الدوري السوداني الممتاز

Image

إجلاء جهاز الهلال السوداني إلى فرنسا

أعلن نادي الهلال السوداني، إجلاء كافة أعضاء الجهاز الفني للفريق الأول لكرة القدم إلى فرنسا. وأوضح النادي في بيان عبر حساباته على منصات التواصل الاجتماعي، أن الجهاز الفني بقيادة المدرب الكونغولي فلوران إيبينجي، سافر إلى فرنسا، لحمل جميع أعضائه جواز سفرها. وأكد البيان أن مجلس إدارة النادي تابع كافة الإجراءات المتعلقة بمغادرة الجهاز الفني للسودان، عن طريق السفارة الفرنسية بالخرطوم والسلطات المحلية المختصة. وتوقفت منافسات بطولة الدوري السوداني على خلفية الأحداث الراهنة في السودان، وسط إجلاء الدول المختلفة لرعاياها عبر مطار الخرطوم.

Image

«أجانب» الكرة السودانية يطالبون بالرحيل!

أطلق المدربون واللاعبون الأجانب بالأندية السودانية، صرخة استغاثة، طلباً للرحيل والعودة إلى الدول التي ينتمون إليها، نتيجة الأوضاع المتأزمة التي تشهدها البلاد حالياً، ونتج عنها إغلاق المطارات وتوقف حركة الطائرات. وتعيش مختلف أحياء العاصمة الخرطوم أوضاعاً صعبة في ظل أصوات الرصاص ودوي الانفجارات، الشيء الذي تسبب في توقف النشاط الرياضي بالكامل خلال الأيام العشرة الماضية، في وضع يهدد جميع اللاعبين الأجانب والوطنيين بمستقبل مظلم ومجهول، مع عدم استلام المرتبات الشهرية حال استمرار الأوضاع الحالية. وتجاوب نادي المريخ مع مطالب مدربه البرازيلي هيرون ريكاردو وطاقمه المعاون بجانب 4 لاعبين من بلاده كان النادي قد تعاقد معهم دعماً للفريق، إضافة إلى لاعب من كولومبيا، وذلك بنقلهم أمس عبر البر إلى مصر رفقة منير نبيل عضو مجلس الإدارة للمغادرة عبر مطار القاهرة إلى البرازيل خلال الأيام المقبلة. ويأمل عشرات اللاعبين الأجانب وسط مخاوف كبيرة، مصيراً مماثلاً بمغادرة السودان في الوقت القريب، بحثاً عن ملاذات آمنة مع خطوة متوقعة منهم بإنهاء عقودهم مع أنديتهم لمواصلة مشوارهم الكروي مع أندية جديدة، فيما يواجه اللاعبون الوطنيون مصيراً صعباً في ظل توقف النشاط وغياب مصدر دخلهم الوحيد. ورفض معتصم جعفر رئيس الاتحاد السوداني لكرة القدم، التعليق على مستقبل الأندية والمنتخبات الوطنية في ظل الوضع الراهن، نتيجة الظروف العامة للبلاد.

Image

مقتل حكم كرة القدم في اشتباكات السودان

قتل حكم كرة قدم سوداني، مساء يوم الأحد، خلال الاشتباكات الدامية المندلعة بين الجيش وقوات الدعم السريع. وتوفي محمد أبوزيد، حكم الراية، الذي أدار مباريات لاتحاد الخرطوم لكرة القدم "أكبر الاتحادات المحلية في السودان"، متأثرا بطلق ناري خلال الاشتباكات. وكان قد شارك في إدارة مباريات كأس السودان، إضافة إلى التصفيات المؤهلة إلى الدوري الممتاز. ونعى الحكم محمد السر زميله أبوزيد عبر حسابه على "فيسبوك"، قائلا: استشهد اليوم وارتقت روحه الطاهرة إلى ربها، الأخ الحكم الزميل محمد أبوزيد، إثر إصابته بطلق ناري جراء الأحداث الحالية. كما نعت لجنة الحكام باتحاد الخرطوم لكرة القدم الحكم محمد أبوزيد الخضر. يشار إلى أن هذا القتال بين الجيش الذي يترأسه عبدالفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع التي يقودها محمد حمدان دقلو، اندلع في الخرطوم وأجزاء أخرى من البلاد في 15 أبريل، بعد أربع سنوات من الإطاحة بعمر البشير خلال انتفاضة شعبية عام 2019. وكان طرفا الصراع تشاركا في الحكم لنحو 3 سنوات، قبل أن يختلفا مؤخرا خلال مفاوضات حول خطة لتشكيل حكومة مدنية ودمج قوات الدعم السريع في القوات المسلحة.

Image

قرار مفاجئ من الاتحاد السوداني قبل لقاء الهلال والأهلي

قرر الاتحاد السوداني لكرة القدم، تأجيل مواجهتي فريق الهلال المقبلتين في الدوري المحلي، وذلك قبل المواجهة الحاسمة التي يخوضها أمام الأهلي المصري في دوري أبطال أفريقيا. وذكر نادي الهلال السوداني عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "الاتحاد السوداني يوافق على طلب تأجيل مباراتينا أمام الأهلي شندي والأهلي مروي ضمن منافسات الدوري الممتاز". وتقدم الهلال مؤخرا بطلب رسمي للاتحاد السوداني لكرة القدم، يطالب فيه بتأجيل مباراتين في الدوري السوداني من أجل الاستعداد لمواجهة الأهلي المرتقبة في دوري أبطال أفريقيا، والمقرر لها نهاية الشهر الجاري في القاهرة ضمن منافسات الجولة السادسة والأخيرة من مرحلة المجموعات. وتعادل الهلال السوداني مؤخرا مع نظيره صن دوانز الجنوب أفريقي، بنتيجة 1-1، ضمن منافسات الجولة الخامسة بمرحلة المجموعات بمسابقة دوري أبطال أفريقيا. بهذه النتيجة، يتصدر صن داونز الذى تأهل في وقت سابق للدور ربع النهائي، جدول ترتيب المجموعة الثانية برصيد 11 نقطة، يليه الهلال وصيفا برصيد 10 نقاط. ومنح هذا التعادل فرصة لفريق الأهلي المصري صاحب المركز الثالث في الترتيب برصيد 7 نقاط، للتأهل للدور التالي حيث كان يضمن فوز الهلال مغادرة المارد الأحمر للبطولة وتأهل الفريق السوداني بشكل رسمي لربع النهائي.

