الدرجة الأولى

Image

بعد غياب 6 أعوام.. إيندهوفن بطًا للدوري الهولندي

نجح فريق إيندهوفن، في التتويج بلقب الدوري الهولندي خلال الموسم الحالي 2023-2024، للمرة الخامسة والعشرين في تاريخه، والأولى منذ موسم 2017-2018. وحقق إيندهوفن، لقب الدوري الهولندي، بعد فوزه اليوم الأحد على ضيفه فريق سبارتا روتردام، بأربعة أهداف مقابل هدفين، ضمن منافسات الجولة الثانية والثلاثين من عمر المسابقة. وتقدم سبارتا بهدف عن طريق ميتينيو في الدقيقة الثامنة لكن آيندهوفن أدرك التعادل بهدف عكسي سجله سعيد بكاري بالخطأ في مرماه في الدقيقة 19. وأضاف يوهان باكايوكو الهدف الثاني لآيندهوفن في الدقيقة 26 لكن بعدها بثلاث دقائق أدرك سبارتا التعادل بهدف عكسي سجله أوليفييه بوسكالي بالخطأ في مرماه. وفي الشوط الثاني حسم آيندهوفن الفوز بتسجيله هدفين عن طريق أوليفييه بوسكالي في الدقيقة 67 وجوردان تيزي في الدقيقة 78. الفوز رفع رصيد آيندهوفن في الصدارة إلى 87 نقطة بفارق 12 نقطة عن أقرب ملاحقيه فينورد مع تبقي جولتين.

Image

أيندهوفن ينتظر التتويج بدوري هولندا

يتصدر أيندهوفن دوري الدرجة الأولى الهولندي لكرة القدم بفارق لا يمكن تعويضه أمام أقرب مطارديه ومن المفترض أن يتوج رسميا بأول ألقابه منذ 2018. ويملك المتصدر 84 نقطة من 31 مباراة بعد خسارة مباراة واحدة فقط هذا الموسم بفارق تسع نقاط عن فينوورد حامل اللقب. وحتى لو خسر مبارياته الثلاث الأخيرة وفاز فينوورد بها جميعا فسيكون هناك فارق كبير في الأهداف بينهما إذ يتقدم أيندهوفن بفارق 30 هدفا. ويستضيف أيندهوفن منافسه سبارتا روتردام يوم الأحد ويقترب من تحقيق عدة أرقام قياسية. وبوسعه معادلة 93 نقطة حصل عليها أياكس أمستردام في 1972. كما يتساوى مهاجم أيندهوفن لوك دي يونج، الذي يسعى لأن يصبح هداف الدوري، برصيد 27 هدفا مع اليوناني فانجيليس بافليديس مهاجم ألكمار. ولا يزال أيندهوفن، الذي فاز بلقب الدوري للمرة 24 قبل ست سنوات، يتأخر كثيرا عن أياكس الذي يملك 36 لقبا يليه فينوورد برصيد 16 لقبا. وقال بيتر بوش مدرب أيندهوفن بعد فوزه 8-صفر على هيرنفين "إذا كنت تتفوق بفارق تسع نقاط، وسجلت أكبر عدد من الأهداف، وصنعت أكبر عدد من الفرص واستقبلت أقل عدد من الأهداف، ورأيت الطريقة التي نلعب بها كرة القدم، فأعتقد أننا الأبطال الشرعيون".

Image

عادل رمزي مدربًا لمنتخب هولندا

أعلن الاتحاد الهولندي لكرة القدم الاثنين، تعيين المغربي عادل رمزي، مدرباً جديداً لمنتخب هولندا تحت 18 عاماً. واختار الاتحاد الهولندي رمزي على رأس القائمة الفنية لمنتخب الشباب، بالنظر لتجربته الكبيرة في مجال التكوين بالديار الهولندية. وقال اتحاد الكرة الهولندي في بلاغ عبر حسابه على منصة "إكس": "عادل رمزي سيكون مدرباً للمنتخب الهولندي تحت 18 عاماً، اعتباراً من 1 يوليوز المقبل". من جهته قال رمزي: "أنا فخور لأنني مُنحت الثقة للعمل مع أعظم المواهب في هولندا". وشغل رمزي (46 عاماً) مناصب مختلفة مع نادي آيندهوفن في السنوات الأخيرة، حيث كان مساعداً لمدرب الفريق الأول مارك فان بوميل، ثم مدرباً للفريق الرديف، كما اشتغل في بداية الموسم الجاري، مدرباً لفريق الوداد الرياضي وقاده لنهائي مسابقة الدوري الإفريقي.

