بطولة أمم أوروبا

Image

سيطرة إسبانية على التشكيل المثالي ليورو 2024

كشف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، اليوم الثلاثاء، عن التشكيل المثالي لبطولة كأس أمم أوروبا "يورو 2024، والتي توج بلقبها منتخب إسبانيا مؤخرًا، في البطولة التي أقيمت على الأراضي الألمانية. وتوج منتخب إسبانيا بلقب "يورو 2024" بالفوز علي منتخب إنجلترا في النهائي بنتيجة 2-1، ليحصد اللقب للمرة الرابعة في تاريخه. وشهد التشكيل المثالي للبطولة حضور 6 لاعبين من منتخب إسبانيا، بينهم ثلاثي الوسط بالكامل وأيضا رودري ولامين يامال الفائزان بجائزتي أفضل لاعب في البطولة وأفضل لاعب شاب. وجاء التشكيل على النحو التالي: حارس المرمى: مايك ماينيان (فرنسا). الدفاع: كايل ووكر (إنجلترا) - ويليام ساليبا (فرنسا) - مانويل أكانجي (سويسرا) - مارك كوكوريلا (إسبانيا). الوسط: رودري - داني أولمو - فابيان رويز (إسبانيا). الهجوم: لامين يامال (إسبانيا) - جمال موسيالا (ألمانيا) -نيكو ويليامز (إسبانيا).

Image

بيلينجهام يوجه رسالة مؤثرة بعد خسارة يورو 2024

نشر النجم الإنجليزي جود بيلينجهام، رسالة مؤثرة، عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "إنستجرام"، بعد خسارة لقب بطولة يورو 2024، أمام المنتخب الإسباني، بهدفين مقابل هدف، في المباراة النهائية، والتي أقيمت مساء الأحد الماضي. وكتب بيلينجهام عبر حسابه قائلا: "ما زلت في محاولة التعافي من النهائي ولكن المشاعر الغالبة هي الحزن وخيبة الأمل الحقيقة هي أننا واجهنا خصما كبيرا وفشلنا، ومن المؤلم أننا كنا قريبين جدا من التاريخ ومع ذلك لم نتمكن من تقديم ذلك لمشجعي إنجلترا الذين دعمونا طوال فترات الصعود والانخفاض في البطولة سواء كان ذلك من إنجلترا أو في الخارج. لذلك لا يسعنا إلا أن نرفع أيدينا ونعتذر". وأضاف: "إن التواجد في مثل هذه المواقف لفترة طويلة يعني أنه في بعض الأحيان يكون من الأسهل الوقوع في سلبيات اللعب في بطولة كبرى، لكن بعض الأجواء والاحتفالات التي شهدتها كانت تذكيرا دائما بحبكم يا رفاق لهذا المنتخب ، ستعيش هذه الصور معي إلى الأبد ولا يمكنني أن أكون أكثر امتنانا لذلك".  وتابع: "أنا متأكد من أن العواقب ستكون مكثفة ولكن يرجى تفهم أن هذه المجموعة من اللاعبين وكل عضو من الموظفين قدموا كل شيء على الإطلاق لمحاولة تحقيق أحلامنا. في حين أنه من المحبط الاستمرار في الكتابة بهذه الطريقة بعد البطولات، أعتقد حقا أن هذا الفريق، باستخدام هذه التجارب المفجعة ، لديه القدرة على تجاوز الخط أخيرا وإعادة الألقاب إلى إنجلترا في مرحلة ما حتى ذلك الحين ، ابق معنا واستمر في دعمنا كما فعلت لفترة طويلة". وختم: "أخيرا، أود أن أشكر جاريث وطاقمه على الذكريات الرائعة خلال فترة ولايته. من وجهة نظر المشجع الذي أصبح عضوا في الفريق، لقد كانت دوامة من المشاعر المذهلة التي غرست الأمل والفرح مرة أخرى في بلدنا. لقد كان شرفا لي أن يقود شخص متفاني وعاطفي للغاية، ليس فقط جاريث بسهولة أحد أفضل المدربين في تاريخ المنتخب الوطني ولكن أيضا إنسان لا يصدق. شكرا لك على كل شيء وكل التوفيق في الفصل التالي".

