تطبيق تقنية الفيديو في الدوري الأذربيجاني

 

قبل انطلاق الموسم الجديد من الدوري الأذربيجاني، قام برنامج FIFA المتقدم للتطوير FIFA Forward بتمويل تطبيق تقنية التحكيم بمساعدة الفيديو التي ستعمل أول مرة في موسم دوري 2022-2023، إلى جانب مباريات كأس أذربيجان تبلغ مساهمة FIFA المالية في مشروع التحكيم بمساعدة الفيديو479,173  دولارًا أمريكيًا من دورة Forward الثانية.
سيملك اتحاد كرة القدم في أذربيجان ثلاث غرف لتشغيل الفيديو في مركز المباريات إلى جانب غرفة تشغيل متحركة. سيساعد ذلك في تطبيق التقنية فيما يصل إلى أربع مباريات في وقت واحد، مع وجود خيار لإجراء المزيد من التوسع في المستقبل.
بعد زيارة العديد من البلدان للتعرف على الأنظمة المختلفة، اختار فريق مشروع التحكيم بمساعدة الفيديو في اتحاد كرة القدم في أذربيجان نظامًا مركزيًا للاستادات في باكو ونظام لامركزي للأقاليم.
من أجل الاستعداد التام لهذه المرحلة المهمة، تلقّى حكام الدوري الأذربيجاني الممتاز تدريباً على الجوانب النظرية والعملية للتقنية، حيث تم تنظيم ثلاث ورش عمل بالتعاون مع الاتحاد التركي لكرة القدم، كما تم إجراء أكثر من 30 مباراة تجريبية في جميع الاستادات في البلاد.
في إطار المرحلة النهائية من الاستعدادات، انضم ممثل عن قسم التكنولوجيا والابتكار في FIFA إلى فريق المشروع في الموقع أثناء إجراء الاختبار في منتصف يوليو، لتقييم حل تقنية التحكيم بمساعدة الفيديو.
قال سرحان حاجييف، الأمين العام للاتحاد الآسيوي لكرة القدم: "واجه تطبيق حكم الفيديو المساعد في بلادنا بعض التحديات، حيث تزامنت هذه العملية مع انتشار جائحة COVID-19، ويسعدنا جدًا الانتهاء من تقييمات التقييم النهائية التي أجراها FIFA بنجاح، لذا أن كرة القدم الأذربيجانية يمكن أن تصبح عضوًا في عائلة VAR الكبيرة".
سيفتتح كاباز، الذي عاد لتوه إلى الدوري الممتاز ويمثل مدينة جانجا، ثالث أكبر مدينة في أذربيجان، مباريات الموسم الجديد بمواجهة زيرا، في النظام الجديد للبطولة الذي يضم 10 فرق هذا الموسم – بعد أن أقيم الست سنوات الماضية بمشاركة ثمانية فقط. وسيكمن التحدي لجميع الفرق هو كسر هيمنة قره باغ. الذي يخوض مبارياته في العاصمة باكو والذي توج بثمانية ألقاب في المواسم التسعة الماضية، كما كان أول فريق أذربيجاني يتأهل إلى مرحلة المجموعات من دوري أبطال أوروبا UEFA في موسم 2017-2018.
ومن خلال تمويل من برنامج FIFA Forward وبرنامج Hat-Trick التابع للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، حصلت كرة القدم في أذربيجان على الدعم من خلال مشروعات متنوعة من بينها بناء مركز تدريب في توفو يضم استادًا حديثًا مجهزًا بالكامل إلى جانب ملاعب صغيرة (بما في ذلك ملعب داخلي) وغرف للأكاديمية ومطاعم. 
يعتبر المجمع الآن بمثابة المركز الرئيسي لكرة القدم في المنطقة، ويوفر فرصًا لتطوير اللاعبين الشباب والمحترفين.


  أخبار ذات صلة


فيديو