Image

خصم 18 نقطة.. هبوط فيتيس من الدوري الهولندي!

عاقبت السلطات الرياضية الهولندية نادي فيتيس أرنهيم بخصم 18 نقطة من رصيده بسبب مشاكل تتعلق بالترخيص اليوم الجمعة وسيهبط للدرجة الأدنى منهيا 35 عاما من اللعب دون انقطاع في دوري الدرجة الأولى. وفرضت لجنة التراخيص المستقلة التابعة للاتحاد الهولندي لكرة القدم عقوبة الخصم ليتذيل النادي الترتيب برصيد سالب نقطة واحدة قبل أربع مباريات من نهاية الموسم. ويتأخر الفريق بفارق 25 نقطة عن فالفايك في الصراع على خوض ملحق الهبوط. وقال الاتحاد الهولندي لكرة القدم في بيان إنه وقع هذه العقوبة على النادي لفشله المستمر على مدى فترة طويلة في تلبية متطلبات لوائح الترخيص. وقال فيتيس إنه لن يستأنف ضد هذا القرار لأنه قد يعرض تراخيصه الحالية لتهديد كبير. وقال المدير العام المؤقت إدوين رينتجيس "رغم أنه يوم أسود في تاريخ كل عاشق لنادي فيتيس فإنه يعبر عن حقيقة قاسية. "لكنني سعيد بأن لدينا فرصة لمواصلة إجراءات الاحتفاظ برخصتنا". وصعد فيتيس إلى دوري الدرجة الأولى الهولندي عام 1989 لكنه لم يسبق له الفوز باللقب. وحقق لقبه الوحيد في 2017 عندما رفع كأس هولندا.

Image

أياكس يقرر إيقاف رئيسه التنفيذي

تفاقم موسم نادي أياكس أمستردام الهولندي المأساوي بعدما قرر النادي إيقاف الرئيس التنفيذي الجديد أليكس كرويس تمهيدا لإقالته بعد الاشتباه في التداول الداخلي في أسهم النادي. وتولى كرويس المنصب الشهر الماضي كبديل دائم لإدوين فان دير سار ولم يتسن الوصول إليه للتعليق. وكتب كرويس عبر حسابه على شبكة “لينكيد إن” أنه “لا يمكن ببساطة تقبل هذا القرار للمجلس الإشرافي”.  وكان ينظر إلى كرويس على اعتباره المسؤول القادر على إعادة أياكس بطل أوروبا أربع مرات من قبل، إلى قمة الكرة الهولندية بعد بداية كارثية للموسم حينما تراجع الفريق لمنطقة الهبوط، ما تسبب في إقالة المدرب موريس ستين. وتقدم أياكس للمركز الخامس بجدول ترتيب الدوري الهولندي لكن بفارق 28 نقطة عن إيندهوفن المنصدر، ويبحث الفريق الآن عن مدرب جديد للموسم المقبل. وقال مايكل فان براج، رئيس المجلس الإشرافي لأياكس في بيان له "نشعر بالفزع الشديد لما حدث في أياكس، لأنه يضر بالنادي وكل من يعتبره عزيزًا عليهم". وأوضح أياكس إنه أوقف كروس عن العمل بعد أن اكتشف أنه اشترى أكثر من 17 ألف من أسهم أياكس قبل أسبوع من صدور قرار تعيينه.

