كأس الأمم الأفريقية 2023

Image

الكاف يعلن عن اجتماع طارئ للجنة التنفيذية

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "الكاف"، أن اللجنة التنفيذية ستعقد اجتماعا افتراضيا، غدا الجمعة 21 يونيو، لمناقشة عدد من الأمور الهامة التي تخص كرة القدم الأفريقية. ومن المنتظر أن يشهد اجتماع اللجنة التنفيذية للالكاف، تحديد الموعد النهائي لبطولة كأس أمم أفريقيا 2025، والتي تستضيفها المغرب، في ظل الشكوك حول موعد إقامتها. وقال بيان الكاف: "تعقد اللجنة التنفيذية للاتحاد الأفريقي لكرة القدم، اجتماعًا افتراضيًا يوم الجمعة 21 يونيو 2024، وستتداول اللجنة التنفيذية، التي يرأسها رئيس الكاف، باتريس موتسيبي، حول عدد من الأمور".  وأضاف: "وسيبدأ اجتماع اللجنة التنفيذية في تمام الساعة الخامسة مساء بتوقيت القاهرة والثانية بتوقيت جرينتش".  وكان الاتحاد الأفريقي قد حدد في وقت سابق، الرابع من شهر يوليو المقبل، موعداً لإجراء قرعة التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس أمم أفريقيا 2025 في المغرب.  ونشر الكاف بيانا رسميا على موقعه الرسمي أكد فيه أن القرعة تقام بمدينة جوهانسبرج فى جنوب أفريقيا في تمام الثالثة والنصف بتوقيت القاهرة.  وسيتم تقسيم 48 دولة بما في ذلك الفائزون الأربعة من الدور التمهيدي (تشاد، إيسواتيني، ليبيريا وجنوب السودان) إلى 12 مجموعة تضم كل منها أربعة فرق للتنافس على أماكن في النهائيات.  وتتصدر الدول المؤكدة في القرعة بطلة أفريقيا كوت ديفوار التي انضمت إليها الجزائر وأنجولا وبنين وبوتسوانا وبوروندي والكاميرون والرأس الأخضر وجمهورية أفريقيا الوسطى وتشاد وجزر القمر والكونجو وجمهورية الكونجو الديمقراطية ومصر وغينيا الاستوائية، إيسواتيني وإثيوبيا. وتشمل الدول الأخرى الجابون، وجامبيا، وغانا، وغينيا، وغينيا بيساو، وكينيا، وليسوتو، وليبيريا، وليبيا، ومدغشقر، وملاوي، ومالي، وموريتانيا، والمغرب، وموزمبيق، وناميبيا، والنيجر، ونيجيريا، ورواندا، وساو تومي وبرينسيبي، والسنغال، وسيراليون. وجنوب أفريقيا وجنوب السودان والسودان وتنزانيا وتوجو وتونس وأوغندا وزامبيا وزيمبابوي.

Image

أندية ترفض تسريح اللاعبين لأمم أفريقيا

تواجه بطولة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم معضلة حقيقية، حيث سيكون من حق الأندية رفض تسريح لاعبيها للمشاركة في البطولة القارية وفقًا للوائح الاتحاد الدولي (الفيفا)، إذا اختتمت كما هو مقرر في يناير 2026. إن بطولة كأس أمم أفريقيا التي من المقرر أن تقام في صيف 2025، تغير موعدها نتيجة لتعارضها مع النسخة الأولى من كأس العالم للأندية التي ستقام بمشاركة 32 فريقًا. ومن المتوقع أن يكون الموعد الجديد للبطولة الأفريقية بين 21 ديسمبر و18 يناير، مما قد يتعارض مع منافسات الدوري الإنجليزي الممتاز، لكنه بالكاد لن يكون هناك تعارض مع دوري أبطال أوروبا.  لكن يبدو أن لوائح فيفا الخاصة بتسريح اللاعبين ستعني أن الأندية من حقها منع لاعبيها من المشاركة في كأس أمم أفريقيا أو في مونديال 2026. وتنص لوائح الفيفا بالنسبة للاعبين على أنه "ليس إلزاميًا السماح لنفس اللاعب بالمشاركة في أكثر من بطولة كبرى في العام الواحد".

Image

أوسيمين ينفجر في وجه مدرب نيجيريا السابق!