Image

ساوثجيت يرحل عن تدريب إنجلترا

أكد جاريث ساوثجيت، المدير الفني لمنتخب إنجلترا، اليوم الثلاثاء، استقالته من منصبه، بعد 8 سنوات قضاها مع منتخب الأسود الثلاثة، خلفاً للمدير الفني السابق سام آلاردايس. وكان المنتخب الإنجليزي قد خسر نهائي بطولة يورو 2024، مساء الأحد الماضي، أمام نظيره منتخب إسبانيا، بهدفين مقابل هدف، في المباراة التي جمعتهما على الملعب الأولمبي في برلين. وقال بيان جاريث ساوثجيت: "بصفتي إنجليزياً فخوراً، كان اللعب لمنتخب إنجلترا وتولي إدارة المنتخب الإنجليزي شرفاً عظيماً في حياتي. لقد كان ذلك يعني لي كل شيء، وقد بذلت قصارى جهدي". وأضاف: "ولكن حان الوقت للتغيير، ولبدء فصل جديد. كانت المباراة النهائية التي أقيمت يوم الأحد في برلين ضد إسبانيا هي مباراتي الأخيرة كمدير فني للمنتخب الإنجليزي". وتابع: "انضممت إلى الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم في عام 2011، عازماً على تحسين كرة القدم الإنجليزية. وخلال تلك الفترة، بما في ذلك ثماني سنوات كمدير فني للمنتخب الإنجليزي للرجال، حظيت بدعم بعض الأشخاص الرائعين الذين أتقدم لهم بالشكر من أعماق قلبي، لم يكن من الممكن أن يكون هناك شخص أفضل من ستيف هولاند بجانبي. إنه أحد أكثر المدربين موهبة في جيله، وكان رائعاً". وواصل: "لقد حظيت بشرف قيادة مجموعة كبيرة من اللاعبين في 102 مباراة. كان كل واحد منهم فخوراً بارتداء الأسود الثلاثة على قمصانه، وكانوا مصدر فخر لبلادهم في كثير من النواحي. إن الفريق الذي أخذناه إلى ألمانيا مليء بالمواهب الشابة المثيرة والتي يمكنها الفوز بالكأس التي نحلم بها جميعاً. أنا فخور بهم للغاية، وآمل أن ندعم اللاعبين والفريق في سانت جورج بارك والاتحاد الإنجليزي لكرة القدم الذين يسعون كل يوم لتحسين كرة القدم الإنجليزية، ويفهمون القوة التي تتمتع بها كرة القدم لدفع التغيير الإيجابي". واستكمل قائلاً: "وأتوجه بالشكر الخاص إلى طاقم العمل الذي قدم لي ولللاعبين دعمًا لا ينقطع على مدار السنوات الثماني الماضية. لقد ألهمني عملهم الجاد والتزامهم كل يوم، وأنا ممتن جدًا لهم - "الفريق الرائع خلف الفريق". وختم: "لدينا أفضل المشجعين في العالم، ودعمهم يعني الكثير بالنسبة لي. أنا من مشجعي إنجلترا وسأظل دائمًا، أتطلع إلى المشاهدة والاحتفال بينما يواصل اللاعبون خلق المزيد من الذكريات الخاصة والتواصل وإلهام الأمة كما نعلم أنهم قادرون".