Image

الاتحاد السوداني يقدم مدربه المغربي الزاكي

قدم الاتحاد السوداني لكرة القدم المغربي بادو الزاكي المدير الفني الجديد للمنتخب الوطني الأول، وعبر الزاكي خلال مؤتمر صحافي بحضور معتصم جعفر رئيس الاتحاد عن ارتياحه للتعاقد وتدريب منتخب طموح ومتطور وله الرغبة في تحقيق النجاح، وتمنى أن يكون فأل خير للكرة السودانية وأن يستكمل المنتخب مشواره بنجاح في تصفيات أمم أفريقيا حتى يصل إلى نهائيات (كان)، وقال الزاكي إنه جاء من أجل العمل والاجتهاد وتحقيق النجاح، وأنه سيعمل بإصرار من أجل التغلب على الصعاب التي ستواجهه.

Image

وفاة لاعب سوداني في الملعب

توفي لاعب فريق الثورة بورتسودان السوداني سليمان محمد مساء أمس بإستاد بورتسودان أثناء مباراة ضمن دوري الدرجة الثانية بين فريقي الثورة والميناء. وعزا موقع "أخبار السودان" أسباب الوفاة إلى هبوط في الدورة الدموية.  واللاعب سليمان محمد هو طالب من أبناء القضارف يدرس في جامعة البحر الأحمر بكلية الهندسة (الفصل التاسع) ويسكن بداخلية صندوق دعم الطلاب ببورتسودان.

Image

بـ"ريمونتادا".. الهلال يعبر الفلاح عطبرة

نجح الهلال في تحويل تأخره إلى فوز خلال مباراته أمام الفلاح عطبرة، التي أقيمت ضمن دوري الدرجة الأولى السوداني. انتهى الشوط الأول للمباراة بتعادل الفريقين بدون أهداف، وشهدت نهاية الحصة الأولى احتجاج لاعبي الفلاح على إلغاء هدف من قبل حكم المباراة. ومع بداية الشوط الثاني نجح الفلاح في تسجيل الهدف الأول، ومن ثم عادل للهلال عن طريق إبراهيم إيمورو، وقبل نهاية المباراة أضاف لاعبه ليليبو هدف الفوز.

Image

للمرة الـ29.. الهلال بطل دوري السودان

احتفظ فريق الهلال بلقب الدوري السوداني الممتاز لكرة القدم للموسم الثاني على التوالي، بعد تغلبه على ضيفه توتي 3-صفر في الجولة الثلاثين الأخيرة. وكان الهلال في حاجة إلى الفوز أو التعادل خلال مباراته أمام توتي لكي يظفر رسميا باللقب، ونجح الفريق في الفوز بثلاثية ليؤكد أحقيته في الصعود إلى منصة التتويج. وانفرد الهلال بالصدارة برصيد 77 نقطة من 30 مباراة. وعزز الهلال رقمه القياسي في عدد مرات الفوز بلقب الدوري المحلي برصيد 29 لقبا.

Image

جواز سفر سوداني لحارس المريخ!

أصبح حارس المنتخب السوداني ونادي المريخ، أحمد بيتر، سودانياً بأوراق ثبوتية رسمية (جواز سفر)، وذلك بقرار من مجلس السيادة السوداني، لينهي أزمة هوية اللاعب، بعد انفصال الجنوب عن الشمال، واستقلال دولة جنوب السودان، لينهي بذلك معاناته وحرمانه من المشاركة مع المنتخب السوداني والأندية في المسابقات الأفريقية.

قائمة الهدافين

لاعب الفريق الأهداف

الفرق المشاركة

الهلال السوداني المريخ
حي العرب
الأهلي الخرطو Hay Al Wadi
Hilal El-Fasher الأ ل عطبرة
Al Shorta
Al Hilal Port Sudan
Al Fallah الأهلي شندي
Tuti Al-Ahly Merowe
الرابطة كوستي

الترتيب

مرتبة المباريات الأهداف نقاط
لعب ف ت خ ل ع +/-
الهلال السوداني 20 17 2 1 55 12 +43 53
المريخ 19 15 3 1 33 8 +25 48
حي العرب 26 14 6 6 39 26 +13 48
28 13 6 9 32 25 +7 45
الأهلي الخرطو 28 10 9 9 35 29 +6 39
Hay Al Wadi 24 10 8 6 28 27 +1 38
Hilal El-Fasher 29 10 8 11 31 31 +0 38
الأ ل عطبرة 26 10 5 11 24 28 -4 35
29 9 8 12 32 38 -6 35
Al Shorta 27 10 5 12 28 34 -6 35
Al Hilal Port Sudan 26 8 10 8 25 28 -3 34
27 6 14 7 20 24 -4 32
Al Fallah 25 6 11 8 21 19 +2 29
الأهلي شندي 26 7 7 12 15 26 -11 28
Tuti 27 7 6 14 26 38 -12 27
Al-Ahly Merowe 27 4 13 10 19 36 -17 25
الرابطة كوستي 26 5 7 14 16 32 -16 22
28 4 10 14 22 40 -18 22