بعد خسارته أمام بنين 2-1 في الجولة الرابعة من المرحلة الأولى للتصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026، دخل المنتخب النيجيري في أزمة خطيرة. بات النسور الخضراء في المركز الخامس في جدول مجموعتهم، وأصبحت استمراريتهم معقدة واليوم استقال المدرب فينيدي جورج، مهاجم أياكس وريال بيتيس السابق، من الاستمرار في منصبه بعد تعيينه في أبريل الماضي وقيادة "سوبر إيجلز" في مباراتين فقط. وقبل مغادرته منصبه، سئل فينيدي خلال مؤتمر صحفي عن فيكتور أوسيمين مهاجم نابولي وغيابه عن المباراة الأخيرة لأنه لم يتعاف بشكل كامل من الإصابة التي تعرض لها في الدوري الإيطالي. وانفجر الهداف في فيديو عبر إنستجرام ورد على المدرب السابق: "دع أوسيمين هذا، دع أوسيمين، لن أدع اسمي يخرج من فمك". ثم حذر بغضب: "سوف أنشر الصور في قصصي ليتاكد الجميع". ودون تقديم مزيد من التوضيحات، أنهى "بث مباشر" الذي انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي.

Image

الكاميرون تتعادل مع أنجولا بتصفيات المونديال

تعادل منتخب الكاميرون مع منافسه منتخب أنجولا بهدف لكل فريق، في من المباراة التي جمعتهما مساء الثلاثاء ضمن الجولة الرابعة من تصفيات أفريقيا المؤهلة لكأس العالم 2026. افتتح منتخب الكاميرون سجل الأهداف مبكرا عن طريق اللاعب برايان مبيمو في الدقيقة 11 من زمن الشوط الأول. وجاء هدف التعادل لصالح أنجولا في الدقيقة 54 بعدما سجل ميشيل نجادجي هدف في مرماه. ورفع منتخب أنجولا رصيده إلى النقطة 6 في المركز الرابع بالمجموعة، بفارق نقطتين عن الكاميرون المتصدر بـ8 نقاط. وفي مباراة أخرى بالمجموعة ذاتها خسر منتخب ليبيا أمام كاب فيردي بهدف دون رد. ووصل منتخب كاب فيردي إلى النقطة السابعة في المركز الثاني خلف الكاميرون، بينما تجمد رصيد ليبيا عن النقطة 7 أيضا ولكن في المركز الثالث بفارق النقاط.

Image

المغرب تكتسح الكونجو بسداسية في تصفيات المونديال

اكتسح منتخب المغرب نظيره الكونجو بنتيجة 6-0 في المباراة التي أقيمت بينهما مساء الثلاثاء على ملعب أدرار بمدينة أغادير، ضمن منافسات الجولة الرابعة من تصفيات أفريقيا المؤهلة لكأس العالم 2026. جاءت أهداف المباراة عن طريق عز الدين أوناحي، شادي رياض، وأيوب الكعبي هاتريك، وسفيان رحيمي في الدقائق 8، 16، 20، 39، 53، و62 على التوالي لصالح منتخب المغرب. بهذه النتيجة، يتواجد منتخب المغرب في المركز الأول بجدول ترتيب المجموعة الخامسة برصيد 9 نقاط. بينما جاء منتخب الكونغو في المركز الخامس بجدول ترتيب المجموعة  برصيد صفر من النقاط.

Image

تونس تسقط في فخ ناميبيا بتصفيات المونديال

سقط منتخب تونس في فخ التعادل السلبي ضد نظيره ناميبيا خلال المباراة التي جمعت الفريقين مساء الأحد في إطار مواجهات الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الثامنة من تصفيات أفريقيا المؤهلة لتصفيات كأس العالم 2026.