Image

بتهمة تهريب الكوكايين.. اعتقال بروميس في دبي

اعتقلت السلطات الامنية في دبي المهاجم الدولي السابق الهولندي كوينسي بروميس بناء على مذكرة من بلده الام تطالب بتسليمه عقب ادانته الشهر الماضي بتهمة تهريب الكوكايين. وأشار الادعاء إلى أن المهاجم البالغ 32 عامًا والصادرة بحقه مذكرة اعتقال دولية، كان قيد الإقامة الجبرية منذ بداية مارس، وفقًا للعديد من وسائل الإعلام، في فندق فخم في دبي بتهمة خرقه للقوانين المحلية. وقال ممثلو الادعاء في بيان إن بروميس اعتقل هذه المرة بناءً على طلب موجه إلى السلطات القانونية في جميع أنحاء العالم و"وُضع رهن الاحتجاز بفضل جهود السلطات" في هولندا والإمارات، وأن "هولندا ستطلب تسليم" بروميس. وسبق ان أصدرت محكمة هولندية حكما على بروميس الذي كان يدافع عن ألوان نادي سبارتاك موسكو الروسي أثناء اعتقاله بالسجن لمدة ست سنوات في 14 فبراير بتهمة تهريب أكثر من طن من مادة الكوكايين إلى هولندا. وخوفاً من اعتقاله من قبل الشرطة المحلية، لم يتوجه اللاعب الذي خاض 50 مباراة دولية مع المنتخب البرتقالي وسجل 7 أهداف، إلى المحكمة في هولندا لسماع الحكم الصادر بحقه، في حين رفضت روسيا تسليمه. وذكرت هيئة الإذاعة الهولندية العامة "نوس"، نقلاً عن وسائل إعلام روسية، أنه تم القبض على بروميس في مطار دبي في الأول من مارس جراء فراره بسبب حادث سير، وليس بناءً على طلبٍ هولندي بتسليمه. وشارك بروميس بمعسكر تدريبي مع سبارتاك في دبي، وفي حين عاد باقي أعضاء الفريق إلى روسيا، أُلقي عليه القبض ونُقل إلى مركز الشرطة وفقا لـ "نوس". انتقل إلى فندق فخم تحت الإقامة الجبرية، وفقًا للعديد من وسائل إعلام. وأُدين المهاجم بلعب "دور حاسم" بمساعدة شريك في تهريب 1363 كيلوغراما من مادة الكوكايين من البرازيل عام 2020، عبر ميناء أنتويرب البلجيكي إلى هولندا. كما حُكم على بروميس الذي دافع أيضاً عن فريق أياكس أمستردام، بالسجن لمدة 18 شهرًا في قضية أخرى بعد ان قام بطعن ابن عمه بسبب قلادة مسروقة في عام 2020. واستهل بروميس مسيرته الكروية مع تفنتي إنسخيده قبل أن يحترف في صفوف سبارتاك موسكو (2014-2018) واختير افضل لاعب في الدوري الروسي عام 2017، ومنه الى اشبيلية الاسباني (2018-2019)، ثم حط الرحال في أياكس مقابل 15 مليون يورو اضطر للعودة الى صفوف سبارتاك موسكو في فبراير 2021 بسبب مشكلاته القانونية.

