كأس السوبر الفرنسية

Image

باريس وتولوز.. من سيكون سوبر فرنسا؟!

يلتقي باريس سان جيرمان مع نظيره تولوز الأربعاء في نهائي كأس السوبر الفرنسية 2023 على ملعب حديقة الأمراء. وتوج سان جيرمان بلقب كأس السوبر الفرنسية تسع مرات في آخر عشرة أعوام، ويمتلك أفضلية واضحة على تولوز، في ظل انفراده بصدارة الدوري الفرنسي بفارق خمس نقاط عن أقرب ملاحقيه، في الوقت الذي يقبع فيه تولوز في المركز السادس عشر. ويتطلع النادي الباريسي للحفاظ على لقبه الذي توج به العام الماضي على حساب نانت. ويعد باريس سان جيرمان صاحب الرقم القياسي في عدد مرات التتويج بلقب كأس السوبر الفرنسية، برصيد 11 لقبا، بينما لم يسبق لتولوز أن توج باللقب من قبل. وقال لويس إنريكي مدرب باريس سان جيرمان في مؤتمر صحفي "لدينا فرصة لخوض المباراة وحصد أول لقب لنا هذا الموسم، هذا مصدر للتحفيز..هدفنا هو الفوز بكل لقب متاح، سيكون ذلك مكافأة لكل العمل الذي قمنا به العام الماضي، لذا بالطبع نشعر بحماس كبير".

Image

إنريكي يسعى لأول لقب مع سان جيرمان

بعد استقدامه الصيف الماضي لتجسيد مشروع جماعي يُركّز على الهجوم ويعتمد بشكل أقل على الأسماء الرنانة، لم يحفر الإسباني لويس إنريكي مدرّب باريس سان جيرمان بصمته بعد، لكنه قد يُحرز أوّل ألقابه الأربعاء عندما يلاقي تولوز في كأس الأبطال الفرنسية على ملعب بارك دي برانس. يحاول نجم الوسط السابق فرض فلسفته منذ الصيف الماضي، مرتكزاً على الاستحواذ مع فرض الانضباط وطلب الاحترافية من لاعبيه في التمارين وخارجها. قال الإسباني البالغ 53 عاماً في نوفمبر الماضي: «فكرتي هي أن يكون لسان جيرمان حلول هجومية لا حصر لها، لديّ فرق تهيمن، ويتعيّن أن يتأقلم الخصم مع طريقة لعبنا وليس العكس». تابع المدرب السابق لمنتخب إسبانيا في المونديال الأخير: «يجب أن نتحلّى بالتنوّع؛ كي نصعّب الأمور على دفاع الخصم. لا نزال في بداية هذه العملية». أعاد التأكيد أن سان جيرمان في حاجة إلى التطوير، وأنه سيكون أفضل فبراير عندما يستعد الفريق لمواجهة مزدوجة في ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا؛ إذ رحمَته القرعة رغم حلوله وصيفاً لمجموعته في دور المجموعات وراء بوروسيا دورتموند الألماني، بعدما أوقعته مع ريال سوسييداد الإسباني الذي يبدو في متناوله. وعلّق قائد فريق العاصمة البرازيلي ماركينيوس على أفكار لاعب ريال مدريد وبرشلونة السابق، في تصريح بمنتصف ديسمبر قبل المباراة الأخيرة الحاسمة مع دورتموند (1-1) «المدرّب له مبادئه»، خصوصاً «الانطلاق من الخلف مع تمريرات قصيرة، نفهم فلسفته أكثر فأكثر، بتنا نعرف المدرّب أكثر وسنحاول بشخصيتنا أن نقدّم الأفضل». بحسب المدرّب الذي يغيّر غالباً خطة 4-3-3 الهجينة ويضع لاعبيه في مراكز مختلفة، فإن «اللاعبين من هذا المستوى معتادون على اللعب مع مدربين جدد، لكن كل هذا هو بمثابة الأحجية». تابع هذا الأسبوع لقناة النادي: «يجب جمع تلك القطع، وهذا ما نفعله منذ البداية، بحسب ما نملك من اللاعبين وهوية الخصوم». بدوره، رأى البرازيلي لوكاس بيرالدو (20 عاماً) القادم في فترة الانتقالات الشتوية الحالية: «لقد تعرّفت حقاً إلى أسلوب لعبه، وحقيقة أنه يفرض لعباً إيجابياً ويريد دوماً الاستحواذ. هكذا يحب أن يلعب، وهكذا أستمتع أنا في أرض الملعب». بنى المدرب السابق لنادي برشلونة، حيث حقق معه عام 2015 دوري أبطال أوروبا الذي يفتقده بشدّة سان جيرمان، على لاعبين شبان محاطين بأصحاب الخبرات، مع رغبة الإدارة في الابتعاد عن الأسماء الكبرى التي خيّمت على النادي في المواسم الأخيرة، وأبرزها البرازيلي نيمار المنتقل أخيراً إلى الهلال السعودي قبل تعرّضه لإصابة خطيرة، و الأرجنتيني ليونيل ميسي المتوّج بلقب كأس العالم قطر 2022. 