Image

إسبانيا تحتفي بطل اليورو في «سارسويلا الملكي»

وصل المنتخب الإسباني لكرة القدم، المتوج بلقب كأس أوروبا في ألمانيا، إلى مدريد، حيث تم استقبال لاعبيه الأبطال في القصر الملكي في سارسويلا الملكي، قبل الاحتفالات المنتظرة مساء مع عشرات الآلاف من المشجعين في شوارع العاصمة الإسبانية. ببدلتهم الرياضية السوداء والقمصان البيضاء، عاد اللاعبون والجهاز الفني إلى البلاد في منتصف فترة ما بعد الظهر، قبل وقت قصير، والتقطوا صورة جماعية بالقرب من الطائرة مع الكأس القارية التي ظفروا بها بالفوز على إنجلترا 2-1 في المباراة النهائية على الملعب الأولمبي في برلين. استقلوا بعدها حافلة حمراء ستنقلهم طوال برنامجهم المزدحم، حيث استقبلهم الملك فيليبي السادس لأول مرة، وأهدوه قميصاً موقعاً من اللاعبين ومزيناً بعبارة «ملوك أوروبا». شكرهم الملك على «الفرحة» التي جلبوها إلى البلاد قبل التقاط صورة تذكارية مع العائلة الملكية، حيث ارتدت الملكة ليتيسيا فستاناً أحمر، بينما ارتدت الأميرة ليونور وشقيقتها صوفيا بالمناسبة قميص المنتخب الوطني يحمل الرقم 10. ومن المقرر بعد ذلك أن يستقبل رئيس الحكومة بيدرو سانشيز أبطال برلين، قبل ركوب الحافلة في جولة عبر شوارع مدريد قبل أن تنتهي باحتفال مع المشجعين في ساحة سيبيليس الشهيرة.  ونجح منتخب «لا روخا»، بفضل أدائه الرائع في الكأس القارية، في الظفر باللقب الرابع في تاريخه بعد أعوام 1964 و2008 و2012 والانفراد بالرقم القياسي في عدد الألقاب بفارق لقب واحد عن شريكة إسبانيا السابقة وضحيتها في ربع النهائي ألمانيا.

Image

بطل يورو 2024 يصل إلى مدريد

وصل المنتخب الإسباني، بطل كأس أمم أوروبا لكرة القدم 2024، إلى العاصمة الإسبانية مدريد بعد ظهر الاثنين، وذلك استعدادًا لاحتفال كبير مع الجماهير عقب الفوز بالبطولة.  وفاز المنتخب الإسباني على نظيره الإنجليزي 2-1، الأحد، ليحقق اللقب الأوروبي للمرة الرابعة في تاريخه.  وقال الاتحاد الإسباني في بيان له: "رحلة العودة كانت مليئة بنفس الأجواء الإيجابية التي كانت متواجدة في معسكر الفريق بالبطولة، وهي واحدة من أهم الأسباب لنجاح هذا الفريق". وسيستقبل الملك فيليبي السادس، الذي حضر مباراة الأمس، الفريق في قصر "زارزويلا"، وبعد ذلك سيتوجه الفريق ليحظى باستقبال آخر من بيدرو سانشيز، رئيس الوزراء، في قصر مونكلوا. وسيقوم الفريق ومدربه لويس دي لافوينتي بجولة عبر المدينة على متن حافلة مكشوفة إلى موقع الاحتفال في أحد القصور بالعاصمة، وهو الحفل الذي سيقام في المساء.  ومن المتوقع وصول الفريق حوالي الساعة 15:19 بتوقيت جرينتش.  وأصبح المنتخب الإسباني أول فريق يتوج بلقب كأس أمم أوروبا من خلال الفوز في كل المباريات السبع التي خاضها بالبطولة، ليتقدم بفارق بطولة عن ألمانيا بعد تتويجه باللقب الرابع. وأحرز الفريق بطولاته السابقة في أعوام 1964 و2008 و2012.

Image

9 قتلى من متابعي نهائي يورو 2024!