Image

إيقاف نجم هولندا بمطار دبي.. لماذا؟

أُوقف المهاجم الهولندي الدولي السابق كوينسي بروميس في دبي، بعد أسبوعين من الحكم عليه من قِبل محكمة هولندية بالسجن ستة أعوام لتهريبه أكثر من طن من الكوكاكيين. وأكدت النيابة العامة الهولندية التوقيف، لكنها قالت إنه جاء بسبب مخالفة مزعومة ارتكبها في المدينة الإماراتية، وليس بناءً على طلبٍ هولندي بتسليمه. وقال فرانكلين واتيمينا، المتحدث باسم مكتب المدّعي العام: "لقد تحققنا من التقارير الإعلامية بشأن اعتقال بروميس". وأضاف: "علمنا من قبل مصدرنا هناك أن بروميس اعتُقل بسبب مخالفة محلية وليس بسبب القضية الهولندية". وتابع: "لن نُعلّق حالياً على مسألة ما إذا كنا سنطالب بتسليمه أو لا". وأشارت قناة "نوس" الهولندية في تقرير إلى أن النيابة العامة "كانت على تواصلٍ مع الإمارات" بشأن اعتقال بروميس. وقالت الإذاعة نقلاً عن وسائل إعلام روسية إن الاعتقال جاء بعد هروب اللاعب من حادث سيرٍ في دبي. ويُعتقد أن بروميس البالغ 32 عاماً والذي يلعب راهناً مع سبارتاك موسكو الروسي، اعتُقل في المطار أثناء مغادرة فريقه بعد معسكرٍ تدريبي. وفشلت محاولات استرداده من روسيا سابقاً، وأصدر قضاة في محكمة أمستردام مذكرة اعتقال بحقّه بعد الحكم عليه في 14 فبراير. وقالت المحكمة إن بروميس هرّب طنّاً و363 كيلوغراماً من الكوكاكيين من البرازيل عام 2020 عبر ميناء أنتويرب البلجيكي إلى هولندا بمساعدةٍ من شريك. وسبق أن حُكم على لاعب أياكس السابق بالسجن 18 شهراً وبدفع تعويض لطعن ابن عمه في قضيةٍ منفصلة. لعب بروميس 50 مباراةً مع منتخب بلاده وسجّل 7 أهداف وكانت مشاركته الدولية الأخيرة في كأس أوروبا 2020 التي لُعبت عام 2021. واستهل بروميس مسيرته الكروية مع تفنتي قبل أن يحترف في صفوف سبارتاك موسكو (2014-2018) واختير افضل لاعب في الدوري الروسي عام 2017، ومنه إلى إشبيلية الإسباني (2018-2019)، ثم حطّ الرحال في أياكس مقابل 15 مليون يورو. واضطر إلى العودة إلى صفوف سبارتاك موسكو في فبراير 2021 بسبب مشكلاته القانونية.

Image

هندرسون يسير على خطى كرويف وفان باستن!

يسير النجم الإنجليزي المخضرم جوردان هندرسون على خطى الأساطير يوهان كرويف وماركو فان باستن ولويس سواريز بحصوله على شارة القائد في فريقه أياكس أمستردام الهولندي. مهاجم توتنهام السابق ستيفن بيرجوين هو قائد الفريق في أمستردام، لكنه انضم إلى نائب القائد ستيفن بيرجويس في قائمة الإصابات داخل الفريق. ومع استبعاد اثنين من القادة الميدانيين بسبب الإصابة، كان مطلوبًا من آخر التقدم لحمل شارة القيادة. وتم إعطاء المسؤولية إلى نجم ليفربول والاتفاق السعودي السابق هندرسون، الذي انضم إلى العملاق الهولندي فقط في 18 يناير. وعاد اللاعب الإنجليزي الدولي إلى أوروبا في بداية عام 2024 حيث أنهى فترة قصيرة في المملكة العربية السعودية مع الاتفاق. وكانت المباراة ضد إن إي سي هي المباراة الرابعة لهندرسون مع العملاق الهولندي، حيث لم يتمكن اللاعب البالغ من العمر 33 عامًا من تذوق شعور الفوز خلال مبارياته الثلاث الأولى. وتم استغلال خبرته الواسعة بشكل جيد خلال الأسابيع والأشهر المقبلة، حيث يسعى أياكس لإعادة اكتشاف قائد حقيقي بالفريق. وتولى هندرسون قيادة منتخب بلاده في الماضي، بينما ورث شارة القيادة من ستيفن جيرارد خلال فترة وجوده في ليفربول. على مدار 12 عامًا لا تُنسى في آنفيلد، فاز لاعب خط الوسط بثماني ألقاب - بما في ذلك الدوري الإنجليزي الممتاز ودوري أبطال أوروبا كقائد.

Image

بتهمة تهريب المخدرات.. حبس لاعب هولندي!