Image

باريس في الصدارة.. الأكثر تتويجا بالسوبر الفرنسي

يسعى فريق باريس سان جيرمان، لتعزيز صدارته لقائمة الأندية الأكثر تتويجا بلقب كأس السوبر الفرنسي في التاريخ، وذلك عندما يلتقي مع منافسه تولوز، مساء الأربعاء، على ملعب "حديقة الأمراء"، في نهائي النسخة الحالية من البطولة. ويعتبر البي إس جي هو اللقب الأكثر حصدا للقب كأس السوبر الفرنسي برصيد 11 مرة سابقة في تاريخه، جاء أخرها في نسخة العام الماضي على حساب نظيره نانت بأربعة أهداف دون مقابل. ويأتي نادي العاصمة الفرنسية متصدار بقائمة الأكثر تتويجا للقب كأس الأبطال الفرنسي، متفوقا بفارق ثلاثة ألقاب عن ليون صاحب المركز الثاني برصيد 8 ألقاب، بينما يأتي ستاد ريمس في المركز الثالث برصيد 5 ألقاب بالتساوي مع فريق سانت إيتيان. وضمت قائمة الأكثر تتويجا بالسوبر الفرنسي، كالتالي:

Image

تحديد موعد مواجهة كأس السوبر الفرنسي

أعلنت رابطة الدوري الفرنسي، اليوم الجمعة، عن موعد ومكان مواجهة كأس السوبر الفرنسي للموسم الحالي، والتى ستجمع باريس سان جيرمان، بطل الدوري مع نظيره فريق تولوز، بطل كأس فرنسا. وقالت رابطة الدوري الفرنسي، إن مواجهة كأس السوبر الفرنسي، ستقام فى الثالث من شهر يناير المقبل، على ملعب "حديقة الإمراء"، معقل الفريق الباريسي. وتوج باريس سان جيرمان، بلقب الدوري الفرنسي فى الموسم الماضي، للمرة الحادية عشر فى تاريخه، ليصبح الفريق الأكثر تتويجا باللقب، متخطيا سانت إيتيان، صاحب الـ 10 ألقاب، في المقابل حصد فريق تولوز، بلقب كأس فرنسا، للمرة الثانية فى تاريخه، على حساب فريق نانت، فى المباراة النهائية، بنتيجة 5-1. ويمتلك الفريق الباريسي، الرقم القياسي فى التتويج بلقب كأس السوبر الفرنسي، برصيد 11 لقبا.

Image

كأس الأبطال الفرنسية في بانكوك أغسطس المقبل

أعلنت رابطة الدوري الفرنسي لكرة القدم أن نسخة 2023 لكأس الأبطال، ستقام في الخامس من أغسطس المقبل في بانكوك. وواصلت الرابطة طموحها في الانفتاح على القارة الآسيوية لإقامة مباراة كأس الأبطال التي تجمع بين بطلي الدوري والكأس. وسبق للرابطة إقامة كأس الأبطال في الصين في ثلاث مناسبات أعوام 2014 في بكين و2018 و2019 في شينجين. وتقام مباراة نسخة 2023 في ملعب راجامانجالا الوطني الذي يتسع لنحو 60 ألف متفرج. ويعتبر باريس سان جيرمان، بطل النسخة الأخيرة، الفريق الأكثر تتويجا في كأس الأبطال في التاريخ برصيد 11 لقبًا.

Image

السفير الفرنسي: 10 آلاف مشجّع و300 شرطي وعسكري إلى مونديال قطر

أعلن السفير الفرنسي في قطر جان-باتيست فيفر أنّ عشرة آلاف مشجّع فرنسي على الأقلّ سيحضرون المونديال وأن 300 عسكري وشرطي فرنسي سيشاركون في تأمينه. وفي مقابلة تلفزيونية بثّت مساء الاثنين، حلّ السفير الفرنسي ضيفاً على قناة «الكأس» الرياضية المحلّية، لافتا «إلى استطلاع للرأي أجري أخيراً في بلده وأظهر أنّ 60% من الفرنسيين سيتابعون كأس العالم، وهذا يعني 10 في المئة أكثر مما كانت عليه النسبة في مونديال روسيا". وأضاف «وفقاً لآخر المعلومات المتوفّرة لديّ، هناك نحو عشرة آلاف فرنسي حصلوا على بطاقة هيّا، وهذا يعني أنّ هناك 10،000 فرنسي على الأقلّ سيأتون إلى قطر لحضور كأس العالم، فهذا دليل على أنّ الصورة التي لدينا في فرنسا هي إيجابية أيضاً».

Image

بوتشيتينو: سعيد بأداء فريقي بالرغم من الخسارة أمام ليل

شدد ماوريسيو بوتشيتينو مدرب باريس سان جيرمان عن سعادته بأداء لاعبي الفريق على الرغم من الهزيمة أمس ضد ليل بهدف في كأس السوبر الفرنسي.

Image

كأس السوبر الفرنسي: ليل يتوج باللقب على حساب باريس سان جيرمان

تمكن ليل من إحراز لقب كأس السوبر الفرنسي لكرة القدم عقب فوزه في اللقاء على حساب باريس،سان جيرمان بهدف وحيد ،،،في اللقاء الذي احتضنه ملعب "بلومبيرغ" ،،،هدف المباراة الوحيد سجله اللاعب "كسكا" بعد تمريرة موفقة من التركي بوراك يلماز ...

Image

كأس السوبر الفرنسي: باريس سان جيرمان يقابل ليل الليلة

تقام اليوم المواجهة الكبرى في كأس السوبر الفرنسي حيث يواجه باريس سان جيرمان نظيره ليل مساء اليوم ، وذلك في اختبار أول هذا الموسم لكتيبة المدرب الأرجنتيني ماوريسيو بوتشيتينو،،،

قائمة الهدافين

لاعب الفريق الأهداف

الفرق المشاركة

باريس سان جيرمان تولوز