 قُتل تسعة أشخاص وأصيب عشرون في انفجار سيارة مفخّخة أمام مقهى في العاصمة الصومالية مقديشو كان مكتظا خلال نهائي يورو 2024. وقال محمد يوسف، المسؤول في جهاز الأمن الوطني: "تثبتنا من مقتل ما لا يقل عن تسعة مدنيين وإصابة عشرين آخرين بجروح في الانفجار". من جهته، أوضح الشرطي محمد صلاد: أن "خمسة أشخاص قتلوا خارج المبنى وعلى الطريق الرئيسي، بينهم سائقو مركبات كانوا يمرّون في المنطقة، وأربعة كانوا داخل المقهى". وأظهرت لقطات منشورة على الإنترنت كرة نار ضخمة وأعمدة من الدخان تتصاعد في سماء الليل جراء الانفجار الذي دمر المقهى المعروف في وسط المدينة. وأفادت وكالة الأنباء الوطنية الصومالية (صونا) أن "سيارة مفخّخة انفجرت أمام مطعم توب كوفي.. وضعها إرهابيو الخوارج".

Image

شاكيري ينهي مشواره مع السويسري

أنهى اللاعب جيردان شاكيري الذي يدافع حالياً عن ألوان شيكاجو فاير الأمريكي، مشواره مع المنتخب السويسري لكرة القدم. وقرر ابن الـ32 عاماً اسدال الستار على مسيرته الدولية وفي رصيده 125 مباراة بألوان سويسرا، في المركز الثاني على لائحة اللاعبين الأكثر مشاركة مع "ناتي" خلف جرانيت تشاكا (130). وبذلك، يودع شاكيري المنتخب بعدما كان أحد المسجلين الثلاثة لبلاده في الركلات الترجيحية التي خسرتها أمام إنجلترا 3-5 في ربع نهائي كأس أوروبا التي اختتمت بخسارة "الأسود الثلاثة" أمام إسبانيا 1-2 في المباراة النهائية. وقال اللاعب السابق لبايرن ميونيخ الألماني وإنتر الإيطالي وستوك سيتي وليفربول الإنجليزيين وليون الفرنسي في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي "سبع دورات (كأس أوروبا وكأس العالم)، 14 عاماً مع المنتخب الوطني السويسري ولحظات لا تنسى حان الوقت كي أقول وداعاً للمنتخب الوطني". وتابع "الذكريات الرائعة ستبقى وأقول لكم جميعاً: شكراً!". وينهي شاكيري مشواره مع المنتخب كرابع أفضل هداف في تاريخه بـ32 هدفاً، خلف ألكسندر فراي (42) وكوبيلاي توركيلماز (34) وماكس أبيجلين (34 أيضاً).

Image

إسبانيا تصنع التاريخ في أمم أوروبا

سجل منتخب إسبانيا العديد من الأرقام القياسية عقب تتويجه بلقب بطولة كأس أمم أوروبا "يورو 2024" للمرة الرابعة في تاريخه، بعد الفوز على نظيره منتخب إنجلترا 2-1، في الوقت القاتل من المباراة التي جمعت المنتخبين مساء الأحد على الملعب الأولمبي ببرلين، في نهائي البطولة. ورفع الماتادور الإسباني رصيده إلى أربعة ألقاب في أمم أوروبا عبر تاريخه نسخ (1964، 2008، 2012، 2024)، وهي أكبر عدد من الألقاب بين الدول المشاركة في تاريخ البطولة ليتفوق على ألمانيا صاحبة الثلاثة ألقاب. وحققت إسبانيا الفوز في كل مبارياتها السبع في يورو 2024، لتصبح أول دولة أوروبية تفوز بسبع مباريات في بطولة دولية كبرى (بطولة أوروبا/ كأس العالم) وثاني دولة فقط بشكل عام، إلى جانب البرازيل في كأس العالم 2002. وأحرز فريق المدرب لويس دي لا فوينتي 15 هدفا في البطولة الأوروبية الحالية، وهو أكبر عدد من الأهداف تحققه دولة في بطولة واحدة في تاريخ اليورو منذ انطلاق المنافسات عام 1960، متجاوزا الـ14 هدفا التي سجلها المنتخب الفرنسي في نسخة 1984.