حكمت محكمة بأمستردام، على كوينسي بروميس، لاعب المنتخب الهولندي لكرة القدم السابق، بالحبس لمدة ستة أعوام، بتهمة التورط في تهريب المخدرات. واعتبرت المحكمة أنه تم ثبوت تورطه في تهريب نحو 1350 كيلوجراماً من الكوكايين عبر ميناء أنتويرب في يناير 2020. ما تم الحكم على المتهم الثاني، ابن عم بروميس، بالحبس لمدة ستة أعوام. ولم يكن بروميس (32 عاماً) حاضراً في الجلسة، حيث يلعب لفريق سبارتاك موسكو، علماً بأن روسيا ليس لديها معاهدة لتسليم المجرمين مع هولندا. ولم يدلِ لاعب أياكس السابق بشهادته في المحكمة، لكنه قال عبر محاميه إنه بريء. ويتوقع أن يقوم بالاستئناف على الحكم. وكانت النيابة تطالب بحبسه لمدة تسعة أعوام، بعد اعتراض رسائل مشفرة اتخذتها دليلاً رئيسياً. ووصل الكوكايين إلى أنتويرب على متن سفينة حاويات قادمة من البرازيل، حيث كان مخبأ بين ملح البحر. ولعب بروميس مع أياكس قبل أن يعود للعب مرة ثانية مع سبارتاك في 2021. وفي العام الماضي، تم الحكم عليه بالحبس لمدة 18 شهراً بتهمة الاعتداء فيما يتعلق بحادث طعن في 2020، وهو حكم استأنف عليه.  ولعب بروميس 50 مباراة دولية منذ أن شارك للمرة الأولى في عام 2014، ولكن لم يتم استدعاؤه في السنوات الأخيرة.

قائمة الهدافين

لاعب الفريق الأهداف
H. Veerman أدو دين هاغ 23
M. Kaars هيل وند سبورت 21
M. Smit كا بور ليواردن 19
R. Postema جرونينجن 18
J. Hilterman فيلا 2 16
K. Kostorz دن بوس 16
Dailon Livramento استريخت 16
Z. Eddahchouri تيلستار 14
M. Suray دوردريخت 13
O. Kökçü إف سي إيندهوفن 12
T. Oosting فيلا 2 12
W. Ould-Chikh رودا جيه سي 12
E. Peña Zauner رودا جيه سي 12
E. Poku يونغ ألك ار 12
R. Uldriķis كا بور ليواردن 12

الفرق المشاركة

فيلا 2 جرونينجن
رودا جيه سي دوردريخت
أدو دين هاغ دي جرافشاب
إي ين أن آي سي بريدا
استريخت يونغ ألك ار
هيل وند سبورت فينلو
كا بور ليواردن إف سي إيندهوفن
أياكس 2 بي إس في 2
تيلستار توب أوس
دن بوس Utrecht II

الترتيب

مرتبة المباريات الأهداف نقاط
لعب ف ت خ ل ع +/-
فيلا 2 38 23 10 5 77 35 +42 79
جرونينجن 38 22 9 7 71 30 +41 75
رودا جيه سي 38 21 12 5 69 34 +35 75
دوردريخت 38 18 15 5 74 51 +23 69
أدو دين هاغ 38 17 12 9 72 50 +22 63
دي جرافشاب 38 19 6 13 61 52 +9 63
إي ين 38 17 6 15 59 60 -1 57
أن آي سي بريدا 38 15 11 12 63 56 +7 56
استريخت 38 16 8 14 64 60 +4 56
يونغ ألك ار 38 16 8 14 62 61 +1 56
هيل وند سبورت 38 14 9 15 52 55 -3 51
فينلو 38 13 9 16 53 58 -5 48
كا بور ليواردن 38 13 8 17 71 74 -3 47
إف سي إيندهوفن 38 9 16 13 45 57 -12 43
أياكس 2 38 10 10 18 54 69 -15 40
بي إس في 2 38 11 7 20 63 81 -18 40
تيلستار 38 9 8 21 47 68 -21 35
توب أوس 38 10 4 24 32 66 -34 34
دن بوس 38 8 9 21 38 68 -30 33
Utrecht II 38 5 11 22 32 74 -42 26