Image

الكاف ينفي تأجيل كأس أفريقيا 2025

نفى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) التقارير الواردة بشأن تأجيل النسخة القادمة من بطولة كأس أمم أفريقيا، المقرر إقامتها العام المقبل 2025 في المغرب. وكتب كاف عبر حسابه الرسمي على منصة إكس (تويتر سابقا) "التقارير الواردة بشأن بطولة 2025 غير صحيحة". وأشار أيضا إلى أن اللجنة التنفيذية بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم ستجتمع قريبا للتشاور بشأن البطولة واتخاذ قرار بشأن مواعيد كأس الأمم الأفريقية 2025 وأوضح "وبعد الاجتماع سيصدر (كاف) بيانا بشأن هذا الموضوع". كان فيرون أوسينجو أومبا الأمين العام للاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) قد صرح بأن النسخة القادمة من كأس أمم أفريقيا التي كان مقررا لها أن تقام صيف العام المقبل 2025 في المغرب إلى أوائل عام 2026 ويأتي هذا الاتجاه لتجنب التعارض بين كأس أمم أفريقيا وبطولة كأس العالم للأندية التي ستقام في الولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة من 15 يونيو إلى 13 يوليو. ويشارك في مونديال الأندية بنظامه الجديد 32 فريقا، بينهم أربعة أندية أفريقية، هي الأهلي المصري والوداد البيضاوي المغربي والترجي التونسي وماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي. ومن المنتظر أيضا مشاركة عدد كبير من اللاعبين الأفارقة مع أنديتهم الأوروبية والآسيوية في مونديال الأندية. كانت صحيفة (ليكيب) الفرنسية قد ذكرت عبر موقعها الإلكتروني أنه بالاستفسار من الاتحاد الأفريقي حول كيفية التنسيق بين البطولتين، أشار الأمين العام إلى تأجيل البطولة القارية. وقال أومبا "بإمكاننا أن نلعب كأس أمم أفريقيا بعد مونديال الأندية، ولكن هل سيكون من مصلحة اللاعبين الذين خاضوا موسما طويلا الذهاب إلى أمريكا ثم العودة سريعا للمشاركة في كأس الأمم؟". ولفتت الصحيفة الفرنسية إلى أن تأجيل البطولة لا يصب في مصلحة المغرب الذي كان ينوي الاستفادة من كأس الأمم لتعزيز صناعة السياحة، إلا أن التأجيل سيجنب الجميع اللعب في درجات حرارة مرتفعة أثناء الصيف.

Image

تأجيل كأس أفريقيا في المغرب إلى بداية 2026

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف) اليوم الأربعاء تأجيل نهائيات كأس الأمم الأفريقية المقبلة ستة أشهر لتنطلق في بداية عام 2026. وكان من المقرر أن تنطلق البطولة في المغرب في يونيو 2025، لكن ذلك تعارض مع كأس العالم للأندية الموسعة التي تضم 32 فريقا وستقام في الولايات المتحدة في الفترة من 15 يونيو إلى 13 يوليو المقبلين. وسيكون لأفريقيا أربعة أندية في كأس العالم للأندية ومن المرجح أن يشارك العديد من لاعبيها في كأس الأمم. وتلقى الكاف عدة تساؤلات بشأن التداخل الواضح بين البطولتين لكنه فشل في تقديم حل حتى أبلغ سكرتيره العام فيرون موسينجو-أومبا هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) بأن نهائيات كأس الأمم ستقام في أوائل عام 2026. وستكون هذه ضربة للمغرب، الذي يأمل في استغلال البطولة الصيفية لتسليط الضوء على صناعة السياحة المزدهرة وإثبات قدرته على تنظيم بطولة كبرى قبل كأس العالم 2030 التي تستضيفها المملكة المغربية بالاشتراك مع البرتغال وإسبانيا. وقال موسينجو-أومبا "يمكننا إقامة البطولة بعد كأس العالم للأندية، لكن هل هذا جيد لمصلحة اللاعبين الذين خاضوا الموسم بالكامل ثم يسافرون لأمريكا للعب (ثم) يعودون على الفور للعب في كأس الأمم الأفريقية؟. جدول المباريات كابوس للجميع". وتعرض الكاف لانتقادات أيضا بسبب عدم قدرته على تحديد مواعيد نهائيات كأس الأمم الأفريقية للسيدات هذا العام، والتي تقام أيضا في المغرب. وتوجد أيضا حالة من عدم اليقين بشأن النسخة الثانية من الدوري الأفريقي لكرة القدم الذي أقيمت نسخته الافتتاحية العام الماضي. وخاضت ثمانية أندية مختارة بطولة خاصة للحصول على جوائز مالية قياسية في بطولة بنظام خروج المغلوب امتدت شهرين. ووعد رئيس الكاف باتريس موتسيبي أن النسخة المقبلة ستتكون من 24 فريقا، لكن الكاف أعلن الثلاثاء أن مراحل المجموعات في دوري أبطال أفريقيا وكأس الكونفيدرالية الموسم المقبل ستقام في الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر - وهي ذاتها المواعيد التي اعتمدها الدوري الأفريقي العام الماضي. 