Image

5 مرشحين لخلافة ساوثجيت في تدريب إنجلترا

أبدى سام ألارديس، المدير الفني السابق للمنتخب الإنجليزي لكرة القدم، رأيه حول أداء جاريث ساوثجيت كمدرب للمنتخب الإنجليزي. أشار ألارديس إلى أن ساوثجيت قدم أداءً جيداً مع الفريق ووصل إلى أقصى ما يمكن تحقيقه معه خلال الثماني سنوات التي قضاها في المنصب. وقاد ساوثجيت المنتخب الإنجليزي إلى نهائي بطولة أمم أوروبا 2024، حيث خسر الفريق أمام إسبانيا بنتيجة 2-1، مما جعل مستقبله كمدرب موضع شك.

قائمة الهدافين

لاعب الفريق الأهداف
C. Gakpo هولندا 3
G. Mikautadze جيورجيا 3
ن. فولكروغ ألمانيا 2
J. Musiala ألمانيا 3
إيفان شرانز سلوفاكيا 3
رازفان مارين رو مانيا 2
M. Aebischer سويسرا 1
K. Aktürkoğlu تركيا 1
. أرناوتوفيتش النمسا 1
N. Bajrami ألبانيا 1
إن. باريلا إيطاليا 1
A. Bastoni إيطاليا 1
C. Baumgartner النمسا 1
J. Bellingham إنجلترا 1
M. Hjulmand الدنمارك 1

الفرق المشاركة

ألمانيا سويسرا
المجر اسكتلندا
إسبانيا إيطاليا
كرواتيا ألبانيا
إنجلترا الدنمارك
سلوفينيا صربيا
النمسا فرنسا
هولندا بولندا
رو مانيا بلجيكا
سلوفاكيا أوكرانيا
البرتغال تركيا
جيورجيا جمهورية التشيك
هولندا جيورجيا
سلوفاكيا سلوفينيا
المجر كرواتيا

الترتيب

مرتبة المباريات الأهداف نقاط
لعب ف ت خ ل ع +/-
Group A
ألمانيا 3 2 1 0 8 2 +6 7
سويسرا 3 1 2 0 5 3 +2 5
المجر 3 1 0 2 2 5 -3 3
اسكتلندا 3 0 1 2 2 7 -5 1
Group B
إسبانيا 3 3 0 0 5 0 +5 9
إيطاليا 3 1 1 1 3 3 0 4
كرواتيا 3 0 2 1 3 6 -3 2
ألبانيا 3 0 1 2 3 5 -2 1
Group C
إنجلترا 3 1 2 0 2 1 +1 5
الدنمارك 3 0 3 0 2 2 0 3
سلوفينيا 3 0 3 0 2 2 0 3
صربيا 3 0 2 1 1 2 -1 2
Group D
النمسا 3 2 0 1 6 4 +2 6
فرنسا 3 1 2 0 2 1 +1 5
هولندا 3 1 1 1 4 4 0 4
بولندا 3 0 1 2 3 6 -3 1
Group E
رو مانيا 3 1 1 1 4 3 +1 4
بلجيكا 3 1 1 1 2 1 +1 4
سلوفاكيا 3 1 1 1 3 3 0 4
أوكرانيا 3 1 1 1 2 4 -2 4
Group F
البرتغال 3 2 0 1 5 3 +2 6
تركيا 3 2 0 1 5 5 0 6
جيورجيا 3 1 1 1 4 4 0 4
جمهورية التشيك 3 0 1 2 3 5 -2 1
Ranking of third-placed teams
هولندا 3 1 1 1 4 4 0 4
جيورجيا 3 1 1 1 4 4 0 4
سلوفاكيا 3 1 1 1 3 3 0 4
سلوفينيا 3 0 3 0 2 2 0 3
المجر 3 1 0 2 2 5 -3 3
كرواتيا 3 0 2 1 3 6 -3 2