشهر الجاري. وكانت قرعة الدور الثاني من التصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2026، والنهائيات الآسيوية 2027، وضعت منتخب النشامى في المجموعة السابعة إلى جانب السعودية وطاجيكستان وباكستان. في المقابل، حل منتخب النشامى في المجموعة الخامسة لنهائيات كأس آسيا 2023، إلى جانب كوريا الجنوبية والبحرين وماليزيا. يُذكر أن البطولة ستُقام مطلع العام 2024 في دولة قطر.

Image

اتحاد غرب آسيا يناقش أجندة البطولات

وقّع اتحاد غرب آسيا لكرة القدم مجموعةً من الاتفاقيات التي تهدف لتطوير كرة القدم مع اتحاد وسط آسيا، واتحاد الخليج العربي، والاتحاد السعودي لكرة القدم ومركز الملك سلمان للإغاثة بهدف تطوير عمل الاتحاد. وتنصّ الاتفاقية مع اتحاد وسط آسيا على التعاون بوضع أجندة البطولات، ودعوة الفرق بشكل متبادل، وتبادل المعرفة والخبرات في مجالات مختلفة، منها: تنظيم البطولات، وما يخص الحوكمة الرشيدة، وإدارة الاتحاد، وتطوير الحكام، وتنظيم ورش عمل، ودورات مشتركة. وسيكون التعاون مع اتحاد الخليج العربي باتفاقية تمتد لأربع سنوات بهدف تطوير كرة القدم في المنطقة، والتنسيق فيما يخص تنظيم البطولات بين الاتحادين، وبما يضمن الدعم المطلوب للاتحادات الأعضاء. وسيشمل التعاون تبادل الخبرات في مجالات مثل تنظيم البطولات، والتسويق والإعلام الرياضي والدورات الفنية والتعليمية. وكان التركيز على دعم الأعمال الإغاثية والإنسانية محور الاتفاقية التي وقعت مع الاتحاد السعودي لكرة القدم ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، في إطار الشراكة الإستراتيجية بين الطرفين، حيث سيتم التعاون في المجال التطوعي، والمشاركة مع المركز في تنفيذ برامجه المجتمعية، بما يخدم أهداف المسؤولية المجتمعية على المستوى الدولي للأطراف، والتوعية حول دور الأطراف، والتعريف بالأنشطة الإغاثية والإنسانية والخيرية والتطوعية في الخارج.

Image

إيران تصطدم بالعنابي في نهائي «دولية الأردن»

ضرب المنتخب الإيراني موعدا مع نظيره القطري في المباراة النهائية للبطولة الرباعية الدولية الودية لكرة القدم المقامة في الأردن، وذلك بعد فوزه على نظيره الأردني (3-1) في المباراة التي جرت بينهما على استاد عمان الدولي. وسجل سردار أزمون، مهدي طارمي، ومحمدي مهردا في الدقائق (6، و28، و90+3) أهداف إيران، بينما سجل يزن النعيمات في الدقيقة (74) هدف الأردن الوحيد. وأهدر إحسان حداد لاعب منتخب الأردن ركلة جزاء في الدقيقة (90). وكان منتخب قطر تأهل إلى المباراة النهائية، بعد تخطيه عقبة نظيره العراقي بركلات الترجيح بنتيجة (6-5) بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل من دون أهداف. ومن المقرر أن تلتقي قطر وإيران في المباراة النهائية للبطولة مساء الثلاثاء المقبل، على أن تسبقها مباراة تحديد المركز الثالث بين الأردن والعراق.

قائمة الهدافين

لاعب الفريق الأهداف

الفرق المشاركة

الحسين Al Faisaly
الوحدات الر مثا
Al Salt العقبة
Ma'an شباب الأردن
Sahab
الأهلي الجليل

الترتيب

مرتبة المباريات الأهداف نقاط
لعب ف ت خ ل ع +/-
الحسين 20 18 2 0 43 4 +39 56
Al Faisaly 20 16 3 1 56 12 +44 51
الوحدات 20 12 6 2 31 12 +19 42
الر مثا 20 10 2 8 26 21 +5 32
Al Salt 20 8 1 11 23 25 -2 25
العقبة 20 6 7 7 19 35 -16 25
Ma'an 20 5 5 10 18 29 -11 20
شباب الأردن 20 6 1 13 15 30 -15 19
Sahab 20 4 6 10 19 34 -15 18
20 5 3 12 20 34 -14 18
الأهلي 20 4 5 11 15 30 -15 17
الجليل 20 1 9 10 10 29 -19 12