Image

FIFA يوقف مهاجم غينيا الإستوائية 6 أشهر!

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) اليوم عن قراره بإيقاف اللاعب إميليو نسوي، هداف كأس الأمم الأفريقية الأخيرة، لمدة ستة أشهر. تأتي هذه العقوبة عقب اكتشاف تورط نسوي في لعبه بشكل غير قانوني مع منتخب غينيا الاستوائية لمدة 11 عامًا. ولد نسوي في بالما دي مايوركا لأم إسبانية وأب من غينيا الاستوائية، وقد مثل إسبانيا على مستوى الناشئين والشبان. رفض الفيفا طلبه للعب لمنتخب غينيا الاستوائية بسبب حصوله على جنسيتها بعدما مثل إسبانيا. وبالرغم من رفض الفيفا لطلب نسوي في البداية، استمر اختياره من قبل منتخب غينيا الاستوائية دون عقوبات حتى تدخل الفيفا بعد أكثر من عشر سنوات. وتم إيقاف نسوي الآن لمدة ستة أشهر عن لعب كرة القدم الدولية، وذلك بعد تمثيله غينيا الاستوائية في بعض المباريات الدولية بشكل غير قانوني. على الرغم من أنه أعلن بالفعل اعتزاله اللعب الدولي بعد كأس الأمم الأفريقية، فإن هذا الإيقاف يعتبر تبعًا للمخالفات السابقة التي ارتكبها اللاعب.

قائمة الهدافين

لاعب الفريق الأهداف
سيباستيان هولر ساحل العاج 1
إف. كيسيه ساحل العاج 1
دبليو. تروست إيكونج نيجيريا 1

الفرق المشاركة

غينيا الاستوائية نيجيريا
ساحل العاج غينيا بيساو
جزر الرأس الأخضر مصر
غانا موز مبيق
السنغال الكاميرون
غينيا غامبيا
أنغولا بوركينا فاسو
موريتانيا الجزائر
مالي جنوب أفريقيا
ناميبيا تونس
المغرب الكونغو الدي قراطية
زا مبيا تنزانيا
غينيا ناميبيا
موريتانيا ساحل العاج
غانا زا مبيا

الترتيب

مرتبة المباريات الأهداف نقاط
لعب ف ت خ ل ع +/-
Group A
غينيا الاستوائية 3 2 1 0 9 3 +6 7
نيجيريا 3 2 1 0 3 1 +2 7
ساحل العاج 3 1 0 2 2 5 -3 3
غينيا بيساو 3 0 0 3 2 7 -5 0
Group B
جزر الرأس الأخضر 3 2 1 0 7 3 +4 7
مصر 3 0 3 0 6 6 0 3
غانا 3 0 2 1 5 6 -1 2
موز مبيق 3 0 2 1 4 7 -3 2
Group C
السنغال 3 3 0 0 8 1 +7 9
الكاميرون 3 1 1 1 5 6 -1 4
غينيا 3 1 1 1 2 3 -1 4
غامبيا 3 0 0 3 2 7 -5 0
Group D
أنغولا 3 2 1 0 6 3 +3 7
بوركينا فاسو 3 1 1 1 3 4 -1 4
موريتانيا 3 1 0 2 3 4 -1 3
الجزائر 3 0 2 1 3 4 -1 2
Group E
مالي 3 1 2 0 3 1 +2 5
جنوب أفريقيا 3 1 1 1 4 2 +2 4
ناميبيا 3 1 1 1 1 4 -3 4
تونس 3 0 2 1 1 2 -1 2
Group F
المغرب 3 2 1 0 5 1 +4 7
الكونغو الدي قراطية 3 0 3 0 2 2 0 3
زا مبيا 3 0 2 1 2 3 -1 2
تنزانيا 3 0 2 1 1 4 -3 2
Ranking of third-placed teams
غينيا 3 1 1 1 2 3 -1 4
ناميبيا 3 1 1 1 1 4 -3 4
موريتانيا 3 1 0 2 3 4 -1 3
ساحل العاج 3 1 0 2 2 5 -3 3
غانا 3 0 2 1 5 6 -1 2
زا مبيا 3 0 2 1 2 3 -1 2